الأخبار
ذكرى الشهيد القائد ممدوح صبري عيسي صيدم (أبو صبري)يخرج الحي من الميت : استشهاد امرأة حامل وانقاذ جنينها .. شهداء وجرحى في اليوم الـ19 يرفع العدد 804اللواء الحاج اسماعيل جبر ينفي لدنيا الوطن اطلاق النار على منزلهكتائب الاقصى تطلق النار على حاجزين للاحتلال في الضفةطفلة تتلو القرآن فى حضور السيسي .. فيديوالرئيس المصري السيسي: "في ناس حافظة القرآن وبتقتلنا" .. فيديوشاهد بالصور : انتفاضة القدسشاهد بالصور : اشتباكات على حاجز حوارة في نابلس مع المواطنينكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني تعلن عن الحصاد الصاروخي ليوم الخميساللجنة الاولمبية الفلسطينية رصد وتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية بحق الرياضيين الفلسطينينالبرازيل تتضامن مع شعبنا الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاعصور - التظاهرات في الضفة الغربية نصرة لغزةلبنان: رمضان الخير يصل لمرجعيونلبنان: أبناء الرعاية باستضافة عائلة كريديةالجمعية الفلسطينية الفرنسية تقدم افطار رمضاني للمسنين في مخيم الرشيديةمديريتا اوقاف الخليل وحلحول تختتمان مسابقة الاقصى المحلية الرابعة عشرةعرب 48: غدا الجمعة مظاهرة كبرى في البعنة لدعم صمود الأهل في غزةعرب 48: الوزير إردان يرد حول استجواب الطيبي عن الإنتاج المحلي باللغة العربية في قنوات التلفزيونمسعفون وصحفيون يحيون ليلة القدر في مجمع الشفاء الطبي .. صورتوتال تنظم مبادرة" روح العطاء " في رمضانمديرية جنين تنظم جولة توجيه ورقابة على مجلس قروي كفرقوداليمن: شيخ قبلي من عدن:بعض الحكام أكثر يهودية من اليهود أنفسهم وتحرير بيت المقدس ليس ببعيدمسيرة ال48 الف:يتقدمهم عضو المركزية"اشتية":شهداء وجرحى في اشتباكات في انحاء الضفة .. صور وفيديوعرب 48: وزير الاتصالات للنائب أبو عرار الاتفاقيات مع شركات الاتصالات تلزمها ايصال خدمتها للمناطق المعترف بهامراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم تحتفي بعيد الفطر بعروض وفعاليات ترفيهية
2014/7/25
عاجل
استشهاد المواطن محمد الشواف واصابة 5 جراء قصف الإحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين شرق خانيونس5 اصابات باستهداف مجموعة من المواطنين قرب مسجد الصفا والمروة بالشاطئ غرب غزةشهيد وإصابات بقصف بعبسان شرق خانيونساستهداف من طائرات الاستطلاع لمجموعة من المواطنين بالقرب من استراحة التربية والتعليم فى بحر رفحطائرات الاحتلال تستهدف منزل القيادي في حركة حماس صلاح البردويل بخان يونساستشهاد السيدة الحامل شيماء حسين عبد القادر قنن 23 عام في مستشفى شهداء الاقصى -انقاذ الجنيناشتباكات مسلحة على حاجز قلنديا بين مجموعات مسلحة وقوات الاحتلالطائرات الاحتلال تستهدف منزل لعائلة الزين في بيت لاهيا شمال قطاع غزةمستشار الرئيس ابو مازن الحاج اسماعيل جبر ينفي تعرض منزله لاطلاق الناراللواء الحاج اسماعيل ينفي لدنيا الوطن اطلاق النار على منزله-العاب نارية فقطاستشهاد مرام راجح فياض 26 عام من دير البلح متاثرة بجراحها قبل قليل في مستشفى شهداء الاقصىزياد النخالة: لن ننهي الحرب قبل إنهاء الحصار على قطاع غزةطائرات الاحتلال قصفت منزلا بساحة الشوا وآخر قرب مسجد التابعين بحي الدرجالزوارق الحربية تقصف مواصي رفح وسيارات الاسعاف تنقل مصابينشهيدة و6 جرحى بقصف منزل لعائلة الشيخ علي بدير البلح وسط القطاعمدفعية الاحتلال تواصل اطلاق قذائفها تجاه منازل المواطنين في شرق غزة وشرق جباليا وبيت لاهيا وشرق خان يونسجموعة من كتائب شهداء الاقصى تشتبك مع قوات الاحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكريطائرات الاحتلال تستهدف منزلين لعائلة الشيخ علي ونصار في دير البلحجنود الاحتلال يحاولون اقتحام المسجد الأقصى من باب حطةاسرائيل تعتقل 39 مقدسي شاركوا بالتظاهرات في القدس ضد الاحتلال

مؤتمر في جامعة بيرزيت يناقش القضاء الإداري في فلسطين

مؤتمر في جامعة بيرزيت يناقش القضاء الإداري في فلسطين
تاريخ النشر : 2013-05-01
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت، مؤتمرا بعنوان "القضاء الإداري في فلسطين: الواقع والتطلعات"، وذلك بهدف تسليط الضوء على  واقع القضاء الإداري في فلسطين ومتطلبات تطويره، والبحث عن النموذج الأمثل له، بما يسهم في إصلاح نظام الإدارة العامة ويعزز حماية الحقوق والحريات.

افتتح المؤتمر رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي مؤكداً أنه يأتي في سياق الدور الذي تمارسه الجامعة ببرامجهما الأكاديمية والمجتمعية الهادف إلى المساهمة في تعزيز سيادة القانون واستقلال القضاء، وتمكين العدل أساساً لبناء الحكم الرشيد، وتحقيق التنمية القانونية، والنهوض بمؤسسات دولة فلسطين المستقلة، وأضاف: "أوّلت الجامعة للسلطة القضائية اهتماما خاصا بتطويرها برامج تخدم القضاء وقطاع العدالة، منها برامج التعليم القضائي والتعليم القانوني والأبحاث القانونية وبرامج بناء القدرات، وما ذلك إلا لقناعتنا أن من ضرورات بناء دولة فلسطين بناء نظام قضائي فعّال قادر على حماية مبدأ المشروعية وتحقيق ضمانات المساواة واحترام حقوق وحريات الإنسان."

من جهته تمنى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فريد الجلاد، أن يتم في هذا المؤتمر تشخيص الحالة القضائية للقضاء الاداري كالمحكمة العليا، وأضاف: "اننا نعول على هذا المؤتمر من المشاركين بذل كل جهد حتى تخرج توصيات عملية بهذا الشأن تفيد القضاء وتفيد المواطن" ، واقترح بعض من التوصيات تتمثل بوصول القضاء الفلسطيني إلى درجتين من التقاضي الاداري ووجود قانون خاص بهذا الشأن، وعلى محكمة العدل العليا ان تراعي العدل والإنصاف، لأن من مهمتها تحقيق العدل وان يكون هناك قضاء متخصص مرتبط بالقضاء النظامي.

من جانبه أكد وزير العدل علي مهنا على حتمية تطوير نظام العدل الفلسطيني بما يتناسب مع التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني ومتطلباته، وأبرزها المحاكم الإدارية، مشيرا إلى ان هناك هدفين من عملية التطوير هذه هما: تعدد الدرجات في القضاء الإداري، وإعطاء القضاء الاداري صلاحية الالغاء.

أما النائب العام الأستاذ عبد الغني العويري  فدعى المشاركين إلى العمل الجاد من أجل تلبية حاجة المنظومة التشريعية الفلسطينية إلى قانون عصري ينظم القضاء الإداري، لما له من أهمية بالغه في تجسيد ألرقابه القضائية على أداء الإدارة وقراراتها وأعمالها، تأكيداً لمبدأ المشروعية والشرعية، وتأسيساً لبنى دولة فلسطين.

فيما تحدث نقيب المحاميين حسين شبانة عن سعي النقابة الدائم لتطوير عمل المحاميين الفلسطينيين، ونشر الثقافة القانونية للمجتمع. ودعا شبانة لأن تكون العلاقة بين جميع الأطراف القضائية والقانونية في فلسطين علاقة تكاملية، تساهم في الارتقاء في النظام القضائي الفلسطيني بشكل عام، والإداري بشكل خاص.

من جهته ألقى أستاذ القانون الدولي في جامعة بيرزيت د. ياسر العموري كلمة كلية الحقوق والإدارة العامة، والتي أكد فيها ايمان كلية الحقوق والإدارة العامة ومعهد الحقوق بتوطيد العلاقة مع القطاع القضائي الفلسطيني، عبر أنشطة تستهدف الطلبة والمحاميين.

انعقد المؤتمر في ثلاث جلسات، تناولت الجلسة الأولى منه  طبيعة القضاء الإداري واختصاصاته، اما الجلسة الثانية فناقشت موضوع الدعوى الإدارية وإشكاليات التنفيذ، وتطرقت المؤتمر في جلسته الثالثة إلى استراتيجيات ومتطلبات تطوير القضاء الإداري في فلسطين.

وشارك في المؤتمر كل من: رئيس جامعة الإسراء في الاردن د. نعمان الخطيب، وأستاذ القانون الإداري في جامعة القدس د. عدنان عمرو، وأستاذ القانون الإداري في جامعة النجاح د. محمد شراقة، وأستاذ القانون الإداري في جامعة بيرزيت أ. أمحمد حالد، ومديرة مركز الأبحاث والدراسات في مجلي القضاء الأعلى د. رشا حماد، والقاضي في المحكمة العليا عبد الله غزلان، وأستاذ القانون الغداري في جامعة الحسن الثاني في المغرب د. محمد الحاج قاسم، ومساعد النائب العام في الدعاوي الإدريةد.أحمدبراك، والقاضي في محكمة الصلح أحمد الأشقر، وأستاذ القانون في جامعة النجاح د. اسحق البرقاوي، والامين العام المساعد للشؤون القانونية في مجلس الوزراء أ. فواز أبو زر، والقاضي في المحكمة العليا محمود حماد، وأستاذ القانون في جامعة بيرزيت د. عمار الدويك، والمحامي أحمد الصياد، ورئيس دائرة القانون د. خالد تلاحمة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف