الأخبار
أشاد بجهود الوزارة ومشاريعها في خدمة الشباب.. بحر يستقبل وكيل وزارة الشباب والرياضة والمدراء العامونطلاب الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية يتطوعون لتعزيز السلامة على الطريقالمخرج ميشيل خليفي سيزور فلسطين للمشاركة في مؤتمر "الفن والمقاومة" العالميمن بين الاقتصاد المدمر، الأونروا تمكن النساء المعيلات للأسر تطوير أعمالهن ليكن أكثر استقلالاًالتجمع الإعلامي الديمقراطي يدعو لإطلاق الحريات الإعلامية وتوفير الحماية الدولية للصحفيينوزارة الصحة تصدر 113.181 بطاقة تأمين مجاني خلال الربع الأول من العام 2016بالصور.. أشهر 9 زيجات للنجوم أثارت جدلا واسعا بسبب فارق السنمصر: النصر الصوفي: وزارة قطاع الأعمال العام بوابة مصر لتنمية الاقتصاد.. وعلى السيسي دعمهازيارة وفد لجنة التحقيق الدولية في الانتهاكات الاسرائيلية بحق البيئة الفلسطينيةالمقاومة الشعبية في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة تدعو إلى إعادة الاعتبار لدور الصحافةقائد منطقة جنين العقيد ركن محمد ابو هيفاء يشارك في تأبين الشهيد قدوره موسى في الذكرى الرابعةوفد من غرفة تجارة نابلس يزور جهاز الدفاع المدني ويطّلع على امكانياته12 مؤسسة تناقش أخر التطورات على القطاع الزراعي الفلسطينيعيسى: المستوطنات غير قانونية بغض النظر عن وضعها التخطيطيمباراة ودية في كرة الطائرة بين منتخبي موظفي الجامعة العربية الامريكية وموظفي التربية والتعليم في قباطيةبالفيديو.. ثلاثة ملايين مشاهدة لسحلية برأسين وجسد واحد تستمتع بوجبة "قمل"الاتحاد للطيران تعين مديراً عاماً جديداً لمكاتبها في الصينندوة بذكرى استشهاد ابو جهاد ويوم الاسير الفلسطيني في جنينفتح/ منطقة الشهيد نعيم خضر تكرم نائب محافظ جنين وعدد من ممثلي المجتمع المحليالأمريكية هيذر لارسن تُبهر العالم و تسير على الحبل بين برجين فى قلعة القدسشلالدة:السلطة غير جادة في الذهاب الى مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار لمحاسبة اسرائيل على جريمة ملف الاستيطانعرب 48: النائب جبارين يطالب وزارة المعارف بإعداد خطة شمولية لرفع نسبة الموظفين العرب فيهازكاة الدرج" تصرف 10500 شيكل مساعدات عاجلة لأسر فقيرةد. بحر يدعو إلي وقف حمام الدم في حلب السوريةإطلاق شبكة نساء، المنصة الإعلامية الأولى في العالم للمرأة العربية
2016/5/3
عاجل
مجلس الوزراء يقرر اجراء انتخابات البلدية في كافة المحافظات قبل نهاية العام الجاري

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك .. تفاحة أم اجاصة؟

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك ..  تفاحة أم اجاصة؟
تاريخ النشر : 2013-03-19
غزة -خاص دنيا الوطن
تكتب أخصائية التغذية "عزّة الحايك" لدنيا الوطن 

ماهو نوع جسمك ، تفاحة أم اجاصة؟

تعتبر دهون البطن من اخطر الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث انها تحيط الاعضاء الموجودة في المنطقة الوسطى للجسم ، رغم أن التخلص من هذه الدهون اسهل من التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد إلا انها الاخطر ، حيث ثبت علميا ان هذه الدهون لها علاقة مباشرة بامراض السكر والقلب والضغط.

الأشخاص بهذا الشكل من الجسم وهو يطلق عليه جسم بشكل التفاحة ، يميلون لافراز هرمون الكورتيسول بنسبة عالية ، وهو هرمون الاجهاد في الجسم، فالكثير من الكورتيسول في الجسم يبطيئ من عملية التمثيل العذائي (منها حرق الدهون) ويكسر العضلات ، فيحفذ الجسم على تخزين الدهون.

النظام الغذائي المناسب : تجنب الكربوهيدرات المكررة (البيضاء) تناول الاطعمة مضادة للاكسدة

أولا تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الارز والخبز الابيض والمعكرونة ، هذه الاطعمة قليلة الدهون ولكنها تعمل على ارتفاح سكر الدم بصورة كبيرة ، فتزيد من التوتر وبعد فترة قصيرة تشعرك بالجوع.لذلك احرص على تناول  الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات السمراء ) ، حيث انها تنظم نسبة السكر في الدم وتضبط معدل افراز هرمون الكورتيسول.

كذلك تناول الدهون الصحية والمضادة للاكسدة مثل زيت الزيتون ، الافوكادو و السلمون ولكن بكميات محدودة .

نصيحتي لوجبه افطار صحية(2 شريحة توست اسمر ، 2 شريحة افوكادو و جبنة بيضاء قليلة الدسم)

الراياضة المناسبة للجسم شكل التفاحة : تمارين الفاصل الزمني

اذا ارادت التخلص من الدهون المتراكمة في البطن عليك بممارسة تمارين الفاصل الزمني وهي طريقة تقوم خلالها بتمارين عالية الكثافة متناوبة مع تمارين منخفضة الكثافة ، مثلا اذا كنت تستخدم المشاية الكهربائية ، ابدا تمرينك بسرعة منخفضة لمدة دقيقة ، ثم زد السرعة الى متوسطة واستمر لمدة 3-4 دقائق ، وبعد ذلك زد السرعة لتصل للحد الذي تتسارع فيه دقات قلبك و بالكاد تستطيع التنفس لمدة 30 ثانية ، ثم عد مرة اخرة للوتيرة المتوسطة وهكذا نكرر هذه الفواصل الزمنية.

هذا الاسلوب يعزز نظامين في التمارين الهوائية و اللاهوائية وذلك يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

هذا ما يتعلق بالجسم ذو شكل التفاحة ..

انتظروني في مقال  اخر عبر دنيا الوطن للاجسام الاجاصة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف