الأخبار
العراق: الدكتور اياد علاوي يزور دار الافتاء لأهل السنة والجماعة مصر: أسيوط بلا ملاعب قدم مؤهلة وتحتاج لدعم للصعود للدوري الممتاز مطالب لجمال علام رئيس اتحاد كرة القدم"فتح" بسلفيت تكرم معالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيونتربية الخليل تنظم وقفة حداد على روح طالبتها الشهيدة العويوينادي الأسير: جلسة تعقد غداً في المحكمة العليا للاحتلال للأسير القيقمصر: اتحاد الجاليات المصريه فى اوروبا يرفض الهجوم على وزيرة الهجرةنابلس: فتح تزور المرضى، وترسم البسمة على وجوه الاطفال الأيتامالسلامة الخيرية فرع خانيونس تستقبل وفد من جمعية خانيونس للتاهيل والتدريبقوات الأمن الوطني: حاجز المحبة نشر الوعي و المحبةالسفير الطيب يكرم قنصل عام موريتانيا السفير ولد ببانه بمناسبة انتهاء مهامة بجدةمدرسة بنات كرزا الثانوية تنضم وقفة تضامنية مع الأسير محمد القيقنادي الفروسية بمحافظة جدة يكريم أبناء شهداء الواجبوفاة فتاة بحالة تسمم داخل دفيئة زراعية بقرية مسلية جنوب جنينالشعبية: إعدام الأطفال بدم بارد جريمة حرب مكتملة الأركان لا يمكن السكوت عليها(هابي فالنتاين) : رسالة من المواطنين في قطاع غزة للقيادات الفلسطينية (فيديو)نظمت جمعية زيتونة للتنمية الشبابية في "قطاع غزة" ورشة عمل بعنوان. "كيفية التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة"جوال ترعى كافة الأنشطة الرياضية في قطاع غزةمحدث..مقتل 5 اسرائيليين واصابة 20 منها بحالة الخطر بحادث سير قرب الرملةصور..تشييع جثماني شهيدي العرقة غرب جنيننيابة الاحتلال ترفض طلب نقل القيق للعلاج بمستشفى فلسطينيبزعم تنفيذ عملية طعن..اصابة طفلة بجراح خطيرة برصاص الاحتلال في الخليل (صور-فيديو)حركة الأحرار تدعو أبناء شعبنا في الضفة لتصعيد الحراك الشعبي والانتفاضة للضغط لإنقاذ حياة الاسير القيقشاهد..جيش الاحتلال يعتقل الفتاة التي أطلق عليها النار بعد تركها تنزف لفترة زمنية دون تقديم العلاج الأوليالأمير طلال يدعو إلى استثمار نجاح آلية التمويل الأصغر والشموال المالي لمكافحة الفقراطلاق مجلس السلم الاهلي في محافظة اريحا والأغوار
2016/2/14

موقع "عوانس" بالفيس بوك يثير اهتمامات نساء الديوانية

تاريخ النشر : 2012-12-08
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت مسؤولة موقع عوانس على موقع "الفيس بوك" في مدينة الديوانية العراقية، اليوم الاربعاء، ان الموقع اخذ يستأثر باهتمام نساء المدينة بعد إنشاءه مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت ايلاف عبد الرضا لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) إن "موقعها يهتم بالنساء العوانس في العراق بصورة عامة والديوانية بصورة خاصة كون الإحصائيات الأخيرة تشير إلى ارتفاع كبير وملحوظ باعدادهن في البلاد".

واوضحت أن "فكرة إنشاء موقع الكتروني في الفيس بوك يتحدث عن العنوسة، جاءت خلال الورشة التدريبية التي أقامها برنامج دعم الإعلام العراقي المستقل في مجال الإعلام الجديد التي أقيمت بداية الأسبوع الحالي".

على الصعيد ذاته رحب العديد من النسوة اللواتي تجاوزن الثالثة والثلاثين عاما بهذا الموقع، داعيات الحكومة المحلية والاتحادية بصورة خاصة إلى إيجاد حلول ناجعة للعنوسة، وتعديل بعض القرارات التي تساعد المرأة العراقية للخروج من هذه الظاهرة التي يقف عندها المجتمع بصورة سلبية .


وقالت نوار محسن إنها "أصيبت بانهيار عصبي أدى بها إلى الرقود عدة أسابيع في الفراش بسبب التعليقات التي تسمعها عند ذهابها إلى عملها في إحدى الدوائر الحكومية كونها لم تتزوج لحد ألان، وكأن هذا الأمر متعلق بها".

وأيدتها سهام محمد 44 عاما مشيرة الى إنها "أصبحت عانسا بسبب بعض العادات الاجتماعية الخاطئة التي تحدد الزواج من الأقرباء فقط حتى أصبحنا نبحث عمن ينقذنا من هذا البؤس في مواقع الفيس بوك".

وبينت ان "ارتفاع اعداد العانسات يؤدي إلى مشاكل اجتماعية واقتصادية وتفكك اسري في المجتمع الذي تكون المحور الأساسي فيه المرأة".

ويشير بائع الصحف حسن هادي ألحسناوي على "ان الكثير من النساء العازبات لجأن إلى الانترنت بدلا من قراءة الصحف والبحث عن الصفحات المتخصصة بالتعارف والزواج الذي لم تتطرق إليه الصحافة العراقية على عكس العربية والأجنبية".

واضاف إن "اغلب زبائنه من النساء العازبات الموظفات اللواتي يتشبثن بأمل واحد هو الخطوبة والزواج وبناء أسرة متماسكة بدل الضياع واليأس".

وبحسب احصائيات رسمية فإن نسبة العنوسة في العراق تبلغ 85% الامر الذي يدخل في حيز الكوارث البشرية.

يذكر إن هناك ثلاثة مواقع عربية للعنوسة في "الفيس بوك" إدارته من النساء العازبات.

وتقع الديوانية مركز محافظة القادسية على مسافة 180كم جنوب العاصمة بغداد.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف