الأخبار
هيثم خلايلي يتألق بأغنية زيديني عشقامنال موسى تشعل اراب ايدول ب "زريف الطول"عاش آراب آيدولمناشدة عاجلة للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازنقيادة الأمل : هذا ما يحتاجه الشعب الفلسطيني !إصابة 7 جنود في تفجير مدرعة بشمال سيناءقصر أردوغان الجديد .. وأكثر من رسالة ! .. صور وفيديومهجة القدس: الأسير المجاهد خليفة القواسمة يتنسم عبير الحريةداعش تدعو المقاتلين للحشد استعدادا لغزو سيناءكيف ردّ أحمد عسّاف على "جندلمان" في ظل الارهاب في القدس !؟ .. فيديورغم حظر التجول.. 7 إصابات في تفجير مدرعة جنوبي العريشاتحاد الجاليات الفلسطينية المانيا يرحب بإعلان السويد رسميا اﻻعتراف بدولة فلسطينصحفي بريطاني: اسرائيل حولت غزة الى سجن هائل والاعمار بطئ وحسب احتياجاتها الامنيةالناطق باسم جيش الاحتلال: الانتشار المصري في سيناء بموافقتناخارجية الاحتلال تسحب سفيرها من السويد بعد اعترافها بدولة فلسطينتواصل المنخفض الجوي حتى الثلاثاءوفد من "القدس المفتوحة" يزور سفير الكويت في عمّان ويهنئه على اختيار الأمير الصبّاح الشخصية الإنسانية الأولى عالميًاكلية فلسطين التقنية تكرم طلبتها وخرجيها الذين ارتقوا خلال الحرب الأخيرة على غزةخطيب الأقصى: إغلاق المسجد الأقصى المبارك جريمة كبرى وعدوان خطيراللجنة الشعبية للاجئين بالبريج تطلق دوري كرة السلةالفنان درغام يجسد في كتابه " هنا القدس " حكاية صمود وتحدي لشعبنا وحجم المؤامرة التي تتعرض له قضيتهالقدس تنزف والمسجد الأقصى يئن من جرائم الاحتلال اليهودي والسلطة والحكام يتآمرون مع كيان يهودجمعية الفلاح الخيرية في فلسطين تفتتح 6 آبار جديدة بغزةالدكتور ياسر الوادية/ يطالب بفتح معابر غزة التجارية والسماح بالاستيراد والتصدير دون قيودأدنى مستوى له منذ يوليو تموز عام 2010.. انخفاض أسعار الذهب والفضةحركات كشفت هويتهم الفلسطينية.. وحدة المراقبة الاسرائيلية: لم نستطع تمييز مقاتلي المقاومة عن جيشناجنود قاتلوا بالشجاعية: كنا نشتم رائحة احتراق زملائناالمطران عطاالله حنا:ان اغلاق المسجد الاقصى المبارك امام المسلمين هو انتهاك خطير لحقوق الانسانقلقيلية : المحافظ يلتقي وفدا من المدرسة العمريةقلقيلية : المحافظ يلتقي وزير الأوقافالجهاد تدعو لجمعة غضب نصرة للقدس وتندد بالصمت العربي والإسلاميمصر: القوى الصوفية: تعقد اجتماعاً تحضيرا ً للمشاركة في الانتخابات المقبلةالأغا: ممارسات الاحتلال وصلت ذروتها وما يجري بالأقصى تعدي للخطوط الحمراءعريقات: الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة للأوضاع الحالية وإنهيار عملية السلامالمالكي يلتقي رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان
2014/11/1

رويترز تتوقع سيناريوهات التنحي..ودنيا الوطن ترصد حياة "عائلة حمد"..صمت الديوان الأميري يثير الريبة واحتمالات "الانقلاب"تتزايد.. ما حقيقة تنحي "حمد" ؟

رويترز تتوقع سيناريوهات التنحي..ودنيا الوطن ترصد حياة "عائلة حمد"..صمت الديوان الأميري يثير الريبة واحتمالات "الانقلاب"تتزايد.. ما حقيقة تنحي "حمد" ؟
تاريخ النشر : 2013-06-14
رام الله - دنيا الوطن
أمريكا أجبرت حمد على التنازل لنجله 
 أكدت مصادر ديبلوماسية موثوقة أن قرار الشيخ حمد بن خليفة بالتنازل عن الحكم في قطر لم يكن قراراً شخصياً تبرره "الحالة الصحية" للرجل الذي لعب أدواراً خطيرة في السنوات الأخيرة، سواء على الصعيد العربي أم على الصعيد الدولي.

وقالت هذه المصادر إن القرار أميركي أولاً وأخيراً، وإنه أبلغ إلى الأمير عن طريق موفد استثنائي له صفة عسكرية، وهو مسؤول بارز في المخابرات الأميركية، حسب ما جاء في صحيفة "السفير اللبنانية".

وفي المعلومات التي نقلت عن هذه المصادر ان القرار تم درسه في البيت الأبيض، واتخذ بعد تجميع ما تملكه مختلف الأجهزة عن أنشطة الشيخ حمد ووزير خارجيته، والتي تجاوزت في كثير من الحالات حدود ما تقرره واشنطن، سواء بالنسبة للوضع في سوريا، أو في ما يتصل بالدعم الذي قدمه أمير قطر لبعض التنظيمات الإسلامية، وبينها ما تشتبه المخابرات الأميركية بصلة للدوحة فيها، إذ توفر لها أنواعاً من الدعم، مادياً وعسكرياً.

ويروي بعض من تسنى لهم الاطلاع على تفاصيل القرار الأميركي، ان الموفد الرئاسي قد نقل إلى الشيخ حمد بن خليفة رسالة خلاصة نصها: أمامك خيار محدد، فإما ان نحجز على أموالكم حيثما كان في مختلف أنحاء العالم، أو تترك موقعك وتسلّمه لواحد من ذريتك نسميه، فتعتمده حاكماً بعدك.

وعندما حاول "الأمير" مناقشة الأمر قال له الموفد الخاص:

ــ لم آت إليك مفوّضاً بالتفاوض معك، بل جئت لأبلغك قرارنا.

وفي المعلومات المتوافرة فإن سلة الشروط أن يرحل رئيس الحكومة وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم مع أميره ثم أن يتم وقف الاستثمارات القطرية في سائر أنحاء الدنيا، فلا توظفون إلا حيث تقرر الإدارة الأميركية.. "فأي قرار في مختلف شؤون قطر يتوجب أن يكون في واشنطن ومنها". على ما روت المصادر الديبلوماسية عن الموفد حامل الرسالة الاستثنائية في مضمونها.

وكانت "السفير" نشرت في 11 حزيران الحالي، أن العملية الانتقالية للحكم في قطر ستبدأ نهاية شهر حزيران الحالي وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر آب المقبل، حيث سيتخلى الأمير حمد بن خليفة عن الحكم لولي العهد الأمير تميم.

كما قال ديبلوماسيون عرب وغربيون في الدوحة ودول أخرى أن عملية الانتقال باتت مضمونة من دول غربية وعربية كثيرة.

رويترز تتوقع ..

وبحسب وكالة "رويترز"، يبرز سيناريوهان، الأول أن يتسلم الأمير تميم رئاسة الحكومة في بادئ الأمر، والثاني أن يشغل النائب الحالي لرئيس الوزراء أحمد المحمود المنصب عندما يتنحى حمد بن جاسم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمير تميم (31 عاماً) هو ثاني أبناء الأمير، والأول من زوجته الثانية موزة بنت المسند. وهو يعتبر مقرباً من تيار المتشددين. وقد تبلورت سلطته مع إمساكه بملف الدفاع والتسلح، ونيابة قيادة القوات المسلحة.

الشيخ حمد بن خليفة في سطور نشأته وحياته , علاقاته الدولية  والمناصب التي تدرجها والأوسمة التي حصل عليها

ولد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في الاول من يناير عام 1952 وتولى امارة قطر في 27 يونيو 1994 بعد انقلاب أبيض على ابيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني . 

تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الدولة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وتخرج منها في شهر يوليو من عام 1971، وإنضم بعدها إلى القوات المسلحة القطرية وتدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي الى رتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دور رئيس في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة. 

وتم تعيينه وليا للعهد ووزيرا للدفاع  في نهاية مايو 1977 وبعد شغل منصب رئيس المجلس الاعلى لرعاية 

كما انه شغل منصب رئيس المجلس الاعلى للتخطيط وفي 27 يونيو 1995 تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب ابيض على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي كان متواجدا في سويسرا وبحكم منصب والده أصبح الشيخ حمد قائدا عاما للقوات المسلحة القطرية بالاضافة الى رئاسته مجلس العائلة الحاكمة وأيضا اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة والمجلس الاعلى للاستثمار .

أقر في عهده دستور قطر الدائم بعد التصويت عليه وأجريت اول انتخابات للمجلس البلدي فضلا عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر , وقام بفتح المجال امام حرية الصحافة والاعلام وحرية التعبير بعد الغاء وزارة الاعلام , كما امر بالاعداد لاجراء اول نتخابات برلمانية على مستوى الدولة القطرية .

ولم ينسى له التاريخ أنه ساهم في تطور قطر من جميع النواحي العمرانية والاقتصادية والعلمية والرياضية , وأنشا سوق الاسهم ووسع الاستثمارات الوطنية في استغلال المعادن الطبيعية في باطن الارض بحيث اكتشف ان قطر تملك اكبر حقل غاز منفرد وثاني اكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي .

وكان له الاثر في نهضة التعليم في قطر عندما أمر بجعل التعليم اجباريا من سن السابعة وحتى  الثامنة عشر واوكل الى زوجته موزة المسند مهمة تطوير التعليم وانشأ لها مدينة تعليمية للتعليم العالي متكاملة من جميع النواحي لتوفير المناخ المناسب للتعليم المميز , بالاضافة الى استقطاب افضل الجامعات العالمية مثل جامعة كومنولث وكلية كورنيل الطبية فرع قطر وجامعة تكساس أي أند ام وجامعة كارنجي ميلون وجامعة جورج تاون.

لم تتوقف انجازاته عند هذا الحد فقد قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم واهمها الولايات المتحدة واسرائيل واعطاهم مساحة كافية في قطر لانشاء قاعدة السيلية والتي تعد اكبر قاعدة عسكرية امريكية في الشرق الاوسط ,التي ساهمت بشكل كبير في الحرب الامريكية على العراق وافغانستان وفي تصريح له بهذا الخصوص قال : "أنه لو أصر على اخراج الامريكيين من قطر فان "الاخوة العرب سيحتلونها".

وعلى الصعيد العربي لعب دورا مميزا في انهاء الخلافات العربية وخصوصا الصراع اللبناني الداخلي في مايو 2008 أثناء رعايته لحوار الفرقاء اللبنانيين الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة كما ساهم ايضا بتسوية الخلافات بين اثيوبيا والسودان , بالاضافة الى حثه جميع الدول العربية الى الاجتماع قبيل الحرب الامريكية على العراق عام 2003 , كما ان سياسة أمير قطر حافظت على العلاقات الجيدة بايران  برغم موقع قطر الاستراتيجي في الخليج بالنسبة لايران من ناحية الضغوط الدولية .

وبرغم نجاحاته المميزة في تسوية الصراعات العربية الا أنه فشل في تسوية الصراع اليمني الداخلي بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العام 2009 . 

     يبدو أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة قد شعر بأن ولي العهد الشيخ تميم بن حمد قد أصبح قادراً على تولي شئون البلاد وخاصة بعد أن تزايد نفوذ تميم خلال الأشهر الأخيرة، مما يعني أن انتقال السلطة أصبح شئ بسيط سيتعين خلاله على رئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثاني ترك منصبه.

وهذا ما تطرقت إليه العديد من وسائل الاعلام الغربية حيث ذكرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية أن أمير قطر يستعد لترك السلطة قريبا، واضافت أنه بات ميالا لقضاء بقية حياته بعيدا عن الحكم، وأن نجله تميم سيخلفه في السلطة.

كما نشرت مجلة “الاكونومست في عددها الاخير تقريرا موسعا عن قطر وتوسعاتها الاستثمارية في العالم، وقالت ايضا ان الامير سيسلم ولي العهد السلطة قريبا.

كما تطرقت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية إلى هذا الموضوع أيضا حيث ذكرت  أن أمير قطر سيسلّم السلطة إلى ابنه ولي العهد تميم بن خليفة خلال هذا الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى ان "شخصيات قطرية رفيعة المستوى أبلغت نظراءها الأجانب أن الوقت حان ليتسلّم ولي العهد الشيخ تميم بن حمد قيادة البلاد"، لافتة إلى ان "خطة تعاقب السلطة التي من المقرر أن تبدأ في نهاية الشهر الجاري، تنص على أن يتخلّى رئيس الحكومة حمد بن جاسم عن السلطة وأن يعلن الديوان الأميري بعد أسابيع من ذلك تسليم الأمير حمد الذي يواجه منذ فترة مشاكل صحية، لابنه ولي العهد تميم.

ولم يقتصر الامر على ذلك فخلال العام الماضي أفادت مصادر أن أمير قطر يمر بحالة صحية صعبة وأن ولي العهد تميم بن حمد بات جاهزا لتولي مقاليد الحكم.

