الأخبار
أفتتح العميد ركن خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار غرفة غسيل الموتى في مستشفى اريحاالحكم بإعدام سورية وعشيقها لقتلهما زوجها السعوديمنصور: سنتخذ خطوات لاحقة بشأن مبادرة الرئيس بعد انتهاء أسبوع المشاورات مع أعضاء مجلس الأمنكيري: الأسد انتهك معاهدة حظر الاسلحة الكيماويةمصر: بالصور: افتتاح حمام سباحه بمواصفات دولية بنادى النيل بالبدرشين بالجيزةاليمن: إقليم عدن يستضيف الفدراليه طريقنا للتكامل الاقتصادي والاستقرارالسياسيقلقيلية تعقد اجتماعا موسعا للمؤسسات التعليمية الخاصة المدارس ورياضاليمن: مسيرات حاشدة في مدن اليمن الجنوبي تستنكر صمت وتجاهل المجتمع الدولي لثورة الجنوبشيرين تغني من ألبومها الجديد في "صولا"فلم رائع يلخص المدبحة التي تعرض لها الشعب الفلسطين بغزةجمعية كنعان للتطوير المجتمعي تقيم يوم ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصةبيان وزارة الخارجية حول حادثة غرق سفن تقل مهاجرين من غزةالبردويل:مصر لم تبلغنا حتى الآن بموعد استئناف المفاوضات مع إسرائيلمنصور: سنتخذ خطوات لاحقة بشأن مبادرة الرئيس بعد انتهاء أسبوع المشاوراتالزهار: سنبني المطار والميناء دون اذن إسرائيل وإن اعتدوا عليهما فسنضرب مطارهمالبرغوثي: ما جرى في غزة نصر للمقاومة ولفلسطينحماس تحذر: ظروف تفجر الوضع بغزة لا تزال قائمةالصحفي البريطاني الأسير: "سأكشف لكم حقيقة داعش"إعفاء سكان بيت حانون من رسوم الاتصالاتاستشهاد شاب بحادث عرضي غرب غزةبوتين: بإمكان الجيش الروسي احتلال أوروبا الشرقية خلال يومينالاحتلال يعتقل شابا من العرقةويصيب العديد من المواطنين بحالات الاختناق جنوب جنينالنائب جمال حويل يعاود الجريح الصحفي ثائر ابوبكر في جنينفروانة : (266500) حالة اعتقال من قطاع غزة منذ العام 1967لص يسرق لوحة من معرض في برمنغهام دون ملاحظة أحد‎‎‎تيسير خالد : يدعو الى استثمار التضامن الدولي غير المسبوق مع الشعب الفلسطينيتواصل جهود البحث عن ناجين من قوارب المهاجرينالإصلاح الخيرية بالأمانة تدشن توزيع الحقيبة والزي المدرسي لـ 3000 طالب من غير الايتام المكفولينمصرع طفل بحادث دهس في بيت لحمالنائب جمال حويل يعاود الجريح الصحفي ثائر ابوبكر في جنين
2014/9/18

اسباب تخلّي "حمد" عن الحكم .. دنيا الوطن ترصد تاريخ العائلة الحاكمة في قطر .. بالفيديو والتفاصيل

اسباب تخلّي "حمد" عن الحكم .. دنيا الوطن ترصد تاريخ العائلة الحاكمة في قطر .. بالفيديو والتفاصيل
تاريخ النشر : 2013-06-12
رام الله - دنيا الوطن
يبدو أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة قد شعر بأن ولي العهد الشيخ تميم بن حمد قد أصبح قادراً على تولي شئون البلاد وخاصة بعد أن تزايد نفوذ تميم خلال الأشهر الأخيرة، مما يعني أن انتقال السلطة أصبح شئ بسيط سيتعين خلاله على رئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثاني ترك منصبه.

وهذا ما تطرقت إليه العديد من وسائل الاعلام الغربية حيث ذكرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية أن أمير قطر يستعد لترك السلطة قريبا، واضافت أنه بات ميالا لقضاء بقية حياته بعيدا عن الحكم، وأن نجله تميم سيخلفه في السلطة.

كما نشرت مجلة “الاكونومست في عددها الاخير تقريرا موسعا عن قطر وتوسعاتها الاستثمارية في العالم، وقالت ايضا ان الامير سيسلم ولي العهد السلطة قريبا.

كما تطرقت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية إلى هذا الموضوع أيضا حيث ذكرت  أن أمير قطر سيسلّم السلطة إلى ابنه ولي العهد تميم بن خليفة خلال هذا الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى ان "شخصيات قطرية رفيعة المستوى أبلغت نظراءها الأجانب أن الوقت حان ليتسلّم ولي العهد الشيخ تميم بن حمد قيادة البلاد"، لافتة إلى ان "خطة تعاقب السلطة التي من المقرر أن تبدأ في نهاية الشهر الجاري، تنص على أن يتخلّى رئيس الحكومة حمد بن جاسم عن السلطة وأن يعلن الديوان الأميري بعد أسابيع من ذلك تسليم الأمير حمد الذي يواجه منذ فترة مشاكل صحية، لابنه ولي العهد تميم.

ولم يقتصر الامر على ذلك فخلال العام الماضي أفادت مصادر أن أمير قطر يمر بحالة صحية صعبة وأن ولي العهد تميم بن حمد بات جاهزا لتولي مقاليد الحكم.

حقيقة مرضه

وأرجعت كافة المصادر قرب تنازل الشيخ حمد بن خليفة عن السلطة يعود إلى حالته الصحية المتردية في السنوات الأخيرة وخاصة بعد فقدانه أكثر من نصف وزنه ووجود شحوب بالوجه ، حيث هناك من يقول انه كان يعني من مرض بالكى مشيرين إلى انه يعيش الآن بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

إلا أن وكالة أنباء فارس قد نقلت من قبل عن مصدر مطلع مهتم بالشأن القطري لم يرغب بالكشف عن هويته ان أمير قطر تغير شكله الظاهري كثيرا وفقد جزءا كبيرا من وزنه بسبب انتشار مرض عضال في جسمه يعتقد أنه السرطان.

وفي سبتمبر الماضي أكد دبلوماسي أمريكي أن حالة أمير قطر لم تعد تتحمل مزيدا من التأجيل والمماطلة والإخفاء، كما أن ولي العهد تميم بن حمد بات جاهزا لتولي الحكم .

وذكر الدبلوماسي الأمريكي حينها أن الإجراءات الخاصة التي قام بها أمير قطر واستهدفت المؤسسة الأمنية وشملت تنقلات وإقالات لكبار الضباط سوف تسهل عملية انتقال السلطة إلى ولي العهد.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أن الإجراءات التي قام بها الأمير ستمنع أية محاولات قد يقوم بها المعسكر الداعم لرئيس الوزراء حمد بن جاسم والذي وصفه الدبلوماسي الأمريكي بأنه يعتبر نفسه الشخص الأفضل لتولي حكم البلاد.

واشار المسئول الأمريكي الى أن الولايات المتحدة ولحساسية المنشآت الامريكية المقامة على الاراضي القطرية تسعى الى ضمان انتقال السلطة بهدوء، ومنع اهتزازات داخلية وصراع على الحكم داخل عائلة ال ثاني.

محاولات الاسقاط

وكانت المعارضة القطرية في الخارج قد دعت خلال العام الماضي إلى إسقاط الامير حمد بن خليفة آل ثاني، واسناد البيعة للشيخ عبد العزيز بن خليفة بن حمد آل ثاني، واصفةً سياسات الامير وزوجته بالمخزية.

وأشارت المعارضة القطرية في الخارج المستقرة في كندا، في بيان وقعت عليه 65 شخصية من أسرة آل ثاني وكبار الاسر القطرية، الى جملة من الانتهاكات والممارسات العمقية لحكومة حمد بن جاسم آل جبر ضد الشعب القطري والى بعض المواقف القطرية "المخزية" تجاه الأحداث في المنطقة.

وانتقدت المعارضة اللامبالاة في مصادرة الهوية ونهب المال العام، فضلا عن ارهاق المواطنين بالديون، اضافة الى العلاقات المشينة مع الكيان الإسرائيلي والتآمر على الدول الاخرى ضد العروبة والاسلام، واستغلال السلطة في الاستيلاء على اراضي وعقارات الغير وممتلكاتهم وتكريس الفوضى الاقتصادية الناجمة عن التضخم لتجنب تكوين جيش قوى منعا للانقلاب.

کما عبروا عن انتقادهم لاجبار التجار ورجال الاعمال على ادخالهم شرکاء باسمهم فقط واخذ نسبة کبيرة من الربح والاستيلاء على اراضي وعقارات الغير وممتلکاتهم بقوة السلطة وبحماية الشرطة وفوضى اقتصادية بسبب التضخم وقصد تجنب تکوين جيش قوي منعا لإنقلاب.

وأعلنت المعارضة القطرية في الخارج في ختام بيانها "إسناد الحكم والبيعة للشيخ عبد العزيز بن خليفة بن حمد آل ثاني الوفي الذي هو من يستحق الحكم في قطر لسيرته العطرة لدى القطريين، وأنه لا توريث لرقابنا بعد اليوم للحكومة القائمة وليبدأ العمل من أجل إرساء وترسيخ الدولة الجديدة".

مزاعم الانقلاب

وكانت وسائل اعلام عربية قد زعمت وقوع انقلاب عسكري في قطر يقوده الحرس الأميري، وأن القوات الخاصة الامريكية تتصدى له  ، وذلك خلال ابريل 2012.

وذكر موقع "روسيا اليوم" حينها على لسان محمد سعود جمال الذي وصف نفسه بأنه "كبير المحررين بالموقع الإلكتروني لقناة "العربية" أن اشتباكات عنيفة دارت في محيط القصر الأميري، وتحدث عن تمرد اللواء حمد بن على العطية قائد أركان الجيش ، وعن وقوع اضطرابات داخل وحدات الجيش.

وذكر الصحفي علي حسابه علي تويتر , أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وعقيلته الشيخة موزة غادرا القصر في حماية القوات الأمريكية عقب انقلاب قام به الحرس الأميري و مهاجمة قصر الأمير، وعاد محمد سعود جمال بعد ذلك هذه الأخبار وقال أنها أنباء تحتمل الصدق والكذب، أي أنه لم يؤكدها.

فيما تحدث "وكالة النخيل للانباء العراقية ", عن الأمر مؤكدة ان مصادر خليجية مطلعة أكدت أن أكثر من سبعين في المائة من مسئوليات أمير قطر قد آلت إلى ولي عهده تميم، الذي يكن العداء لرئيس الوزراء حمد بن جاسم الذي يعاني صدمة فشله في التآمر على الشعب السوري، وأنه قد يدفع موقعه في الامارة ثمنا لهذا الفشل.

وذكرت هذه المصادر لذات الوكالة أن عائلة أمير قطر (زوجته وأولادها) والمقربين اليه من عائلة ال ثاني تقوم باستعداء القبيلة ضد رئيس الوزراء الذي يعتبر الأكثر خدمة وولاء لإسرائيل وأمريكا في منطقة الخليج العربي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن حمد بن جاسم اشتكى لمقربين منه من أن الامير وعائلته هم الذين يقفون وراء الفضيحة التي لحقت بابنته في العاصمة البريطانية، وأن هذه إشارة لما قد ينتظره من دفع اثمان وابعاده عن دائرة التأثير وصنع القرار في قطر كما كشفت هذه المصادر عن أن أمير قطر الذي يعاني من مرض كلوي نصحه الأطباء بالخلود إلى الراحة.

ورأى بعض القطريين أن الأخبار التي نشرت علي الموقعين الإخباريين ليس لهما أي أساس من الصحة بدليل وجود الشيخ حمد وزوجته فى إيطاليا وأنهما غير موجودين في قطر.

بن جاسم والسلطة

وفي مايو الماضي ذكر كتاب فرنسي صدر مؤخرا أن حمد بن خليفة أمير قطر، قرر أن يترك السلطة نهائياً عام 2016، على الرغم من الاعتراضات العنيفة لزوجته الشيخة موزة على هذا القرار ، وذلك في الوقت الذي يرى مراقبون ان زوجة الامير تعمل جاهدة لتولي نجلها قيادة البلاد.

ويقول الكتاب الفرنسى: «لم يعلن الأمير قراره هذا بعد، لكن الأمر لم يعد سراً بالنسبة لكل المقربين منه. لم يعد الأمير يخفى رغبته ولا قراره بتمرير السلطة إلى ابنه وولى عهده الأمير تميم، وهو على قيد الحياة».

ونقل الكتاب حواراً دار بين الأمير حمد وأحد أصدقائه فى ربيع 2012، قال فيه حمد لصديقه: "لقد قررت أن أترك الساحة بعد أربع سنوات، لابد من إفساح المجال أمام الشباب"، فسأله الصديق: "أتظن أن حمد بن جاسم سيوافق على قرارك هذا، أو حتى إنه ينوى ترك السلطة بدوره؟". فرد الأمير: "حمد سيفعل ما آمره". استمر اعتراض الصديق: "لكن حمد يصغركم بتسعة أعوام"، فردد الأمير: "طالما أنا موجود فسيظل حمد موجوداً، أما لو ذهبت، فسيذهب معي.أنباء عن قرب تنازل أمير قطر عن السلطة لابنه تميم ولي العهد

وفي هذا المجال، قالت مصادر قطرية أن حمد بن جاسم بن جبر يسعى حاليا إلى ممارسة صلاحياته كاملة كرئيس للوزراء وهو يعترض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي يرد عليه بالمثل.

ومعروف، من الناحية النظرية والقانونية، أن لا صلاحيات محددة لولي العهد في قطر، لكنّ هناك ملفات كانت في عهدة حمد بن جاسم قرّر الأمير نقلها إلى نجله في سياق عملية «تقليم أظافر» لرئيس الوزراء والإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة.

ومعروف أيضا أن هناك مصالح كبيرة تجمع بين الأمير الحالي وحمد بن جاسم. ودفع ذلك الأخير إلى المطالبة بضمانات واضحة في حال خروجه من السلطة.

ويبدو أن أكثر ما يخشاه رئيس الوزراء حاليا هو لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة ووقوعه تحت التأثير الكامل للشيخة موزة.

وذكرت شخصية القطرية أن الشيخة موزة لا تكنّ ودا للشيخ حمد بن جاسم، وهي تخشى من عدم قدرة نجلها على ضبطه في غياب الأمير الأب.

في الوقت ذاته، يعتقد رئيس الوزراء الحالي أنه لا يمكن أن يضع نفسه في خدمة الشيخ تميم على غرار ما هو حاصل مع الشيخ حمد الذي يسمح لنفسه أحيانا بأن يوجه إليه كلاما بذيئا لتأكيد أن هناك رجلا قويّا واحدا في البلد هو الأمير.

ويعتبر الشيخ حمد بن جاسم نفسه شريكا في السلطة وذلك بعدما شارك حمد بن خليفة في الاستيلاء على السلطة في العام 1995 وعزل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد الأمير الحالي.

وأوضحت الشخصية القطرية أن حمد بن جاسم يمتلك نقاط قوة عدة، من أهمها الانتماء إلى جناح قويّ في العائلة  أساسه جدّه جبر الذي كان شخصية قويّة.

ولذلك، يصرّ على استخدام اسمه الثلاثي (حمد بن جاسم بن جبر) في كلّ المناسبات والمراسلات.

أما أبرز نقاط الضعف لديه، فهي عائدة إلى أنه منغمس في كلّ النشاطات التجارية في البلد، فضلا عن استعدائه عائلات مهمّة أبرزها آل العطيّة، إضافة بالطبع إلى عائلة الشيخة موزة والمحيطين بها والمستفيدين منها.

الصراع الأسرى

وفي سياق متصل، يتوقع مراقبون أن يكون لتنحي الأمير حمد بن خليفة عن السلطة تأثيرات كبيرة على الصراع الداخلي داخل أسرته المصغرة.

ويقول أحد الخبراء الأجانب الذين تعاملوا عن قرب مع عائلة أمير قطر: إنه لو وصلت موجة الربيع العربى يوما ما إلى قطر، فإنها ستكون فى قلب العائلة المالكة القطرية نفسها، بين الجناح المحافظ والجناح المنفتح.

ويضيف أن هناك مساحة شاسعة تفصل بين الشيخة مياسة مثلا، ابنة الشيخة موزة والشيخ حمد، التي تسبق زوجها في الظهور، وبين أي أمير آخر لا يظهر زوجته أبدا إلى النور، وهناك أيضا صراع أجيال فى قلب العائلة؛ الأمراء الشباب مثل الشيخة مياسة تلقوا دراستهم في الخارج، واكتسبوا أساليب العالم في التفكير والتحرك، وهم بالطبع أكثر انفتاحا بكثير من الآخرين.

ويخلص الخبير إلى أنه :"لا يمكن استبعاد حدوث مواجهة في المستقبل القريب بين جيل الأمير تميم، هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و35 عاما، ونجحوا في انتزاع حق تنظيم كأس العالم، وبين من يطلق عليهم جناح (المسنين) في العائلة".

وتميم بن حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني من مواليد 3 يونيو 1980 حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة بعام 1997، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998. تولى ولاية العهد في 5 أغسطس 2003 بعد تنازل له عنها أخوه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني.

وفي 8 يناير 2005 تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، وأنجبا:

الشيخة المياسة 2006، الشيخ حمد 2008 ، والشيخة عائشة مواليد 2010.

وفي عام 2009 تزوج من العنود مانع الهاجري، وأنجبا الشيخة نائلة 2010.

فيديو يرصد تاريخ الحكم في قطر الجزء الاول





الجزء الثاني






الجزء الثالث



 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف