الأخبار
المكتب الحركي الهندسي لحركة فتح - اقليم الوسطى يزور اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيراتإيران تفرج عن السفينة الأميركية المحتجزةمقتل مدنيين بقصف حوثي لأحياء سكنية بعدن في اليمنبالفيديو: داعية ازهري يؤكد على وجود موسيقى وطرب في الجنة..!!أم تنقذ نفسها وأطفالها من خاطفهم... بطلبية بيتزا!ابو ليلى: حكومة نتنياهو الجديدة ستكون رهينة للأحزاب المتطرفة العنصرية المعادية لشعبنامجلس عائلات خان يونس يهنئ الأسير المحرر محمد الأغا بمناسبة الإفراجالسعودية تدرب فرقها على صناعة الطائرات العملاقةاليمن: أكثر من ثمانين قتيلا في قصف الحوثيين لقارب نازحين‏التواصل الجماهيري والإصلاح للجهاد الاسلامي في زيارة لبلدية جباليا النزلةبالفيديو: أحدث طريقة لتقوية الشعر حرقه بالشمعة !!محاكمة زوجة محمد سعد بتهمة خطف طفلة من دار الايتام!بالصور..مخاتير دير البلح يكرمون المختار ابو رمزي و ابو شريف زقوتوزير الاتصالات يناقش سبل التعاون مع ممثل البنك الدولي في فلسطينأبو صبحة لـ"دنيا الوطن": زيارة البعثة الأوروبية اعتيادية ولا علاقة لها بفتح معبر رفحإجراءات أمنية مكثفة قبل بدء جلسة الطعن على براءة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه في "محاكمة القرن"بلدية غزة تنجز (1800) معاملة للمواطنين خلال إبريل الماضيموديلات عصرية لأجمل فساتين الخطوبةالاحتلال يغلق حاجز حوارة بنابلس في كلا الاتجاهينالأسرى في "عوفر" يشتكون من تفاقم الأزمة التي يعيشونهاأحد جنود جولاني: قضينا حوائجنا بأواني مطبخ خشية قناصي غزةرئيس وزراء سنغافورة ينشر كود برمجي صممه بنفسه لحل لعبة ويطلب مساعدة المبرمجين"كوالس" تكشف عن نظام سحابي متطور يوفر تقييمات مستمرة لملايين مكونات البنية التحتية للشبكاتحماس: لقاء أبو مرزوق والأحمد لم يتمخض عنه جديدبالفيديو: رجل يصلي وراء امرأة في حديقة عامة
2015/5/7
عاجل
مقتل مدنيين بقصف حوثي لأحياء سكنية بعدناليمن: المقاومة الشعبية تحاصر مدينة عتق بشبوة من 3 اتجاهات

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد
تاريخ النشر : 2013-05-16
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أوضحت دراسة أميركية أن هناك إمكانية للاستدلال على حدوث التوحُّد لدى الأطفال، وذلك من خلال تحليل المشيمــة.

ووجدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “نيويورك تايمز” أن مشيمة الأطفال الذين لديهم خطر حدوث مرض التوحد مرتفع، تحتوي على طيات وتجعدات غير طبيعيــة.
وتقول الدكتورة شريل وولكــر، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد في معهد “ميند” بجامعة كاليفورنيا، إن “المشيمة لدى الأطفال الذين لديهم خطر التوحد مرتفع تبــدو مختلفة بشكل واضــح”.

وبدأت الدراسة في عام 2006، حيث نشر الدكتور كليمان وزملائه، نتائج دراســة قاموا بإجرائها على مشيمات 13 طفلاً لديهم توحّد، وجدوا من خلالها أن مشيماتهم كانت غير طبيعة وكانت تحتوي على تجعدات غير طبيعية بمعدل ثلاثة أضعــاف.


وهذه الدراسة كانت مفتاح الدراسة الجديدة التي قام بها بعمل مشترك مع الدكتــورة وولكر، حيث قاموا بفحص 217 مشيمة، 100 منهم كانت لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض و117 تخصّ أطفالاً لديهم خطر التوحّد مرتفع.
واتضح منها أن ثلثي المشيمات العائدة لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض، كانت طبيعية ولم تحتوِ على تجعدات، بينما 65% من المشيمات التي تعود لأطفال مرتفعي الخطــر احتوت على تجعدات غير طبيعيــة.

وأشارت الدكتورة وولكر إلى أنه غالباً ما يتطور التوحُّد عند الأطفال الذين لديهم خــطر التوحُّد بنسبة بين 2% و7%، بينما يحــدث عند 20-25% منهم إما توحد أو شكل آخر من تأخر التطور.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء إن “هناك فائدة كبيرة إن تم إثبات وجود علاقة بين شكل المشيمة ووجود التوحد عند الأطفال، إذ يمكن بهذه الحالة استعمال هذه الميزة كمؤشر أو مشعر حيوي لمعــرفة إمكانية وجود التوحد عند الاطفال الذين لديهم خطر الإصــابة به مرتفــع”.

يُذكر أن عوامل خطر التوحد تزداد من خلال وجود تاريــخ عائلي، كما أنه يحدث عند الذكور أكثر من الإناث بمعدل خمسة أضعاف، بالإضافة إلى عوامل مازالت تحت الدراسة مثل عمر الوالد والخداجة الشديدة ونقص وزن الــولادة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف