الأخبار
مجموعة خليل الرحمن الكشفية تستقبل ضيوفاً في عرينها المؤقتأجمل فساتين السهرات الصيفية من عفة الدباغمصر: السفير الكيني يزور جامعة أسيوط لبحث سبل توطيد أواصر التعاون والعمل المشتركبالصور: لي لي ابنة منى وحلمي هكذا أصبحت الآنالحل ليس السلام!أزمة الهوية الوطنية الفلسطينيةفنانة "الزمن الجميل" ماجدة تلتقط صورة سيلفي مع ابنتهاعريقات يقدم مساعدات لقطاعي الطفولة والشباب في محافظة اريحا والاغوارصور بدون معنى تحتاج لتفسير ؟أحلام تنفي عن نفسها تمة التفاخر وتواصل الناس تعرف العز الذي أعيشهحالة من الغضب والحزن تم مدينة القدس بعد مقتل إستشهاد الشاب أبو غنامفتيات حاولن تكبير الشفاه بالزجاجة.. نتائج مؤلمةمصر: أوقاف أسيوط تنظم ندوات ثقافية بمراكز الشباب لمحاربة الإلحاد و الأفكار التكفيريةزلزال نيبالالطبيب الفلسطيني رائد عرفات يؤسّس نظامًا نوعيًا في أجهزة الطوارئ في رومانياالشرطة تقبض على شخص بحوزته مواد مخدرة في بلدة الرام بضواحي القدسإصابة 3 إسرائيليين بانفجار سيارة قرب "تل أبيب"هذا الوطن ليالرابطة الاسلامية والتعليم العالي يكرمون المدرسين المتقاعدينصورة: كيف بدت ديانا حداد استعداد للنوم !خلال لقائه بمفوض عام الأونروا: د. الاغا يطالب الدول المانحة بزيادة الدعم المالي للأونروا للخروج من أزمتها الماليةالإغاثة الزراعية تبدأ بمشروع استعادة سبل العيش للنساء الريفيات في شمال قطاع غزةمها محمد تكشف عن مرض ابنها الخطير بصورةشيري عادل تكشف حقيقة خلافها مع زوجة يوسف الشريفعرب 48: النائب يوسف جبارين يطالب شركة الباصات "كاڤيم" باستخدام اللغة العربية
2015/4/26

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا
تاريخ النشر : 2013-01-04
رام الله - دنيا الوطن
أصبح بريطاني في الحادية والخمسين من العمر، أول شخص يجري عملية زرع يد في المملكة المتحدة، بعد أن كان غير قادر على استخدام يده اليمنى بسبب داء النقرس.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة، إن الأطباء أكدوا بأن مارك كيهيل، يحقق تقدماً جيداً بعد عملية استغرقت 8 ساعات في أحد مستشفيات مدينة ليدز، واعتبروا أن الوقت ما زال مبكراً لتقييم مدى قدرته على التحكم بيده الجديدة.
وأضافت أن مارك يستطيع تحريك أصابع يده الجديدة، غير أنه لا يملك حاسة اللمس بها، ويأمل الأطباء أن يتمكن من اكتساب مستويات أكبر من الحركة والإحساس مع مرور الوقت.

وعانى مارك من داء النقرس في أصابعه عام 1993، وانتشر المرض بعد 5 سنوات إلى يده اليمني ما جعله غير قادر على فتح أصابعها أو استخدامها وكان الخيار الوحيد أمامه استخدام يد الكترونية بدلاً منها، لكنه تطوع لإجراء عملية زراعة يد.
وأشارت (بي بي سي) إلى أن الجرّاحين قطعوا يد متبرّع بعد وفاته من مكان ارتداء الساعة للسماح لهم بوصل الأعصاب بذراع مارك بقدر كبير من الدقة، إلى جانب العظم والأوعية الدموية.

ونسبت إلى مارك قوله إنه "أحسّ بأن اليد الجديدة هي يده بعد أن نظر إليها وحركها ويشعر في الوقت الراهن بالارتياح، لأنها تبدو متطابقة تماماً مع ذراعه ويتطلع إلى استخدامها في المستقبل القريب".

يشار إلى أن فرنسا كانت أول دولة تجري عملية زراعة يد في عام 1998، وأجرى بعدها أكثر من 60 شخصاً عمليات مشابهة في مختلف أنحاء العالم.




 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف