الأغنية الوطنية بعبقرية جمال النجار ومكتشف موهبة الفنان محمد عساف

الأغنية الوطنية بعبقرية جمال النجار ومكتشف موهبة الفنان محمد عساف
بقلم:- ناجي ابو لحية

 من قلب معاناة الحياة وعنفوانها، انبثقت براعم الإبداع عند الفنان الفلسطيني جمال النجار.

النجارالذي لم يتحمس لتخصصه الصحفي الذي تخرج منها بدرجة الماجستير صحافة واعلام من احد الجامعات الرومانية يل عشق الفن، والتحق بصفوف الثورة الفلسطينية شبلا في لبنان، عشق الفن والغناء قبل أن يكمل عامه الخامس، وكان صوت الاغنية الوطنية الملتزمه أول ما تعلق به قلبه ووجدانه وهواه الفني الموسيقي، في ذلك الزمن البعيد.
وخلال مسيرة ممتدة، ومتقلبة، وخصبة، أنجز النجار متعدد الحقول الإبداعية (الشعر إضافة للعزف والغناء والتلحين)، وقدم العديد من الاغاني والالحان الوطنية، باللهجة الفلسطينية.

وهو من اكتشف موهبة الفنان الفلسطيني محمد عساف صاحب الطلة المحببة،كما لحّن وكتب اغنية «الكوفية الشهيرة» وقدمها هدية للشعب الفلسطيني بصوت المبدع محمد عساف
ومن خلال متابعتي للمسيرة الفنية شاهدت فيديو يوتيب للفنان محمد عساف، الذي يصف فيه الاستاذ جمال النجار بأنه «معلمه واستاذه بالفن الملتزم» ،وكان له فضل على عساف بايصال صوته للتلفزيون الفلسطيني ولشعبهاالمناضل من اجل الحرية والاستقلال والعيش بكرامه ضمن دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس،

كما يكشف ويقرّ، وهو من تابع موهبته، ووجهها، وصقلها.

وأول حفلة غنى فيهاعساف كان عمره وقتها لا يتجاوز 13 عاماً. في غزة هاشم (مخيم خان يونس) المدينة التي ولد فيها وترعرع وكبر.
النجار يرى أن الأغنية الوطنية ينقصها الدعم الرسمي، ويشير بحماس لتجربة الفنان محمد عساف في إطار الأغنية الوطنية، خصوصاً أغنيتهما المشتركة: «الكوفية. شدي حيلك يا بلد».

جمال النجار يرى أن الفنان عساف يملك خامة صوت قوية ومهمة «ويمتلك الإحساس الوطني» بحسب ما يقول النجار وهو سيكون سفير فلسطين الى العالم لايصال رسالة الشعب الفلسطيني الى العالم بان شعب فلسطين شعب حضاري ويستحق الحياة على ارضه ووطنه فلسطين.
احتراف وعبقرية التلحين هي الخطوة المقبلة التي يفكر فيها النجار. ويأمل أن يقدم ألحاناً لنجوم الغناء المحلي والعربي وحتى يتسنى له المواءمة بين الإبداع والوظيفة، يأمل النجار أن تتعامل وزارة معنية بالثقافة والفن والإبداع (وهو يقصد هنا وزارة الثقافة)، بنوع من الحساسية والتفهم مع موظفيها المبدعين، أو الذين لديهم ميولاً إبداعية.
ونقول شكرا لعبقرية جمال النجار مكتشف الفنان محمد عساف











التعليقات