حقيقة مرضه

وأرجعت كافة المصادر قرب تنازل الشيخ حمد بن خليفة عن السلطة يعود إلى حالته الصحية المتردية في السنوات الأخيرة وخاصة بعد فقدانه أكثر من نصف وزنه ووجود شحوب بالوجه ، حيث هناك من يقول انه كان يعني من مرض بالكى مشيرين إلى انه يعيش الآن بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

إلا أن وكالة أنباء فارس قد نقلت من قبل عن مصدر مطلع مهتم بالشأن القطري لم يرغب بالكشف عن هويته ان أمير قطر تغير شكله الظاهري كثيرا وفقد جزءا كبيرا من وزنه بسبب انتشار مرض عضال في جسمه يعتقد أنه السرطان.

وفي سبتمبر الماضي أكد دبلوماسي أمريكي أن حالة أمير قطر لم تعد تتحمل مزيدا من التأجيل والمماطلة والإخفاء، كما أن ولي العهد تميم بن حمد بات جاهزا لتولي الحكم .

وذكر الدبلوماسي الأمريكي حينها أن الإجراءات الخاصة التي قام بها أمير قطر واستهدفت المؤسسة الأمنية وشملت تنقلات وإقالات لكبار الضباط سوف تسهل عملية انتقال السلطة إلى ولي العهد.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أن الإجراءات التي قام بها الأمير ستمنع أية محاولات قد يقوم بها المعسكر الداعم لرئيس الوزراء حمد بن جاسم والذي وصفه الدبلوماسي الأمريكي بأنه يعتبر نفسه الشخص الأفضل لتولي حكم البلاد.

واشار المسئول الأمريكي الى أن الولايات المتحدة ولحساسية المنشآت الامريكية المقامة على الاراضي القطرية تسعى الى ضمان انتقال السلطة بهدوء، ومنع اهتزازات داخلية وصراع على الحكم داخل عائلة ال ثاني.

محاولات الاسقاط

وكانت المعارضة القطرية في الخارج قد دعت خلال العام الماضي إلى إسقاط الامير حمد بن خليفة آل ثاني، واسناد البيعة للشيخ عبد العزيز بن خليفة بن حمد آل ثاني، واصفةً سياسات الامير وزوجته بالمخزية.

وأشارت المعارضة القطرية في الخارج المستقرة في كندا، في بيان وقعت عليه 65 شخصية من أسرة آل ثاني وكبار الاسر القطرية، الى جملة من الانتهاكات والممارسات العمقية لحكومة حمد بن جاسم آل جبر ضد الشعب القطري والى بعض المواقف القطرية "المخزية" تجاه الأحداث في المنطقة.

وانتقدت المعارضة اللامبالاة في مصادرة الهوية ونهب المال العام، فضلا عن ارهاق المواطنين بالديون، اضافة الى العلاقات المشينة مع الكيان الإسرائيلي والتآمر على الدول الاخرى ضد العروبة والاسلام، واستغلال السلطة في الاستيلاء على اراضي وعقارات الغير وممتلكاتهم وتكريس الفوضى الاقتصادية الناجمة عن التضخم لتجنب تكوين جيش قوى منعا للانقلاب.

کما عبروا عن انتقادهم لاجبار التجار ورجال الاعمال على ادخالهم شرکاء باسمهم فقط واخذ نسبة کبيرة من الربح والاستيلاء على اراضي وعقارات الغير وممتلکاتهم بقوة السلطة وبحماية الشرطة وفوضى اقتصادية بسبب التضخم وقصد تجنب تکوين جيش قوي منعا لإنقلاب.

وأعلنت المعارضة القطرية في الخارج في ختام بيانها "إسناد الحكم والبيعة للشيخ عبد العزيز بن خليفة بن حمد آل ثاني الوفي الذي هو من يستحق الحكم في قطر لسيرته العطرة لدى القطريين، وأنه لا توريث لرقابنا بعد اليوم للحكومة القائمة وليبدأ العمل من أجل إرساء وترسيخ الدولة الجديدة".

مزاعم الانقلاب

وكانت وسائل اعلام عربية قد زعمت وقوع انقلاب عسكري في قطر يقوده الحرس الأميري، وأن القوات الخاصة الامريكية تتصدى له  ، وذلك خلال ابريل 2012.

وذكر موقع "روسيا اليوم" حينها على لسان محمد سعود جمال الذي وصف نفسه بأنه "كبير المحررين بالموقع الإلكتروني لقناة "العربية" أن اشتباكات عنيفة دارت في محيط القصر الأميري، وتحدث عن تمرد اللواء حمد بن على العطية قائد أركان الجيش ، وعن وقوع اضطرابات داخل وحدات الجيش.

وذكر الصحفي علي حسابه علي تويتر , أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وعقيلته الشيخة موزة غادرا القصر في حماية القوات الأمريكية عقب انقلاب قام به الحرس الأميري و مهاجمة قصر الأمير، وعاد محمد سعود جمال بعد ذلك هذه الأخبار وقال أنها أنباء تحتمل الصدق والكذب، أي أنه لم يؤكدها.

فيما تحدث "وكالة النخيل للانباء العراقية ", عن الأمر مؤكدة ان مصادر خليجية مطلعة أكدت أن أكثر من سبعين في المائة من مسئوليات أمير قطر قد آلت إلى ولي عهده تميم، الذي يكن العداء لرئيس الوزراء حمد بن جاسم الذي يعاني صدمة فشله في التآمر على الشعب السوري، وأنه قد يدفع موقعه في الامارة ثمنا لهذا الفشل.

وذكرت هذه المصادر لذات الوكالة أن عائلة أمير قطر (زوجته وأولادها) والمقربين اليه من عائلة ال ثاني تقوم باستعداء القبيلة ضد رئيس الوزراء الذي يعتبر الأكثر خدمة وولاء لإسرائيل وأمريكا في منطقة الخليج العربي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن حمد بن جاسم اشتكى لمقربين منه من أن الامير وعائلته هم الذين يقفون وراء الفضيحة التي لحقت بابنته في العاصمة البريطانية، وأن هذه إشارة لما قد ينتظره من دفع اثمان وابعاده عن دائرة التأثير وصنع القرار في قطر كما كشفت هذه المصادر عن أن أمير قطر الذي يعاني من مرض كلوي نصحه الأطباء بالخلود إلى الراحة.

ورأى بعض القطريين أن الأخبار التي نشرت علي الموقعين الإخباريين ليس لهما أي أساس من الصحة بدليل وجود الشيخ حمد وزوجته فى إيطاليا وأنهما غير موجودين في قطر.

بن جاسم والسلطة

وفي مايو الماضي ذكر كتاب فرنسي صدر مؤخرا أن حمد بن خليفة أمير قطر، قرر أن يترك السلطة نهائياً عام 2016، على الرغم من الاعتراضات العنيفة لزوجته الشيخة موزة على هذا القرار ، وذلك في الوقت الذي يرى مراقبون ان زوجة الامير تعمل جاهدة لتولي نجلها قيادة البلاد.

ويقول الكتاب الفرنسى: «لم يعلن الأمير قراره هذا بعد، لكن الأمر لم يعد سراً بالنسبة لكل المقربين منه. لم يعد الأمير يخفى رغبته ولا قراره بتمرير السلطة إلى ابنه وولى عهده الأمير تميم، وهو على قيد الحياة».

ونقل الكتاب حواراً دار بين الأمير حمد وأحد أصدقائه فى ربيع 2012، قال فيه حمد لصديقه: "لقد قررت أن أترك الساحة بعد أربع سنوات، لابد من إفساح المجال أمام الشباب"، فسأله الصديق: "أتظن أن حمد بن جاسم سيوافق على قرارك هذا، أو حتى إنه ينوى ترك السلطة بدوره؟". فرد الأمير: "حمد سيفعل ما آمره". استمر اعتراض الصديق: "لكن حمد يصغركم بتسعة أعوام"، فردد الأمير: "طالما أنا موجود فسيظل حمد موجوداً، أما لو ذهبت، فسيذهب معي.أنباء عن قرب تنازل أمير قطر عن السلطة لابنه تميم ولي العهد

وفي هذا المجال، قالت مصادر قطرية أن حمد بن جاسم بن جبر يسعى حاليا إلى ممارسة صلاحياته كاملة كرئيس للوزراء وهو يعترض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي يرد عليه بالمثل.

ومعروف، من الناحية النظرية والقانونية، أن لا صلاحيات محددة لولي العهد في قطر، لكنّ هناك ملفات كانت في عهدة حمد بن جاسم قرّر الأمير نقلها إلى نجله في سياق عملية «تقليم أظافر» لرئيس الوزراء والإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة.

ومعروف أيضا أن هناك مصالح كبيرة تجمع بين الأمير الحالي وحمد بن جاسم. ودفع ذلك الأخير إلى المطالبة بضمانات واضحة في حال خروجه من السلطة.

ويبدو أن أكثر ما يخشاه رئيس الوزراء حاليا هو لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة ووقوعه تحت التأثير الكامل للشيخة موزة.

وذكرت شخصية القطرية أن الشيخة موزة لا تكنّ ودا للشيخ حمد بن جاسم، وهي تخشى من عدم قدرة نجلها على ضبطه في غياب الأمير الأب.

في الوقت ذاته، يعتقد رئيس الوزراء الحالي أنه لا يمكن أن يضع نفسه في خدمة الشيخ تميم على غرار ما هو حاصل مع الشيخ حمد الذي يسمح لنفسه أحيانا بأن يوجه إليه كلاما بذيئا لتأكيد أن هناك رجلا قويّا واحدا في البلد هو الأمير.

ويعتبر الشيخ حمد بن جاسم نفسه شريكا في السلطة وذلك بعدما شارك حمد بن خليفة في الاستيلاء على السلطة في العام 1995 وعزل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد الأمير الحالي.

وأوضحت الشخصية القطرية أن حمد بن جاسم يمتلك نقاط قوة عدة، من أهمها الانتماء إلى جناح قويّ في العائلة  أساسه جدّه جبر الذي كان شخصية قويّة.

ولذلك، يصرّ على استخدام اسمه الثلاثي (حمد بن جاسم بن جبر) في كلّ المناسبات والمراسلات.

أما أبرز نقاط الضعف لديه، فهي عائدة إلى أنه منغمس في كلّ النشاطات التجارية في البلد، فضلا عن استعدائه عائلات مهمّة أبرزها آل العطيّة، إضافة بالطبع إلى عائلة الشيخة موزة والمحيطين بها والمستفيدين منها.

الصراع الأسرى

وفي سياق متصل، يتوقع مراقبون أن يكون لتنحي الأمير حمد بن خليفة عن السلطة تأثيرات كبيرة على الصراع الداخلي داخل أسرته المصغرة.

ويقول أحد الخبراء الأجانب الذين تعاملوا عن قرب مع عائلة أمير قطر: إنه لو وصلت موجة الربيع العربى يوما ما إلى قطر، فإنها ستكون فى قلب العائلة المالكة القطرية نفسها، بين الجناح المحافظ والجناح المنفتح.

ويضيف أن هناك مساحة شاسعة تفصل بين الشيخة مياسة مثلا، ابنة الشيخة موزة والشيخ حمد، التي تسبق زوجها في الظهور، وبين أي أمير آخر لا يظهر زوجته أبدا إلى النور، وهناك أيضا صراع أجيال فى قلب العائلة؛ الأمراء الشباب مثل الشيخة مياسة تلقوا دراستهم في الخارج، واكتسبوا أساليب العالم في التفكير والتحرك، وهم بالطبع أكثر انفتاحا بكثير من الآخرين.

ويخلص الخبير إلى أنه :"لا يمكن استبعاد حدوث مواجهة في المستقبل القريب بين جيل الأمير تميم، هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و35 عاما، ونجحوا في انتزاع حق تنظيم كأس العالم، وبين من يطلق عليهم جناح (المسنين) في العائلة".

وتميم بن حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني من مواليد 3 يونيو 1980 حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة بعام 1997، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998. تولى ولاية العهد في 5 أغسطس 2003 بعد تنازل له عنها أخوه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني.

وفي 8 يناير 2005 تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، وأنجبا:

الشيخة المياسة 2006، الشيخ حمد 2008 ، والشيخة عائشة مواليد 2010.

وفي عام 2009 تزوج من العنود مانع الهاجري، وأنجبا الشيخة نائلة 2010.

فيديو يرصد تاريخ الحكم في قطر الجزء الاول 

http://www.youtube.com/watch?v=ZW-Wt7UnEiI

الجزء الثاني

http://www.youtube.com/watch?v=4MRfuK2OnLk
الجزء الثالث

http://www.youtube.com/watch?v=-fP8EtdrQYU


حياته الشخصية 

يمتلك ثروة شخصية تزيد عن 2.4 مليار دولار حسب تصنيف مجلة فوربس الاميكية في العام 2010 

متزوج من :

الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني 

الشيخة موزة بنت ناصر المسند 

الشيخة نوة بنت خالد بن حمد آل ثاني 

ابناؤه :

الشيخ مشعل رئيس الاتحاد العربي للفروسية 

الشيخ فهد 

الشيخ جاسم الممثل الشخصي للامير

الشيخ تميم ولي العهد 

الشيخ جوعان ضابط بالقوات المسلحة القطرية 

الشيخ خالد قائد فريق العنابي للدراج ريس 

الشيخ عبد الله رئيس الديوان الاميري 

الشيخ محمد قائد فريق قطر لرياضة سباقات القدرة 

الشيخ خليفة 

الشيخ ثاني 

الشيخ القعقاع 

وبناته :

الشيخة المياسة رئيس مجلس امناء هيئة متاحف قطر 

الشيخة هند مدير مكتب الامير 

الشيخة لولوه 

الشيخة مها 

الشيخة روضة 

الشيخة فاطمة 

الشيخة دانه 

الشيخة العنود 

الشيخة مريم 

الشيخة مشاعل 

الشيخة سارة 

الشيخة عائشة 

الشيخة حصة 

أهم الاوسمة التي حصل عليها  عربيا وعالميا 

وسام عمان من سلطنة عمان عام 1975 

وسام الملك عبدالعزيز من السعودية عام 1976 

وسام النيل من مصر عام 1976

وسام الابن العظيم لاندونيسيا من اندونيسيا عام 1977 

وسام فرانسيسكو دي ميراندا من فنزويلا عام 1977 

وشاح الفارس من وسام القديس ميشيل والقديس جورج من بريطانيا عام 1979

وسام جرانت افيسيه دولا دونوغ من فرنسا عام 1980 

الوسام المحمدي من المغرب عام 1981 

وسام الاستحقاق اللبناني من لبنان 1986 

قلادة الحسين بن على من الاردن 1995 

وسام الاسد من السنغال 1998 

نيشان باكستان من باكستان عام 1999

وسام المخلص من اليونان 2007 

وسام الوردة البيضاء من فنلندا 2007 

وسام القائد الاعلى من البرتغال 2009 

وشاح المحرر  بوليفار من فنزويلا عام 2010 

وسام جراند كروس نوط الاسد الهولندي من هولندا 2011 

امير قطر يتنازل لابنه تميم ومراقبون يؤكدون أنه انقلاب عسكري بمساعدة مجموعة كبار ضباط الجيش

أثار تنازل أمير قطر حمد بن خليفة آل ثانٍ عن حكم البلاد لابنه "تميم" ردود أفعال واسعة، وفتح شهية وسائل الإعلام التي رأى بعضها أن ما حدث في تلك الإمارة الخليجية لم يكن تنازلًا إراديًا، ولكنه انقلاب ناعم على "الأب"، كما فعل الأمير حمد مع والده من قبل..

وقالت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية إن شخصيات ذات شأن في قطر رأت إن الوقت حان ليتسلم الأمير الشاب الشيخ تميم بن حمد -البالغ من العمر 33 عامًا- السلطة في الإمارة الخليجية الصغيرة، والغنية بالغاز. 

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم - واحد من أكبر المستثمرين في المملكة المتحدة- سيتخلى عن منصبه، وستعلن حينها المحكمة الملكية أن الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ البالغ من العمر 63 عامًا، والذي عانى من مشكلات صحية، سيتخلى عن السلطة إلى نجله الأمير خريج الأكاديمية العسكرية الملكية "ساندهورست" في المملكة المتحدة.

وكشفت الصحيفة أن مصدر بريطاني مقرب من الدولة الخليجية -قطر- علم بهذه الخطط في وقت سابق من هذا العام، ليؤكد المصدر أنه تم إعلام دول أخرى مهمة الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران بعملية نقل السلطة. 

وذكرت وسائل إعلامية دولية أن مجموعة من كبار ضباط القوات المسلحة القطرية انقلبت على أمير دولة قطر الشيخ حمد، الذي غادر قصره الأميري بمعاونة قوات أمريكية وتم تهريبه إلى مكان مجهول. 
وذكرت رويترز- وكالة الأنباء البريطانية- أن دبلوماسيين عرب وغربيين، قالوا إن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثانٍ، يستعد للتنحى في إطار عملية «أوسع نطاقًا» لنقل السلطة، وقد تشهد أيضًا أن تُسلم خلالها رئاسة الوزراء، إلى ولي العهد الشيخ تميم، في خطوة وصفت بأنها يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح رؤية في السياسة الخارجية لقطر، وخاصة مع دول ثورات الربيع العربي وخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

وكشف دبلوماسي مقيم في الدوحة- لرويترز- أن الأمير حمد يفكر منذ فترة في تسليم السلطة لابنه، تميم، وكانت المسألة مجرد وقت، لكن هناك من رجح أن ما يحدث هو مؤامرة انقلابية داخل القصر الملكي.

وتوقع الدبلوماسيون أن يكون الدافع وراء هذا التغيير هو الرغبة في نقل السلطة بشكل سلس، في إجراء لم تعتده دول الخليج، وكانت من المتوقع أن تبدأ عملية نقل السلطة برئيس الوزراء الذي يتولى أيضًا منصب وزير الخارجية، مما يعني ترك المنصبين، كما أشار إلى مواعيد مختلفة تراوحت ما بين أسابيع قليلة إلى أشهر حتى سبتمبر المقبل.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون إن الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والمملكة العربية السعودية، أُخطرت بهذه الخطة، أما التعديلات فيكون بأن يحل الشيخ تميم محل الشيخ حمد في منصب رئيس الوزراء إلى أن يتولى منصب أمير البلاد لدى تنحي والده في نهاية الأمر، أو أن يشغل أحمد المحمود النائب الحالي لرئيس الوزراء المنصب عندما يتنحى رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم.

وكان الشيخ حمد بن خليفة قد تسلم السلطة في قطر 27 يونيو 1995، عبر انقلاب قام به على والده الذي كان في زيارة لسويسرا، فانتهز حمد الفرصة لينقلب على والده الذي انقلب بدوره على ابن عمه وتولي أمور البلاد، وتولى الشيخ حمد بن جاسم، (52 عاما)، منصبه منذ عام 2007، وقام بدور رئيسي في أن يكون لقطر كلمة مسموعة بالمنطقة، كما أنه رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، والتي تتراوح أصوله بين 100 و200 مليار دولار، حيث يعد أغني رجل في قطر، كان «جاسم» أحد من ساعدوا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ، في توليه السلطة، بعد «انقلاب أبيض» على والده عام 1995، كان له دور رئيسي في تسهيله، ويذكر أن الشيخة موزة زوجة الشيخ حمد ووالدة تميم لها دور كبير في تولي ابنها مقاليد البلاد بعد الإطاحة بوالده.

أما الشيخ تميم، الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، فهو قريب من جماعة الإخوان المسلمين أكثر من كثيرين في القيادة الحالية، وربما يتبع سياسات اجتماعية أكثر محافظة، وقامت قطر بدور رئيسي في تشجيع ثورات الربيع العربي، وقدمت دعمًا كبيرا للمعارضين الذين أطاحوا بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، والانتفاضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، كما أنها حليف للولايات المتحدة الأمريكية، وبها قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم". 

وقالت مجلة "الأيكونومست" البريطانية حول ما يُثار عن تولى ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ شئون البلاد خلفًا لوالده: "الأمر ليس واضحًا إلى الآن ما الفارق الذي سيحدثه الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ، ولكن معظم ملوك الخليج يعلمون جيدًا مدى إعجاب الأمير بجماعة الإخوان المسلمين وهو ما يعتبر للكثير منهم خطرًا حقيقيًا".

وأضافت المجلة: "لا تتوقعوا تحركًا مفاجئًا نحو الديمقراطية في قطر مع تولى تميم بن حمد آل ثانٍ خلفًا لوالده حمد بن خليفة آل ثانٍ".

كما ذكرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ يستعد لترك السلطة وأنه بات ميالًا لقضاء بقية حياته بعيدًا عن الحكم، وأن نجله تميم سيخلفه في السلطة ويجرى حاليًا نقل ملكية الأمير لعقارات له في باريس لصالح ابنته.

ورجحت الصحيفة أن يقوم تميم بتغيير رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم حال تسلمه مقاليد الأمور، علما بأن تميم بن حمد آل ثانٍ ولد في عام 1980 وولي العهد الرسمي منذ عام 2003، وقد تخرج تميم في أكاديمية "ساندهيرست" العسكرية الملكية في بريطانيا.

ويشغل تميم حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار ورئيس اللجنة الأوليمبية القطرية، وهو السياسي الرياضي في قطر فيما يتعلق بكأس العالم لكرة القدم في عام 2022.

وذكرت الصحيفة الفرنسية على أن نفوذ تميم ازداد في شئون قطر خلال الأشهر الأخيرة، مما يعني أنه انتقال بسيط سيتعين خلاله على رئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثانٍ ترك منصبه.

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف