الأخبار
بريطانيا: انضمام أكثر من 20 مراهقة لداعش في 2014النائب عدوان: اعتبار حماس منظمة ارهابية قرار سياسي لا علاقة له بالبعد القانوني ومصر هي الخاسر الأكبرليبيا تتهم بريطانيا بالوقوف ضد الشرعيةقوات التحالف تنفذ غارات جوية على أهداف لتنظيم داعشالمرصد السوري: داعش يفرج عن 28 أشورياًالرئيس السوداني: سنحقق السلام خلال هذا العام سلماً أو حرباًمن مقره باسطنبول ..مكتب الإرشاد يدخل على خط صراعات إخوان الأردنعرب 48: الإنتاج الجديد لمسرح الميدان:مسرحية "1945" تقتطع مشهدًا من ذاكرة ما قبل النكبةانطلاقا من مسؤوليته المجتمعية:بنك القدس يقدم رعايته الماسية لمعرض القدس للصناعات الفلسطينيةوزير الاشغال العامه والإسكان "الحساينه" يعزي بوفاة اللواء أحمد عفانة بالسفارة الفلسطينية بالأردنالشرطة نتظم محاضرة توعية حول مخاطر المخدرات وأثارها السلبي في نابلسمصر: خناقة على الهواء بسبب زوجة محافظ الاسكندريةالاستيطان يتواصل بوتيرة عالية وحكومة نتنياهو تقدم الحماية لمنظمات الاستيطان الارهابيةمناشدة لوزير الاوقاف الفلسطينيمحاضرة حول مخاطر استخدام الانترنت لأولياء أمور وطلبة مدرسة عقربا في نابلس -منتدى الآفاق يُشارِكُ في ندوة التواصل الفكري للشباب العربيبالصور النادرة .الذكرى السنوية السابعة والاربعين على استشهاد القاد عبد الفتاح حمودمصر: اللواء رفعت قمصان لـ«الحياة اليوم»: نحترم أحكام القضاء ورجعنا لنقطة الصفر في العملية الانتخابيةالعراق: رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة : تشكيل مجلس الاعيان والحكماء يسهم في الحفاظ على وحدة المجتمع العراقياليمن: فرقتي البندر الكوميدية ونسور حضرموت يشعلان حماسة جماهير المكلامن الذي وصل الى نهائيات "جوت تالنت" ؟مصر: الخبير في شئون الجماعات الإسلامية: إدراج "حماس" منطمة إرهابية يُزيد الأمور تعقيدًاقارئ النصوص مشروع تخرج لطلبة جامعيينوزارة العمل ومؤسسة "سوا" توقعان مذكرة تفاهم وشراكةعائلة عبد ربه, أخطأت بحقها الصحافة ولم تعتذر !تمنى المشاركة بالآيدول وتحدث عن عساف..الفنان القصبغلي:40 عاماً من الفن توجّها بدكتوراة فخريةبالفيديو… البردويل يوجه انتقادات حادة لمصر: غزة ليست درنة وعار وأي عار وما حدث مهزلةتأجيل النطق بالحكم على "دحلان" بانتظار قرار من "محكمة العدل العليا"هنية: جاهزون لاجراء انتخابات في أي وقت متفق عليه وطنيافيديو… جيش الاحتلال يجري مناورة مفاجئة بالضفة ويستدعي 13 ألف جندي من قوات الاحتياط
2015/3/1

فــــوائد الفلفــل الحــــار

فــــوائد الفلفــل الحــــار
تاريخ النشر : 2012-12-19
غزة - دنيا الوطن

لقد دخل الفلفل الحار في غذاء الانسان منذ أكثر من 7500 سنة قبل الميلاد، وقد اقتصرت زراعتها على امريكا الجنوبية الى ان اكتشفها كريستوفر كولومبوس فانتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان، حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب capsaicin الموجود فى الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1) يحارب الامراض السرطانية :
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”. وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

2) يساعد فى تخفيف الوزن :
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .

3 ) يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى :
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة.
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

4 ) يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى :
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

5 ) يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية :
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.

6 ) يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

7 ) يقلل من احتقان الجيوب الانفية :
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف