الأخبار
د.شعث: إطار الرباعية إطارا مشلولا غير قادر على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي"مهجة القدس": الأسير المجاهد علي الحروب يتنسم عبير الحريةبالفيديو.. روبوت يحل لغز مكعب روبيك في أقل من ثانيةروما: إرسال قوات برية إلى سوريا ليس حلاميسي يستعرض سيارته الجديدة الأغلى في العالم .. بالصورةالكونغرس الأمريكي يتبنى عقوبات جديدة على كوريا الشماليةفيديو يحبس الأنفاس.. رجلان وسيدة تحت عجلات قطارحسنين هيكل في حالة صحية حرجةالجيش الكاميروني يقتل 27 مسلحا ينتمون لـ"بوكو حرام"الاستخبارات الأمريكية: 38 ألف مقاتل أجنبي توجهوا إلى سوريا منذ 2012لندن ترجح استعداد موسكو لتقليص نشاطها العسكري في سوريامصر: "أمير كرارة".. يحل ضيفاً في "100 سؤال" مغ راغدة شلهوب على قناة "الحياة"القواسمي يخاطب المجتمع الدولي : انقذوا حياة القيق قبل فوات الاوانلبنان: اسرائيل تعوض عائلة جندي اسباني قتل بقذيفة اسرائيلية في جنوب لبنانوقفة تضامنية مع الأسير القيق والأسرى المرضى في مخيم جنينوزارة الشؤون الاجتماعية بغزة تعقد ورشة عمل لعرض الخطة التشغيلية للعام 20164 إصابات بحادث سير ذاتي في نابلسزراعة عشرات أشجار الزيتون في الأراضي المحاذية لجدار الضم العنصري في جنينتوقيع اتفاقية حوسبة النظام المالي والإداري والطبي- مستشفى زكاة طولكرمالرئاسة تطالب "الاونروا" بعدم اللجوء الى خطوات تمس بمستقبل وحياة اللاجئين الفلسطينيينلجنة تعزيز المنتج الوطني تعقد اجتماع لوضع السياسة العامة لدعم المنتج المحلي في 2016 مهذا آخر ما كتبه "حارق نفسه" جنوب القطاع على الفيسبوك (صور)بيت الصحافة تستضيف فعالية لبرنامج "كشكول"واصل ابو يوسف من امام سجن عوفر الاحتلالي يحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة (القيق)عشرون فائدة لا تعرفها لـ"حبة البركة" : تعالج أمراض وتقي من الكيماوي
2016/2/13

فيديو نادر للصخرة التي صعد منها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء

فيديو نادر للصخرة التي صعد منها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء
تاريخ النشر : 2013-02-21
رام الله - خاص دنيا الوطن- غازي ابوكشك 
مصلى قبة الصخرة أحد أهم المساجد الإسلامية يقع في المسجد الأقصى في القدس.

وقد أمر ببنائه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا يزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة.ويذكر بعض العلماء أن الكنائس التي بناها فرسان الهيكل فيما بعد تأثرت بأسلوب العمارة الإسلامية وبنمط قبة الصخرة، ويظهر ذلك جليا في كاستل دل مونتي.

وسمي نسبة إلى الصخرة المشرفة التي كانت أحد عناصر حدث الإسراء والمعراج، وقد بناه عبد الملك بن مروان عام 72هـ لاستقطاب المسلمين إلى هذه البقعة المقدسة، وذلك نتيجة لانتقال العاصمة من المدينة المنورة إلى دمشق وإقامة الأمويين في بلاد الشام، ويقع وسط هضبة صخرية واسعة تسمى الحرم الشريف ويقع على امتداد محوره الجامع القبلي، حسبما ذكرت الأنباء الكويتية.

وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المصلى ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ.ويوجد أسفل الصخرة كهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء، ويحيط بالصخرة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هـ، وتحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة.

 


 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف