دنيا الوطن تنشر فيديوهات تُعرض للمرة الأولى لمؤتمر حركة فتح الرابع بدمشق ..ساعتان ونصف من داخل المؤتمر..كيف استفزّ "أبو إياد" ياسر عرفات ؟

دنيا الوطن تنشر فيديوهات تُعرض للمرة الأولى لمؤتمر حركة فتح الرابع بدمشق ..ساعتان ونصف من داخل المؤتمر..كيف استفزّ "أبو إياد" ياسر عرفات ؟
غزة _ خاص دنيا الوطن _ محمد الغريب
أهدى النائب أشرف جمعة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة فتح البرلمانية مجموعة من الصور والفيديوهات النادرة من الارشيف التاريخي الذي يحتفظ به لقيادة حركة فتح ياسر عرفات وأبو اياد وابو جهاد والرئيس ابو مازن وسعد صايل من بداية تأسيس الحركة الفتحاوية فى الستينات مرورا بفترة السبعينات والزيارات المكوكية التي كانت تجريها القيادة الي الدول العربية لدعم الثورة الفلسطينية الاولي فى التاريخ المعاصر ومرورا بفترة الثمانينات وحصار بيروت ووجود القيادة بجوار ابنائها في شوارع بيروت للتصدي للاجتياح الاسرائيلي . 

كما تم عرض فيديو نادر للمؤتمر العام لحركة فتح فى عام 1980 بدمشق ويظهر فيه القيادات التاريخية لحركة فتح حيث عقد المؤتمر فى ظروف اقليمية وداخلية متازمة بعد تصاعد التهديدات الاسرائيلية بضرب البنية التحتية لمنظمة التحرير الفلسطينية ويتم فى نهاية الفيلم الاعلان عن نتائج الانتخابات للجنة المركزية لحركة فتح فى هذه الفترة ويعلن النتيجة واسماء اللجنة المركزية القيادي فى الحركة نبيل شعت حيث كانت النتيجة ان انضم الي اللجنة المركزية لأول مرة كلا من سعد صايل وهاني الحسن وماجد ابو شرار وسميح ابو كويك . 

وضم المؤتمر 500 عضوا وأقر فى نهاية المؤتمر ان الولايات المتحدة الامريكية هي العدو الرئيسي لفلسطين ودعا لتحالف وثيق مع الاتحاد السوفيتي وكان من ابرز التعديلات النظامية تخصيص ما لا يقل عن 50% من المقاعد للعسكريين وتوسيع المجلس الثوري . 

واهدي النائب جمعة هذه الصور والفيديوهات النادرة حصريا الي صحيفة دنيا الوطن الاولي فى فلسطين لتصل الرسالة الي ابناء الحركة فى كل مكان للحفاظ علي تاريخ هذه الحركة العملاقة ودور القيادات الفتحاوية طوال مراحل النضال الثوري والسياسي ودورهم فى انطلاق الثورة الفلسطينية التي حولت الشعب الفلسطيني من لاجئ يبحث عن لقمة العيش الي ثوار يبحثون عن وطن محتل .

دنيا الوطن تفتح المجال للحاضرين أروقة المؤتمر والأعضاء موافاتنا بالتفاصيل الغير منشورة .. لتأريخ مؤتمر تاريخي لفتح في ظل وضع إقليمي داخلي صعب آنذاك ..

فيديو المؤتمر الرابع لحركة فتح ..

الجزء الأول

 







الجزء الثاني 

 







أبو جهاد .. ثورة في رجل



أبو جهاد يخطط لعملية فدائية










التعليقات