الأخبار
الاعلام العبري: 10 اصابات بحال الخطر الشديد في سقوط قذائف هاون على اشكولطالع جميع الأسماء.. 1422 شهيد حتى اللحظة في الحرب المتواصلةاكتشاف عبوة ناسفة بمحطة للباصات شمال إسرائيلبالفيديو: كتائب القسام تستهدف حفاراً شرق المحافظة الوسطى بصاروخ موجهبالفيديو: لحظة هروب الاسرائيليين في تل أبيب في لحظة وصفها الاعلام العبري بـ "المشهد السينيمائي"المقاومة ترد على قصف محطة كهرباء غزة بقصف محطة كهرباء اشكول وقطع التيار عن 9 كيبوتسات بالمنطقةبالصور والفيديو : سقوط صاروخ على منزل بشكل مباشر في كريات غات .. اصابات بالمكاناسعار المحروقات والغاز لشهر آب المقبلمصدر عسكري اسرائيلي:العملية العسكرية التي قام بها جيش الدفاع في القطاع أعادت حماس 5 سنوات الى الوراءالقسام يستهدف جرافتين ودبابة بالفخاريبعد اتصال الوزير.. الأوقاف ترسل5 مليون لتر مياه لغزةاصابات وشهداء بقصف باص مدني بالساحة وسط غزة ..10 شهداء في استهداف بالوسطى وعشرات الاصابات في خانيونسبالصورة.. جندي إسرائيلي: قتلت 13 طفلا فلسطينيا وستلحقون بهم أيها المسلمونسلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل تعلن قطاع غزة منطقة منكوبة مائياً وبيئاًالسفير مصطفى يعقد مؤتمرا صحفيا في موسكو حول العدوان على قطاع غزهحماس: مخرج نتنياهو بقبول شروط المقاومةزنة طن.. محلل إسرائيلي:12 عبوة استخدمت ضد الجيش بتفجير منزل بخانيونسشاهد‬ بالفيديو: كيف احتفل أهالي ‫حي الشجاعية‬ بعيد الفطر .. عيد الشهداءصيدم يدعو شركات الاتصالات لتوفير الاتصالات والانترنت مجانا لقطاع عزةوزير الأوقاف يستنكر استهداف الاحتلال الاسرائيلي لمقرات الزكاة بغزةالرئيس يشكر نظيره الجزائري على تقديم 25 مليون دولار لدعم المتضررين في غزةشلل في مصانع إسرائيل ..وخسائرها تقترب من المليار دولاراستشهاد شابين متأثرين في جراحهما في مدينة غزةيديعوت: ماليزيا تنفي ان يكون عناصر من حماس تدربوا على أراضيهايسرائيل زيف: حماس تهدف لإيقاع أكبر الخسائر بنا
2014/7/31
عاجل
المقاومة الفلسطينية تطلق أكثر من 80 صاروخاً اتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية.3 إصابات حرجة بقصف طائرات الاحتلال مجموعة مواطنين في خربة العدس شرق رفحشهداء وجرحى باستهداف منزل لعائلة شعث جنوب غرب خانيونسالقناة العاشرة: تضرر مبنى في تل أبيب بعد سقوط صاروخ عليه مساء اليوموزارة الدفاع الامريكية : عدد القتلى المدنيين في غزة مرتفع اكثر مما يجباستهداف منزل لعائلة أبو عاذرة بمنطقة أبو حلاوة شمال شرق رقحالجيش الإسرائيلي يزعم أن عملية هدم الانفاق ستنتهي الأسبوع القادمحصيلة العدوان على قطاع غزة لليوم الخميس ال 25 للعدوان حتى اللحظة / 65 شهيد و 238 جريحاستهداف منزل لعائلة أبو عاذرة بمنطقة أبو حلاوة شرق رفح جنوب قطاع غزةانتشال جثمان الشهيد ثائر ناجي العمور 22 عام من شرق خان يونسالاعلام العبري: 10 اصابات بحال الخطر الشديد في سقوط قذائف هاون على اشكولتجدد القصف المدفعي شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزةكيري: لا ضمانات لتحقيق وقف اطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين4 إصابات باستهداف سيارة بحي الشيخ رضوان غرب مدينة غزةالقناة السابعة : حادث أمني خطير في منطقة سدوت هنيغف والجيش يحظر السكان من الخروج من منازلهمالقناة العاشرة: أنباء أولية عن عملية إنزال خلف خطوط العدو في المجلس الاقليمي سدوت هنيغيفصفارات الانذار تدوي من جديد في كفار عزااستشهاد محمد يوسف العبادلة بقصف على القرارة شرق خانيونس جنوب قطاع غزةحدث أمني في منطقة مستوطنة "شاعر هنجيف" ، شوارع أغلقت وعمليات تمشيط في المنطقة.عشراوي: إسرائيل غير جادة في مساعي وقف إطلاق النار

تدريبات للجيش الإسرائيلي للتوغل في سوريا وقلق من انسحاب الجيش السوري من الحدود لتوريط اسرائيل مع الجيش الحر

تدريبات للجيش الإسرائيلي للتوغل في سوريا وقلق من انسحاب الجيش السوري من الحدود لتوريط اسرائيل مع الجيش الحر
تاريخ النشر : 2013-02-21
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
ذكر موقع "ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية أن جيش النظام السوري بدأ بسحب قواته من الحدود الإسرائيلية السورية بهدف تصعيد الأوضاع مع المعارضة المسلحة على جبهة الجولان المحتلة. 

وأشار الموقع كذلك إلى أن مجموعات من الجيش الحر تنتمي إلى حركات إسلامية نجحت في الاستيلاء على مخازن للأسلحة. كما ذكر الموقع أن تلك المجموعات زادت من وتيرة تسلحها بعد نجاحها في إقامة علاقات مع جهات خارجية دعمتها بأسلحة متنوعة.

وعلى جبهة أخرى بادر الجيش الحر أمس بإنذار حزب الله اللبناني وإمهاله 48 ساعة تحت طائلة استهداف مواقعه.

وقد  بدا الجيش الاسرائيلي التدريب على اندلاع مواجهات سريعة تضطره الى الدخول عدة كيلومترات الى العمق السوري، في مناطق مكشوفة يواجه فيها تنظيمات ارهابية ثم ادارة المعركة في مناطق ماهولة بالسكان.

التدريب جاء في اعقاب تقارير اسرائيلية تتوقع ان الجبهة السورية باتت اقرب من أي وقت مضى لاندلاع مواجهات في اعقاب التطورات الاخيرة فيها وتصعيد المواجهات الداخلية، وما ادعته اسرائيل من ان الرئيس السوري بشار الاسد، سحب عناصر جيشه التي كانت مرابطة على طول المنطقة الحدودية ونشرها في دمشق.

ونقل عن مسؤولين عسكرييين في قيادة الشمال ان قرار الاسد يحمل عدة اهداف، ابرزها ابقاء المتمردين وعناصر من الاسلاميين المتطرفين بالقرب من الحدود الاسرائيلية، لما يشكلونه من خطر على امن المنطقة الحدودية. وبتقدير المسؤولين الاسرائيليين فان اختراق هذه العناصر لمنطقة الحدود و تنفيذ عمليات ضد اهداف اسرائيلية باتت مسالة وقت.

وازاء هذه التوقعات جاءت التدريبات الاخيرة وقد شاركت فيها وحدات عدة من المدرعات وسلاح الجو. وشملت التدريبات كيفية ادارة معارك خلال اثنين وسبعين ساعة متواصلة يقوم خلالها الجيش بتزويد سلاح المدرعات بمعدات قتالية غير اعتيادية، في وقت تكون المواجهات في ذروتها، الى جانب تزويدهم بالطعام والمياه. وياخذ الجيش في حساباته خلال معارك كهذه العمل في اقل ما يمكن من مواجهات مباشرة وتنفيذ عمليات سرية وباقل ما يمكن من تحركات تكون مكشوفة للعدو، في موازاة استخدام وسائل متطورة لكشف المنطقة قبل دخولها.

وبحسب الجيش فان الاحتمالات الاكبر ان تكون المواجهات مع تنظيمات ارهابية اكثر منها امام الجيش السوري، لتوقعات اسرائيل ان هذا الجيش متفكك وضعيف.

وفي اعقاب هذه التقديرات يسعى الجيش الى انهاء ستة وتسعين كيلومترا من الجدار الامني في اقل من شهرين مع نصب معدات رقابة ورادارات متطورة لمراقبة المنطقة، في وقت يواصل الجيش اخلاء مساحات شاسعة من المناطق الحدودية من الالغام القديمة واستبدالها بالغام جديدة تضمن فعاليتها في حال تسلل مقاتلين من الطرف السوري.

ويرافق الاستعدادات والتدريبات الاسرائيلية قلق من قرار الاسد باخلاء المنطقة الحدودية من عناصر جيشه ومن وحدات المدرعات، التي كانت تحرس المنطقة الحدودية. وبتقدير قياديين في الجيش فان هناك اهدافا استراتيجية جدية لهذا القرار، فالى جانب افساح المجال للمتمردين والعناصر الاسلامية المتطرفة للاقتراب من المناطق الحدودية مع اسرائيل وتهديد امنها، فان الاسد، بحسب الاسرائيليين، يريد ضمان وجود الجيش داخل دمشق لابقائها قوية وصامدة وللدفاع عنها في مقابل خلق منطقة عازلة على طول السياج الحدودي مع اسرائيل تكون تحت سيطرة المتمردين، وهذا ما يقلق اسرائيل.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف