الأحمد: "حماس" رفضت مرسومين ببدء تشكيل حكومة وتحديد موعد الانتخابات

الأحمد: "حماس" رفضت مرسومين ببدء تشكيل حكومة وتحديد موعد الانتخابات
رام الله - دنيا الوطن
قال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية رئيس لجنتها لحوار المصالحة، اليوم الأحد، إن نقطة الخلاف التى برزت خلال جلسات الإطار القيادى لمنظمة التحرير الفلسطينية، التى عقدت بالقاهرة على مدار اليومين الماضيين، هى أن الرئيس محمود عباس تمسك بضرورة إصدار مرسومين فى وقت واحد، الأول ببدء تشكيل حكومة التوافق، والثانى بتحديد موعد الانتخابات التشريعية.

وأضاف "الأحمد"، فى تصريحات لراديو صوت فلسطين التابع للسلطة الفلسطينية، أن قادة حركة حماس، خاصة من غزة، رفضوا ذلك وفضلوا البدء بتشكيل الحكومة الآن، وهو ما اعتبره "الأحمد" تخريبا للمصالحة، وأشار إلى أن حركة فتح متمسكة بضرورة بدء مشاورات تشكيل الحكومة، مع بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية فى قطاع غزة رسميا، وحسب قوله "حتى لا نلدغ من جحر واحد مرتين"، فى إشارة إلى قرار حماس السابق بتعليق عمل اللجنة فى قطاع غزة فى يوليو الماضى بشكل مفاجئ.

ووصلت لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة عصر اليوم لتبدأ عملها فى تحديث السجل الانتخابى بالقطاع المتوقف منذ آخر انتخابات عام 2006، ونوه "الأحمد" إلى أن السجل الانتخابى لن يكون جاهزا فى قطاع غزة قبل نهاية مارس المقبل، متوقعا أن تبدأ مشاورات تشكيل حكومة التوافق منتصف الشهر الجارى.

وعن الحكومة المقبلة قال "إن الرئيس عباس قبل رئاستها بضغوط من حركتى فتح وحماس وقطر"، ونقل "الأحمد" عن الرئيس عباس قوله "لست من هواة جمع المناصب وهى فترة مؤقتة".

وعن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة قال "الأحمد" إنها ستكون بين حركتى فتح وحماس ثم ترفع الأسماء إلى الرئيس عباس ليتشاور بصددها مع قادة الفصائل الأخرى، مضيفا "إنها ستكون من المستقلين بنسبة 100% وعدد وزرائها 19 وزيرا"، وقال "اقترحت تخفيض هذا العدد إلى أقل من ذلك لأنها حكومة انتقالية ومهمتها محددة وهى الإشراف على إتمام العملية الانتخابية".