الأخبار
صحيفة: تكاليف الحرب الاسرائيلية العسكرية على غزة وصلت 9 مليار شيكلقبل وبعد.. مصفف شعر شهير بأمريكا يمنح أمل العثور على وظيفة لمشردي منطقته بتسريحات مجانيةغموض يشوب قتل فتاتين هنديتين بعد "اغتصابهما"سعودى غضب على أمه فقتلها برشاشتفجير مدرعة للامن المركزي المصري في شمال سيناء وأنباء عن إصابة 6 مجندينعرب 48: مجموعه مبادرون تنظم معرض الكتاب الخيري في أم الفحماعتقال مفجري مقام النبي يونس و 8 نساء بتهمة "ممارسة الجنس" مع "داعش" في العراقاليمن: القاضي الهتار: يتعذر على الرئيس إقالة الحكومة في ظل تواجد الحشود المسلحةالإغاثة الطبية تواصل تقديم المساعدات لمئات العائلات والمرضى في محافظات القطاعالعراق: الشبكة العراقية للقرار 1325: دعم أشراك النساء في الحكومة العراقية المقبلةالعطار وبرهوم وابو شمالة.. شاهد صور جديدة لأبرز قادة القسام في رفح الذين تم اغتيالهم صباح اليوملبنان: كمال شاتيلا يزور سفارة دولة فلسطين على رأس وفد من قيادة المؤتمر الشعبي اللبنانياليمن: المئات يشيعون الناشط الكلالي إلى مثواه الأخير بمقبرة باهارونمصر: محمود حسان يطالب بسرعة استخدام المنخفضات الطبيعية فى توليد الطاقة النظيفة والبديلةالمصري: لقاء الدوحة أكد على موقف المقاومةمصر: "إيناس مكاوي": المنطقة العربية تُعتبر الملف "الساخن" على المستوى الدوليكاتب: إعلان إسرائيل بالتصعيد يُنذر بإستمرار المعارك لوقت لا نعلمهاليمن: جامعة عدن تنظم ندوة سياسية للوقوف بجانب الرئيس هادي ودعماً لتنفيذ مخرجات الحواررئيس بلدية عسقلان يرفض افتتاح العام الدراسيالديمقراطية تحمل نتنياهو شخصياً مسؤولية تجدد العدوان والتصعيد الهمجي ضد شعبناألوية الناصر لواء التوحيد تقصف موقع العين الثالثة بـ 3 صواريخ من طراز S8Kكتائب الناصر تقصف موقع الكاميرا شرق جحر الديك بقذيفتي هاون 100ملمكاتب فلسطيني يوضح اسباب وموعد انتهاء المرحلة الثانية من العدوان الاسرائيلي على غزةالبطش لقطر وتركيا: تكاتفوا مع مصر من اجل اعلان هدنة بغزةجمعية الرحمة الخيرية للتاهيل تسلم طابعة بريل وتنظم يوميا طبيا مجانياكتائب شهداء الاقصى وحدات الاستشهادي نبيل مسعود والوية الناصر صلاح الدين تطلق 4 صواريخمانينغ مسرب الوثائق إلى ويكيليكس يرغب في التحول إلى امرأةتروستوايك وهيريتج جلوبال بارتنرز تدخلان في تحالف أوروبي حصري من الطراز العالمي في مجال أصول الطاقةما هو السر وراء "القوة العسكرية" لـتنظيم "الدولة الإسلامية"؟تطويق السفارة والمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من ايرلندا
2014/8/21
عاجل
القسام تعلن عن قصفها القدس بصاروخ M75بعد سماع صفارات الانذار .. صوت انفجار يدوي في القدس الانسماع صفارات الانذار في مستوطنات قرب رام اللهصفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال الضفة الغربية وقرب القدسالقناة 10:المتحدثة باسم البيت الأبيض سخرت من تشبيه نتنياهو حركة حماس بداعش وقالت هناك فرق شاسعمسئول إسرائيلي رفيع المستوى: الولايات المتحدة تعد مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزةصافرات الانذار تنطلق في سمارية قرب القدسطائرات الاحتلال تستهدف منزل لعائلة الحميدي شرق المحافظة الوسطى .القناة الثانية: نتنياهو ويعلون أمرا بالضغط على حماس حتى تطلب العودة إلى القاهرة .القناة الأولى : رفع حالة الاستنفار في إسرائيل تحسبا لقيام حماس بعملية انتقامية ردا على اغتيال ثلاثة من قادتهااستشهاد إبراهيم راشد بركة متأثرًا بجراح أُصيب بها في وقت سابق في دير البلح وسط قطاع غزةغارتان على اراض زراعية بحي المنارة بخانيونس ولا اصاباتفي قصف تبنته سرايا القدس : اسرائيل تعترف باصابة اسرائيلي بجراح خطرة بسقوط صاروخ على بئر السبعكتائب ابوعلي تقصف عسقلان بصاروخي صمود مطور وبئيري ونيرين ب 3 صواريخ107سرايا القدس تقصف موقع كيسوفيم العسكري ب4 قذائف هاون و 3 صواريخ 107الالوية تقصف نتيفوت بصاروخي جرادصفارات الانذار تدوي في النقب الغربيصفارات الانذار تدوي في بئر السبعسرايا القدس قصفت كيبوتس علوميم ب5 صواريخ 107الوية الناصر قصفت كيسوفيم ب 3 صواريخ 107

غزة:شقق مدينة حمد بسعر التكلفة للمواطنين وتقسيطها على20عاماً

غزة:شقق مدينة حمد بسعر التكلفة للمواطنين وتقسيطها على20عاماً
تاريخ النشر : 2013-01-14
رام الله - دنيا الوطن
كشف وزير الأشغال العامة والإسكان بحكومة غزة م. يوسف الغريز أن دولة الإمارات العربية تبرعت بمبلغ قدره 50 مليون دولار لبناء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأسرى المحررين وسط قطاع غزة.

وثمن الوزير الغريز -خلال برنامج لقاء مع مسئول , الدور الكبير لدولة الإمارات الشقيقة في دعم الشعب الفلسطيني والتضامن معه ومساندة قضاياه العادلة، مقدماً شكره للإمارات رئيساً وحكومة وشعباً على هذا التبرع السخي.

جولة هنية الخارجية

وقال الوزير الغريز "إن  رئيس الوزراء إسماعيل هنية سيقوم بجولة خارجية لم يتم تحديد الموعد الرسمي لها، وهي في إطار الترتيبات، وستحمل هذه الجولة رسائل شكر إلى كل من ساند أبناء شعبنا"، علاوةً على ما يمكن أن تحمله من انفراجة سياسية على صعيد العلاقات الدولية ودعم مشاريع التنمية والإعمار، وجلب الخير إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المحاصر في غزة والذي يعاني منذ ست سنوات من هذا الحصار .

وأضاف أن وزارة الأشغال العامة جهزت المشاريع التنموية ومشاريع الإعمار فيما يخص كافة القطاعات، خاصة قطاع الإسكان و الزراعة و الصحة و التعليم.

مشاريع الإعمار القطرية

وحول مشاريع المنحة القطرية، قال الغريز "إن دولة قطر مشكورة قدمت منحة لإعادة إعمار غزة بما يزيد عن 400 مليون دولار وقد تميزت حيث أحضرت طواقمها إلى قطاع غزة لإدارة مشاريع الإعمار، موضحاً أنه بتاريخ 12/12/2012م دخلت مشاريع المنحة القطرية حيز التنفيذ الميداني وكانت البداية بإطلاق الحزمة الأولى والتي احتوت على 27 مشروع ركزت على الطرق الداخلية موزعة في كافة مناطق قطاع غزة".

ونوه إلى أنه جاري العمل ميدانياً في هذه المشاريع، كما أنه تم طرح عطاء مشروع تأهيل طريق صلاح الدين – المرحلة الأولى من معبر رفح وحتى دوار بني سهيلا في خان يونس وأن مخططات مدينة الشيخ حمد السكنية ما زالت في طور التصميم وكذلك شارع الرشيد وشارع الكرامة ومستشفى حمد للأطراف الصناعية ومدينة حمد للمحررين.

شقق سكنية

وأشار د. الغريز إلى أن التسجيل للشقق السكنية الخاصة بمدينة الشيخ حمد سيتم خلال الأسابيع القادمة، مبيناً أنه سيتم وضع آلية ونظام يشمل الشروط والمعايير الخاصة بهذه الشقق السكنية، فيما سيتم الإعلان عن هذه الشروط والمعايير لجميع المواطنين، مؤكداً أنه بعد ذلك سيتم دراسة الملفات وإدراج الأسماء ضمن قرعة علنية.

وأوضح د. الغريز أن هذه الشقق سيتم بيعها بسعر التكلفة للمواطنين وتقسيطها على مدار 20 سنة بحيث يصبح القسط الشهري للشقة ما بين ( 100- 200 دولار)، منوهاً إلى أن عائدات هذه الشقق سيتم وضعها في صندوق خاص بالإسكان لإنشاء شقق سكنية أخرى للمواطنين، لتعم الفائدة على أكبر شريحة من أبناء شعبنا.

حصر الأضرار

وفي موضوعٍ آخر، قال الوزير الغريز "إن وزارته انتهت من عملية حصر أضرار العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة الذي بلغت خسائره المباشرة وغير المباشرة مليار وربع مليار دولار، فيما تم تدمير 200 وحدة سكنية بصورة كاملة، و300 وحدة غير صالحة للسكن، فيما تعرضت 8000 وحدة سكنية للأضرار الجزئية".

وتابع قائلاً "كما تم التعامل مع المتضررين وفقاً للآليات المتبعة، كل بيت هدم كلياً تسلم مبلغ 5000 دولار كإغاثة إيواء عاجلة وجاري العمل من أجل إعمار كل منزل دمره الاحتلال"، مفيداً أنه بخصوص الأضرار الجزئية تم تشكيل لجان في مختلف المناطق وتم التعامل مع الحالات الطفيفة عبر الإصلاح المباشر، أما الأضرار الجزئية البالغة فقد تم تسليم مبالغ للإيجار لعدة أشهر وسيتم العمل على إصلاح منازلهم قريباً.

وأشار د. الغريز إلى أن وزارته انتهت من إعادة إعمار 2800 وحدة سكنية من أصل 3500 وحدة سكنية تعرضت للتدمير الكلي خلال الحرب الصهيونية الأولى على غزة ( 2008-2009)، ويتبقى 700 وحدة سكنية جاري العمل فيها.

وأعرب الوزير الغريز عن أمله أن تنتهي الوزارة خلال هذا العام من إعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الصهيونية خلال الحربين الأولى والثانية.

دخول مواد الإعمار

وحول دخول مواد الإعمار إلى قطاع غزة من المعابر، قال الغريز: "إن دخول هذه المواد عن طريق المعابر الصهيونية يأتي ضمن شروط وقف العدوان، وأن دخول هذه المواد يؤثر بشكل كبير على قطاع الإنشاءات ويمثل انفراجة في كسر الحصار".

وأشار إلى أنه في 25 نوفمبر الماضي كانت له زيارة إلى جمهورية مصر الشقيقة والتقى بوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية والإخوة المسئولين في الحكومة المصرية، إضافة للأشقاء القطريين وتم التوصل إلى التفاهمات حول آلية لإدخال مواد الإعمار من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وفعلاً بدأت مواد الإعمار بالدخول إلى القطاع وكانت بدايتها في الأسبوع الماضي وما زالت المواد تدخل، بدأنا بإدخال مادة البيس كورس اللازمة لتعبيد الطرق وهذه المرة الأولى التي يدخل فيها البيس كورس إلى القطاع منذ ست سنوات، الكميات التي تدخل القطاع لم ترتق بعد للحجم المطلوب وذلك لأن الأمور ما زالت في بدايتها ونتوقع مع الأيام القادمة أن يزداد معدل التدفق اليومي، الكميات التي وصلت تزيد عن 16.000 طن.

وأضاف الوزير أن "دخول المواد يُعطي مؤشراً إيجابياً لسير عملية الإعمار في قطاع غزة، فهناك مئات المشاريع المتعلقة بالطرق والبنية التحتية تنتظر دخول مواد الإعمار ونحن واثقون بمعية الله أولاً ثم بوفاء أشقائنا وكل المخلصين من أبناء هذه الأمة، من أجل التخفيف من معاناة أبناء شعبنا وكسر الحصار والعزلة السياسية المفروضة على القطاع".

خطة عمل الوزارة

وحول ملامح خطة العمل لوزارة الأشغال قال الغريز "خلال هذا العام ستواصل الوزارة برنامج الإعمار، ومع نهاية هذا العام سيكون قد انتهي ملف إعمار المنازل المدمرة في معركة الفرقان وكذلك معركة حجارة السجيل بإذن الله".

وأشار إلى أن هذا العام سيشهد ثورة في مشاريع الطرق والبنية التحتية خاصة في ظل مشاريع المنحة القطرية ومشاريع البنك الإسلامي للتنمية، كما ستواصل الوزارة العمل على إطلاق المشاريع الإسكانية واستكمال ما بدأ منها مثل مشروع حي الإسراء والبراق وبيسان، وستشرع بتنفيذ مدينة حمد السكنية والتي ستوفر ثلاثة آلاف وحدة سكنية.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف