الأخبار
السيسي: لم نصمد إلا بوقفة المملكة والإمارات والكويت ولم يصدر عنا تصريحات ضد تركيا وقطر"مهجة القدس": الأسير المجاهد محمد جرادات يدخل عامه الثالث عشر في سجون الاحتلالالحراك الجنوبي يدعو إلى نقل الحوار خارج اليمنالاردن: جمعية وعد تطالب بالكشف عن مصير الطالب جعفر جاسم الموقوف في الأردنحماس:تصريحات "دغان" دليل إضافي على انتصار المقاومةصدور كتاب جديد تحت عنوان (من دفاتر حركة فتح) للكاتب علي بدوان بدمشقرفح: العثور على جثة مواطن في مياه البحرفروانة: الحركة الأسيرة هي المستهدفة بكل مكوناتهابالفيديو: مفتى القدس الشريف : لا يعتدى على الجيش المصرى سوى مجرممجلس الشيوخ يوافق على مشروع قانون أمريكي يلزم بمراجعة الكونجرس لأي اتفاق مع إيرانالعاهل الأردني: "داعش" جنت على نفسها بالاقتراب من عريننارئيس وزراء ليبيا:مؤتمر إعادة إعمار ليبيا سيُعقد في القاهرة برعاية وزارة الاستثمارمقتل المعارض نيمتسوف بالرصاص في موسكووزير خارجية مصر يستنكر استمرار سياسة "الاستيطان" الإسرائيليتراست العالمية الاماراتية تعلن نجاح مشاركتها في معرض آيدكسشاهد الصور: واخيرا .. الكشف عن صور سفاح داعشتربية قباطية تنجز بطولني القدم الخماسي والجمباز لبنات مدارسهارئيس حكومة ليبيا: الغارات المصرية ستتكرر عند الخطرنظام الأسد يطرد 3 موظفي إغاثة أثناء زيارة دي ميستوراواشنطن تعرض "شروطها" لاتفاق محتمل مع إيرانالحراك الجنوبي يدعو إلى نقل الحوار خارج اليمنتربية طولكرم تنظم ورشة حول قوانين العاب القوى قبيل انطلاق بطولاتها في كافة المسابقات لمعلمي الرياضةالطقس: أجواء غائمة وانخفاض طفيف على درجات الحرارةخناقة وتراشق بالألفاظ بين الجندي و راشد بسبب الحجاباليمن: فرع المؤتمر الشعبي بعدن يدين صالح لموقفه السلبي مع الحوثيينمدرسة بنات عنبتا الثانوية تكرم طالباتها المتفوقات في كافة النشاطات والمسابقاتأسعار صرف العملات مقابل الشيقلالديمقراطية تحيي ذكرى انطلاقتها 46 بعرض عسكري ومهرجان في المزرعة القبليةلبنان: تخريج طالبات في فن الرسم على الزجاج والبورسلات وصناعة الفخارالمخابراتى الناصرى غسان مطر : كان لاعبا مهما بمفاوضات كامب ديفيد
2015/2/28

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد
تاريخ النشر : 2013-05-16
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أوضحت دراسة أميركية أن هناك إمكانية للاستدلال على حدوث التوحُّد لدى الأطفال، وذلك من خلال تحليل المشيمــة.

ووجدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “نيويورك تايمز” أن مشيمة الأطفال الذين لديهم خطر حدوث مرض التوحد مرتفع، تحتوي على طيات وتجعدات غير طبيعيــة.
وتقول الدكتورة شريل وولكــر، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد في معهد “ميند” بجامعة كاليفورنيا، إن “المشيمة لدى الأطفال الذين لديهم خطر التوحد مرتفع تبــدو مختلفة بشكل واضــح”.

وبدأت الدراسة في عام 2006، حيث نشر الدكتور كليمان وزملائه، نتائج دراســة قاموا بإجرائها على مشيمات 13 طفلاً لديهم توحّد، وجدوا من خلالها أن مشيماتهم كانت غير طبيعة وكانت تحتوي على تجعدات غير طبيعية بمعدل ثلاثة أضعــاف.


وهذه الدراسة كانت مفتاح الدراسة الجديدة التي قام بها بعمل مشترك مع الدكتــورة وولكر، حيث قاموا بفحص 217 مشيمة، 100 منهم كانت لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض و117 تخصّ أطفالاً لديهم خطر التوحّد مرتفع.
واتضح منها أن ثلثي المشيمات العائدة لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض، كانت طبيعية ولم تحتوِ على تجعدات، بينما 65% من المشيمات التي تعود لأطفال مرتفعي الخطــر احتوت على تجعدات غير طبيعيــة.

وأشارت الدكتورة وولكر إلى أنه غالباً ما يتطور التوحُّد عند الأطفال الذين لديهم خــطر التوحُّد بنسبة بين 2% و7%، بينما يحــدث عند 20-25% منهم إما توحد أو شكل آخر من تأخر التطور.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء إن “هناك فائدة كبيرة إن تم إثبات وجود علاقة بين شكل المشيمة ووجود التوحد عند الأطفال، إذ يمكن بهذه الحالة استعمال هذه الميزة كمؤشر أو مشعر حيوي لمعــرفة إمكانية وجود التوحد عند الاطفال الذين لديهم خطر الإصــابة به مرتفــع”.

يُذكر أن عوامل خطر التوحد تزداد من خلال وجود تاريــخ عائلي، كما أنه يحدث عند الذكور أكثر من الإناث بمعدل خمسة أضعاف، بالإضافة إلى عوامل مازالت تحت الدراسة مثل عمر الوالد والخداجة الشديدة ونقص وزن الــولادة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف