الأخبار
ننشر حصرياً أسماء المصلين للخروج عبر ايرز من قطاع غزة الى المسجد الأقصى الجمعة القادم"فروع سبيتاني" تحقق نجاحاً كبيراً خلال العام 2015فيديو..إصابة مستوطن بعملية طعن قرب مستوطنة نفي دانيال في بيت لحم و انسحاب المنفذجواهر القاسمي تشهد نصف النهائي لمنافسات المبارزة في دورة الألعاب للأندية العربية للسيداترئيس لجنة انتخابات اتحاد المقاولين يسلم التقرير النهائي للوزير الحساينةمؤسسة فلسطينيات تطلق برنامجها الاذاعي "فلسطينيات" في يوم الاذاعة العالميمصر: محافظ الاسماعيلية يتفقد أعمال تطوير الغابة بحى ثان ويؤكد على الاحتفاظ بكافة الموروثات الجمالية للمحافظةشركة التكافل للتأمين تنظم ورشة عمل تعريفية بالتأمين التكافليوزير الصحة يستقبل عائلة الأسير محمد القيقجامعة خضوري تشارك في اليوم الإرشادي لطلبة التوجيهي وذويهم في محافظة القدساهالي مخيم عايدة ينظمون وقفة تضامنية مع الاسير محمد القيقد. الحمد الله يستقبل بعثة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبيجوال تطلق فيديو تعريفي بالقدسعشراوي تستقبل وفدا من صندوق النقد الدولي وآخر من منظمة الرؤيا العالميةد. اشتية: الاقتصاد الفلسطيني ليس بمعزل عن الاحباطات السياسيةبالفيديو والصور..شاب غزي يصعد برج إرسال خاص لاحدى الاذاعات المحلية محاولا الانتحاراشتية: ندعو أوروبا لاستكمال اعترافها بفلسطين تشجيعا لواشنطنالفتياني يستقبل اللواء عبدالله كميل رئيس مجلس ادارة منظمة تطوعبنك فلسطين يستضيف ورشة عمل تعريفية بخدمات المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع في مبنى الإدارة العامة بمدينة غزةد.مجدلاني يلتقي ممثلة رومانيا لدى السلطة الفلسطينية كارمن موكانود.مجدلاني يلتقي عائلة القيق ويؤكد يجب إغلاق ملف الاعتقال الإداري نهائياًاستشهاد قسامي بانهيار نفق للمقاومة بخانيونسسعادةمصر: طب أزهر أسيوط يجري 250 عملية عيون خلال شهرالاحتلال يواجه قنابل بشرية من المهاجرين
2016/2/9
عاجل
جنود الاحتلال يفتشون الشباب في منطقة باب العامود بالقدسمجلس الوزراء: الحكومة جاهزة لتقديم استقالتها لدعم تشكيل حكومة الوحدة

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد
تاريخ النشر : 2013-05-16
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أوضحت دراسة أميركية أن هناك إمكانية للاستدلال على حدوث التوحُّد لدى الأطفال، وذلك من خلال تحليل المشيمــة.

ووجدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “نيويورك تايمز” أن مشيمة الأطفال الذين لديهم خطر حدوث مرض التوحد مرتفع، تحتوي على طيات وتجعدات غير طبيعيــة.
وتقول الدكتورة شريل وولكــر، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد في معهد “ميند” بجامعة كاليفورنيا، إن “المشيمة لدى الأطفال الذين لديهم خطر التوحد مرتفع تبــدو مختلفة بشكل واضــح”.

وبدأت الدراسة في عام 2006، حيث نشر الدكتور كليمان وزملائه، نتائج دراســة قاموا بإجرائها على مشيمات 13 طفلاً لديهم توحّد، وجدوا من خلالها أن مشيماتهم كانت غير طبيعة وكانت تحتوي على تجعدات غير طبيعية بمعدل ثلاثة أضعــاف.


وهذه الدراسة كانت مفتاح الدراسة الجديدة التي قام بها بعمل مشترك مع الدكتــورة وولكر، حيث قاموا بفحص 217 مشيمة، 100 منهم كانت لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض و117 تخصّ أطفالاً لديهم خطر التوحّد مرتفع.
واتضح منها أن ثلثي المشيمات العائدة لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض، كانت طبيعية ولم تحتوِ على تجعدات، بينما 65% من المشيمات التي تعود لأطفال مرتفعي الخطــر احتوت على تجعدات غير طبيعيــة.

وأشارت الدكتورة وولكر إلى أنه غالباً ما يتطور التوحُّد عند الأطفال الذين لديهم خــطر التوحُّد بنسبة بين 2% و7%، بينما يحــدث عند 20-25% منهم إما توحد أو شكل آخر من تأخر التطور.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء إن “هناك فائدة كبيرة إن تم إثبات وجود علاقة بين شكل المشيمة ووجود التوحد عند الأطفال، إذ يمكن بهذه الحالة استعمال هذه الميزة كمؤشر أو مشعر حيوي لمعــرفة إمكانية وجود التوحد عند الاطفال الذين لديهم خطر الإصــابة به مرتفــع”.

يُذكر أن عوامل خطر التوحد تزداد من خلال وجود تاريــخ عائلي، كما أنه يحدث عند الذكور أكثر من الإناث بمعدل خمسة أضعاف، بالإضافة إلى عوامل مازالت تحت الدراسة مثل عمر الوالد والخداجة الشديدة ونقص وزن الــولادة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف