عاجل

  • طيران الاحتلال يستهدف منزلاً في الحي السعودي غرب رفح جنوبي قطاع غزة

قصة حياة الفليسوف الساخر نجيب الريحانى

قصة حياة الفليسوف الساخر نجيب الريحانى
رام الله - دنيا الوطن
إعداد‏-‏ ميلاد‏ ‏حنا‏ ‏ذكي- الشريف‏ ‏منجود
البسمة‏ ‏الحانية‏..‏ والدمعة‏ ‏الساخنة‏.‏أبكانا‏ ‏وأضحكنا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏رغم‏ ‏تعاسة‏ ‏وشقاء‏ ‏حياته‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏البهجة‏ ‏والسرور‏ ‏لقلوبنا‏..‏وهكذا‏ ‏صنعت‏ ‏منه‏ ‏مآسي‏ ‏الحياة‏ ‏فيلسوفا‏ ‏ساخرا‏ ‏ناقدا‏ ‏لأوضاع‏ ‏المجتمع‏..‏هو‏ ‏شارلي‏ ‏شابلن‏ ‏الشرق‏ ‏وكشكش‏ ‏بيه‏ ‏الفنان‏ ‏نجيب‏ ‏الريحاني‏.‏
ولد‏ ‏نجيب‏ ‏أبو‏ ‏ألياس‏ ‏ريحان‏ ‏عام‏ 1892,‏بدرب‏ ‏مصطفي‏ ‏بباب‏ ‏الشعرية‏ .‏أبوه‏ ‏ينحدر‏ ‏من‏ ‏بلدة‏ ‏ريحان‏ ‏بالعراق‏ ‏وأمه‏ ‏لطيفة‏ ‏مصرية‏ ‏من‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏وكان‏ ‏ترتيبه‏ ‏الثاني‏ ‏بين‏ ‏إخوته‏ ‏الثلاثة‏.‏كان‏ ‏يعمل‏ ‏والده‏ ‏بالتجارةوقيل‏ ‏إنه‏ ‏اشتري‏ ‏مصنع‏ ‏جبس‏ ‏بباب‏ ‏البحر‏,‏ورأي‏ ‏آخر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يعمل‏ ‏بتجارة‏ ‏الخيولإلا‏ ‏أن‏ ‏مذكرات‏ ‏الريحان‏ ‏لم‏ ‏تشر‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏عن‏ ‏والده‏.‏
ألحقه‏ ‏والده‏ ‏بمدرسة‏ ‏الفرير‏ ‏بالخرنفش‏ ‏لتعلم‏ ‏اللغة‏ ‏الفرنسية‏,‏مستمعا‏ ‏إلي‏ ‏نصيحة‏ ‏صديق‏ ‏له‏ ‏بأن‏ ‏اللغات‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏الالتحاق‏ ‏بالوظائف‏.‏فأتقن‏ ‏اللغة‏ ‏الفرنسية‏ ‏وكانت‏ ‏أحد‏ ‏أسباب‏ ‏شهرته‏,‏حيث‏ ‏قام‏ ‏بترجمة‏ ‏معظم‏ ‏أعمال‏ ‏الأديب‏ ‏الفرنسي‏ ‏الساخر‏ ‏موليير‏,‏التي‏ ‏أثرت‏ ‏علي‏ ‏شخصية‏ ‏الريحاني‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏-‏وكبر‏ ‏الأولاد‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏ميسورة‏ ‏وفرها‏ ‏لهم‏ ‏الأب‏ ‏كان‏ ‏نجيب‏ ‏علي‏ ‏أعتاب‏ ‏نهائي‏ ‏البكالوريا‏ ‏ولكنه‏ ‏تركها‏ ‏بوفاة‏ ‏أبيه‏.‏فقد‏ ‏أوصي‏ ‏إلياس‏ ‏بكل‏ ‏مايملك‏ ‏لشقيقته‏ ‏وابنتها‏,‏تاركا‏ ‏زوجته‏ ‏وأولاده‏ ‏بدون‏ ‏مورد‏ .‏وأغلب‏ ‏الظن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‏ترك‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏نجيب‏ ‏مرارة‏.‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏حينما‏ ‏كتب‏ ‏مذكراته‏ ‏لم‏ ‏يشر‏ ‏إلي‏ ‏والده‏.‏
بدأ‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏وظيفة‏ ‏حتي‏ ‏التحق‏ ‏بوظيفة‏ ‏كاتب‏ ‏حسابات‏ ‏في‏ ‏البنك‏ ‏الزراعي‏,‏والتقي‏ ‏هناك‏ ‏بالفنان‏ ‏عزيز‏ ‏عيد‏..‏وكان‏ ‏عيد‏ ‏أنهي‏ ‏دراسته‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏لبنان‏ ‏وشاهد‏ ‏الفن‏ ‏في‏ ‏المسرح‏ ‏الفرنسي‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏أفكاره‏ ‏المتقدمة‏ ‏فكان‏ ‏معروفا‏ ‏في‏ ‏الأوساط‏ ‏الفنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وبسبب‏ ‏ميل‏ ‏نجيب‏ ‏الفطري‏ ‏إلي‏ ‏الفن‏ ‏وجد‏ ‏ضالته‏ ‏المنشودة‏ ‏في‏ ‏زميله‏ ‏عزيز‏ ‏عيد‏ ‏وانضم‏ ‏إلي‏ ‏فرقته‏ ‏واستيقظ‏ ‏الفن‏ ‏في‏ ‏عروقه‏ ‏وتفتحت‏ ‏الموهبة‏. ‏واضطره‏ ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏السهر‏ ‏والتأخر‏ ‏في‏ ‏النوم‏,‏والغياب‏ ‏عن‏ ‏العمل‏,‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏فصله‏ ‏من‏ ‏البنك‏.‏
أما‏ ‏المسرح‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏فكان‏ ‏متأخرا‏ ‏وأصحاب‏ ‏الفرق‏ ‏معظمهم‏ ‏من‏ ‏الشام‏ ‏مثل‏ ‏إسكندر‏ ‏فرح‏ ‏وإخوان‏ ‏عطا‏ ‏الله‏ ‏وقردامي‏ ‏وغيرهم‏,‏يمثلون‏ ‏روايات‏ ‏مترجمة‏ ‏منقولة‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏الدعامة‏ ‏الفنية‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏الخطابة‏.‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏لجو‏ ‏الفقير‏ ‏فنيا‏ ‏عمل‏ ‏عزيز‏ ‏عيد‏ ‏علي‏ ‏تغيير‏ ‏تلك‏ ‏المفاهيم‏.‏أما‏ ‏الريحاني‏ ‏كان‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏حل‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏ ‏فالتحق‏ ‏بفرقة‏ ‏سليم‏ ‏عطا‏ ‏الله‏ ‏ولكن‏ ‏تم‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنه‏ ‏وأصابه‏ ‏الذهول‏ ‏متسائلا‏:‏هل‏ ‏إجادة‏ ‏الفنان‏ ‏لدوره‏ ‏ونجاحه‏ ‏يعتبر‏ ‏جريمة‏ ‏عند‏ ‏البعض‏ ‏يعاقب‏ ‏عليها؟‏.‏وقرر‏ ‏ترك‏ ‏الفن‏ ‏فعينه‏ ‏خاله‏ ‏موظفا‏ ‏بشركة‏ ‏السكر‏ ‏بنجع‏ ‏حمادي‏ ‏بالصعيد‏.‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يستمر‏ ‏طويلا‏ ‏بسبب‏ ‏تعلق‏ ‏وحب‏ ‏زوجةباشكاتبالشركة‏ ‏به‏.‏فدبر‏ ‏له‏ ‏الباشكاتب‏ ‏مكيدة‏ ‏أطاحت‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏العمل‏,‏وعاد‏ ‏مفلسا‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏بدأ‏ ‏مشوار‏ ‏الريحاني‏ ‏الفعلي‏ ‏مع‏ ‏التمثيل‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏الريحاني‏ ‏وعزيز‏ ‏عيد‏ ‏سوي‏ ‏مقهي‏ ‏برنتانيا‏-‏وهي‏ ‏بمثابة‏ ‏ناد‏ ‏للفنانين‏ ‏العاطلين‏-‏وكان‏ ‏يملك‏ ‏المقهي‏ ‏رجل‏ ‏يوناني‏ ‏اسمهبركلييحب‏ ‏فن‏ ‏التمثيل‏ ‏وكان‏ ‏يجتمع‏ ‏عنده‏ ‏إستيفان‏ ‏روستي‏ ‏وأمين‏ ‏عطا‏ ‏الله‏ ‏وأمين‏ ‏صدقي‏...‏ساعدهم‏ ‏مسيو‏ ‏بركلي‏ ‏واستأجر‏ ‏لهم‏ ‏مسرح‏ ‏الشانزليزيه‏ ‏بالفجالة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏مسرحا‏ ‏بالمعني‏ ‏المفهوم‏.‏وإنما‏ ‏أشبه‏ ‏بجراج‏ ‏وحاولوا‏ ‏تجهيزه‏ ‏بقدر‏ ‏المستطاع‏ ‏واجتمعت‏ ‏الفرقة‏ ‏وقررت‏ ‏أغرب‏ ‏قرار‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏المسارح‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏المتفرج‏ ‏إحضار‏ ‏كرسيه‏ ‏معه‏.‏وأنضمت‏ ‏إلي‏ ‏الفرقة‏ ‏روز‏ ‏اليوسف‏.‏
انتعشت‏ ‏حالتهم‏ ‏الاقتصادية‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏ففكروا‏ ‏في‏ ‏الانتقال‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏مسرح‏ ‏بريتانيا‏ ‏مكان‏ ‏سينما‏ ‏كايرو‏ ‏بلاسبشارع‏ ‏عماد‏ ‏الدين‏,‏فكان‏ ‏نقطة‏ ‏تحول‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏نجيب‏ ‏الريحاني‏ ‏وكون‏ ‏فرقة‏ ‏تمثيلية‏ ‏تحمل‏ ‏اسمه‏ ‏وانضم‏ ‏إليه‏ ‏سيد‏ ‏درويش‏ ‏وبديع‏ ‏خيري‏,‏ولم‏ ‏يستمر‏ ‏عمل‏ ‏نجيب‏ ‏مع‏ ‏فرقته‏ ‏طويلا‏ ‏وفشلت‏ ‏التجربة‏ ‏الأولي‏ ‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏مقهي‏ ‏برنتانيا‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏جاءه‏ ‏إستيفان‏ ‏روستي‏ ‏يعرض‏ ‏عليه‏ ‏عملا‏ ‏بمسرح‏ ‏إبي‏ ‏دي‏ ‏روزوعلي‏ ‏هذا‏ ‏المسرح‏ ‏ابتكر‏ ‏شخصية‏ ‏كشكش‏ ‏بيهعمدة‏ ‏كفر‏ ‏البلاص‏ ‏وارتبطت‏ ‏الشخصية‏ ‏باسمه‏.‏ثم‏ ‏عمل‏ ‏علي‏ ‏مسرح‏ ‏رينيسانس‏ ‏بشارع‏ ‏فؤاد‏ ‏الأولشارع‏ 26 ‏يوليو‏ ‏حاليا‏ ‏مكانه‏ ‏محلات‏ ‏شيكوريل‏ ‏سابقا‏.‏
أقترح‏ ‏الخواجة‏ ‏ديمو‏ ‏كونجاس‏ ‏الفرنسي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏مالك‏ ‏مسرح‏ ‏رينيسانس‏ ‏تجديد‏ ‏العقد‏ ‏للخواجة‏ ‏علي‏ ‏نجيب‏ ‏الريحاني‏ ‏أن‏ ‏يشتركا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏مسرح‏ ‏فاشتريا‏ ‏مقهي‏ ‏بشارع‏ ‏عماد‏ ‏الدين‏ ‏مجاورا‏ ‏لسينما‏ ‏ستديو‏ ‏مصر‏ ‏سينما‏ ‏ريتسي‏ ‏حالياوقام‏ ‏بهدم‏ ‏المقهي‏ ‏لإقامة‏ ‏المسرح‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏عماد‏ ‏الدين‏ ‏وأطلق‏ ‏عليه‏ ‏مسرح‏ ‏الإجيبيسيانة‏-‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏يحمل‏ ‏اسمه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏-‏وكانت‏ ‏أول‏ ‏مسرحية‏ ‏تقدم‏ ‏عليه‏ ‏هيحمار‏ ‏وحلاوةوكانت‏ ‏نقطة‏ ‏تحول‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏المسرح‏ ‏الاستعراضي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والعالم‏ ‏العربي‏ ‏حيث‏ ‏استعان‏ ‏براقصات‏ ‏استعراض‏ ‏أجنبيات‏ .‏
ورغم‏ ‏ما‏ ‏حققه‏ ‏الريحاني‏ ‏من‏ ‏نجاح‏ ‏وشهرة‏ ‏لكن‏ ‏حياته‏ ‏لم‏ ‏تخل‏ ‏من‏ ‏الهموم‏ ‏والأحزان‏,‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏الانهيار‏ ‏الذي‏ ‏حققته‏ ‏أسعار‏ ‏العملات‏ ‏الأجنبية‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏اشتري‏ ‏الريحاني‏ ‏بكل‏ ‏أمواله‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العملات‏ ‏وتعرض‏ ‏لانهيار‏ ‏مالي‏ ‏أثر‏ ‏علي‏ ‏معنوياته‏.‏
أضف‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏أفترق‏ ‏عن‏ ‏محبوبته‏ ‏ومعشوقته‏ ‏بوسي‏ ‏التي‏ ‏وقفت‏ ‏إلي‏ ‏جانبه‏,‏لكن‏ ‏أم‏ ‏الكوارث‏ ‏التي‏ ‏واجهت‏ ‏الريحاني‏ ‏عندما‏ ‏سافر‏ ‏إلي‏ ‏سورية‏ ‏ولبنان‏ ‏طمعا‏ ‏في‏ ‏تحسين‏ ‏أحواله‏ ‏لكنه‏ ‏صدم‏ ‏بالإقبال‏ ‏الضعيف‏ ‏علي‏ ‏مسرحه‏ ‏والسبب‏ ‏أن‏ ‏أمين‏ ‏عطا‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعمل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏سرق‏ ‏رواياته‏ ‏وألحانه‏ ‏وشخصية‏ ‏كشكش‏ ‏بيه‏,‏ليقوم‏ ‏بتمثيلها‏ ‏في‏ ‏بلده‏ ‏سورية‏ ‏واستطاع‏ ‏أن‏ ‏يوهم‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏الريحاني‏ ‏اقتبس‏ ‏منه‏ ‏شخصية‏ ‏كشكش‏ ‏بيه‏ ‏وهو‏ ‏التقليد‏ ‏بينما‏ ‏هو‏-‏أمين‏ ‏عطا‏ ‏الله‏- ‏الأصل‏ .‏
ولكن‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏ظهر‏ ‏الأمل‏ ‏عندما‏ ‏قابل‏ ‏الفتاة‏ ‏الحسناء‏ ‏التي‏ ‏قابلته‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وهي‏ ‏بديعة‏ ‏مصابني‏ .‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏ومعه‏ ‏بديعة‏ ‏التي‏ ‏أحبته‏ ‏واشتركت‏ ‏أمامه‏ ‏في‏ ‏بطولة‏ ‏مسرحياته‏.‏وقرر‏ ‏الريحاني‏ ‏السفر‏ ‏ليقدم‏ ‏عروضا‏ ‏للجالية‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏البرازيل‏ ‏وعرض‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏بديعة‏ ‏مشترطة‏ ‏الزواج‏ ‏منه‏,‏فتم‏ ‏الزواج‏ ‏كما‏ ‏اشترطت‏ ‏أن‏ ‏تبقي‏ ‏معها‏ ‏ابنتها‏ ‏بالتبني‏ ‏جوليت‏,‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يكتبها‏ ‏علي‏ ‏جواز‏ ‏سفره‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏ابنته‏ ‏فوافق‏ ‏الريحاني‏ ‏وبدأت‏ ‏الرحلة‏.‏وظهرت‏ ‏بوادر‏ ‏التسلط‏ ‏والرغبة‏ ‏في‏ ‏السيطرة‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏بديعة‏ ‏فقررا‏ ‏إنهاء‏ ‏حياتهما‏ ‏الزوجية‏ ‏وبالفعل‏ ‏طلق‏ ‏الريحاني‏ ‏بديعة‏ ‏قبل‏ ‏وفاته‏ ‏بعامين‏.‏
قام‏ ‏الريحاني‏ ‏وفرقته‏ ‏بجولة‏ ‏إلي‏ ‏تونس‏ ‏والجزائر‏ ‏لتقديم‏ ‏عروضها‏ ‏وبعد‏ ‏غياب‏ 18 ‏شهرا‏ ‏فضل‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏المسرح‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏وقدم‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الروايات‏ ‏من‏ ‏تأليف‏ ‏بديع‏ ‏خيري‏-‏وكان‏ ‏رفيق‏ ‏نجيب‏ ‏حتي‏ ‏وفاته‏-‏نجحت‏ ‏نجاحا‏ ‏كبيرا‏ ‏منهاالدنيا‏ ‏لما‏ ‏تضحكالشايب‏ ‏لما‏ ‏يدلع‏.‏حتي‏ ‏آخر‏ ‏مسرحياتهحسن‏ ‏ومرقص‏ ‏وكوهين‏ ‏كانت‏ ‏مسرحياته‏ ‏تعري‏ ‏المجتمع‏ ‏وتفضح‏ ‏مشاكله‏.‏
كان‏ ‏الريحاني‏ ‏ابتعد‏ ‏لفترة‏ ‏عن‏ ‏السينما‏, ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏ليقدم‏ ‏صاحب‏ ‏السعادة‏ ‏كشكش‏ ‏بيهوسلامه‏ ‏في‏ ‏خيرسي‏ ‏عمر‏ ‏ولعبة‏ ‏الستوأحمر‏ ‏شفايفوأبو‏ ‏حلموس‏.‏
توقف‏ ‏لمدة‏ ‏عامين‏ ‏وفي‏ ‏لقاء‏ ‏صنعته‏ ‏الصدفة‏ ‏تقابل‏ ‏الريحاني‏ ‏مع‏ ‏ليلي‏ ‏مراد‏ ‏في‏ ‏مصعد‏ ‏عمارة‏ ‏الإيموبليا‏ ‏التي‏ ‏كانا‏ ‏يسكنا‏ ‏فيها‏ ‏وقال‏ ‏لها‏ ‏يا‏ ‏ست‏ ‏ليلي‏ ‏أنا‏ ‏نفسي‏ ‏أمثل‏ ‏معاك‏ ‏فيلم‏..‏فردت‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏وأنا‏ ‏كمان‏,‏تم‏ ‏الاتفاق‏ ‏وانضم‏ ‏إليهما‏ ‏أنور‏ ‏وجدي‏ ‏في‏ ‏فيلمغزل‏ ‏البنات‏,‏وشاءت‏ ‏الأقدار‏ ‏أن‏ ‏يرحل‏ ‏نجيب‏ ‏قبل‏ ‏عرض‏ ‏الفيلم‏ ‏بشهر‏ ‏عام‏ 1949 ‏وتم‏ ‏اختياره‏ ‏ضمن‏ ‏أحسن‏ ‏خمسين‏ ‏فيلما‏ ‏في‏ ‏العالم‏ .1950‏
وعاد‏ ‏الثراء‏ ‏واشتري‏ ‏الريحاني‏ ‏قطعة‏ ‏أرض‏ ‏وكلف‏ ‏أحسن‏ ‏المهندسين‏ ‏بتصميم‏ ‏قصر‏ ‏خاص‏ ‏له‏ ‏وضع‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏رغباته‏,‏وكانت‏ ‏له‏ ‏أمنية‏ ‏خاصة‏ ‏بالقصر‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يهديه‏ ‏لإقامة‏ ‏الممثلين‏ ‏العجزة‏ ‏فقد‏ ‏شاهد‏ ‏المعاناة‏ ‏التي‏ ‏يعانونها‏ ‏بعد‏ ‏الشيخوخة‏ ‏فلم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏معاشات‏ .‏
مرض‏ ‏نجيب‏ ‏بالحمي‏ ‏وأوصي‏ ‏الطبيب‏ ‏بإحضار‏ ‏الاكتشاف‏ ‏الجديد‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏وهو‏ ‏دواء‏ ‏البنسلين‏,‏وكان‏ ‏يلزم‏ ‏إعداده‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الطبيب‏ ‏المعالج‏,‏أراد‏ ‏نجيب‏ ‏أن‏ ‏يحضر‏ ‏مندوب‏ ‏الشهر‏ ‏العقاري‏ ‏ليكتب‏ ‏وصيته‏ ‏ولكن‏ ‏تأخر‏ ‏الطبيب‏ ‏عن‏ ‏موعد‏ ‏الحقنة‏ ‏فألح‏ ‏علي‏ ‏الممرضة‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏هي‏ ‏بذلك‏ ‏وتحت‏ ‏إصرار‏ ‏نجيب‏ ‏والخوف‏ ‏علي‏ ‏حياته‏ ‏قامت‏ ‏الممرضة‏ ‏بحقنه‏ ‏وفارق‏ ‏نجيب‏ ‏الريحاني‏ ‏الحياة‏ ‏ضحية‏ ‏للبنسلين‏ ‏سنة‏ .1949‏
وفي‏ ‏النهاية‏ ‏لم‏ ‏يمت‏ ‏الأسطورة‏..‏وصانع‏ ‏الضحكات‏ ‏والابتسامات‏ ‏مازال‏ ‏يضحكنا‏ ‏ويبكينا‏.‏











التعليقات