الأخبار
اشتباكات على الحدود السعودية_اليمنيةالشرطة تكشف لدنيا الوطن ملابسات حادثة خطف في طوباس : الخاطفون قد يكونوا من الخليلبالصور... "التماسيح" الروسية تستعد لحماية نهر النيل في مصر7 أشياء تفكّر بها كلّ عروس في اليوم التالي للزفافشنط ديور بتصاميم أنيقة وعمليةدراسة أمريكية تتوقع إعصاراً مدمراً في دبيإيران: أميركا تبقى "العدو رقم واحد"فيديو.. شاب ينقذ فتاة من الانتحار بقفزة أكروباتيةحجاج يسجدون على أرض مطار المدينة فرحاًفستان كارينا كابور سيُذكرك بـ"عروس بحر" هاربة من الأساطير!صورة: زوجة تامر حسني تُشبه نفسها بملكة الإغراء "مارلين مونرو"مستخدمو فايسبوك يسخرون من عروس مصرية قبل المكياج... وزوجها يردّ بقوّة!أكثر من 7 ملايين متصفح لتطبيق "سلام" للحج والعمرةعين الحلوة بعد الاشتباكات: واقع مرير بين النزوح القسري والفرز السياسي واقفال ازقةنيكو لإدارة الأصول: الاضطراب الحالي في الأسواق الآسيوية يمثل فرصة ثمينة على المدى البعيد للمستثمرين"الوئام" توزع زي وحقيبة مدرسية على الطلاب الفقراءالحلبي : نحرص على تطبيق القانون لبسط العدل ورد الحقوق لأصحابهامفقودون ومصابون في انفجار بمصنع ألعاب نارية بإسبانياصورة نادرة لـ نور الشريف وبوسي بالزي اليابانيدراسة قانونية تشير إلى القوانين الصادرة بعد الانقسام جاءت لأهداف حزبيةالعراق: المرجع اليعقوبي يدعو الى اعادة تشكيل مفوضية الانتخابات من جامعيين متخصصينأوروبا تطلق فريقاً متخصصاً في الرد على الدعاية الروسيةلماذا دافع مصطفى فهمي عن شقيقه وهدد باللجوء إلى القانون؟بكدار: "بيت ضيوف فلسطين" رمز سيادي علينا الافتخار بهرئيس الجماعة الحضرية لتطوان يمتنع عن توقيع قرار رفع الضرر عن سكان حي أرض المصطفى
2015/9/1

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة
تاريخ النشر : 2013-04-18
رام الله - دنيا الوطن
اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية  د.حنان عشراوي  على اهمية تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني عبر ادماجهم في النظام الاقتصادي والاجتماعي الكامل، وانفاذ القوانين الخاصة بهم وترجمتها الى لوائح وانظمة في جميع المؤسسات الخاصة والعامة، ونشر الوعي في الخطاب العلني العام حولهم، والتعامل معهم على اساس كونهم كاملي الانسانية والحقوق.

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي مع وفد من الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة" المكتب المركزي"،  حيث تم بحث سبل التعاون المشترك واليات حمايتهم من خطر الاقصاء والتمييز الاجتماعي الناجمه عن اتجاهات المجتمع نحو قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة والمستوى المنخفض لتفاعل المجتمع معهم، هذا بالأضافة الى قلة وعي الجمهور بقانون حقوق المعاقين الذي يعتبر مكونا هاما من مكونات المجتمع الفلسطيني .

وقالت عشراوي: " يحتوي المجتمع الفلسطيني على نسبة عالية من ذوي الاعاقة جراء الاحتلال العسكري وممارساته على مدار عقود من المقاومة".

ودعت عشراوي المؤسسات ذات العلاقة الى العمل على نشر الوعي بأهمية هذه الفئة وتعزيز دورها  وتفعيل التشريعات الخاصة بها وذلك بتطبيق نسبة التوظيف ومحاربة جميع عوامل التهميش والاقصاء ومنحها التسهيلات المطلوبة بحيث تتمكن من العيش بكرامة واستقلالية" .

من جهة اخرى استعرض اعضاء الوفد واقع ذوي الاعاقة بالمجتمع الفلسطيني والمعيقات والمشاكل التي تقف حجر عثرة امام تعزيز دورهم، مستعرضين اهم المشاريع التي يعمل الاتحاد على تنفيذها ومنها مشروع" الفلسطينيون ذوو الاعاقة يقودون التغيير" وذلك بالشراكة مع مركز ابداع المعلم وبتمويل من الاتحاد الاوروبي .
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف