الأخبار
تويتر تطلق تطبيقا جديدا للمشاهير وتطيل مدة الفيديو 140 ثانيةلماذا يخلو كوكب الزهرة من الماء؟مسبار " New Horizons" يكشف عن طبيعة قمر بلوتوالهند تطلق 20 قمرا اصطناعيا على متن صاروخ واحد (فيديو)بعثة مسبار "جونو" إلى المشتري يمكن أن تكشف سر نشوء الكوناكتشاف أصغر الكواكب عمرا في كوكبة الثورخبراء روس يصممون كاميرا لتصوير النفايات الفضائيةبيع لوحة بيكاسو بـ 63 مليون دولارمقتل العشرات في غارات جوية شرقي سوريااستشهاد مجندين وإصابة 3 آخرين إثر تفجير مدرعة بعبوة ناسفة بالشيخ زويدبالصور : لتكوني مميزة يوم زفافك .. ٣٠ موديل مميز من أحذية عروس 2016هل سيتغير اسم بابل إلى "الإمام الحسن"؟دي كابريو ضمن تصنيف أهم 10 شخصيات عالمية في صناعة الترفيهحكم غريب من نوعه بحق رسامة!بالفيديو .. طريقة عمل القطايف بالمكسراتمصرع طفل وإصابة والده وشقيقه بحادث سير جنوب جنينمصر: الحصرى تقول للسيسى" الشعب المصرى اتخنق"بالصور ...١٥ شكل مميز من رسومات الأظافر تناسبك هذا الصيففتح: منع بث قناة مساواة دكتاتورية اسرائيلية واحتلال لهواء الفلسطينيين بعد الأرضالعراق: رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية : كردستان لم تعد بيئة صالحة للعمل الصحفيالاردن: أبوغزاله يقرر إنشاء مركز تأهيل وبناء قدرات الشباب في ذيبانمصر: الدورة الرمضانية الاولى بين الجيمات (المراكز الرياضية)خالد مشعلل يزور تركيا10 أعوام على عملية الوهم المتبدد .. والدة الاستشهادي الرنتيسي أفتخر أن ابني أحد أبطالهاتسريب ألبوم تامر حسني كاملاً قبل طرحه بالأسواق
2016/6/25

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك .. تفاحة أم اجاصة؟

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك ..  تفاحة أم اجاصة؟
تاريخ النشر : 2013-03-19
غزة -خاص دنيا الوطن
تكتب أخصائية التغذية "عزّة الحايك" لدنيا الوطن 

ماهو نوع جسمك ، تفاحة أم اجاصة؟

تعتبر دهون البطن من اخطر الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث انها تحيط الاعضاء الموجودة في المنطقة الوسطى للجسم ، رغم أن التخلص من هذه الدهون اسهل من التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد إلا انها الاخطر ، حيث ثبت علميا ان هذه الدهون لها علاقة مباشرة بامراض السكر والقلب والضغط.

الأشخاص بهذا الشكل من الجسم وهو يطلق عليه جسم بشكل التفاحة ، يميلون لافراز هرمون الكورتيسول بنسبة عالية ، وهو هرمون الاجهاد في الجسم، فالكثير من الكورتيسول في الجسم يبطيئ من عملية التمثيل العذائي (منها حرق الدهون) ويكسر العضلات ، فيحفذ الجسم على تخزين الدهون.

النظام الغذائي المناسب : تجنب الكربوهيدرات المكررة (البيضاء) تناول الاطعمة مضادة للاكسدة

أولا تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الارز والخبز الابيض والمعكرونة ، هذه الاطعمة قليلة الدهون ولكنها تعمل على ارتفاح سكر الدم بصورة كبيرة ، فتزيد من التوتر وبعد فترة قصيرة تشعرك بالجوع.لذلك احرص على تناول  الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات السمراء ) ، حيث انها تنظم نسبة السكر في الدم وتضبط معدل افراز هرمون الكورتيسول.

كذلك تناول الدهون الصحية والمضادة للاكسدة مثل زيت الزيتون ، الافوكادو و السلمون ولكن بكميات محدودة .

نصيحتي لوجبه افطار صحية(2 شريحة توست اسمر ، 2 شريحة افوكادو و جبنة بيضاء قليلة الدسم)

الراياضة المناسبة للجسم شكل التفاحة : تمارين الفاصل الزمني

اذا ارادت التخلص من الدهون المتراكمة في البطن عليك بممارسة تمارين الفاصل الزمني وهي طريقة تقوم خلالها بتمارين عالية الكثافة متناوبة مع تمارين منخفضة الكثافة ، مثلا اذا كنت تستخدم المشاية الكهربائية ، ابدا تمرينك بسرعة منخفضة لمدة دقيقة ، ثم زد السرعة الى متوسطة واستمر لمدة 3-4 دقائق ، وبعد ذلك زد السرعة لتصل للحد الذي تتسارع فيه دقات قلبك و بالكاد تستطيع التنفس لمدة 30 ثانية ، ثم عد مرة اخرة للوتيرة المتوسطة وهكذا نكرر هذه الفواصل الزمنية.

هذا الاسلوب يعزز نظامين في التمارين الهوائية و اللاهوائية وذلك يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

هذا ما يتعلق بالجسم ذو شكل التفاحة ..

انتظروني في مقال  اخر عبر دنيا الوطن للاجسام الاجاصة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف