الأخبار
مصدر: روسيا أنجزت توريد دفعة كبيرة من منظومات "بانتسير-إس 1" إلى العراق (فيديو)الكويت تفتح قواعدها الجوية للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"فوكس نيوز: بن لادن استوحى فكرة اعتداء الـ11 من سبتمبر من عمل "إرهابي" تعرضت له طائرة مصريةالشيشاني ذو اللحية الحمراء زعيم "داعش" في ليبياالنفط يقفز مدعوما بتصريحات وزير الطاقة الإماراتيمساعدات روسية لريف اللاذقية وواشنطن ستنضم إلى العملية الإنسانية في دير الزورمصر: مجند أسيوطى شهيد يدهسة الأرهاب ووصول جثمانة لدفنة بمدافن العائلةمصر: توقيف 13 شخص ينقبون عن أثار بينهم مهندس بأسيوطاللجنة الوطنية لمتابعة المحكمة الجنائية تعقد لقاءها الدوري وتناقش عدداً من القضايالبنان: الجهاد الإسلامي" تلتقي المفتي دريان وعرض لآخر التطورات الفلسطينيةمؤسّسة محمود درويش للإبداع تستضيف وزير الثقافة في دولة فلسطين الشاعر إيهاب بسيسومصر: حملة مكبرة لأمن أسيوط وضبط 19 قطعة سلاح متنوع و4 خزينة وطلقات بعده مراكزجمعية المهندسين الزراعيين العرب تستنكر الحمله الشرسه التي يقوم بها الاحتلال ضد المواطنيين في مناطق الاغوارمصر: أمن أسيوط توقيف عاطل وصياد بكيلو حشيش مخدرالكشوف كاملة.. طالع أسماء المسافرين على معبر رفحالمسؤول عن اغتيال الجعبري رئيسا للشاباكوفد من نادي الصداقة في ضيافة لاعبي ورابطة جماهير نادي شباب رفحوفد من حملة مساندة اسرة الشهيد مهند الحلبي تزور اسر خمسة شهداء من محافظة رام الله والبيرةموقع تويتر يوثق حساب الفنانة السورية ديمة بياعةمركز رؤية للدراسات والابحاث يشارك في فعاليات موسم المنطار الثقافي ويكرم الطفلة المبدعة زهرة زايدانتهاء اعمال اجتماع الدوره العاديه الاولى للمجلس التنفيذي لبرنامج الاغذيه العالمي في روماسوريا: مصطفى خوجة: تركيا تتجه لتنظيم عمل الأطباء السوريينجامعة النجاح الوطنية ووزارة الاوقاف تعقدان ورشة عمل مشتركة حول تطوير الخطاب الدعوي وفن الخطاية لدى أئمة المساجدانجاز اسيوى فى انتظار ابطال الاجسام الفلسطنيون بالصين فى البطولة الاسيوية الخمسينأربعة أسرى يدخلون أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال
2016/2/12

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا
تاريخ النشر : 2013-01-04
رام الله - دنيا الوطن
أصبح بريطاني في الحادية والخمسين من العمر، أول شخص يجري عملية زرع يد في المملكة المتحدة، بعد أن كان غير قادر على استخدام يده اليمنى بسبب داء النقرس.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة، إن الأطباء أكدوا بأن مارك كيهيل، يحقق تقدماً جيداً بعد عملية استغرقت 8 ساعات في أحد مستشفيات مدينة ليدز، واعتبروا أن الوقت ما زال مبكراً لتقييم مدى قدرته على التحكم بيده الجديدة.
وأضافت أن مارك يستطيع تحريك أصابع يده الجديدة، غير أنه لا يملك حاسة اللمس بها، ويأمل الأطباء أن يتمكن من اكتساب مستويات أكبر من الحركة والإحساس مع مرور الوقت.

وعانى مارك من داء النقرس في أصابعه عام 1993، وانتشر المرض بعد 5 سنوات إلى يده اليمني ما جعله غير قادر على فتح أصابعها أو استخدامها وكان الخيار الوحيد أمامه استخدام يد الكترونية بدلاً منها، لكنه تطوع لإجراء عملية زراعة يد.
وأشارت (بي بي سي) إلى أن الجرّاحين قطعوا يد متبرّع بعد وفاته من مكان ارتداء الساعة للسماح لهم بوصل الأعصاب بذراع مارك بقدر كبير من الدقة، إلى جانب العظم والأوعية الدموية.

ونسبت إلى مارك قوله إنه "أحسّ بأن اليد الجديدة هي يده بعد أن نظر إليها وحركها ويشعر في الوقت الراهن بالارتياح، لأنها تبدو متطابقة تماماً مع ذراعه ويتطلع إلى استخدامها في المستقبل القريب".

يشار إلى أن فرنسا كانت أول دولة تجري عملية زراعة يد في عام 1998، وأجرى بعدها أكثر من 60 شخصاً عمليات مشابهة في مختلف أنحاء العالم.




 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف