المجلس الاغترابي دعا إلى التحقيق في أسباب تدني إقبال الجاليات اللبنانية على التسجيل للإقتراع ودعا إلى تمديد مهلة التسجيل

المجلس الاغترابي دعا إلى التحقيق في أسباب تدني إقبال الجاليات اللبنانية على التسجيل للإقتراع ودعا إلى تمديد مهلة التسجيل
رام الله - دنيا الوطن
اعلن المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال انه تلقى ببالغ القلق اعلان وزارة الخارجية والمغتربين  عن العدد المتدني جداً  للمسجلين من المنتشرين للاقتراع، وهو 6733 مغتربًا في 46 بعثة.

وشدد رئيس المجلس نسيب فواز، بعد اجتماع للهيئة التنفيذية في بيروت، على ضرورة ان يتم تمديد مهلة التسجيل في جميع القنصليات والسفارات، وان تجري البعثات اللبنانية اتصالات مكثفة بالجاليات والجمعيات والاندية الاغترابية اللبنانية لحث المغتربين على التسجيل للانتخابات.

ودعا فواز الكتل البرلمانية الى اقرار قانون انتخابي عادل يكفل صحة التمثيل ويقوم على اساس اصلاحي بدء من حجم الدوائر وصولاً الى الية الاقتراع التي يجب ان تتبع احدث الوسائل التكنولوجية بما فيها الاقتراع الالكتروني.

بدوره سال نائب رئيس المجلس غياث الرفاعي عن الدوافع التي ادت الى بقاء سجلات ٣٥ سفارة وقنصلية لبنانية بيضاء ولم يسجل فيها مغترب لبناني واحد. واضاف: “ ان هذا ان دل على شيء فانه يدل على ابتعاد السفارات اللبنانية عن ابنائها وعدم اقامة اي اتصال بهم وهو امر يجب تداركه ومحاسبة المقصرين".

وختم الرفاعي "ننتظر اعلان وزارة الخارجية والمغتربين عن الاسباب التي دعت المنتشرين الى عدم تسجيل اسمائهم للانتخاب، ولماذا أتى الإقبال ضئيلاً".

التعليقات