الأخبار
بوتين يعرب عن قلقه إزاء قصف القوات الأوكرانية لأهداف مدنيةمحاميا أرملة عرفات طلبا "إجراءات إضافية" حول وفاة الزعيم الفلسطينىالجيش الأمريكى: تنظيم "داعش" لا يمثل تهديدا كبيرا فى السعوديةروسيا تجرى مناورات ضخمة لإتقان الاستيلاء على المطارات الإستراتيجية"#بيع_يا_جبريل" : هاشتاج ينشط على الفيسبوكبلاتر بعد فوزه برئاسة الاتحاد الدولى: سأعيد "فيفا" للطريق المستقيمغواصات حيفا في دائرة الاستهداف واسرائيل تعزز الحمايات والحواجزاعتقال مقدسي وزوجته ونجله بالعيساويةإيران تعلن مسابقة كاريكاتير ضد "داعش"دنيا الوطن تكشف كواليس واسباب تراجع فلسطين عن طلب تجميد عضوية اسرائيل في الفيفامصر: عمرو عبد السميع: ثورة 30 يونيو أسقطت الموجة الاولي من المؤامرة على المنطقة العربيةفيديو- بعد صراع محموم… بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم بعد انسحاب الأمير علي من الجولة الثانيةقطر تدعو لمصالحة بالعراق لمنع انتقال "الإرهاب" لمعسكر آخردراسة: الجلوس 3 ساعات يوميًا يقلل من متوسط عمركمهرجان المسيرة العالمية الى القدس في الجزائر لدعم فلسطين«روابي» : ظاهرة عمرانية مدهشةنضال متعدد الأشكال والوسائل والأدواتالقديستانزعيم جناح القاعدة فى سوريا يهدف للسيطرة على دمشقمجلس وزراء الداخلية العرب يدين محاولة تفجير مسجد العنود بالسعوديةرئيس موريشيوس يستقيل من منصبه قبل انتهاء مدة ولايته الرئاسيةصحيفة تركية تنشر صور شحنات أسلحة تركية إلى المعارضة السوريةدراسة: العسل المخفف بالماء يخفض الوزن ويمد الجسم بالطاقةإسرائيل تستعد لـ"تمرين عسكري" يحاكي سقوط صواريخ من غزة وجنوب لبنانالطاقة: توفير وقود محلي لتشغيل محطة الكهرباء ليوم إضافي
2015/5/29

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا

بالصور .. نجاح أول عملية زرع يد في بريطانيا
تاريخ النشر : 2013-01-04
رام الله - دنيا الوطن
أصبح بريطاني في الحادية والخمسين من العمر، أول شخص يجري عملية زرع يد في المملكة المتحدة، بعد أن كان غير قادر على استخدام يده اليمنى بسبب داء النقرس.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة، إن الأطباء أكدوا بأن مارك كيهيل، يحقق تقدماً جيداً بعد عملية استغرقت 8 ساعات في أحد مستشفيات مدينة ليدز، واعتبروا أن الوقت ما زال مبكراً لتقييم مدى قدرته على التحكم بيده الجديدة.
وأضافت أن مارك يستطيع تحريك أصابع يده الجديدة، غير أنه لا يملك حاسة اللمس بها، ويأمل الأطباء أن يتمكن من اكتساب مستويات أكبر من الحركة والإحساس مع مرور الوقت.

وعانى مارك من داء النقرس في أصابعه عام 1993، وانتشر المرض بعد 5 سنوات إلى يده اليمني ما جعله غير قادر على فتح أصابعها أو استخدامها وكان الخيار الوحيد أمامه استخدام يد الكترونية بدلاً منها، لكنه تطوع لإجراء عملية زراعة يد.
وأشارت (بي بي سي) إلى أن الجرّاحين قطعوا يد متبرّع بعد وفاته من مكان ارتداء الساعة للسماح لهم بوصل الأعصاب بذراع مارك بقدر كبير من الدقة، إلى جانب العظم والأوعية الدموية.

ونسبت إلى مارك قوله إنه "أحسّ بأن اليد الجديدة هي يده بعد أن نظر إليها وحركها ويشعر في الوقت الراهن بالارتياح، لأنها تبدو متطابقة تماماً مع ذراعه ويتطلع إلى استخدامها في المستقبل القريب".

يشار إلى أن فرنسا كانت أول دولة تجري عملية زراعة يد في عام 1998، وأجرى بعدها أكثر من 60 شخصاً عمليات مشابهة في مختلف أنحاء العالم.




 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف