الأخبار
تفاصيل جديدة لحادثة "القطيف" الانتحارية في السعوديةلبنان: الفنون الإنجيلية في صيدا تخرج دفعة جديدة من طلابهاالعراق: المنتدى العراقي لحركة حقوق الإنسان يطالب بترسيخ الوحدة الوطنية لدحر قوى الإرهاب والفسادالاردن: مجموعة ابو الحاج توقع إتفاقية بقيمة 15 مليون دولار خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالميجامعة القدس تستضيف البروفيسور محمود بسيونيقطب : نرفض المس بتقديمات الانروا للنازحين الفلسطينيين من سوريالبنان: الاعلامي الشاعر محمد درويش ضيف قناة يا هلا"العمل النسائي" و"الطلبة الثانويين" يختتمان مؤتمراتهما القاعدية بفرع غرب خان يونسالمبادرة تقود مظاهرة شعبية كبيرة في رام الله لتوسيع مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيليةصور: معرض تشكيلي بخانيونس يعرض وجوه انسانية بكافة انفعالاتهاالشرطة تفتتح 3 دورات تخصصية في أريحابلديتي خان يونس و"بيتونيا" تبحثان تبادل الخبرات والتعاون المشتركقصة أهم هدف في دوري الدرجة الأولى في غزةكمال شاتيلا: التفجير الانتحاري الارهابي في مسجد القطيف عدوان على كل مسلم ويستهدف وحدة السعوديةالعراق: وزير العمل من محافظة ديالى :نعمل مع الحكومة المحلية على تخفيف أزمتي الفقر والبطالةواشنطن: «داعش» تنظيم لم نرَ مثله!سوريا: مصطفى الطوسة: تبني فرنسا مُحاربة الإرهاب حولها لعاصمة اللقاءات الدولية في عهد "هولاند"داعش ..حزب الله وحماس : النهايات المحتومةالملحم: بعد التدخل الجراحي ..الحالة التي تم تحويلها الى التخصصي مستقرةاللواء جبريل الرجوب يبرق شاكرا اللواء حازم عطا الله ومؤسسة الشرطةالعراق: إنطلاق حملة "انا مثقف اذا انا مسؤول ...حملة لمساندة الايتام والارامل"مصر: شارل فؤاد: منتدى "دافوس" سينعقد في مصر العام المقبلالمبادرة تقود مظاهرة شعبية كبيرة في رام الله لتوسيع مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيليةالشرطة :مصرع شخصين واصابة 172 في 188 حادث سير الاسبوع الماضيمصر: مفكر إسلامي : من يُهاجم أبو حنيفة لا يعرف قدره.. والبعض استخدم دعوة "تجديد الخطاب" لهدم الدين
2015/5/23

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد

شكل المشيمة وسيلة جديدة للكشف المبكر عن التوحُّـد
تاريخ النشر : 2013-05-16
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أوضحت دراسة أميركية أن هناك إمكانية للاستدلال على حدوث التوحُّد لدى الأطفال، وذلك من خلال تحليل المشيمــة.

ووجدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “نيويورك تايمز” أن مشيمة الأطفال الذين لديهم خطر حدوث مرض التوحد مرتفع، تحتوي على طيات وتجعدات غير طبيعيــة.
وتقول الدكتورة شريل وولكــر، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد في معهد “ميند” بجامعة كاليفورنيا، إن “المشيمة لدى الأطفال الذين لديهم خطر التوحد مرتفع تبــدو مختلفة بشكل واضــح”.

وبدأت الدراسة في عام 2006، حيث نشر الدكتور كليمان وزملائه، نتائج دراســة قاموا بإجرائها على مشيمات 13 طفلاً لديهم توحّد، وجدوا من خلالها أن مشيماتهم كانت غير طبيعة وكانت تحتوي على تجعدات غير طبيعية بمعدل ثلاثة أضعــاف.


وهذه الدراسة كانت مفتاح الدراسة الجديدة التي قام بها بعمل مشترك مع الدكتــورة وولكر، حيث قاموا بفحص 217 مشيمة، 100 منهم كانت لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض و117 تخصّ أطفالاً لديهم خطر التوحّد مرتفع.
واتضح منها أن ثلثي المشيمات العائدة لأطفال لديهم خطر التوحد منخفض، كانت طبيعية ولم تحتوِ على تجعدات، بينما 65% من المشيمات التي تعود لأطفال مرتفعي الخطــر احتوت على تجعدات غير طبيعيــة.

وأشارت الدكتورة وولكر إلى أنه غالباً ما يتطور التوحُّد عند الأطفال الذين لديهم خــطر التوحُّد بنسبة بين 2% و7%، بينما يحــدث عند 20-25% منهم إما توحد أو شكل آخر من تأخر التطور.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء إن “هناك فائدة كبيرة إن تم إثبات وجود علاقة بين شكل المشيمة ووجود التوحد عند الأطفال، إذ يمكن بهذه الحالة استعمال هذه الميزة كمؤشر أو مشعر حيوي لمعــرفة إمكانية وجود التوحد عند الاطفال الذين لديهم خطر الإصــابة به مرتفــع”.

يُذكر أن عوامل خطر التوحد تزداد من خلال وجود تاريــخ عائلي، كما أنه يحدث عند الذكور أكثر من الإناث بمعدل خمسة أضعاف، بالإضافة إلى عوامل مازالت تحت الدراسة مثل عمر الوالد والخداجة الشديدة ونقص وزن الــولادة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف