الأخبار
ردا على أحداث الأقصى.. "الأردن" تهدد بمراجعة "السلام" وسحب السفراء من إسرائيلأفضل وقت لاتخاذ قرار مصيري.. عندما تكون جائعاًبعد اعترافها بالدولة..نائب اردني يقرر استبدال سيارته ويشتري "سويدية"فيديو مؤثر لطفل أمريكي لحظة اكتشاف إصابته بإيبولاكندية تعثر بالصدفة على صورتها "شبه عارية" على غوغلالعراق: اختطاف العشرات من عشيرة البونمر في الأنباربالفيديو: 6 دقائق استغرقت تصفية حساب بين دبينبالفيديو ..طفل موهبة يتعلم الانجليزية ويجيد 19 لهجة بثلاثة أشهر !بالصور: حيوانات تحتفل على طريقتها بعيد الهالوينكيري يلتقي عريقات في واشنطن الاثنين المقبلبعد خسائر فادحة: أغلاق أكبر مصنع "إسرائيلي" بفضل المقاطعةلاجئون فلسطينيون في لبنان: مستعدون للذهاب حفاة للدفاع عن الأقصىأما آن لنا أن نستوعب الحقائق ؟!أسماك غزة في الضفة الاثنين المقبلسرقوا بنك عن طريق حفر نفق تحت الأرض!الكاتب محمد أبوالفضل في حديث خاص لدنيا الوطن : قيادة الرئيس الحكيمة نقلت مصر إلى مرحلة جادة وحقيقيةالعراق: سفيرة الاتحاد الاوربي من الديوانية : سأحث دول الاتحاد للعمل في الديوانية لانها المحافظة الاكثر امنابالصور.. أنفاق المقاومة تستنفر الجيش الإسرائيلي مجدداًبالفيديو.. مصري قاتل زوجته يكشف تفاصيل "تقطيع" جثتها ووضعها في برميلمقاومة التطبيع في ذكرى وعد بلفور "ندعو الأنظمة العربية للوقوف على الضفة الصحيحة من التاريخ"بالفيديو: كيف تحول هذا المُشرد إلى نجم؟شركة "بيئة" تُنظم حملة لتوعية موظفيها بمرض سرطان الثديالعراق: جمال المحمداوي يدعو السياسيين الى الابتعاد عن التصريحات المتشنجة التي تذكي الطائفية بين ابناء الشعبجيش الاحتلال: سقوط صاروخ اطلق من غزة في جنوب اسرائيلاليمن: مسلحين الحوثي تفجر مقار حزب "التجمع" في إبالعراق: الموسوي يدعو لتعزيز الواقع الصناعي بالطاقات الوطنية وايجاد فرص لخريجي الجامعات الحكومية والأهليةاردوغان يتسائل: لماذا التركيز على كوباني دون كل سوريا؟في "نفحة": اقتحامات بالسلاح واستمرار عزل 15 أسيراًغزة: توضأ زهدي منذ شهرين وبقي تحت ركام المسجد دون صلاةمتجاهلا نتيجة المباراة ..بيكيه يعبث بهاتفه أثناء الكلاسيكوكريستيانو رونالدو يتعرض للاحراج بعد تجاهل ابن مودريتش لهبرشلونة يعرض اثنين من لاعبيه للبيع وعمالقة البريمييرليغ تتربصعزمى مجاهد لـ "مرتضى منصور" : إنت حقير ووضيعأسعار العملات مقابل الشيكلهيثم خلايلي يتألق بأغنية زيديني عشقا
2014/11/1

فــــوائد الفلفــل الحــــار

فــــوائد الفلفــل الحــــار
تاريخ النشر : 2012-12-19
غزة - دنيا الوطن

لقد دخل الفلفل الحار في غذاء الانسان منذ أكثر من 7500 سنة قبل الميلاد، وقد اقتصرت زراعتها على امريكا الجنوبية الى ان اكتشفها كريستوفر كولومبوس فانتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان، حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب capsaicin الموجود فى الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1) يحارب الامراض السرطانية :
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”. وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

2) يساعد فى تخفيف الوزن :
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .

3 ) يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى :
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة.
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

4 ) يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى :
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

5 ) يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية :
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.

6 ) يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

7 ) يقلل من احتقان الجيوب الانفية :
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف