الأخبار
حركة فتح تنظم وقفة وطنية دعماً للرئيس وضد قرصنة الاحتلال لأموال الضرائب الفلسطينيةاليمن: في ظل جهودهم المبذوله بقياده درويش: ضرائب عدن يحقق ارتفاع الإيرادات الضريبيةلبنان: بلدية صور ترد على المنجمة ليلى عبد اللطيف في مهرجان اطلاق شهر التسوق في صور جنوب لبنانمشايخ وأعيان "بللسمر" بالسعودية يعزون القيادة في وفاة الملك عبداللهنقابة الصحفيين بغزة تختتم الدورة الثانية بعنوان "السلامة المهنية للصحفيين"عرب 48: الفرقان حوره تخرج أول حافظتين لكتاب اللهعرب 48: جمعية انماء تشارك في عمل تطوعي كبير في الناصرةمصر: الشعبية لتوحيد المصررين: اسرائيل والام اي سكس وراء احداث فوضى ينايراختتام مشروع "فرح ومرح" شمال قطاع غزةمصر: النائب عزت دراج يتصدر المشهد السياسى بدائرة بندر المحلة الكبرى تنفيذا لرغبات الجماهيرمصر: محافظ الاسماعيلية تستجيب بشكل فوري لمطالب أهالى مساكن عمارات شلتشييع الحاج يحيى الاسدي في صيدا.. والرئيس عباس اتصل معزياعرب 48: من رئاسة لجنة الطلاب العرب إلى الكنيست : المحامي اسامه السعدي المرشح الثاني للعربية للتغييرنقابة التمريض الفلسطينية تقيم حفل مراسم أداء القسم التمريضي لخريجيهانقابة التمريض الفلسطينية تشارك في اعتصام النقابات الصحية أمام مجمع ناصر الطبيالنقابات الصحية تلتقي مدير مجمع ناصر الطبياللجنة النقابية للدفاع عن حقوق الموظفين و النقابات الصحية تلتقي بأركان وزارة الصحةعمرو النوسانى مرشحا على قائمة شباب المغتربين او قائمة الجنزورىاتحاد طنجة يواصل قبضته الحديدية على الصدارة ويوسع الفارق عن المطارد بـ 12 نقطةحركة فتح منطقة شهداء الشمعة ولواء العاصفة تحي الذكرى الـ12 لاستشهاد ثلاثة من القادة الميدانيين للواء العاصفةالسفير عقل ينعى سفير فلسطين السابق لدى الاردنالأسرى للدراسات : توتر فى أعقاب إغلاق قسم 4 بسجن ريمونمفوضية كشافة ومرشدات محافظة القدس تستقبل وفد قيادة مجموعة نادي شباب كفر عقب الرياضيالدكتور مصطفى البرغوثي: يرحب بتصريحات زعيم حزب "سيريزا" اليساري اليونانيمصر: اشتعال النيران فى اطارات السيارات على القضبان الحديدية يعطل قطار المنصورة طنطا رقم 72لمدة 50 دقيقةوصال للتنمية الصحية والمجتمعية تزور الأستاذ عبدالله الاسطل منسق المبادرة العمانية لمناصرة فلسطينالعراق: الدكتور خضير المرشدي يدعو كافة كوادر وقيادات الحزب لرفض مشروع قانون حظر حزب البعثاليمن: وقفه احتجاجية لموظفي تلفزيون الساحات بمكتب صنعاء أمام مقر نقابة الصحفيين للمطالبة بحقوقهمخدمات الطفولة وأهل السنة يخرجان دورة معاً ليحاة أجملرحيل أحد أعضاء القيادة الموحدة في الانتفاضة الأولى
2015/1/27

فــــوائد الفلفــل الحــــار

فــــوائد الفلفــل الحــــار
تاريخ النشر : 2012-12-19
غزة - دنيا الوطن

لقد دخل الفلفل الحار في غذاء الانسان منذ أكثر من 7500 سنة قبل الميلاد، وقد اقتصرت زراعتها على امريكا الجنوبية الى ان اكتشفها كريستوفر كولومبوس فانتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان، حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب capsaicin الموجود فى الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1) يحارب الامراض السرطانية :
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”. وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

2) يساعد فى تخفيف الوزن :
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .

3 ) يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى :
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة.
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

4 ) يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى :
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

5 ) يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية :
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.

6 ) يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

7 ) يقلل من احتقان الجيوب الانفية :
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف