بالصور.. سوريا تعرض لقطات تظهر آثار القصف الإسرائيلي قرب دمشق

بالصور.. سوريا تعرض لقطات تظهر آثار القصف الإسرائيلي قرب دمشق
رام الله - دنيا الوطن
عرض التلفزيون الرسمي السوري في نشرته المسائية السبت لقطات لما قال انها "آثار العدوان الإسرائيلي" على مركز عسكري للبحوث العملية في بلدة جرمايا قرب دمشق، في اشارة إلى غارة نفذتها مقاتلات اسرائيلية فجر الاربعاء.
وأظهرت اللقطات أولا مبنى تكسر زجاج نوافذه، لكن بنيانه الاساسي ما زال سليما، لتنتقل الكاميرا لاحقا وتظهر سيارات وشاحنات محترقة ومدمرة في ما يبدو انها باحة او مرأب مفتوح على مقربة من البناء الاساسي.

وركزت بعض اللقطات على شاحنة نقل بيضاء اللون، تحطمت واجهتها الامامية بالكامل، وبدا ثقب كبير في اعلى مقدمها، ما قد يشير الى انها تلقت اصابة مباشرة.

وتظهر اللقطات التي دامت نحو دقيقتين، عددا من باصات النقل الصغيرة البيضاء اللون، وقد تحطم زجاجها، وهي بعيدة بعض الشيء عن الشاحنات والسيارات الاكثر تضررا.

كذلك اظهرت اللقطات جزءا مما يبدو انها مكاتب داخل المبنى الذي صور بداية. وتبدو الآثاث والتجهيزات المكتبية في احد المكاتب سليمة وعليها قطع من الزجاج المحطم.

ويبدو الدمار أكبر في مكتب ثان، اضافة إلى اضرار واسعة في ما يبدو انه بهو.

واظهرت اللقطات الاخيرة آليات وشاحنات كبيرة مدمرة بالكامل في جزء آخر من الباحة الخارجية للمبنى الذي تبدو على جدرانه من هذه الجهة، آثار حريق.

ولم يشر التلفزيون إلى تاريخ الصور، لكنها التقطت خلال النهار في جو صاف.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية اعلنت مساء الاربعاء ان مقاتلات حربية اسرائيلية استهدفت مركزا عسكريا للبحوث العلمية في منطقة جرمايا في ريف دمشق، والواقعة على مقربة من الحدود مع لبنان، في هجوم اسرائيلي هو الاول منذ بدء النزاع السوري قبل اكثر من 22 شهرا.

ومن جهة أخرى، اعترف مسؤول بارز سابق بجهاز الأمن الإسرائيلي لأول مرة بالهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف في سورية.

ونقلت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) السبت عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق (بين عامي 2004-2006) / الميجور جنرال المحال للتقاعد جيورا إيلاند / قوله إن إسرائيل قامت بهذا الهجوم "لأسباب وجيهة".

وامتدح إيلاند في كلمة له بكفر سابا السبت الحكومة الإسرائيلية مؤكدا أن الهجوم الجوي "كان القرار الصحيح رغم المخاطر".

وتلتزم الحكومة الإسرائيلية الصمت رسميا إزاء التقارير التي تتحدث عن الهجوم الإسرائيلي على مركز للأبحاث العسكرية بالقرب من العاصمة السورية دمشق، وعلى قافلة لنقل صواريخ للدفاع الجوي إلى حزب الله في الجنوب اللبناني.

إلا أن التقارير الإعلامية أفادت بأن المسؤولين الأمريكيين أكدوا على أن إسرائيل أبلغتهم بشأن الهجمات الجوية التي شنت ليلة الأربعاء الماضي على سورية.

وقال أيلاند إن إسرائيل ترغب في منع حزب الله من الحصول على صواريخ بعيدة المدى وذات قوة تفجيرية أكبر، أوعلى صواريخ للدفاع الجوي أحدث صنعا، أو على أسلحة كيماوية من سورية.

حتى الآن كان هناك "اتفاق صامت" بين كل من إسرائيل وسورية على ألا تصل مثل هذه الأسلحة إلى أيدي مقاتلي حزب الله.


التعليقات