جامعة النجاح ونقابة المهندسين تختتمان دورات تدريبية في المباني المقاومة للزلازل

جامعة النجاح ونقابة المهندسين تختتمان دورات تدريبية في المباني المقاومة للزلازل
نابلس - دنيا الوطن
خرجت وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح ونقابة المهندسين دورة في التصميم الزلزالي للمنشآت، ودورة في مجال التصميم المعماري للمباني المقاومة للزلازل، إذ جاء تخريج الدورة من خلال برامج التعاون والتنسيق المشترك بين الوحدة والنقابة، وعملاً برسالة الجامعة في خدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته. وقد شارك في الدورتين عدد من الخريجين الجدد وطلبه في قسمي هندسة البناء والهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية، وحاضر في الدورة د. جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، ومدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل، ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، وشارك في حفل تسليم الشهادات ممثل عن نقابة المهندسين م. عبد الحكيم الجوهري.

وركز د. الدبيك على أهمية التصميم الزلزالي للمباني وضرورة التزام المهندسين والمؤسسات بذلك، وأكد على أهمية العلاقة والتنسيق بين الجامعة ونقابة المهندسين، وأن ادارة الجامعة تعمل وفقاً لخطة استراتيجية واضحه لخدمة المجتمع ومؤسساته، ولتحقيق هذا الهدف، تتبنى مبدأ التكامل والتشبيك مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وأشار في كلمته إلى مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (مشروع (SASPARMوالذي بوشر في تنفيذ فعالياته في فلسطين بمشاركة المركز الأوروبي لهندسة الزلازل Eucentre وجامعة IUSS في إيطاليا وبتمويل من الإتحاد الأوروبي 

وتحدث م. عبد الحكيم الجوهري عن اهتمام نقابة المهندسين بالتواصل مع طلبة كلية الهندسة والخريجين الجدد وعن دور النقابة وعلاقتها مع المؤسسات المحلية وضرورة متابعة فعاليات ونشاطات النقابة، ونوه لأهمية أن يكون المهندس متميزاً في حياته وعلاقاته.

يُشار إلى أن قسم البناء في كلية الهندسة، يعطي أهمية خاصة لموضوع المباني والتصميم الزلزالي للمباني، حيث ينفرد القسم في فلسطين في تدريس مقرر التصميم الزلزالي للمباني، كمقرر اجباري وليس اختياري لطلبة القسم، وذلك حسب توصيات ومتطلبات المؤسسات الدولية ذات العلاقة بالحد من مخاطر الكوارث.

وقد تضمنت الدورة عدد من المحاور، أهمها مدخل لعلم الزلازل وزلزالية المنطقة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالي للمنشآت، وآلية انتقال الأعمال الزلزالية من التربة إلى المنشآت، والتشكيل المعماري والانشائي للمباني المقاومة للزلازل، وحساب القوى الزلزالية التي يتعرض لها المنشآت، وتوزيع هذه القوى على عناصر المبنى الانشائية وتصميم العناصر الانشائية في المباني المقاومة للزلازل، وتقييم درجات الأضرار في المنشآت، بالإضافة إلى تقييم الأضرار والانهيارات بعد حصول الكارثة، وتقوية المباني القائمة وتأهيلها زلزالياً.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات الصادرة عن مركز التعليم المستمر في نقابة المهندسين على الطلبة الخريجين، ويذكر أن وحدة هندسة الزلازل تعتبر مرجعية أولى في فلسطين في قضايا المباني المقاومة للزلازل.

التعليقات