الأخبار
26 شركة وخمسة أطنان يوميا …. القهوة في غزة سيرة حب !حمدان: موقفنا من سوريا لم يتغيرشركة الكهرباء : الوضع لا يسمح بانتظام برنامج "8 ساعات"الوادية يجتمع مع أمين عام جامعة الدول العربية لتنفيذ المصالحة والاعمار وشبكة الأمان الماليةشرطة الاحتلال تعلن حالة الاستنفار القصوى بحثا عن استشهادي محتمل في تل أبيببحرية الاحتلال تعتقل 4 صيادين وتغرق قاربهم في بحر غزةمستعربون يختطفون طفلا من حي شعفاطمصرع شابين في حادثين منفصلين بالخليلالوزير أبو خلف يترأس الاجتماع الدوري لمجموعة العمل القطاعية الخاص بالحكم المحليخدمات الطفولة تقدم مساعدات لمتضرري المنخفض و البيوت المهدمةعشراوي تدين الاستيطان وتصفه بجريمة حرب وفقاً لميثاق روماحملة تنقلات كبيرة من سجن مجدو وإغلاق قسم 5 منذ أيامخدمات الطفولة و أهل السنة يخرجان دورة معاً ليحاة أجملرام الله: انتخابات وتوزيع مناصب مجلس ادارة الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكيةد.غنام: أجسادكم هنا إلا أن قلوبكم وأرواحكم لا تشير إلا إلى القدس عاصمتنا الأبديةمصر: محافظ الاسماعيلية يفتتح محطة الشرب المنطقة الصناعية "الحرة – الحرفية " بقدرة 400 مترا مكعبا/ساعةفيديو: العثور على جسم يعتقد أنه طائرة دون طيار داخل البيت الأبيضالدعوة الى محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلاميةبوتين: كييف ترفض المضي على طريق التسوية السلمية في دونباسظل مريخي يظهر "وهو" يصعد إلى المركبة الأميركيةأنصار بيت المقدس تعدم ضابطا مصريا بالرصاصالنضال الشعبي تنظم ورشة عمل بفرع نابلس وتبحث توجهات اللجنة المركزية والتحضيرات لمؤتمر الجبهةأميركا.. الساحل الشرقي يواجه عاصفة ثلجية "تاريخية"بعد خروجهما من السجن.. أين سيقيم علاء وجمال مبارك؟الرئيس التونسى يقبل استقالة الحكومة المؤقتةطيارو شركة الخطوط الجوية الجزائرية يعلنون إضرابهم عن العملحركة فتح تنظم وقفة إحتجاجية ضد إحتجاز حكومة الإحتلال لعائدات الضرائب الفلسطينيةالكسب غير المشروع: جمال وعلاء مبارك مازالا ممنوعين من السفر والتصرف فى أموالهمامصر: مدرعات الأمن تطارد مسيرة الإخوان فى شوارع "المطرية"الإعلامية دنيا الأمل إسماعيل تدعو الصحافيين إلى التميز في الأداء المهني ومراعاة حقوق الإنسان
2015/1/26
عاجل
الاحتلال يغرق قاربًا ويعتقل عددًا من الصيادين شمال غزة

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..