الأخبار
اللواء الدكتور كامل ابو عيسى : كلنتون تعترف ومصر تتصدى وهيكل يحذر من عام الحقيقةقيادة منطقة جنين تشارك رئيس الوزراء بتقديم واجب العزاء لعائلة عساف بفقيدهم المرحوم باسل عبد عسافمصرع شاب دهسا جنوب جنين"إسرائيل" تزعم ان غاراتها ليلة أمس استهدفت مصنعاً للباطون في خانيونسشبح الجوع يهدد مخيم اليرموك من جديدغريب يطالب الفصائل الفلسطينية بتبني إستراتيجية دفاعية لحماية أبناء شعبنا من بطش الاحتلالمقتل 10 أشخاص في تفجيرات بضواحي بغدادبوتين: لا أحد يستطيع عزل وإرهاب روسياأنباء غير مؤكدة عن مقتل زعيم طالبان باكستانمقتل ممثل سوري مؤيد لنظام الأسد بطلق ناريداعش يصلب ويعدم "متعاوناً" مع نظام الأسد أمام الملأأوباما يتوعد كوريا الشمالية ويطلب عرض فيلم الاغتيالبالفيديو.. ضابط إيراني "يذل" لاجئين أفغاناللمرة الأولى.. تكفيريات "داعش" يظهرن بالسلاح ويدعون النساء لـ"الإرهاب""فايننشال تايمز": "داعش" قتل 100 عنصر اجنبى حاولوا الفراررئيس كيبوتس اشكول: الرد العسكري على إطلاق صاروخ من غزة ليس كافياًتظاهرة أمام وزارة جيش الاحتلال الليلة لدعم تسوية بغزةهنية يدعو مصر لإلزام "إسرائيل" بوقف إطلاق النارالشوبكي يوجه الشكر للسلطات المصرية بعد فتح معبر رفحمصر: "جمال زهران": المواطن المِصري يَستَحقُ شخصية عام 2014 لأنه صاحب إعطاء الشرعية لـ "السيسي"مصر: "سعد الزنط": الرئيس السيسي شخصية عام 2014 ويُنافسه فيها "عدلي منصور"شركة الحجة للعقار والاستثمار تكرم شرطة مركز مدينة رام الله وترعى يوما بيئيا في قرية ابوشخيدمبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .. مناهج مهنية من أنحاء العالم إلى جامعة بيت لحمايطاليا تمنح رئيسة بلدية بيت لحم رتبة قائد لوسام نجمة التضامن الإيطاليوزارة السياحة والاثار ومجلس محلي العيزريه يوقعان اتفاقيه مشتركهالمنظمات الحقوقيّة تستهجن قرار المحكمة الإسرائيلية العليا الذي يعرقل دعاوى تعويضات الغزيينبالصور: يوم ترفيهي لأطفال خزاعة للتخفيف من آثار العدوانطالع.. البيان الختامي للمؤتمر السنوي الخامس للنيابة العامة 2014بنجاح العملية الأولى ... وزارة الصحة تباشر المرحلة الخامسة من برنامج زراعة الكلى ونقل التقنيات"الكتاب والسنة" تحتفي بمئة طالب علم شرعي بغزةوفد من كلية دار الكلمة الجامعية ينهي مشاركته في معرض ميلانو العالمي في إيطاليالجنة زكاة نابلس المركزية تصرف ( 100 ) ألف شيقل مساعدات للأسر الفقيرةملتقى رجال الأعمال الفلسطيني يزور مدينة برشلونة ويلتقي رئيس غرفة التجارة والصناعة فيهاتم خلالها إعتماد الحد الأدنى للرواتب نقابة المهندسين تعقد الجمعية العمومية التمثيلية وفقاً لقانون النقاباتمنتدى سيدات الأعمال- فلسطين يفتتح في رام الله معرض "هداياكم من عنا غير"
2014/12/20

الـقرحة المعـدية.. أسبابها والوقاية منها

الـقرحة المعـدية.. أسبابها والوقاية منها
تاريخ النشر : 2013-02-12
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
تعريف قـرحة المعــدة والتي يطلق عليها أيضاً (peptic ulcer)عبارة عن تآكل صغير (يشبه الثقب) في الجهاز الهضمي للإنســان.

1-ما هي أسبــاب الإصابة بقرحة المعــدة؟

- تلف الغشاء المخاطي للمعــدة أو الأمعاء الذي يبطنها بواسطة حمض الهيدروكلوريك، وهو حامض يوجد في العصارة الهضمية بالمعدة ويفــرز بشكل طبيعي.

- العــدوي بـ (Bacterium Helicobacter pylori) والتي لها دور كبير في الإصابة بقرحتي المعدة والإثني عشر. وهذه البكتريا تنتقل بالعدوي من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوثين، وهنا يفيد المضاد الحيوي في علاج هذه القرحة بشكل فعــال جــداً.

- إصــابة الغشــاء المخاطي للمعــدة.

- ضعف المنــاعة الدفاعية للسائل المخاطي يكون مسئولاً عن الإصابة بقرحة المعدة أيضاً.

- الإفــراز المفـرط لحـامـض الهيـدروكلـوريـك.

- أسبــاب جينية متوارثة تعطي قـابليــة للإصــابة بالمرض.

- الضغوط النفسية من العوامل التي تساهم في تكوين قرح الإثني عشر وتدهور حالاتها.

- الاستخــدام المزمن للعقــاقير المضادة للالتهــاب مثل الأسبرين (aspirine) والكورتيكوستيرويد (les corticoïdes)

- تــدخيــن السجائر، الذي يؤدي إلي تكون قــرح المعــدة وفشل العــلاج.

2-مــاهي أعــراض قــرحة المعــدة؟

أي شخــص معرض للإصابة بقرحة المعدة حتي الأطفال في سن صغيرة. ومن العلامات التي تنذر بوجود إصابة من القـرحــة:

- حرقــان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من 30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقــد يفسر هـذا الألم علي أنه حرقان في فم المعدة ناشيء عن سوء الهضم، أو جوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثــدي.

أمــا عن الفترات التي يحدث فيها الألم يكون عند البعض بعد الأكل مباشرة، أو أثناء نوم الشخص الذي يؤدي إلي استيقــاظه ... قد يستمر الألم لمدة أسبوع متواصل يعقبه أسبوع بلا آلام.

يمكــن تهدئة آلام قرحة المعدة بواسطة شرب اللبن، الطعام، الراحة، أو أخذ عقــاقير مضادة للأحمــاض.

- فقــدان الشهية والوزن. أما الأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثني عشر من الممكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن المريض يلجــأ إلي أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحســاس الشعور بالجوع.

- القــيء المتكـرر.
- دم في البــراز.عند ظهور هذا العرض قد يصبح حــالة استعجــالية perforation d'ulcère مما يستوجب عملية جراحية.
- الأنيميــا (فقــر الــدم).

3-أسبــاب أخرى تـؤدي إلي الإصــابة بقرحــة المعــدة:

ا- تاريخ وراثي في العائلة لهــذا المرض.

ب- الإفـراط في شرب الكحــوليات.

ج- النظــام الغذائي غير الصحيح من الوجبات غير المنتظمة أو عدم تناول بعضاً منها.

د- الأشخــاص حاملي فصيلة الــدم (O).

ه- الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، الرومــاتويد، الإمفــزيما.

و- متلازمة زولينجر – إليسون Zollinger-Ellison Syndrome.(علاقة ببعض اورام البنكـرياس)

ي- الضغــوط النفسية لا تسبب القرحة وإنما هي عامل مساعد علي حدوثها.

4-مــاهي العــادات التي يجب اتباعها للوقــاية من قرحــة؟

- ابتعــد عن التدخين

- لاحــظ الأدوية التي تستعملها: بعض الأدوية قد تساعد علي حدوث قرحة المعدة و خاصة المسكنات

- يســاعد تقليل الــوزن علي تخفيف أعراض القــرحة

-لاحــظ أكــلك: تجنب الأكلات التي تهيج القرحــة, مثل: القهوة, الشوكولاته, الموالح و عصير الطماطم, النعناع, الأكلات عالية الدهن, -لا تصدق المقولة القائلة: أن المشروبات الغازية تعــالج القرحــة – فالــعكس هو الصحيح

-نظم وجباتك بحيث تأكل وجبات خفيفة و كثيرة أفضل من ثلاثة وجبات دسمة. لا تأكل في وقت متأخر من الليل, لا تنــام مباشرة بعد الأكل

-إن الرياضة الخفيفة مفيدة جداً, و لكن لا تمارس الرياضة بعد الأكل مباشرة
-قلل من التوتر الذي تتعرض له, فهذا أحد الأدوية السحرية لمشكلتك
-أحياناً ما يكون سبب القرحة هو ميكروب يعرف باسم هليكوباكت
و في هذه الحالة يتم عمل تحليل لإكتشاف الميكروب و إن وجد يصف الطبيب أدوية للقضــاء عليه و علاج القرحة نهــائياً.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف