الأخبار
المجلس الوطني الفلسطيني يطالب الاتحاد البرلماني الدولي إدانة قانون التغذية القسرية بحق الأسرىلجنة الانتخابات تلتقي بنظيرتها الأردنية والمجلس الوطنيهل سيقع "عبد الله رويشد" في مأزق مع أحلام بسبب تصريحاته .. فيديود.مجدلاني: الدول الكبرى التي بلورت الاتفاق مع إيران مطالبة بإنهاء الاحتلال الاسرائيليالطفل محمد الشيخ يمثل فلسطين يمثل فلسطين في رياضة الليونة بالنرويجحواتمة: الإستبداد والفساد أنتج الإرهاب الطائفي والمذهبي الدمويالأغا يستقبل وفدًا من تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلةأحمد معز يؤكد توقفه عن تقديم البرنامج البريطاني "ذي سلكتر" بنسخته العربيةصورة .. ميريام فارس تُعاني بسبب شعرها المجعدمصر: الدسوقي يقرر إلغاء قرار تخصيص أرض نادي أسيوط الرياضي لمخالفته القواعدمصر: معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط يتلقى تبرعات لشراء أجهزة بأكثر من نصف مليون جنيهالسفير الفلسطيني باليمن : الطلبة الفلسطينيين يمكن لهم العودة للدراسة بشرطاختتام المخيم الصيفي البيلسان في نادي المدينة بمشاركة فرق دلال للفنون لشعبيةحركة فتح تدين اطلاق النار بالأعراس والمناسباتميرنا المهندس مصدومة: سيبوني في حاليحدّثوا أولادكم عن اللد والبطارية وطالبوا بتشكيل لجنة وطنية لإدارة أزمة الكهرباءالحايك: غزة تفتح أبوابها للاستثمار الفلسطيني وزيادة التصدير مفتاح التنميةالأمن الوطني يسجل 260 حادثا مروريا في الأسبوعطالبو اللجوء يواجهون ظروفاً قاسية في النمسااسرائيل تخفض سعر المحروقات بنسبة 4%العراق: هجوم بالقنابل يستهدف منزل مدير مكتب قناة البغدادية في العراقفيفي عبده ذات الـ62 عام في إطلالة عشرينية !القضاء الإسرائيلي يشرعن النفخ في بوق الصلاة اليهودي في الأقصىالعراق: الموسوي : توقف البرامج الصحية لمنظمة الامم المتحدة في العراق كارثة إنسانية يجب منعهاابنة غادة عادل الكبرى نُسخة عنها .. صورة
2015/7/30

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..