معارض سوري: الأسد يمتلك 1200 طن من الأسلحة الكيميائية

معارض سوري: الأسد يمتلك 1200 طن من الأسلحة الكيميائية
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
اتهم المعارض السورى، كمال اللبوانى، نظام رئيس بلاده بشار الأسد، بأنه يمتلك 1200 طن من السلاح الكيميائى، منها 700 طن من غاز السارين، و200 طن من غاز الخردل، و200 أو أكثر قليلا من مادة الـ ضظ، الكافية لقتل الوطن العربى بأكمله.

وقال اللبوانى فى حديث لقناة “روسيا اليوم”، بثته مساء اليوم السبت، إن هذه الأسلحة وزعت على عدة مناطق فى سوريا وتقع فى أيدى شبيحة النظام، محذرا، من استعمال هذا السلاح، مشيرا إلى أن تجاوز الخطوط الحمر واستخدام هذه الأسلحة سيؤدى إلى كوارث حقيقية ومجازر.

وأضاف أن هناك لدى المجتمع الدولى 3 خطوط حمراء، هى الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل والجرائم ضد الإنسانية”، موضحاً أن النظام السورى تجاوز خطين منهم، وهما المجازر ضد الإنسانية والسلاح الكيميائى.

وتابع: “نحن متأكدون أن النظام استخدم السلاح الكيميائى فى أكثر من موقعين، إذ إن هناك أدلة مثبتة بالأعراض والعينات دخلت قوى استخباراتية غربية وأخذت عينات منها لأنفسها، وإذا تغاضى المجتمع الدولى عن ذلك، فإنه سيتغاضى كذلك عن الإرهاب أيضا”.

واتهم النظام السورى بأنه راوغ كثيرا لضياع معالم استخدام السلاح الكيميائى، قائلا: “ولكن بقيت لدينا جثث الأشخاص التى تثبت دماؤها ما الموجود فيها، عدا عن الحيوانات والتربة”.

التعليقات