حفظ أربعة عقود من التراث الصوتي لإذاعة الشارقة مع نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" الجديد

رام الله - دنيا الوطن
تبنّت مؤسسة الشارقة للإعلام (SMC) مؤخراً نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" الجديد والمتطوّر، وذلك في خطوة منها إلى تخزين المحفوظات الصوتية التي يعود تاريخها إلى أكثر من أربعة عقود وبالتالي زيادة امكاناتها المرنة في أتمتة العمليات اليومية. ويقدم هذا الحل الجديد طريقة آمنة وسهلة الإستخدام لرقمنة المكتبة الصوتية الخاصة بالمؤسسة من خلال توفير وسائط للتخزين الصوتي القائمة على الأقراص الصلبة وليس الأقراص المدمجة، ما يتيح الوصول بسهولة إلى المواد التي غالباً ما يتم استخدمها في الإنتاج والبث الإذاعي من جهة، ويحفظ المحتوى الصوتي الصادر يومياً عبر أثير راديو الشارقة، من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار، كانت مؤسسة الشارقة للإعلام قد عيّنت قسم البث الإعلامي الألماني لدى شركة "ساينتفيك سيستمز" (SCISYS) لتولي عملية تركيب نظام "ديرا!" للأرشفة الصوتية الرقمية، والذي تم تسليمه إلى المؤسسة قبل أسبوع من الوقت المحدد. ويشار إلى أن هذا النظام الجديد يأتي متكاملاً وملائماً مع نظام "ديرا! للإنتاج الإذاعي والأتمتة" والذي تبنته الإذاعة العام الماضي.
 
وقد تم تصميم هذا النظام في مدينة بوخوم الألمانية، مع إجراء التعديلات اللازمة عليه بما يتناسب مع متطلبات الإذاعة، من أجل ضمان أعلى مستويات رضا المتعاملين وتعزيز الكفاءة التشغيلية. كما يدعم "ديرا!" اللغتين العربية والإنجليزية، مما يساعد المشغلين والعاملين في مجال الأرشفة الصوتية ويحسّن ادائهم العملي.

وفي معرض تعليقه على النظام الجديد، أوضح الدكتور خالد المدفع، مدير عام "مؤسسة الشارقة للإعلام"، بأن نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" يقدّم ثلاثة مزايا أساسية ومهمة لسير العمليات في إذاعة الشارقة، حيث يوفّر النظام وسائط خاصة لحفظ المواد الصوتية المستخدمة غالباً في الإنتاج والبث الإذاعي ويحفظ المحتوى الصوتي المنتج يومياً عبر أثير إذاعة الشارقة؛ ما يسهم في تحسين المكتبة الصوتية الحالية للإذاعة والتي لا تزال تستند على الأقراص المدمجة. وأشاد المدفع بالمرونة الكبيرة التي يتمتع بها الحل وبقدرته الممتازة على التوسّع وتقديم المزيد من المزايا المتطورة.

وأضاف: "إن إعتماد نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" يؤكد على التزامنا القوي بتوفير الأفضل والأعلى جودةً لمستمعينا. واننا نتطلع قدماً لمواصلة العمل عن كثب مع شركة "ساينتفيك سيستمز" لإستكشاف المزيد من التكنولوجيات الحديثة والحلول المبتكرة بما يعزز مكانة مؤسسة الشارقة للإعلام كإحدى أبرز المؤسسات الإعلامية الرائدة على صعيد المنطقة."

ويشتمل نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" على وحدات التخزين الإضافية بقدرة استيعابية تصل إلى 40 ألف ساعة من المحتوى الصوتي الخطي المتصل بنظام الإنتاج والبث الإذاعي قيد الإستخدام لإدارة الصوت والبيانات الوصفية وخدمات الجدولة المركزية. كما يضم جهازي كمبيوتر رقميين لإستيعاب المدخلات الصوتية والبيانات الوصفية وتعديلها، بما في ذلك البرمجيات المستخدمة لتحميل المحتوى الصوتي مباشرةً من أو إلى الأقراص المدمجة؛ بالإضافة إلى الخدمتين "ديرا! للمواقع المتعددة" (dira! Multisite) و"ديرا! للتواصل" (dira! Connect) لتبادل البيانات وضمان التكامل المتسق بين نظامي "ديرا! للإنتاج والبث الإذاعي" و"ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية". كما يؤمن هذا الحل الإنسيابية في العمل بما يتوافق مع المتطلبات التشغيلية لإذاعة الشارقة.

وفي حين تم تصميم هذا الحل المتطوّر على نحو يتناسب مع البيئة الإذاعية الحالية ويوفر نظاماً أساسياً ومرناً قائماً على نظام مصفوفة التعدد للأقراص المستقلة (RAID)، إلا أن الإندماج التعاوني بين نظامي "ديرا! للإنتاج والبث الإذاعي" و"ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" يعود بالنفع الكبير أيضاَ على البنية التحتية لإذاعة الشارقة، متيحاً للمستخدمين إمكانية التصفح والوصول إلى المحتوى المطلوب من قاعدتي البيانات الإثنتين على حد سواء، وبالتالي نقلها بسهولة إلى مكان عملهم.

ويقدّم نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" واجهة موحدة ومتكاملة لجميع المحفوظات الإعلامية دون المساس بالبيانات الوصفية؛ مما يجعله بمثابة الحل العملي الأمثل لتسهيل الخطوات الأربعة الأساسية في الإنتاج الإذاعي، ألا وهي تخطيط البث وجمع المواد المطلوبة وإعداد المحتوى الإذاعي وتحديد الموعد الفعلي لبثه على الهواء، حيث يقدّم النظام محفظة متكاملة ومتّسقة من الأدوات لمعدي البرامج الإذاعية.

ومن المزايا الأخرى لهذا الحل نظام "ديرا! للمواقع المتعددة" الذي يؤمن الوصول السلس والإستخدام الأمثل لحلول الإنتاج الإذاعي وكذلك نظام الأرشفة. ونظراً لإعتماده الكامل على الأقراص والوسائط الإلكترونية دون سواها، يحرص حل "ديرا!" على تجنب التأخير غير الضروري في إسترجاع البيانات والتي غالباً ما يعاني منها مستخدمو الحلول القائمة على الأشرطة المغناطيسية. كما يوفّر هذا النظام المتطوّر المرونة الكافية لتخزين قدر أكبر من المحتوى وتسهيل إنتقال المحفوظات إلى الجيل القادم دون الحاجة لإستخدام الوسائط الخارجية غير الإلكترونية.

ولضمان أعلى مستوى من الجودة في تخزين المحتوى الصوتي لمدة طويلة، تشتمل الإعدادات الأساسية للنظام على تنسيق المحتوى الصوتي الخطي بإستخدام معدل أخذ العينات بمقدار 48 كيلو هيرتز، في حين يصل عرض الكلمة إلى 16 بت. ويشار إلى أن نظام "ديرا! للإنتاج والبث الإذاعي" لا ينتج سوى المحتوى الصوتي الخطي، مما ينهي عن الحاجة إلى تحويل المحتوى إلى الصيغة الخطية قبل حفظه. كما يعمل النظام تلقائياً على تحويل المواد المحفظة في الأقراص المدمجة وغيرها من المحتوى الصوتي من صيغتها الأساسية إلى الصيغة الصوتية الخطية بمعدل أخذ العينات 48 كلو هيرتز وعرض 16 بت للكلمة؛ مما يؤكد على إعتماد النظام على صيغة موحدة لجميع البيانات.

وقد حرصت شركة "ساينتفيك سيستمز" عند تصميم نظام "ديرا! للأرشفة الصوتية الرقمية" على مراعاة المتطلبات الرئيسية بشأن البيانات الوصفية. ففي حين يفتقر المحتوى الإذاعي عادةً إلى البيانات الوصفية المطلوبة لضمان حفظ الأصول الإعلامية لفترة طويلة، يضمن النظام الجديد احتواء المواد المحفظة على البيانات الوصفية اللازمة قبل إعادة إستخدامها، أو بثها في المستقبل على سبيل المثال.

ولا تقتصر المرونة في النظام على الإندماج المتكامل مع أنظمة "ديرا!" الأخرى، بل بإمكانه العمل بإتساق أيضاً مع سائر المنتجات الحديثة والأفضل في عالم الإنتاج الإعلامي، حيث يمكن اضافة أي واجهات أخرى الى النظام بحسب مطالبات إذاعة الشارقة. كما يمكن إستخدام نظام البث لإدارة آلاف العمليات الخاصة بالمستخدمين عبر موقع واحد وكذلك عبر عدة مواقع متصلة ببعضها البعض داخل الدولة الواحدة أو في مختلف أنحاء العالم.

التعليقات