الأخبار
محمد سحويل .. خاطر بحياته لينقذ ابراهيمبحر: سلاح المقاومة شرعي وغير قابل للمساومة والابتزازفيسبوك تطور تطبيقا لتعزيز الخصوصيةركاب يطردون وزيرا أخّر إقلاع طائرتهمأوباما: أميركا لن تخوض حرباً برية في العراقتربية طولكرم تفتتح غرفا صفية بقيمة 8000 دينار اردني بتبرع المحسن الكبير مازن نصر اللهالشرطه تكشف ملابسات عدة سرقات في رام الله وتلقي القبض على خمسة أشخاصافتتاح الشارع الرئيسي الرابط بين قرى بيت عنان والقيبية وبدو شمال غرب القدسالاستاذ الدكتور ماهر النتشة يلتقي اصحاب مشروع التجمعات العنقودية لتطوير القطاع الخاص في سلفيتاتفاقية شراكة بين صندوق شراكات وشركة مستشفى ابن سينا التخصصي لإنشاء مستشفى تخصصي في محافظة جنينجمعية الزيتونة تفتتح مختبر حاسوب في جامعة 'خضوري' بدعم صينيأغنى 7 شيوخ في العالم: أمير قطر في المركز الأخيربالفيديو.. القاء نائب في برميل القمامةنساء أميركا "يعجبن" داعش.. و"الصيد" عبر الإنترنتأمير قطر: لا نمول أي منظمة إرهابية في العراق وسورياأميركا.. توجه لتسليح المعارضة السوريةبالفيديو.. داعشي: 144 حورية لمن يقتل أميركياًوزير "إٍسرائيلي": إيران خطر "إسرائيل" الأكبر وليس داعش أو حزب اللهكلينتون: نتنياهو لن يحقق السلام ويجب إجباره على قبول تسويةحرب غزة تُحول جنود إسرائيليين لمتسولينمستوطنو غلاف غزة لن يقضوا الأعياد في بيوتهمالنقل والمواصلات تبحث مع الادارة العامة للتأمين شكاوي ترد الوزارة من المواطنين في بعض قضايا التأمينمديرة التربية والتعليم في جنين الطاهر وأسرة التربية تعاود الجريح الصحفي ابوبكرتخصيص 3 مليون يورو لدعم المبادرات الريادية الاقتصادية في بلديات الوطنبرعاية البنك العربي,, ترميم 3 مدارس حكومية ضمن مشروع "تحسين البيئة المدرسية"وفد قطاع السياحة الفلسطيني من غزة يلتقي وزيرة السياحة والاثارجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية تتبرع بمركبة ومعدات مكتبيةصندوق 'شراكات' يساهم بمبلغ مليون دولار في مستشفى ابن سينا بجنينالوزير ادعيس لدنيا الوطن :تم حل كافة اشكاليات حجاج غزة واول بعثة غدا الخميسمدير تربية أريحا يلتقي مدير الأوقاف و يبحثان سبل التعاون المشترك
2014/9/17

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك .. تفاحة أم اجاصة؟

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك ..  تفاحة أم اجاصة؟
تاريخ النشر : 2013-03-19
غزة -خاص دنيا الوطن
تكتب أخصائية التغذية "عزّة الحايك" لدنيا الوطن 

ماهو نوع جسمك ، تفاحة أم اجاصة؟

تعتبر دهون البطن من اخطر الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث انها تحيط الاعضاء الموجودة في المنطقة الوسطى للجسم ، رغم أن التخلص من هذه الدهون اسهل من التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد إلا انها الاخطر ، حيث ثبت علميا ان هذه الدهون لها علاقة مباشرة بامراض السكر والقلب والضغط.

الأشخاص بهذا الشكل من الجسم وهو يطلق عليه جسم بشكل التفاحة ، يميلون لافراز هرمون الكورتيسول بنسبة عالية ، وهو هرمون الاجهاد في الجسم، فالكثير من الكورتيسول في الجسم يبطيئ من عملية التمثيل العذائي (منها حرق الدهون) ويكسر العضلات ، فيحفذ الجسم على تخزين الدهون.

النظام الغذائي المناسب : تجنب الكربوهيدرات المكررة (البيضاء) تناول الاطعمة مضادة للاكسدة

أولا تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الارز والخبز الابيض والمعكرونة ، هذه الاطعمة قليلة الدهون ولكنها تعمل على ارتفاح سكر الدم بصورة كبيرة ، فتزيد من التوتر وبعد فترة قصيرة تشعرك بالجوع.لذلك احرص على تناول  الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات السمراء ) ، حيث انها تنظم نسبة السكر في الدم وتضبط معدل افراز هرمون الكورتيسول.

كذلك تناول الدهون الصحية والمضادة للاكسدة مثل زيت الزيتون ، الافوكادو و السلمون ولكن بكميات محدودة .

نصيحتي لوجبه افطار صحية(2 شريحة توست اسمر ، 2 شريحة افوكادو و جبنة بيضاء قليلة الدسم)

الراياضة المناسبة للجسم شكل التفاحة : تمارين الفاصل الزمني

اذا ارادت التخلص من الدهون المتراكمة في البطن عليك بممارسة تمارين الفاصل الزمني وهي طريقة تقوم خلالها بتمارين عالية الكثافة متناوبة مع تمارين منخفضة الكثافة ، مثلا اذا كنت تستخدم المشاية الكهربائية ، ابدا تمرينك بسرعة منخفضة لمدة دقيقة ، ثم زد السرعة الى متوسطة واستمر لمدة 3-4 دقائق ، وبعد ذلك زد السرعة لتصل للحد الذي تتسارع فيه دقات قلبك و بالكاد تستطيع التنفس لمدة 30 ثانية ، ثم عد مرة اخرة للوتيرة المتوسطة وهكذا نكرر هذه الفواصل الزمنية.

هذا الاسلوب يعزز نظامين في التمارين الهوائية و اللاهوائية وذلك يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

هذا ما يتعلق بالجسم ذو شكل التفاحة ..

انتظروني في مقال  اخر عبر دنيا الوطن للاجسام الاجاصة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف