الأخبار
اعتقال سائق الوزير زياد ابو عين رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان والاعتداء على الوفد المرافق لهالسيدة رباب النعيمي : لست مهددة من دخول وشكرا للقضاء الذي انصفنيبالصور: عيد ميلاد الاعلامية ديانا رزقمنتدى شارك الشبابي يدعو لأوسع مشاركة شعبية وشبابية في موسم قطف الزيتونالتلفزيون الايطالي يتناول نجاحات السوبرستار راغب علامة... والاخير يعلق: كم اشعر بالفخربالخطأ.. طائرات عراقية تلقي مساعدات غذائية لداعشاعتصام تضامني مع الأسرى في طوباسالجبهة الديمقراطية في منطقة صورتقيم ندوة بعنوان" ماذا بعد انتصار المقاومة في قطاع غزة "السفير السعودي لدى الأردن يشارك في توديع ضيوف خادم الحرمين الشريفين من اسر الشهداء‎ بالضفة الغربيةبلدية يطا ومحافظة الخليل في اجتماع ثالث للحملة الوطنية لقطف ثمار الزيتونمصر: خبيرة البنك الدولي: على الحكومة إتاحة دراسات مشروع قناة السويس للرأي العام  الشبكة تطالب برفض مبادرة سيري وبالعمل على رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزةنقابة المهندسين تعقد مذكرة تفاهم مع دائرة التعليم المستمر بالجامعة الإسلاميةشعث : نثمن عاليا مواقف "المؤتمر الوطني" الافريقي المميزة تجاه فلسطينالحمد الله: ندعو الدول المُشاركة في مؤتمر إعادة الإعمار إلى المشاركة الفاعلة وبذل الجهود لإنهاء الحصار على غزةسعيا للشهرة .. امرأة تخنق طفلتهاغدا..الحجاج يتوجهون إلى منى لقضاء يوم الترويةإبداعات فنية لشفاه بشخصيات "ديزني"وزارة شؤون المرأة تبحث آليات التعاون مع الجامعات الفلسطينيةسوريا: د. أيسر ميداني لميلودي: لا أعتقد أنه سيكون هناك جنيف3 فالحل سوري والشعب السوري قال كلمته في الانتخاباتأمواج تُنظم مهرجان رياضي كبير في الذكري ألـ 40 لرحيل زقوتتحت شعار "عيد آمن وبدون حوادث" الأمن الوطني ينهي إستعدادته بمناسبة عيد الأضحى المباركيوم طبي في بيت الأجداد في اريحابالصور.. التنورة متوسطة الطول تتصدر موضة خريف 2014الحكومة: غدا إجتماع تكميلي مع الجانب الإسرائيلي لإقرار أليات إعادة إعمار قطاع غزةذهبت طلبا للمباركة والشفاء... راهب في كمبوديا يغتصب طفلةوزير النقل والمواصلات يلتقي ممثلي الشركة المنفذة لمشروع الحكم الرشيد DAIالرابطة المغربية للمواطنة تنذر بكارثة اجتماعية نتيجة تنامي ظاهرة تسريح العمال الزراعيينموظفة سابقة في فيسبوك تطلق موقعاً للتواصل الاجتماعي "للنساء فقط"حماس تنفي تشكيل "القسام" جيشًا شعبيًا بغزة
2014/10/1

فــــوائد الفلفــل الحــــار

فــــوائد الفلفــل الحــــار
تاريخ النشر : 2012-12-19
غزة - دنيا الوطن

لقد دخل الفلفل الحار في غذاء الانسان منذ أكثر من 7500 سنة قبل الميلاد، وقد اقتصرت زراعتها على امريكا الجنوبية الى ان اكتشفها كريستوفر كولومبوس فانتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان، حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب capsaicin الموجود فى الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1) يحارب الامراض السرطانية :
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”. وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

2) يساعد فى تخفيف الوزن :
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .

3 ) يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى :
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة.
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

4 ) يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى :
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

5 ) يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية :
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.

6 ) يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

7 ) يقلل من احتقان الجيوب الانفية :
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف