الأخبار
بالصور: وحيد والديه .. هرب من المدرسة فأعدمه المدير بقسوةالديمقراطية تشيع محمد الحاج احد قيادييها في لبنانيحدث في السعودية : عروس تغير قصة شعرها.. فلا تصل قاعة الزفاف!!بلدية القرارة والصليب الاحمر يبحثان تأهيل طرق زراعيةبالفيديو:"بشار الأسد" يُجبر جورج وسوف على الغناء!لليوم الثاني على التوالي .. فتح البوابة المصرية لبدء استقبال حافلات المسافرينالعراق: امين عام قمة الشباب العربي يبحث مع ممثل الأمين العام للجامعة العربية التحضيرات النهائية لانعقاد وانجاح القمةالحرارة فوق معدلها السنوي بـ6 درجاتالمدير التنفيذي للبداد كابيتال يكرم رجال الدفاع المدني في دبيالعراق: مستشار رئيس الوزراء العراقي: الإصلاح الحكومي يبدأ بتغيير بنية الدولة بشكل كاملالخليل تحتل المركز الاول في الجرائم الالكترونيةحماس بالخليل تدعو للمشاركة الواسعة بتشييع الشهيدة العويويالاسيرة المحررة الطفلة مها شتات تروي معاناة الاسيرات في سجن هشارونمفوضية رام الله والبيرة تحاضر عن إدارة الوقت في مدرسة بنات كفر عقب الثانويةقبرص: توزيع الدفعة الثالثة من المنحة العمانية على اللاجئين الفلسطينيينبدرجة امتياز .. الجامعة الإسلامية بغزة تمنح الباحثة "احسان علي عبد اللطيف عواد" درجة الماجستيرمصر: محافظ الغربية يوصي بسرعة اجراء الكشف الطبي على الحالات الخاصة وكبار السنوفد من وحدة حقوق الانسان بالداخلية يشارك في حفل حصاد الشرطة لعام 2015وفد من مركز رؤية للدراسات والابحاث يشارك في حفل لجنة عقود مهندسي الاونروااتحاد المقاولين الفلسطينيين يحتفل بانتهاء المسيرة الديمقراطية للدورة الثامنةبلدية غزة تطرح مناقصات لخمسة مشاريعأكاديمية الإدارة والسياسات للدراسات العليا تنظم ورشة عمل حول متابعة التحليل الإحصائي لرسائل الماجستيرفصائل بغزة تدعو لفتح المعبر بشكل دائم وترحب بقرار الرئيس المصريهنا غزةعسيري: السعودية ستواصل دعمها للمعارضة السورية المعتدلة
2016/2/14
عاجل
مراسلنا: فتح البوابة المصرية لبدء استقبال حافلات المسافرين على معبر رفح لليوم الثاني على التواليمراسلنا: فتح البوابة المصرية لمعبر رفح البري

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..