الأخبار
الأسرى للدراسات : ثلاث دراسات حديثة تتناول قضية النطف المهربة من السجونمصر: اللواء سامح سيف اليزل لــ"الحياة اليوم": الايام القادمة ستشهد حوادث ارهابية لافشال المؤتمر الاقتصاديجامعتا النجاح ونابولي توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الاكاديميسفير دولة قطر يزور سفير دولة فلسطين في مقر السفارة الفلسطينية في أبوجا‎(فدا) يكرم المناضل الكبير موسى سابا (أبو عيسى)د.غنام تتفقد "مجد" و"جنى" طفلي الأسير فادي مطرتركيا تدفع نصف مليون دولار لكهرباء غزة .. والحكومة تشكرهارسالة حماس الثانية بـ"الطائرات" .. هل ستؤدي الى تصعيد جديد ؟عالم واحد تهدي درع التميّز للصحفيين المعنيين بمكافحة الفساد ودعم الشفافية وتداول المعلوماتفلسطين تقدم أول شكوى لمحكمة الجنايات ضد إسرائيل في الاول من نيسانتركيا ترسل دفعة مالية بقيمة 500 ألف دولار لشراء وقود لكهرباء غزةمصر: نائب رئيس المحكمة الدستورية: المحكمة ستنظر غدا في دعويين ترشح مزدوجي الجنسية و سن الترشحأمن باب سبتة يحبط عمليتين لتهريب 82 كيلوغرام من مخدر الشيراقريع يحذر من دعوات يهودية متطرفة لإقامة احتفالات "المساخر" بالأقصىبنك القدس يقدم دعمه لملتقى البصيرة للمكفوفين لتعلم لغة بريللبنان: علي فحص :الإنسانة التي ترتدي العباءة يجب أن ترتديها عن قناعةمصر: نجاح جهود ابناء محلة مرحوم من حل ازمة المواصلاتوفد الجهاد الإسلامي يواصل اجتماعاته بالقاهرة ويلتقي بالعربي وشيخ الازهريطا الثانوية تتوج بطلا لبطولة كرة القدمافتتاح فعاليات الاجتماع السادس لشبكة المرأة العربية النقابية في تونس"مهجة القدس": أسرى الجهاد في سجن النقب يهددون بحل التنظيم"مهجة القدس": الاحتلال يفرج عن الأسير المجاهد سلمان القواسمة"مهجة القدس": انتهاء جلسة المفاوضات مع إدارة السجون دون التوصل لنتائج أمسطيران التحالف الدولي يقتل قياديًا بارزًا لداعش مع 4 من مساعديه غربي بغدادمصر: محافظ الغربية ووزير الاوقاف يفتتحون محطة القران الكريم بالسنطة بتكلفة 40 مليون جنيةكيري يحذر نتنياهو من كشف تفاصيل المفاوضات مع إيرانمصر: المصري للعمل يحمل الداخلية كامل المسئوليةنتنياهو: إسرائيل قلقة بشأن قدرتها على البقاءمصر: وزير الآثار و محافظى الاسماعيلية وشمال سيناء فى زيارة لمناطق آثار شرق قناة السويسمصر: عبر العصور القديمة نموذج جديد على خارطة السياحة المصرية
2015/3/2

كيف يتعامل حزب الله مع احداث سوريا

كيف يتعامل حزب الله مع احداث سوريا
تاريخ النشر : 2013-02-20
غازي ابوكشك دنيا الوطن


يهتم العدد القادم من مجلة " نيويوركر" الأمريكية بما يجري في سوريا واثار الأحداث الدائرة هناك وأبعادها حيث زار مراسل المجلة المذكورة " ديكستر فليلكينس " لبنان للوقوف على كيفية تعامل حزب الله مع أحداث سوريا واستعدادات الحزب لمواجهة التغيرات الإقليمية في ضوء حالة الحرب الأهلية الدموية التي تعيشها سوريا حليفته الثانية من حيث الأهلية بعد إيران .
ويصف المراسل في تحقيقه تطور حزب الله الذي نشأ في ثمانينيات القرن الماضي نتيجة الحرب الأهلية التي شهدها لبنان حيث تجمعت حسب تعبير المراسل عدة مجموعات مسلحة يائسة وبسرعة كبيرة تقلت التدريب والتمويل من الحرس الثوري الإيراني لتتحول في فترة قصيرة لأقوى مجموعة داخل لبنان نجحت بإقامة دولة داخل الدولة اللبنانية واحد أكثر جيوش حرب العصابات تطورا في العالم .
واقتبس التقرير مقولة المؤرخ " ديفيد كريست " مؤلف كتاب " حرب الأشباح " " The Twilight War" الذي تناول الحرب الدائرة بين إيران وأمريكا حيث قال المؤرخ في كتابه المذكور " بحث الإيرانيون عن موطئ قدم لهم في لبنان ووجدوها بفضل الغزو الإسرائيلي ".

وركز مراسل المجلة على حرب لبنان الثانية عام 2006 التي أجبرت الإيرانيين على تحويل مبالغ ماليه هائلة لإعادة بناء ما دمرته الحرب ونقل عن مصدر امني لبناني قولها في هذا السياق " استثمر الإيرانيون في لبنان 3 مليارات دولار تقريبا حيث تم نقل الأموال جوا إلى سوريا ومنها إلى لبنان على ظهر شاحنات ".
ويدعي المراسل صاحب التقرير الطويل قائلا " تهدد الحرب الأهلية السورية بكسر نحور المقاومة الشيعية في العالم العربي حيث سيبقى حزب الله في ظل غياب سوريا من غير حليف يدافع عنه في وجه الأعداء السنة في لبنان وخارج لبنان وإذا سقط الأسد سيتأثر ارتباط وعلاقات الحزب مع إيران وسيقي وحيدا في مواجهة إسرائيل خاصة وان جميع احتياجات الحزب تقريبا من أموال وأسلحة وغيرها تمر عبر سوريا ويبقى السؤال الكبير كيف سيتصرف الحزب حين تتراجع قوته وتأخذ بالتقلص ؟".
وتواتر خلال الأيام الماضية تقارير حول إرسال الحزب مقاتليه للدفاع عن نظام الأسد لان احتمالية انهيار النظام السوري ستضع الحزب داخل دوامة أشبه بالفخ فمن ناحية لا يمكنه السماح لنفسه بإغضاب السنة وفي المقابل لا يمكن أن يسمح لنفسه بعدم منع سقوط حليفه السوري قال المراسل في تقريره .
وأجرى المراسل مقابلة مع ما وصفه بالمسئول الكبير في حزب الله وأطلق عليه خلال المقابلة المكتوبة اسم " داني " من باب التمويه والحفاظ على هويته والذي قال " الأسد هو صديقنا نحن لا ننكر ذلك وإذا سقط فان الأمر سيكون سيئا بالنسبة لنا وإذا سيطر السنة على سوريا سنقاتلهم في بيروت ".
ونقل المراسل عن مسئول أخر في حزب الله قوله " على اقل قتل اثنين من مقاتلي الحزب في سوريا " فيما نقل المرسال عن لاجئ سوري فر إلى إحدى القرى الحدودية الواقعة بين سوريا ولبنان قوله " رجال حزب الله يزورون سوريا بشكل دائم وقاموا بجمع جرحاهم من سورا ونقلوهم إلى لبنان ".

وتطرق المراسل خلال تقرير للتأثير الإيراني على حزب الله مدعيا بان الكثيرين من لبنان تحدثوا إليه وقالوا له " حزب الله سيدخل الحرب إذا ما شنت إسرائيل هجوما على المنشات النووية الإيرانية ".
ونقل المراسل عن الزعيم الدرزي وليد جنبلاط قوله خلال مقابلة أجراها معه في سياق إعداد التقرير " ان قرار حزب الله محاربة اسرائيل بدلا عن ايران ليس بالضرورة ان يكون قرارا مستقلا يوجد في لبنان منمة تمتلك مخازن سلاح ضخمة وهائلة وتمتلك الكثير من الأموال لذلك يجب الجلوس والحوار معها لكن ماذا يمكننا القول لهم ؟ أنهم لا يتخذون القرارات ومن يتخذ هذه القرارات هو خامنئي وقاسم سليمان قائد قوات القدس ".
ويصف التقرير في نهاية الرحلة التي قام بها المراسل مع مسئول حزب الله " داني " على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية التي وصفها بالحدود السريالية الوحيدة في العالم " يراقبون الجنود الإسرائيليين ويراقبون جنديا إسرائيليا خلع قميصه وتسلق سلما لتصليح فتحة في الجدار الأمني والى جانبه قوة تابعة للأمم المتحدة جندها من دولة فيجي والتقطوا الصور مع بعضهم البعض ومقابلهم جداريه كتب عليها " بيبي نحن نحبك " .المصدر غازي ابوكشك
وسأل المراسل مسئول حزب الله المرافق له " هل تلاشى حلم إزالة إسرائيل ؟ فرد عليه " داني" بعد أن نظر باتجاه إسرائيل " في المرة القادمة سنجتاز الحدود ".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف