اليوم: مناورات اسرائيلية لمحاكاة سقوط عشرات الصواريخ من غزة ولبنان

اليوم: مناورات اسرائيلية لمحاكاة سقوط عشرات الصواريخ من غزة ولبنان
رام الله - دنيا الوطن
تبدأ اليوم الجمعة مناورة "إسرائيلية" تحاكي سيناريو تعرض "إسرائيل" لإطلاق المئات من الصواريخ من لبنان، سوريا، وقطاع غزة بشكل مكثف ويومي.

وذكرت صحيفة معاريف العبرية أن المناورة ستتضمن سيناريو للتدرب على التعامل مع سقوط أسلحة كيماوية غير تقليدية تتزامن مع استهدف منطقة "غوش دان" من قبل التنظيمات الفلسطينية في غزة، على غرار ما حصل في الحرب الأخيرة "عامود السحاب".

وحسب معاريف فإن المنظومة الأمنية تأخذ في الحسبان سيناريو إمكانية دخول سوريا من خلال التنظيمات التي تقاتل نظام الأسد على خط المواجهة ضد "إسرائيل"، في حال تصاعدت الأوضاع الأمنية بين "إسرائيل" وحزب الله في لبنان، بخلاف حرب لبنان الثانية حيث بقيت سوريا خارج ساحة المواجهة.

وتعتقد المنظومة الأمنية الإسرائيلية أن التغيرات الحاصلة على الأراضي السورية يمكن أن تؤدي إلى انفتاح الجبهة الشمالية، وتعرض "إسرائيل" لإطلاق مئات الصواريخ المكثفة من جانب التنظيمات في سوريا التي يزداد نفوذها في المنطقة من يوم إلى أخر.

وأشارت الصحيفة إلى ما تناقلته وسائل إعلام حول سيطرة إسلاميين على أجزاء قريبة من الجدار الحدودي مع سوريا، وتهديدهم بتصويب أسلحتهم ضد "إسرائيل"، بعد انتهاء معاركهم مع نظام الأسد، منوهة إلى تخوف من نوعية وحجم الأسلحة التي حصل عليها الثوار.

ونقلت الصحيفة عن وزير الجبهة الداخلية "جلعاد أردان" قوله  "نحن مستعدون لجميع التغييرات ، وهذه المناورة لتأكيد الجاهزية لما يمكن أن يحدث في سوريا، والأحداث الأخيرة كانت شاهدة على أهمية جاهزية الجبهة الداخلية".

التعليقات