الأخبار
تركيا تتراجع عن فكرة دفع تعويضات عن إسقاط المقاتلة الروسية على الحدود مع سوريابدعم من بنك القدس: حياة للعمل التنموي والتطوعي توزع طرود غذائية على الأسر المستورةهاتفها مهنئاً بحر: تفوق الطالبة أبو غزة مفخرة للشعب الفلسطينيالتقارب الروسي ـ التركي: هل هو بوادر لتحالف يضم إسرائيل؟العراق: رئيس الوزراء يشارك اليتامى يومهم ويتفقد احوال المسنينإحالة خمسة تجار للنيابة العامة لعدم إشهار الأسعار في محافظة طولكرمخلال جلسة حوارية نظمتها الشبكة..التأكيد على التمسك بتعديل قانون الضمان الاجتماعيمن المسجد الأقصى إلى أردوغان: العثمانيون جهاد لا تطبيعبالصورة: تعرّفوا على وجه الفنانة Sia الذي لا تظهره!د.غنام تستقبل مجلس أطفال المحافظة التابع للحركة العالمية للدفاع عن الأطفالصورة.. دومينيك بأسوأ إطلالة لهابحثان يفوزان مناصفةً بجائزة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الطبيعية للعام 2015 - 2016بالصور: لن تصدق من هو حفيد الفنان الراحل فريد شوقيطالع قرارات مجلس الوزراءالمالكي: توقيع فلسطين على تعديلات "كمبالا" أضاف جريمة العدوان لصلاحيات المحكمة الجنائية الدوليةبالصورة.. ديانا حداد ترتدي الحجاب5 فوائد صحية وجمالية للكركمماليزيا مدينة الطبيعةوفاة طفلة 8 اعوام من حي الشجاعية جراء انسكاب ماء ساخن عليها اليوممايا دياب في موقف محرج بسبب هذه الصورة!اسطنبول عاصمة الجماللبنان: توافق بالرأي لحل مشكلة ثانوية دير ياسين في مخيم البصعلى ضفاف بيروت"دبي" مدينة السعادةهنا بيروت
2016/6/28

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..