الأخبار
مصر: منسق القوى المدنية باسيوط يجدد مطاله بدائرة مستقلة لساحل سليمهيئة شؤون الاسرى والمحررين: إصابة الأسير أبو شلوف بالشللاسرائيل تسمح بتصدير السمك الى الضفةاعتبره "عُهر"...حلمي بكر: أحلام ليس لها تاريخ ولا تستحق التكريممنتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني: قرار السويد الاعتراف بالدولة الفلسطينية خطوة تاريخية جريئةبالصور…. حكيم يُقبّل أيادي المصابين في حادث الشيخ زويدبالصور.. حليمة تفاجئ جمهورها باطلالة غريبة بالـ"يشمك"برعاية مؤسسة ناصر.. اتحاد الطائرة يفتتح بطولة كأس المحافظات الجنوبيةبالصور.. حذاء بيرين سات يسبب نوبة ضحك لجمهورهااليمن: نساء جامعة عدن يحققن سبقا علميا عالميابالفيديو.. هالة صدقى: معالي زايد ستغادر العناية المركزة غداعصرونية شرفتونا تجمع سيدات المجتمع الصيداوي في مركز الرحمةصافيناز الأعلى أجراً في مصر..منظم الحفلات يكشف أسعار الراقصاتبالصور.. كارول سماحة تحتفل بعيد زواجها الأول ببساطةاليمن: اجتماع لمجلس الترويج السياحي لمناقشة عدد من التقارير والخطط والدراساتبوكو حرام تزوج عددا من الفتيات النيجيريات المخطوفات لمقاتليهاصوره.. احمد عز مع شام بنت اصاله نصرىمؤتمر صحفي لرصد انتهاكات تعرض لها المستثمرون في المنصور ليلى علوي الجديدة تثير الجدل على "فايسبوك" بإطلالة جريئة وجديدةالمطران عطاالله حنا يرحب بضيف فلسطين الشاعر المصري هشام الجخمركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ومبادرة مناظرة "تونس" يقيمان ورشة تدريبية في المناظرةمصر: اختتام أعمال مؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في شرم الشيختونس: السبسي لا يستبعد إشراك النهضة في الحكومةجنيفر لوبيز: معظم الرجال إعتدوا عليَّ جسدياً!منة فضالي بشعة جدا .. صورةمظاهرات في صنعاء تطالب هادي بتشكيل مجلس عسكريمصر: داعش يحث أنصاره على دعم الإرهابيين في سيناءأحمد عزمي : بكيت بعد مشهد اغتصاب زينة.. وقلت لوالدي"ربنا مش هيسامحني"ضبط 160 إرهابياً خططوا لتنفيذ أعمال إجرامية في دول الخليجمصر: إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة ضعيفة في القاهرة
2014/11/1

محمد عساف .. وحاجز الصمت

محمد عساف .. وحاجز الصمت
تاريخ النشر : 2013-04-20
بقلم / حسن دوحان

باحث وصحفي

عندما بدأت حملة التصويت للفنان الشاب الصاعد محمد عساف كثر اللغط بين المؤيدين للتصويت والمعارضين، ورغم أن القضية ليست بحاجة لمقارنات ما بين أسير عملاق يشهد التاريخ والأجيال بصموده ونضاله من اجل فلسطين والحرية، وما بين فنان صاعد يحلم بالحرية أيضاً لنفسه ولشعبه وللأسرى وبالاستقلال والعودة..

إن تأهل الفنان محمد عساف للمرحلة النهائية من مسابقة أراب أيدل ساهم في كسر حاجز الصمت تجاه قضية فلسطين من خلال إطرابه للعرب والفلسطينيين بالأغنية التراثية العظيمة "يا طير الطاير" التي تجسد واقع قضية فلسطين وتطلعات شعب القضية.

وفي ظل ما تمر المنطقة من إعادة ترتيب حسب ما ترتئيه الإدارة الأمريكية جاء الفنان محمد عساف ليعلن من خلال برنامج أراب أيدل أن ذاكراتنا لا يمكن أن تقر بالمشاريع الأمريكية الإسرائيلية الهادفة لقتل حلمنا بأرضنا المحتلة عندما غنى للناصرة وعكا ويافا والقدس.

إن اختيار الفنان محمد عساف لأغنيته هو تعبير عن تمسكنا بالقدس وبحلم العودة أو التحرير لفلسطين التاريخية من البحر إلى النهر، وأما لمن يريد أن يصطاد بالمياه العكرة من خلال محاولاته زج قضية الأسرى، نقول بان قضية الأسرى جزء من تداعيات الدفاع عن فلسطين التاريخية والقدس، وبكل تأكيد لن ينساها أي فلسطيني لأنها تعبير عن الوفاء لهؤلاء المناضلين الذين حفظوا لنا الذاكرة الفلسطينية من الضياع إلى أن وصلت لجيل الفنان محمد عساف.

لا أريد الاستطراد كثيراً في معاني الأغنية التراثية العظيمة يا طير الطاير التي لا زالت تشكل الوعي الفلسطيني، ولكن لا بد من الإشارة إلى انه سمعها وشاهدها عشرات الملايين من العرب الذين باتت قضية فلسطين لا تشكل لهم الأولوية في اهتماماتهم نظرا لانشغالهم بما يدور في المنطقة، كما أن الأغنية جاءت لتشكل رسالة للعالم أقوى من الرصاص.

ولا بد أن نستذكر أهمية الكلمة في الوصول للقلوب والعقول، فكل الديانات كان هدفها الإقناع بالكلمة، ولم تصل إلى حالة من الصدام إلا عندما تجبر وتكبر البعض عن الإقرار بربوبية الخالق، ونحن لم نصل إلى استخدام العنف إلا نتيجة رفض إسرائيل الإقرار بحقوقنا والانسحاب من أرضنا، ولكن بقيت للكلمة قيمتها وأهميتها من خلال ما يشكله الإعلام من حالة فريدة في التصدي للدعاية الصهيونية..

ونظرا لأهمية الفن في تشكيل حالة الوعي الوطني، شكلت القوى والفصائل الوطنية والإسلامية فرقها الفنية للإنشاد والغناء للقضية والقادة، ولاستخدامها في حالة التعبئة عند اللزوم، ولكن بقيت هذه الأغاني حكراً على أنصار تلك الفصائل ولم تنتقل إلى الإقليم أو العالمية، ومن هنا تأتي أهمية الفن في نقل رسالتنا للعالم بقوالب فنية اجتماعية وشعبية..

إن معظم الفنانين العرب غنوا لفلسطين، ولكن عندما يحمل القضية ابن فلسطين في جميع حفلاته وأشرطته الغنائية سيكون لذلك اثر كبير في إبقاء قضيتنا حية في ظل ما تتعرض له محاولات لطمسها وشطبها..

نتمنى للفنان محمد عساف الفوز بالمسابقة، والجميع مدعو للانضمام لحملة مناصرته ودعمه..
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف