الأخبار
وفد الداخلية الاردنية يزور الخليل و يلتقي رئيس بلديتهامصر: احتفالية في حب مصر لدعم السياحة علي سفح الاهرمات وتوصيل رسالة للعالم بان مصر آمنةمصر: محافظ الإسماعيلية يستقبل سفير بلغاريا خلال زيارته للإسماعيليةالحمد الله: نشكر سنغافورة على الدعم الذي قدمته لإعادة إعمار القطاعقلقيلية : المحافظ يعلن عن إطلاق صندوق الرباطرئيس بلدية يطا يثمن جهود مدير وضباط وأفرد مركز الشرطةالقطاع الصحي بالشبكة يحذر من تداعيات انقطاع التيار الكهربائي ونفاذ وقود المستشفياتقلقيلية: الاجتماع الدوري للجنة السيروفد "جمعية المستهلك" يختتم مشاركته في الملتقى العربي لجمعيات المستهلكدبي ورلد سنترال تستقبل فندقين جديدين من مجموعة فنادق إنتركونتيننتالثلاث شركات مدرجة تفصح عن البيانات المالية للربع الثالث من عام 2014"القدس" ساح وغى الشباب .. بين طلاب لأجل الأقصى وأخرى للهيكلقلقيلية : المحافظ يلتقي وفدا من فعاليات محافظة جنيناعتصام نادي الأسير في أريحا نصرة للأسرى والأقصىREFROM تنفذ لقاء مقهى جسور بعنوان:" في أحضان الضعف يولد الحالمون"أسرى فلسطين: الاحتلال يحكم على ممرض من جنين بالسجن 3 سنواتالاحتلال يحكم بالسجن ٦ شهور لاحد اهم ركائز رابطة مشجعي الخضروفاة والدة إيهاب توفيق بعد صراع مع المرضكتائب شهداء الاقصى تهنيء دنيا الوطن بعودة الزميل غازي مرتجى من الديار الحجازية بعد ادائه فريضة الحجأسرى فلسطين : العقوبات على اسري الجبهة الشعبية مستمر لمساندتهم لأسرى حماس والجهادالخفش يحذر من خطورة إقدام الإحتلال على إعادة الأحكام السابقة لمحرري وفاء الأحراربلدية طولكرم ومجموعة الإتصالات توقعان إتفاقية تأهيل وترميم قاعة محكمة البلدية والمعارفالميزان ينظم ورشة عمل تدريبية للعاملين في المؤسسات المحلية حول: "حقوق الإنسان والحق في تشكيل الجمعيات والتجمع السلمي"وفد من نادي عيبال الرياضي يزور غرفة تجارة نابلسالحمّادي: "بالاضافة الى المواجهة العسكرية...؟علينا مواجهة الإرهاب فكرياً وإعلامياً"لحظة ولادة دولفين في حمام سباحة بالولايات المتحدة الامركيةالتجمع الاعلامي يهنيء دنيا الوطن بمناسبة عودة الزميل مرتجى من الديار الحجازية واداء فريضة الحجلبنان: جيب وهارلي ديفيدسون يزينان مهرجان بيروت للدراجات الناريةالحواجب العريضة أحدث صيحات الجمالجنين: قوات الاحتلال تستمر في حملة اعتقالاتها في صفوف المواطنين
2014/10/22

مؤتمر في جامعة بيرزيت يناقش القضاء الإداري في فلسطين

مؤتمر في جامعة بيرزيت يناقش القضاء الإداري في فلسطين
تاريخ النشر : 2013-05-01
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت، مؤتمرا بعنوان "القضاء الإداري في فلسطين: الواقع والتطلعات"، وذلك بهدف تسليط الضوء على  واقع القضاء الإداري في فلسطين ومتطلبات تطويره، والبحث عن النموذج الأمثل له، بما يسهم في إصلاح نظام الإدارة العامة ويعزز حماية الحقوق والحريات.

افتتح المؤتمر رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي مؤكداً أنه يأتي في سياق الدور الذي تمارسه الجامعة ببرامجهما الأكاديمية والمجتمعية الهادف إلى المساهمة في تعزيز سيادة القانون واستقلال القضاء، وتمكين العدل أساساً لبناء الحكم الرشيد، وتحقيق التنمية القانونية، والنهوض بمؤسسات دولة فلسطين المستقلة، وأضاف: "أوّلت الجامعة للسلطة القضائية اهتماما خاصا بتطويرها برامج تخدم القضاء وقطاع العدالة، منها برامج التعليم القضائي والتعليم القانوني والأبحاث القانونية وبرامج بناء القدرات، وما ذلك إلا لقناعتنا أن من ضرورات بناء دولة فلسطين بناء نظام قضائي فعّال قادر على حماية مبدأ المشروعية وتحقيق ضمانات المساواة واحترام حقوق وحريات الإنسان."

من جهته تمنى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فريد الجلاد، أن يتم في هذا المؤتمر تشخيص الحالة القضائية للقضاء الاداري كالمحكمة العليا، وأضاف: "اننا نعول على هذا المؤتمر من المشاركين بذل كل جهد حتى تخرج توصيات عملية بهذا الشأن تفيد القضاء وتفيد المواطن" ، واقترح بعض من التوصيات تتمثل بوصول القضاء الفلسطيني إلى درجتين من التقاضي الاداري ووجود قانون خاص بهذا الشأن، وعلى محكمة العدل العليا ان تراعي العدل والإنصاف، لأن من مهمتها تحقيق العدل وان يكون هناك قضاء متخصص مرتبط بالقضاء النظامي.

من جانبه أكد وزير العدل علي مهنا على حتمية تطوير نظام العدل الفلسطيني بما يتناسب مع التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني ومتطلباته، وأبرزها المحاكم الإدارية، مشيرا إلى ان هناك هدفين من عملية التطوير هذه هما: تعدد الدرجات في القضاء الإداري، وإعطاء القضاء الاداري صلاحية الالغاء.

أما النائب العام الأستاذ عبد الغني العويري  فدعى المشاركين إلى العمل الجاد من أجل تلبية حاجة المنظومة التشريعية الفلسطينية إلى قانون عصري ينظم القضاء الإداري، لما له من أهمية بالغه في تجسيد ألرقابه القضائية على أداء الإدارة وقراراتها وأعمالها، تأكيداً لمبدأ المشروعية والشرعية، وتأسيساً لبنى دولة فلسطين.

فيما تحدث نقيب المحاميين حسين شبانة عن سعي النقابة الدائم لتطوير عمل المحاميين الفلسطينيين، ونشر الثقافة القانونية للمجتمع. ودعا شبانة لأن تكون العلاقة بين جميع الأطراف القضائية والقانونية في فلسطين علاقة تكاملية، تساهم في الارتقاء في النظام القضائي الفلسطيني بشكل عام، والإداري بشكل خاص.

من جهته ألقى أستاذ القانون الدولي في جامعة بيرزيت د. ياسر العموري كلمة كلية الحقوق والإدارة العامة، والتي أكد فيها ايمان كلية الحقوق والإدارة العامة ومعهد الحقوق بتوطيد العلاقة مع القطاع القضائي الفلسطيني، عبر أنشطة تستهدف الطلبة والمحاميين.

انعقد المؤتمر في ثلاث جلسات، تناولت الجلسة الأولى منه  طبيعة القضاء الإداري واختصاصاته، اما الجلسة الثانية فناقشت موضوع الدعوى الإدارية وإشكاليات التنفيذ، وتطرقت المؤتمر في جلسته الثالثة إلى استراتيجيات ومتطلبات تطوير القضاء الإداري في فلسطين.

وشارك في المؤتمر كل من: رئيس جامعة الإسراء في الاردن د. نعمان الخطيب، وأستاذ القانون الإداري في جامعة القدس د. عدنان عمرو، وأستاذ القانون الإداري في جامعة النجاح د. محمد شراقة، وأستاذ القانون الإداري في جامعة بيرزيت أ. أمحمد حالد، ومديرة مركز الأبحاث والدراسات في مجلي القضاء الأعلى د. رشا حماد، والقاضي في المحكمة العليا عبد الله غزلان، وأستاذ القانون الغداري في جامعة الحسن الثاني في المغرب د. محمد الحاج قاسم، ومساعد النائب العام في الدعاوي الإدريةد.أحمدبراك، والقاضي في محكمة الصلح أحمد الأشقر، وأستاذ القانون في جامعة النجاح د. اسحق البرقاوي، والامين العام المساعد للشؤون القانونية في مجلس الوزراء أ. فواز أبو زر، والقاضي في المحكمة العليا محمود حماد، وأستاذ القانون في جامعة بيرزيت د. عمار الدويك، والمحامي أحمد الصياد، ورئيس دائرة القانون د. خالد تلاحمة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف