كوريا الشمالية تعلن حالة التأهب وتوجه صواريخها صوب أهداف أمريكية

كوريا الشمالية تعلن حالة التأهب وتوجه صواريخها صوب أهداف أمريكية
رام الله - دنيا الوطن
قالت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء إن أوامر صدرت بتوجيه صواريخها الاستراتيجية ووحدات المدفعية طويلة المدى صوب قواعد عسكرية أمريكية في جوام وهاواي والأراضي الأمريكية بعد أن قامت قاذفات أمريكية بالمزيد من الطلعات مهددة كوريا الشمالية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "من هذه اللحظة ستضع القيادة العليا لجيش الشعب الكوري كل وحدات المدفعية الميدانية بما في ذلك وحدات المدفعية طويلة المدى في حالة تأهب قتالي رقم 1 بما يستهدف كل أهداف العدو في قواعد الغزو الأمريكية بالأراضي الأمريكية وهاواي وجوام."

وكانت كوريا الشمالية هددت بشن هجوم نووي على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية رغم أنه من غير المعتقد أنها تملك التكنولوجيا اللازمة لضرب الولايات المتحدة بسلاح ذري.

وذكرت وكالة "تستاك" الكورية الشمالية للأنباء أن "القيادة العليا للجيش الشعبي الكوري الشمالي تعلن اعتبارا من الآن حالة التأهب للقتال في وحداتها المدفعية، بما في ذلك المدفعية البعيدة المدى والقوات الصاروخية الاستراتيجية التي ستستهدف كافة المواقع العدوانية للولايات المتحدة داخل أراضيها، وضمنا جزر هاواي وجزيرة غوام".

وكانت تقارير صحفية قد أفادت أن المقاتلات الأمريكية من طراز "?-52" القادرة على حمل رؤوس نووية نفذت عدة تحليقات أثناء المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في البحر الشرقي.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت مطلع الشهر الجاري عن إلغاء اتفاقية الهدنة مع جارتها الجنوبية والتي أنهت الحرب الكورية في عام 1953، اضافة الى وقف العمل باتفاقيات عدم الاعتداء، وذلك ردا على بدء هذه المناورات.

الى ذلك، توعدت كوريا الشمالية باتخاذ "خطوات عسكرية جوابية" بما فيها توجيه ضربة نووية ضد جارتها ستجعل من سيئول "بحرا من النار" احتجاجا على المناورات التي تعتبرها بيونغ يانغ "استعدادا من قبل الحليفين (كوريا الجنوبية والولايات المتحدة) للتوغل الى الشمال".

وفي ذات السياق، قالت الصين إنها تأمل أن تمارس كل الأطراف في شبه الجزيرة الكورية ضبط النفس بعد أن أمرت كوريا الشمالية بتوجيه صواريخها الاستراتيجية ووحدات مدفعيتها طويلة المدى صوب قواعد عسكرية أمريكية في جوام وهاواي والأراضي الأمريكية.

جاء ذلك على لسان هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية خلال تصريحات للصحفيين في افادة صحفية يومية.

التعليقات