الأخبار
اختتام فعاليات اللقاء الدوري الرابع لمسئولي وخبراء البحوث ونقل التقنية في مجال الثروة السمكيةاليوم.. موعد الإفراج عن الأسير الإداري محمد النجارقراصنة ينشرون بيانات مفاعلات نووية كورية جنوبية على تويتركلية القانون والممارسة القضائية تنظم تدريباً عملياً لتمثيل "مسرح جريمة"تربية قباطية تنظم ورشة تدريبية مع الزيزفونةاستئناف محاكمة المرشد العام للإخوان و50 آخرين بمصر اليومأسلحة سعودية تصل الجيش اللبناني خلال أسبوعينمنظمة الشهيد إيهاب أبو القمصان تنظم يوم عمل تطوعي على شرف الانطلاقةمصر تواصل الحملات الأمنية بالعريش والشيخ زويد لملاحقة المسلحينحنين ابو رجب وولاء سياج: نريد من الاتحاد اعطاء فرصة حقيقية للاعبات حتى يثبتن انفسهنبالصور: أول ظهور إعلامي .. نادية الجندي برفقة طليقها محمد مختار في عزاء المخرج نادر جلالعرب 48: اطفال حضانة البراعم- سخنين يتعرفون على الحبوب وعمل الفلاح3 سنوات فقط ..أصغر مُشتركة في Arabs Got Talent تُدهش الجمهوربالصور .. أبو صبحة لـ"دنيا الوطن": بدء دخول حافلات المسافرين عبر معبر رفح البريالرئيس عباس: اتصالات سرية بين "حماس وإسرائيل وأمريكا"بيان صادر عن حركة فتح -اقليم طولكرموفاة احد معتمري فلسطين في المدينة المنورةبالفيديو:عمرو أديب يرقص على أغنية "بشرة خيرة" بصوت آمال ماهرفيديو.. الرئيس السيسي لـ "مبارك": "منك لله"أعلاهم يصل 170 ألف دولار .. أجور الفنانين " ليلة رأس السنة "أسطورة الملاكمة "محمد علي كلاي" علي فراش الموتفيديو: "أضرحة الرؤيا" .. كرامات وتقرب لحجارة وتراب بلا جسدشاهد بالصور… غيوم عابرة تروي أرض غزة بزخات خفيفةخلال لقاء سياسي في خان يونس.. سياسيون : توجه القيادة لمجلس الأمن خطوة مهمة لإنهاء الاحتلالالأردن: اعدام 11 شخصا مدانين بتهم قتلإليسا تنضم الى نادى الفساتين "المستفزة"بالاسماء..هيئة المعابر تدعو طلبة لإحضار أوراقهم الثبوتيةنانسي عجرب بعد " أرب ايدول" في رحلة استجمامية برفقة زوجها في " باريس "مقتل 3 واصابة 5 فى انفجار قنبلة بمحطة حافلات فى الهندالمالكي يكشف عن تعديلات جديدة… المشروع الفلسطيني بمجلس الأمن بين التأجيل والتصويت"فتح" تعزي المتحدث باسمها أحمد عساف بوفاة ابن عمهاختتام دورة تدريبية لنادي إدارة الأعمال والتسويق في بيرزيتهبوط الروبل يؤثر سلبا على مونديال 2018راقصة تعتنق الإسلام بعد وقوعها في الحبمقتل واصابة العشرات باشتباكات عنيفة في ريف دمشق
2014/12/21
عاجل
تونس: افتتاح صناديق الاقتراع في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة

جامعة القدس المفتوحة تعقد ندوة بعنوان الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين

جامعة القدس المفتوحة تعقد ندوة بعنوان الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين
تاريخ النشر : 2012-11-12
رام الله - دنيا الوطن
نظم طلبة جامعة القدس المفتوحة/ فرع رام الله والبيرة بالتعاون مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ووزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين 12/11/2012 ندوة بعنوان: "الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين" بإشراف الدكتورة شادية مخلوف، حيث افتتح الندوة الدكتور رسلان محمد مدير الفرع مرحباً بالحاضرين والمشاركين، وموجهاً من خلالهم تحية اجلالٍ وإكبار لأسرى الحرية القابعين خلف قضبان سجون الاحتلال مؤكداً على الدور الكبير الذي توليه الجامعة ممثلةً برئيسها وكوادرها وطلبتها في دعم صمود الأسرى.

من جانبها، رحبت الدكتورة شادية مخلوف بالحضور والمتحدثين ونقلت إليهم تحيات رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو شاكرةً له دعمه للتدريب الميداني في الجامعة، وتأتي هذه الندوة كأحد المقررات التطبيقية الأساسية في تخصص الخدمة الاجتماعية في كلية التنمية الاجتماعية والأسرية وهو المقرر الثالث من مقررات التدريب الذي يتناول طريقة الخدمة الاجتماعية بوصفه الطريقة الأساسية الثانية من طرق الخدمة  الاجتماعية تمنح الطلبة الفرصة للتعرف على الأساسيات التطبيقية لممارسة خدمة الجماعة في مؤسسات العمل الاجتماعي المختلفة الامر الذي سيكون له أثر مهم في تشكيل شخصيتهم المهنية وتزويدهم بالمعلومات والمهارات والمعارف والقدرات اللازمة لتطبيق هذه الطريقة بالشكل المطلوب.

بدوره تحدث أ. محمد العوري الأخصائي النفسي في مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب عن أساليب التعذيب والقمع التي يمارسها الاحتلال بحق الأسرى وما يخلفه ذلك من آثار نفسية وجسدية على الأسرى، مؤكداً أن ممارسات الاحتلال في القمع والتعذيب منذ لحظات الاعتقال الأولى تهدف إلى زعزعت الشعب الفلسطيني وقتل الإرادة والروح الوطنية لديه. مؤكداً على الدور الذي يلعبه المركز في إعادة تأهيل الأسرى المحررين ودمجهم في المجتمع وإعادة تكيفهم من خلال برامج الرعاية الشاملة التي يقدمها لهم.

فيما أكد أ. محمد البطه، مدير عام برنامج تأهيل الأسرى والمحررين في وزارة شؤون الاسرى والمحررين على ضرورة وأهمية إعادة دمج الأسرى المحررين وتأهيلهم خاصة أن معظمهم من فئة الشباب، وتطرق في معرض حديثه عن برنامج تأهيل الأسرى والتي تشمل برنامج التعليم الجامعي وبرنامج التأهيل المهني وخدمة قروض المشاريع وأن الوزارة تقدم هذه البرامج من أجل مساعدة الأسرى للاندماج.

واستضافت الندوة الأسيرة المحررة عطاف عليان التي عرضت تجربتها القاسية في السجون الاحتلالية على مدار أربعة عشر عاماً تعرضت خلالها لأصعب أساليب العنف والتعذيب والعزل الانفرادي. مؤكدة على ضرورة مساندة الأسرى ودعم صمودهم وتضحياتهم وهم يخوضون معركة التحدي مع الاحتلال الذي حاول أن ينال من إرادتهم ومعنوياتهم.

في نهاية الندوة أوصى المشاركون إلى ضرورة خلق ثقافة مجتمعية تساند الأسرى وتآزرهم وتوحيد عمل المؤسسات الرسمية والأهلية في خدمة الأسرى وأن يكون هناك مزيداً من الدعم الاجتماعي والعائلي وتعزيز حقيقي لثقافة المجتمع وضرورة توعيتهم من أجل تفعيل دورهم.




 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف