الأخبار
السفير الشوبكي يفتتح المعرض الفني "الأرض والإنسان"(#رد_الجميل) : هاشتاج على التواصل الاجتماعيمجلس قروي عابود ينظم ورشة عمل بالتعاون مع الحكم المحلي اليومالشخصيات الفلسطينية المستقلة تؤكد تكريس الانقسام بمرور عام على إعلان الشاطئلا اقتصاد ولا تنمية بالضفة وغزة... حواتمة يدعو للحوار الوطني الشامل ويؤكد أن الأزمات في تزايد مع استمرار الانقسامفيديو: هروب ضيفة برنامج تلفزيوني لحظة وقوع زلزال نيبالشاهد بالصور : اختتام مهرجان "الرقص المعاصر" في رام اللهمؤسسة خطوات تعقد ورشة دراسية مع منسقي الأندية الشريكةبالصور: إحياء ذكرى الشهيد “محمود الأحمد” في بلدة رمانة غرب جنينطائرة إسرائيلية تغتال أربعة مسلحين على الحدود مع سوريامصر: نقابة مدربى التنمية البشرية تطلق الحملة القومية لحماية و توطين أطفال الشوارع"مهجة القدس": الأسير المعزول نهار السعدي يجري مكالمة هاتفية مع والدتهأسير من الجهاد يهاجم سجانا في النقب ويصيبه بجراحمدرسة الراهبات تقيم يوما للغة الانجليزيةالعراق: مركز المعلومة ومنظمة تموز يعقدان ندوة حول قانون الاحزاب تشريع قانون للاحزاب والتعددية الحزبيةاليرموك: الآلاف من لاجئي فلسطين تحت الحصار - نداء طارئ لإغاثتهممصر: " سد فجوة التمنيع .. اللقاحات للجميع"شعار إحتفالية ألأسبوع الدولي للتطعيماتمصر: السفير الفلسطيني جمال الشوبكي يفتتح معرض الأرض والإنسان للفن التشكيليمصر: د. فاروق الباز : المياه الجوفية في سيناء تكفي لزراعة 350 ألف فدان.. وتم نسيانها لـ30 سنةسفارة دولة فلسطين في سلطنة عمان تحيي يوم الأسير الفلسطينيالعراق: الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في الذكرى المئوية لمذابح الارمنالمجلس الاعلى للإبداع والتميز يكرم الدكتور ناجي الداهودي الفائز بالمركز الاول للبحث العلميمهجة القدس تحمل الاحتلال المسئولية عن حياة الأسير فارس الشيخ منفذ عملية الطعن في سجن النقبعرب 48: الجبهة تدعو جميع القيادات للمشاركة في مظاهرة أيّار في الناصرةمصر: الحلي : يكرم خريجي التخطيط الاستراتيجي نيابة عن رئيس الوزراء
2015/4/27

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك .. تفاحة أم اجاصة؟

أخصائية التغذية تكتب لدنيا الوطن : ماهو نوع جسمك ..  تفاحة أم اجاصة؟
تاريخ النشر : 2013-03-19
غزة -خاص دنيا الوطن
تكتب أخصائية التغذية "عزّة الحايك" لدنيا الوطن 

ماهو نوع جسمك ، تفاحة أم اجاصة؟

تعتبر دهون البطن من اخطر الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث انها تحيط الاعضاء الموجودة في المنطقة الوسطى للجسم ، رغم أن التخلص من هذه الدهون اسهل من التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد إلا انها الاخطر ، حيث ثبت علميا ان هذه الدهون لها علاقة مباشرة بامراض السكر والقلب والضغط.

الأشخاص بهذا الشكل من الجسم وهو يطلق عليه جسم بشكل التفاحة ، يميلون لافراز هرمون الكورتيسول بنسبة عالية ، وهو هرمون الاجهاد في الجسم، فالكثير من الكورتيسول في الجسم يبطيئ من عملية التمثيل العذائي (منها حرق الدهون) ويكسر العضلات ، فيحفذ الجسم على تخزين الدهون.

النظام الغذائي المناسب : تجنب الكربوهيدرات المكررة (البيضاء) تناول الاطعمة مضادة للاكسدة

أولا تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الارز والخبز الابيض والمعكرونة ، هذه الاطعمة قليلة الدهون ولكنها تعمل على ارتفاح سكر الدم بصورة كبيرة ، فتزيد من التوتر وبعد فترة قصيرة تشعرك بالجوع.لذلك احرص على تناول  الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات السمراء ) ، حيث انها تنظم نسبة السكر في الدم وتضبط معدل افراز هرمون الكورتيسول.

كذلك تناول الدهون الصحية والمضادة للاكسدة مثل زيت الزيتون ، الافوكادو و السلمون ولكن بكميات محدودة .

نصيحتي لوجبه افطار صحية(2 شريحة توست اسمر ، 2 شريحة افوكادو و جبنة بيضاء قليلة الدسم)

الراياضة المناسبة للجسم شكل التفاحة : تمارين الفاصل الزمني

اذا ارادت التخلص من الدهون المتراكمة في البطن عليك بممارسة تمارين الفاصل الزمني وهي طريقة تقوم خلالها بتمارين عالية الكثافة متناوبة مع تمارين منخفضة الكثافة ، مثلا اذا كنت تستخدم المشاية الكهربائية ، ابدا تمرينك بسرعة منخفضة لمدة دقيقة ، ثم زد السرعة الى متوسطة واستمر لمدة 3-4 دقائق ، وبعد ذلك زد السرعة لتصل للحد الذي تتسارع فيه دقات قلبك و بالكاد تستطيع التنفس لمدة 30 ثانية ، ثم عد مرة اخرة للوتيرة المتوسطة وهكذا نكرر هذه الفواصل الزمنية.

هذا الاسلوب يعزز نظامين في التمارين الهوائية و اللاهوائية وذلك يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

هذا ما يتعلق بالجسم ذو شكل التفاحة ..

انتظروني في مقال  اخر عبر دنيا الوطن للاجسام الاجاصة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف