الأخبار
سوريا.. "داعش" يعدم 17 شخصا في تدمر ويسيطر على معبر التنفمصر - مجهولون يفجرون مدرسة وعمارة سكنية بالشيخ زويدعرب 48: شركة مياه الجليل تساهم في حل مشكلة التخطيط والبناء في عرابةلبنان: الشيخ علي ياسين في ذكرى تحرير الجنوب... للحفاظ على العقد الماسي للجيش والشعب والمقاومةالتشريعي الشبابي يعقد ندوة بعنوان الانفلات الأمني ومخاطره على المجتمع الفلسطيني في نابلس"سبيتاني" تساهم في رسم الفرحه على عدد من الأيتام بالتعاون مع جمعية "عطاء فلسطين الخيرية"مصر: ناجي عبد العزيز: مصر تعتزم استضافة منتدى دافوس الاقتصادي العام المقبلمصر: محمد منازع: بعض الفضائيات أفسدت العلاقات بين أبناء الشعب الواحدالاسير عبد الله فريحات يدخل عامه الثالث عشرمصر: خبير اقتصادي: الاقتصاد المصري يحتاج بشدة للاستثمارات الضخمةنقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينية تعقد مؤتمر العام الثالث وتنتخب الدكتور إياد عثمانرامي صبري يرد على من اتهموه بـ"نفخ شفتيه"بالفيديو: ميرفت أمين تكشف كارثة الملوخية: طبيخ دلال عبد العزيزشاهد: صور لفتاة سورية في تركيا تتناول الطعام من القمامة تثير جدلا واسعاايناس الدغيدي: حلمت اني كلمت ربنا وقولتله أنا مش مصدقه كلام بعض الانبياءلبنان: العلامة الحسيني في زيارة السفير التركي أوزيلديز أشاد بالاسلام المعتدل في تركياالقضاء السويسري يأمر شركة "إسرائيلية" بدفع 1.1 بليون دولار لإيرانفي لندن.. طريق لـ"البط"200 مواطن غزي يتوجهون للقدس للصلاة بالمسجد الاقصىلبنان: مسرح إسطنبولي ينظم مهرجان صور المسرحي الدولي تحية الى ريمون جبارةبالصور: سامو زين يحتفل بأغنية "قصه حب" ويوقع مع شركه "بولا ريس"لبنان: بدء عرض "السر المدفون" في الصالات اللبنانيةالاحتلال يقتحم الخليل ويشدد من اجراءاته التعسفيةبالفيديو: الفنان جاك نعمة يطلق "بعد ما حكيت"برنامج "وجهة نظر " على قناة أبوظبي
2015/5/22

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة
تاريخ النشر : 2013-04-18
رام الله - دنيا الوطن
اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية  د.حنان عشراوي  على اهمية تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني عبر ادماجهم في النظام الاقتصادي والاجتماعي الكامل، وانفاذ القوانين الخاصة بهم وترجمتها الى لوائح وانظمة في جميع المؤسسات الخاصة والعامة، ونشر الوعي في الخطاب العلني العام حولهم، والتعامل معهم على اساس كونهم كاملي الانسانية والحقوق.

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي مع وفد من الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة" المكتب المركزي"،  حيث تم بحث سبل التعاون المشترك واليات حمايتهم من خطر الاقصاء والتمييز الاجتماعي الناجمه عن اتجاهات المجتمع نحو قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة والمستوى المنخفض لتفاعل المجتمع معهم، هذا بالأضافة الى قلة وعي الجمهور بقانون حقوق المعاقين الذي يعتبر مكونا هاما من مكونات المجتمع الفلسطيني .

وقالت عشراوي: " يحتوي المجتمع الفلسطيني على نسبة عالية من ذوي الاعاقة جراء الاحتلال العسكري وممارساته على مدار عقود من المقاومة".

ودعت عشراوي المؤسسات ذات العلاقة الى العمل على نشر الوعي بأهمية هذه الفئة وتعزيز دورها  وتفعيل التشريعات الخاصة بها وذلك بتطبيق نسبة التوظيف ومحاربة جميع عوامل التهميش والاقصاء ومنحها التسهيلات المطلوبة بحيث تتمكن من العيش بكرامة واستقلالية" .

من جهة اخرى استعرض اعضاء الوفد واقع ذوي الاعاقة بالمجتمع الفلسطيني والمعيقات والمشاكل التي تقف حجر عثرة امام تعزيز دورهم، مستعرضين اهم المشاريع التي يعمل الاتحاد على تنفيذها ومنها مشروع" الفلسطينيون ذوو الاعاقة يقودون التغيير" وذلك بالشراكة مع مركز ابداع المعلم وبتمويل من الاتحاد الاوروبي .
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف