الأخبار
الشرطة تقبض على 3 اشخاص بتهمة سلب مركبة في الخليلنقابات العمال تبحث مع التشريعي أوضاع المتعطلين عن العملالعميد أبو ربيع يلتقي شبية ومجلس طلبة جامعة النجاح الوطنيهمصر: عودة مياه الشرب بحي شرق وغرب بأسيوط بعد إصلاح "العطل الفني بمحطة البركةسجن "ريمون": الاحتلال ينقل الأسرى من القسم (7) باستخدام القنابل المسيلة للدموعإنطلاق المرحلة الأولى من مسابقة نجم الاقصى الفنية للأطفالغدا سيد أبو حفيظة ضيف "أكاديمية الشروق"روشتة التعامل مع انطواء ابنك المراهق99 طفلاً في سجن "عوفر" بينهم 26 اعتقلوا خلال آذار الجاريتيّم يؤكد أهمية رقابة الأداء في المجال البيئي" أوريكس للصناعات" تستعرض المنتجات والخدمات المتكاملة التي تقدمها للعملاء في المنطقةالاتحاد للطيران تعزز وصولها إلى جنوب أفريقيا من خلال توفير خدمة رحلات يومية جديدةانطلاق تمرين عسكري سعودي باكستاني على الحدود مع اليمنفتح اقليم القدس: اعتقال كوادر الحركة شأنه زيادة حالة التوترعبد الله لـ"دنيا الوطن": لم نقايض تحويل الأموال بالجنايات ولن نقبل إستيلاء إسرائيل على أموالناوزير الصحة: حلمنا بإقامة دولتنا بات أقرب"الأمور المستعجلة" تؤيد حظر حركة "6 إبريل"حركة المجاهدين:فلسطين ارض وقف إسلامي لايجوز لأحد التنازل عنهامصر: محافظ اسيوط يحيل 21 عامل وممرض بـ 3وحدات صحية بالبدارى للتحقيق لعدم اضباطهم فى العملاليمن: منظمة صلتك ومؤسسة لاجل المجتمع تتفقان على خلق فرص عمل للشباب"مهجة القدس": حكم بإضافة 22 شهراً على أسير محكوم بالسجن 24 عاماًفيفيان مراد بإطلالة راقية في الأطلال بلازاالشبيبة الفتحاوية في يوم الأرض : المقاومة مستمرة وشعبنا سينتصر على المحتلتلفزيون الآن يفاجيء مشاهديه بالمجوهراتاستشاري : 90 % من المصابين بالإنزلاق الغضروفي لا يحتاجون تدخل جراحي
2015/3/30
عاجل
لجنة الحل النهائي تعقد ثاني إجتماعاتها لبحث ملف موظفي غزة

فــــوائد الفلفــل الحــــار

فــــوائد الفلفــل الحــــار
تاريخ النشر : 2012-12-19
غزة - دنيا الوطن

لقد دخل الفلفل الحار في غذاء الانسان منذ أكثر من 7500 سنة قبل الميلاد، وقد اقتصرت زراعتها على امريكا الجنوبية الى ان اكتشفها كريستوفر كولومبوس فانتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية الغذائية، يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

قد تكون من الأشخاص الذين يحبون تناول الفلفل الحرّاق لكنهم حائرون بخصوص تأثيره على صحة الانسان، حيث يعتقد الكثيرون ان احساس اللهيب في الفلفل الحرّاق يتسبب بأضرار صحية. وفي الواقع أن مركب capsaicin الموجود فى الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل الحار قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الانسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

1) يحارب الامراض السرطانية :
كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”. وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرّضها لمركب capsaicin . اضافة الى ذلك، فقد بيّن الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

2) يساعد فى تخفيف الوزن :
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .

3 ) يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى :
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة.
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.

4 ) يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى :
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري.

5 ) يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية :
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.

6 ) يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

7 ) يقلل من احتقان الجيوب الانفية :
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف