الأخبار
عارضة أزياء عالمية تنقذ لاجئا سوريا في عرض البحرإدخال جوازات حجاج غزة عبر معبر رفح والسفر خلال يومينمن يحاسب كليب ؟اليمن: محافظ صنعاء عبد القوى شريف يعزي بوفاة الجنود الإماراتيين واليمنيين في مأربمصر: حملة بالدقهلية ترسل 50 ألف رسالة "SMS" لتوعية المواطنين بالإنتخاباتمقترحات إسرائيل الأربعة لـ"ميناء غزة" : أسباب وأهداف ونتائج .. ماذا بعد !؟مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة: دور المملكة في مكافحة العنف قيادي على المستوى الدوليحفل لندن ساوند فى حضور 50الفبال ثينك فريدريش إيبرت ينظمان ورشة عمل تحت عنوان: "تقييم التضامن الدولي مع فلسطين... الامال والحدود"جبهة النضال الشعبي تستضيف الإعلامي معين شديد بورشة حول مهارات الإعلاممصر: توالى ردود الافعال ايذاء سلوك المرشح عمرو السعيد تجاة اغلبية مرشحين دائرة المركزاللواء نضال ابو دخان يستجيب فورا للتقرير ويؤمن كرسي كهربائي ليوسف المدنيالرجوب : نابلس ستشهد مرحلة جديدة من الأمن والاستقراررئيس الجالية الفلسطينية في فيينا يلتقي العديد من العائلات السورية و الفلسطينية النازحة من سورياالنائب أبوبكر تطالب بإلغاء التعديل الاخير على نظام الشركات غير الربحيةبالتعاون مع شركة "وي يو" سلطة النقد تنظم دورة تدريبية لمجموعة من موظفيهامصر: المستقبل:ننعي شهداء الامارات وخالص تعازينا للشعب الاماراتيمسيرات دعم وتأييد للرئيس أبو مازن في مخيم بلاطةجامعة القدس تحتفل بالطلبة الجدد في كلية بيت حنينا بالقدسنادي الذيد ينظم مؤتمرا صحفيا للاعلان عن خطة الرمايةالجامعة العربية والقنصلية الامريكية في القدس تبحثان التعاون في تطوير طواقم التدريس والبرامجالضفة خلال أسبوع .. 5 عمليات وإصابة 10 إسرائيليين و87 نقطة مواجهةفستان منال سلامه بمهرجان الاسكندريه يثير ازمهاتصال "كيري" .. هل سيُلغي فكرة "عدم ترشح الرئيس" للتنفيذية ..؟وساطة إماراتية مصرية بين هادي والحراك الجنوبي لإقرار الإقليمين وتقرير المصير
2015/9/5

موقع "عوانس" بالفيس بوك يثير اهتمامات نساء الديوانية

تاريخ النشر : 2012-12-08
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت مسؤولة موقع عوانس على موقع "الفيس بوك" في مدينة الديوانية العراقية، اليوم الاربعاء، ان الموقع اخذ يستأثر باهتمام نساء المدينة بعد إنشاءه مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت ايلاف عبد الرضا لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) إن "موقعها يهتم بالنساء العوانس في العراق بصورة عامة والديوانية بصورة خاصة كون الإحصائيات الأخيرة تشير إلى ارتفاع كبير وملحوظ باعدادهن في البلاد".

واوضحت أن "فكرة إنشاء موقع الكتروني في الفيس بوك يتحدث عن العنوسة، جاءت خلال الورشة التدريبية التي أقامها برنامج دعم الإعلام العراقي المستقل في مجال الإعلام الجديد التي أقيمت بداية الأسبوع الحالي".

على الصعيد ذاته رحب العديد من النسوة اللواتي تجاوزن الثالثة والثلاثين عاما بهذا الموقع، داعيات الحكومة المحلية والاتحادية بصورة خاصة إلى إيجاد حلول ناجعة للعنوسة، وتعديل بعض القرارات التي تساعد المرأة العراقية للخروج من هذه الظاهرة التي يقف عندها المجتمع بصورة سلبية .


وقالت نوار محسن إنها "أصيبت بانهيار عصبي أدى بها إلى الرقود عدة أسابيع في الفراش بسبب التعليقات التي تسمعها عند ذهابها إلى عملها في إحدى الدوائر الحكومية كونها لم تتزوج لحد ألان، وكأن هذا الأمر متعلق بها".

وأيدتها سهام محمد 44 عاما مشيرة الى إنها "أصبحت عانسا بسبب بعض العادات الاجتماعية الخاطئة التي تحدد الزواج من الأقرباء فقط حتى أصبحنا نبحث عمن ينقذنا من هذا البؤس في مواقع الفيس بوك".

وبينت ان "ارتفاع اعداد العانسات يؤدي إلى مشاكل اجتماعية واقتصادية وتفكك اسري في المجتمع الذي تكون المحور الأساسي فيه المرأة".

ويشير بائع الصحف حسن هادي ألحسناوي على "ان الكثير من النساء العازبات لجأن إلى الانترنت بدلا من قراءة الصحف والبحث عن الصفحات المتخصصة بالتعارف والزواج الذي لم تتطرق إليه الصحافة العراقية على عكس العربية والأجنبية".

واضاف إن "اغلب زبائنه من النساء العازبات الموظفات اللواتي يتشبثن بأمل واحد هو الخطوبة والزواج وبناء أسرة متماسكة بدل الضياع واليأس".

وبحسب احصائيات رسمية فإن نسبة العنوسة في العراق تبلغ 85% الامر الذي يدخل في حيز الكوارث البشرية.

يذكر إن هناك ثلاثة مواقع عربية للعنوسة في "الفيس بوك" إدارته من النساء العازبات.

وتقع الديوانية مركز محافظة القادسية على مسافة 180كم جنوب العاصمة بغداد.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف