سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي تحيي يوم المرأة العالمي

سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي تحيي يوم المرأة العالمي
تشيلي - دنيا الوطن
تحت شعار " المرأة الفلسطينية رمزٌ للتضامن الدولي " سانتياغو- نظمت سفارة دولة فلسطين في مقر السفارة مساء الجمعة إحتفالاً بيوم المرأة العالمي وحضر الحفل عدد من نساء الجالية الفلسطينية والعربية و زوجات الدبلوماسيين العرب في تشيلي حيث بدأ الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني تلى ذلك كلمة لسعادة السفيرة د. مي الكيلة سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي حيث بدأت خطابها بالترحم على شهداء فلسطين وعلى الشهيد عرفات جردات شهيد الحركة الأسيرة والشهيد محمد عصفور شهيد هبة الأسرى مع الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لتضحيات الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

إستهلت د. الكيلة خطابها بالحديث عن دور المرأة الفلسطينية في الحياة النضالية والإجتماعية والسياسية وقالت بأن الثامن من آذار لهو يوم إستثنائي وله معاني خاصة للمرأة الفلسطينية التي ناضلت على مدى عقود ضد غطرسة وقمع الإحتلال الصهيوني فكانت الجريحة والأسيرة والشهيدة والأم والمربية وكانت إبنت وأخت وزوجة الجريح والأسير والشهيد، وهي بإمتياز صمام الأمان لمجتمعنا الفلسطيني المناضل لنيل كافة حقوقة المشروعة وهي مدرسة النضال التي خرجت أجيال تلو الأجيال تعشق تراب وهواء فلسطين.

كما وأشارت د. كيلة الى دور المرأة الفلسطينية بالعمل الوطني منذ الشرارة الاولى للثورة وحتى يومنا الحاضر وأضافت بأن المرأة الفلسطينية خلدت اسمها بتاريخ الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكانت ولا زالت بصماتهم واضحة في كافة الميادين وإستذكرت د. كيلة الشهيدة دلال المغربي والشهيدة شادية أبو غزالة و المرحومة سميحة خليل والمناضلة ليلى خالد و المناضلة حنان عشرواي... كنموذج حي على حيوية ودور المرأة القيادي في المجتمع الفلسطيني ونوهت الى ان القائمة تطول ولا يمكن حصرها.

وتحدثت د. كيلة عن معاناة الشعب الفلسطيني بشكل عام والمرأة بشكل خاص جراء ممارسات الإحتلال الذي إعتقال وإبعاد العديد منهن الى جانب العنصرية التي يتعرضن لها على الحواجز العنصرية والتي أدت الى استشهاد وولادة النساء الحوامل اطفالهن على الحواجر بسبب الإغلاق والمنع الإسرائيلي بهدف القضاء على نمو الشعب الفلسطيني.

وطالبت د. كيلة المجتمع الدولي بكافة هيئاته وخاصة الأمم المتحدة والسيدة ميشيل باتشيليت رئيسة جمهورية تشيلي السابقة و رئيسة هية الأمم المتحدة للمرأة وجمع نساء العالم بضرورة العمل على إنهاء معاناة المرأة الفلسطينية وإعطائها الحماية اللازمة وإطلاق سراح كافة الأسيرات الفلسطينيات والأسرى من سجون الإحتلال الإسرائيلي بشكل عاجل وفوري مبرقة في الوقت ذاته أطيب التحيات بإسم الحاضرين الى الاسرى المضربين عن الطعام وبالأخص للأخت الاسيرة المضربة عن الطعام منى قعدان وكافة الاسرى والاسيرات، هذا الى جانب ضرورة العمل على الزام إسرائيل بإحترام كافة الإتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومحاسبتها على كافة الجرائم التي إرتكبتها بحق أبناء شعبنا والعالم أجمع.

وفي الختام أبرقت د. كيلة أسمى التحيات الى المرأة الفلسطينية الأم والطبيبة والمهندسة والممرضة والمعلمة والمناضلة... وتقدمت بجزيل الشكر والتقدير للحاضرين كل بإسمه ولقبه لدورهم الريادي في خدمة القضية الفلسطينية وعبرت د. كيلة عن إعتزازها بأنها امرأة عربية فلسطينية، وأعلنت عن انطلاق اسبوع الثقافة الفلسطينية ابتداءً من الأسبوع القادم حيث ستقوم سفارة دولة فلسطين بتنظيم عدة لقاءات وندوات وإحتفالات ثقافية في عدة مناطق في تشيلي.

وقامت د. مي الكيلة سفيرة دولة فلسطين بتكريم عدد من المؤسسات النسائية العربية والفلسطينية في تشيلي الى جانب تكريم عدد من النساء الفلسطينيات الفاعلات في المجتمع التشيلي لدورهم المميز في خدمة فلسطين قضية وشعباً.








التعليقات