الأخبار
كيف ردّ "دعاة مصر" على الحادث الارهابي في سيناء ؟هاجم الجيش المصري .. محمد مرسي يوجّه كلمة للمصريين : استمروا بثورتكم وسأكون بينكم قريباًبالفيديو : دموع الاعلاميين المصريين تنهمر حزناً على شهداء الارهابالقيادي ابو محيسن يدين التفجيرات الارهابية ضد الجيش المصري ويعزي الامة العربية بالشهداءالمنطقة العازلة .. وبيت المقدسمصر: حركة كفاية : ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل إستئصال جذور الإرهابمصر: القوى الثورية والشبابية بالمحلة الكبرى تنظم غدا الاحد مظاهرة للتنديد بمقتل عشرات الجنود المصريينجبهة التحرير الفلسطينية تدين الهجمات الإرهابية على الجيش المصري في سيناءمصر: الدكتور عياش يدين ويستنكر الجريمة النكراء بحق الأشقاء في الجيش المصريالعراق: إطلاق النسخة الوطنية الأولى لمسابقة أحسن متحدث أمام الجمهور 2014افتتاح مركز قانوني في عين الحلوةمصر: "مصر الثورة" يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد "يسرى حماد" لادعائه ان جنود سيناء الذين استشهدوا قد قتلوا في ليبياصور.. العلاج بالخارج ترفض تحويل جرحى يحتضروا في غزة والصحة تردتسليم جثمان الشهيد الشلودي غداً الاحد عند منتصف الليلاليمن: الأكاديمي والمثقف والقاص الدكتور هشام عبدالعزيز في رحاب الخالديناللجنة الشعبية لمتابعة اعمار غزة تعلن عن رفضها للآلية ادخال مواد البناء وتدعو لفتح المعابرمصر: إنطلاق فعاليات الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي السنوي الثالث للبرلمان العربي اليوم بالقاهرةالمطران عطاالله حنا يناشد المسيحيين و المسلمين الى التحرك لانقاذ القدسفتح تعقد المؤتمر الحركي للمحامين في مدينة يطاسوريا: بيان مشترك حول تواصل اراقة الدماء على الاراضي السوريةصدمة .. سهر أبو شروف وحميد العبدولي يغادران " أرب أيدول"حميد العبدولي يقف للمرة الأولى في دائرة الخطرمنال موسى في الأمان و سهر أبو شروف تدخل منطقة الخطر مصدومةصحيفة مصرية تكشف:اجراءات مشددة ضد غزة خاصة في معبر رفح والجيش سينفذ عمليات داخل غزةاعتقال مواطن هدم خيمة للمستوطنين على أرضهتعرف كيف رحب وائل كفوري بـ صابر الرباعي ضيف حلقة نتائج "أرب اديول "أحمد فهمي يقف ضد الإرهاب ويعزي أهالي الشهداء في مصرالسفير عبد الهادي يلتقي السفير الايراني بدمشق الشيباني : لسنا ضد التحركات السياسية للرئيس عباسهيثم خلايله للمرة الثالثة في منطقة الخطر و محمد حسن يشاركه الموقف لأول مرةالنضال الشعبي تدين الهجمات الارهابية على الجيش المصري بسيناء
2014/10/26

طرق بسيطة لزيادة قوة العقل

طرق بسيطة لزيادة قوة العقل
تاريخ النشر : 2012-11-21
رام الله - دنيا الوطن
هل سبق وأن فكرت بعطاء وبراعة عقلك ؟ لو كنت مثل غالبية الناس فستكون إجابتك النفي بالتأكيد. لسنوات طويلة ، كان الاعتقاد السائد بأن المرء لن يملك سوى القوة الدماغية التي ولدت معه ، لكن ومن حسن الحظ فإن هذه الفرضية ذهبت أدراج الرياح.

لقد تبين ، حسبما ذكر موقع LifeHack، أن العقل البشري يمكن أن يحصل على المزيد من الطاقة والقوة من خلال تدريبه ، وذلك من خلال الطرق الآتية :

- قم بشيء جديد: عندما يقوم المرء بنشاط جديد غير معتاد عليه يوميا، فإن هذا يشكل حافزا مهما للعقل . لذا لا تدع نفسك مقيدا بأمورك الروتينية اليومية ، فتغيير بنية الدماغ يحتاج للقيام بنشاطات جديدة غير معتادة ، حيث إن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة المسارات العصبية لدى الدماغ ، وبالتالي زيادة المعلومات التي يحصل عليها المرء.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام: أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة وظائف الدماغ ، وتعزز تكوين خلايا عصبية جديدة . لذا لا تبق مستلقيا على الأريكة ، قم ومارس نشاطاتك وسيشكرك عقلك على هذا.

- درب ذاكرتك: نسمع الكثير من الناس الذين يطمحون إلى أن يتمكنوا من تقوية ذاكرتهم ، لكن لا أحد منهم يقوم بما يساعده على تحقيق ذلك الطموح. لذا لو مرنت نفسك على تذكر أرقام الهواتف الخاصة بأصدقائك أو الأرقام المهمة الأخرى، كرقم الهوية وجواز السفر، فستجد تقدما كبيرا في قدرة الذاكرة لديك.

- مارس شيئا من الفضول : هناك الكثيرون الذين يوصفون بالفضول ، وهو صفة غير مستحبة ، نظرا لكون من يتصف بها يحاول الاستفسار عن كل شيء ، ومعظم الأشياء التي يسأل عنها تكون غالبا بلا قيمة بالنسبة له على الأقل . لكن لو اعتاد المرء على أن يمارس شيئا من الفضول المتعلق بالأمور المهمة ، فإنه سيعود بالفائدة على طرق تفكيره ، ولا ننسى أن الفضول تسبب بالكثير من الابتكارات التكنولوجية التي بين أيدينا حاليا.

- فكر بإيجابية : يؤدي الشعور المتكرر بالتوتر والقلق إلى قتل الخلايا العصبية في الدماغ . وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التفكير الإيجابي، خصوصا فيما يتعلق بالأمور المستقبلية ، يسرع بعملية تكوين خلايا عصبية جديدة ويقلل من مشاعر القلق والتوتر.

- تناول طعاما صحيا : يؤثر الغذاء الذي تتناوله بشكل مباشر على الوظائف الدماغية . فالعقل يستهلك حوالي 20 % من الغذاء والأكسجين الذي نستهلكه. لذا عليك أن تتذكر أن تقوم بتغذية دماغك بأطعمة صحية كالخضار والفواكه الطازجة والإكثار من الأطعمة الغنية بزيت الأوميغا 3.

- احرص على القراءة : تعمل القراءة على تخفيف التوتر الذي يمكن للمرء أن يشعر به خلال ساعات اليوم ، وذلك كون القراءة تعد شكلا من أشكال الهروب من الواقع . كما أظهرت الأبحاث الحديثة أن استخدام المرء لخياله يعد وسيلة رائعة لتدريب الدماغ ، والقراءة تعد خير وسيلة لتحريك الخيال.

- احصل على نوم كاف : يمثل النوم طريقة مصغرة تساعد الدماغ على التخلص من سمومه ، تماما كما نقوم بالصيام لتنقية الجسم من سمومه . حاول أن تذهب للفراش بين الساعة 9 و12 ليلا حتى تستفيد من ذروة ساعات النوم.

- امنع نفسك من استخدام الآلة الحاسبة : هل تذكر فترة وجودك في المدرسة عندما لم يكن يسمح باستخدام الآلات الحاسبة وقت حل التمارين ؟ في ذلك الوقت كان الدماغ يقوم بحل العديد من المسائل ، التي أصبحنا نراها صعبة الآن ، بكل يسر وسهولة. لكن مع وجود آلات حاسبة في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر زاد الاعتماد عليها بشكل كبير. لذا حاول أن تكبح رغبتك باستخدام الآلة الحاسبة كلما صادفت مسألة بسيطة ، وستكون بهذا قد نفعت دماغك بشكل كبير.

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف