الأخبار
مصادر: اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجنود الإحتلال في منطقة الزنة في خانيونسفي ساعات الفجر الاولى.. قوات الإحتلال تدمر ثلاثة مساجد بالقطاعالجهاد الإسلامي: مجازر الإحتلال لن تحول دون تحقيق مطالب المقاومةابو مرزوق: نأمل ان تفتح الجبهة اللبنانية لنحارب معاً.. وتبادل الاسرى عندما يكون لدينا 2 او 3 اسرىاذاعة جيش الاحتلال: رئيس الاستخبارات نجا من الموت في "اشكول"فيديو: لحظة استهداف مكاتب فضائية وإذاعة الأقصى وسط ‫غزة‬فيديو: قصف الطيران الحربي منزل يعود لآل قشطة في رفح جنوب قطاع غزةحظر النشر وتحذير الاسرائيليين من فتح الفيديو لقساوته.. كيف تعاملت اسرائيل مع فيديو عملية ناحل عوزعبدالله بن زايد يتلقي رسالة من اسماعيل هنيةكتائب الأنصار تطلق ستة صواريخ 107تجاه مستوطنة شاعر هنيغف موقع كرم أبو سالمالجيش الأسرائيلي يرسل رسائل للصحفيين الأجانب بعدم مغادرة الفنادق هذه الليلةالجبهة الديمقراطية تدين قصف الاحتلال لمقرها المركزي بقطاع غزةتصوير اسرائيلي..فيديو: كيف تقصف القوات "الاسرائيلية" منازل المواطنينكتائب شهداء الأقصى - فلسطين تدك موقع زكيم العسكري بصاروخين 107كتائب المقاومة الوطنية تقصف كوسوفيم بـ 3 قذائف هاون وتستهدف ناقلة جند شرق المغازي وتصيب من بداخلهااليمن: مذيع قناة العربية يرد على دعوة البيض للتصعيدالاحتياطات الواجب اتخاذها إزاء الغازات الغريبة التي يطلقها الإحتلالبيان جماهيري صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزةلجان المقاومة : قصف العدو لشبكة الأقصى يأتي في سياق الهزيمة أمام صورة الحقيقة التي تنقلها فضائية الأقصىالتجمع الإعلامي الديمقراطي يدين استهداف المؤسسات والطواقم الإعلامية الفلسطينيةالعراق: معدومى الدخل يطالب بتشكيل جيش شعبى لاعدام الراسماليينالعراق: أبو بكر البغدادي يحكمه مجلس قيادة مؤلّف من ثلاث ضباط عراقيين بإشراف إستخبارات إسرائيليةجمعية الفلاح الخيرية توزع الأدولية والمستلزمات الطبية على المستشفيات والمراكز الطبية في قطاع غزةمجازر مستمرة .. قصف 4 مساجد وعشرات المنازل ..9 شهدء من عائلة الاسطل.. #عداد_العدوان 1242 شهيدبعد خطاب الضيف .. القسام يقصف تل ابيب بصواريخ مطورة وثقيلة و17 اصابة في برج سكني بالمكان
2014/7/30
عاجل
غارة جديدة تستهدف الاجزاء الغربية لمدينة غزةطائرات الاحتلال تستهدف منزل يعود لعائلة ابو سويرح في بلدة الزوايدة وسط القطاعوصول عدد من الاصابات في صفوف المدنيين جراء القصف المدفعي العشوائي على شمال قطاع غزة.وجود عدة اصابات في داخل مدرسة ابو حسين للبنات في مخيم جباليا في صفوف النازحينقصف مدفعي مكثف وعنيف في البريج والتفاح وبلدة جبالياالزوارق الحربية تكثف من قصفها للسواحل في المحافظة الشمالية ومدينة ‫‏غزة‬.فوات الاحتلال تقتحم بلدة قبلان جنوب نابلس وتشرع بعمليات مداهمة وتفتيش.مناشدة من المواطنين النازحين في مدرسة ابو حسين في مخيم جباليا بضرورة حضور سيارات الاسعافارتفاع حصيلة الشهداء إلى 1242 شهيد، وأكثر من 7020 اصابة جراء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة.والا العبري : اتحاد كرة السلة العالمي يلغي مبارة كرة سلة دولية بسبب الوضع الأمني في اسرائيل.الوحدة الصاروخية لكتائب الشهيد ابو علي مصطفى تقصف بئر السبع بصاروخين الساعة 4.50 فجرا.سقوط 4 صواريخ على بئر السبعقصف في محيط مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة وانباء عن اصاباتالقصف المدفعي يشتد على حي التفاح والشعف وجباليا ومخيم البريجثلاثة إصابات في إستهداف في محيط مسجد الرنتيسي بمنطقة معن شرق خانيونسقصف مدفعي عنيف يستهدف جبل الريس شرق مدينة غزةالمدفعية الاسرائيلية تقصف شواطئ مدينة غزة3 جرحى بقصف طائرة استطلاع قرب مسجد الرنتيسي بمنطقة معن شرق خانيونسقصف مدفعي عنيف شرق ‫‏غزة‬استهداف أراضي زراعية في شارع النفق وبالقرب من بركة الشيخ رضوان بغزة

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد
تاريخ النشر : 2013-05-16
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أوضحت دراسة أميركية أن هناك إمكانية للاستدلال على حدوث التوحُّد لدى الأطفال، وذلك من خلال تحليل المشيمــة.

ووجدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “نيويورك تايمز” أن مشيمة الأطفال الذين لديهم خطر حدوث مرض التوحد مرتفع، تحتوي على طيات وتجعدات غير طبيعيــة.
وتقول الدكتورة شريل وولكــر، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد في معهد “ميند” بجامعة كاليفورنيا، إن “المشيمة لدى الأطفال الذين لديهم خطر التوحد مرتفع تبــدو مختلفة بشكل واضــح”.

وبدأت الدراسة في عام 2006، حيث نشر الدكتور كليمان وزملائه، نتائج دراســة قاموا بإجرائها على مشيمات 13 طفلاً لديهم توحّد، وجدوا من خلالها أن مشيماتهم كانت غير طبيعة وكانت تحتوي على تجعدات غير طبيعية بمعدل ثلاثة أضعــاف.


وهذه الدراسة كانت مفتاح الدراسة الجديدة التي قام بها بعمل مشترك مع الدكتــورة وولكر، حيث قاموا بفحص 217 مشيمة، 100 منهم كانت لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض و117 تخصّ أطفالاً لديهم خطر التوحّد مرتفع.
واتضح منها أن ثلثي المشيمات العائدة لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض، كانت طبيعية ولم تحتوِ على تجعدات، بينما 65% من المشيمات التي تعود لأطفال مرتفعي الخطــر احتوت على تجعدات غير طبيعيــة.

وأشارت الدكتورة وولكر إلى أنه غالباً ما يتطور التوحُّد عند الأطفال الذين لديهم خــطر التوحُّد بنسبة بين 2% و7%، بينما يحــدث عند 20-25% منهم إما توحد أو شكل آخر من تأخر التطور.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء إن “هناك فائدة كبيرة إن تم إثبات وجود علاقة بين شكل المشيمة ووجود التوحد عند الأطفال، إذ يمكن بهذه الحالة استعمال هذه الميزة كمؤشر أو مشعر حيوي لمعــرفة إمكانية وجود التوحد عند الاطفال الذين لديهم خطر الإصــابة به مرتفــع”.

يُذكر أن عوامل خطر التوحد تزداد من خلال وجود تاريــخ عائلي، كما أنه يحدث عند الذكور أكثر من الإناث بمعدل خمسة أضعاف، بالإضافة إلى عوامل مازالت تحت الدراسة مثل عمر الوالد والخداجة الشديدة ونقص وزن الــولادة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف