الأخبار
أسعار صرف العملات مقابل الشيكلاليمن: وفاة الجريح نصر علي صالح الجحافي في مستشفى صابر بالعاصمة عدنخلال لقاء مع كبرى الصحف الرومانية .. عقل: اسرائيل ترفض السلامنعي للشهيد سامح العريان أحد أسود الاعلام الفلسطيني بقناة الاقصىكانت تنوي مغادرة غزة فور انتهاء الحرب.. عائلة الكيلاني.. بأقدامها ذهبت إلى الشهادةمركز حقوقي: الاحتلال يحاول عزل غزةمحلل إسرائيلي: عملية "ناحال عوز" رفعت مصداقية حماسإسرائيل تعلن تعبئة 16 ألف جندى اضافى من قوات الاحتياطمفاجأة مصرية خلال ساعات وتعديلات على المبادرةالأهرام: وفد من الفصائل يضم "حماس والجهاد" سيصل القاهرة لبحث المبادرة المصرية15 إصابة بقصف مدرسة تابعة لوكالة الغوث شمال القطاع..والمقاومة تتصدى لقوة إسرائيلية توغلت شرق المغازيالبوسنة والهرسك ترفض استقبال السفير "الإسرائيلي"بالفيديو: شبان يهاجمون مركبات المستوطنين واطلاق المفرقعات نارية بأتجاههماسامة حمدان: المقاومة كتبت خطاب النصر وتنتظر تلاوتهحماس: سؤال إلى أهلنا في الضفة لماذا خذلتم غزة؟فيديو: أب ينقل طفلته الشهيدة ويقول: فدا الضيف‫ وفد إسرائيلي بحث بالقاهرة إعلان تهدئة في غزةفيديو: أبرز مجازر الإحتلال الإسرائيلي في قطاع غزةواشنطن توافق على طلب إسرائيل بابتياع ذخائر وقذائف بقيمة مليار دولاراستشهاد 7 من طواقم الدفاع المدني خلال العدوان4 صواريخ على تل أبيب تتسبب بانفجارات هائلةصور استهداف مدرسة أبوحسين في جباليا التابعة للأونروا التي أسفرت عن استشهاد 15 و اكثر من 90 اصابةبالفيديو: المقاومة تنشر فيديو لرصد موقع ناحل عوز قبل يومين من عملية الانزال وتصوير الموقع بشكل كاملشاهد: القسام تنشر فيديو يظهر اشتباكها مع عدد من القوات الخاصة الاسرائيلية واصابات مباشرةشهيد وعدد من الجرحى وتدمير مسجدين في القصف المتواصل على القطاع
2014/7/31
عاجل
تواصل القصف المدفعي على المناطق الشرقية لقطاع غزةالاحتلال يعترف بوقوع اشتباكات ضارية بـ مناطق متفرقة في قطاع غزة ليلاالعدو: سقوط صاروخ في أشكول بالنقبمدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لبلدة القرارة بخانيونسكوريا الجنوبية تقرر استمرار تعليق رحلاتها لمطار بن غوريون بسبب الصواريخسويسرا تستعد لعقد مؤتمر دولي لحماية المدنيين في غزة من هجمات الاحتلالقصف مدفعي على المناطق الشرقية لبلدة القرارة بخانيونسقصف مدفعي على بيارة ابو رشيد بمخيم المغازي وسط القطاعقصف مدفعي في محيط مصنع العودة بدير البلح وسط قطاع غزةالطيران الحربي يدمر منزلا لعائلة صبرة في حي الدرج بغزةوالا العبري: مسؤول أمني اسرائيلي رفيع: "إن لم تهدأ حماس فسوف نوجه لهم ضربة لم تُكتب في التوراة"صافرات الإنذار تدوي في أسدود وعسقلان وكريات ملاخيالطيران الحربي يدمر منزلا لعائلة صبرة في حي الدرج بغزةجيش الاحتلال يعلن تعبئة 16 ألف جندي إضافي من قوات الاحتياطصافرات الإنذار تدوي في أسدود وعسقلان وكريات ملاخي15 اصابة وصلت لمستشفى كمال عدوان من القصف الأخير في بيت حانون بينها اصابتين بحالة الخطر

جامعة القدس المفتوحة تعقد ندوة بعنوان الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين

جامعة القدس المفتوحة تعقد ندوة بعنوان الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين
تاريخ النشر : 2012-11-12
رام الله - دنيا الوطن
نظم طلبة جامعة القدس المفتوحة/ فرع رام الله والبيرة بالتعاون مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ووزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين 12/11/2012 ندوة بعنوان: "الآثار النفسية والجسدية على الأسرى والأسرى المحررين" بإشراف الدكتورة شادية مخلوف، حيث افتتح الندوة الدكتور رسلان محمد مدير الفرع مرحباً بالحاضرين والمشاركين، وموجهاً من خلالهم تحية اجلالٍ وإكبار لأسرى الحرية القابعين خلف قضبان سجون الاحتلال مؤكداً على الدور الكبير الذي توليه الجامعة ممثلةً برئيسها وكوادرها وطلبتها في دعم صمود الأسرى.

من جانبها، رحبت الدكتورة شادية مخلوف بالحضور والمتحدثين ونقلت إليهم تحيات رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو شاكرةً له دعمه للتدريب الميداني في الجامعة، وتأتي هذه الندوة كأحد المقررات التطبيقية الأساسية في تخصص الخدمة الاجتماعية في كلية التنمية الاجتماعية والأسرية وهو المقرر الثالث من مقررات التدريب الذي يتناول طريقة الخدمة الاجتماعية بوصفه الطريقة الأساسية الثانية من طرق الخدمة  الاجتماعية تمنح الطلبة الفرصة للتعرف على الأساسيات التطبيقية لممارسة خدمة الجماعة في مؤسسات العمل الاجتماعي المختلفة الامر الذي سيكون له أثر مهم في تشكيل شخصيتهم المهنية وتزويدهم بالمعلومات والمهارات والمعارف والقدرات اللازمة لتطبيق هذه الطريقة بالشكل المطلوب.

بدوره تحدث أ. محمد العوري الأخصائي النفسي في مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب عن أساليب التعذيب والقمع التي يمارسها الاحتلال بحق الأسرى وما يخلفه ذلك من آثار نفسية وجسدية على الأسرى، مؤكداً أن ممارسات الاحتلال في القمع والتعذيب منذ لحظات الاعتقال الأولى تهدف إلى زعزعت الشعب الفلسطيني وقتل الإرادة والروح الوطنية لديه. مؤكداً على الدور الذي يلعبه المركز في إعادة تأهيل الأسرى المحررين ودمجهم في المجتمع وإعادة تكيفهم من خلال برامج الرعاية الشاملة التي يقدمها لهم.

فيما أكد أ. محمد البطه، مدير عام برنامج تأهيل الأسرى والمحررين في وزارة شؤون الاسرى والمحررين على ضرورة وأهمية إعادة دمج الأسرى المحررين وتأهيلهم خاصة أن معظمهم من فئة الشباب، وتطرق في معرض حديثه عن برنامج تأهيل الأسرى والتي تشمل برنامج التعليم الجامعي وبرنامج التأهيل المهني وخدمة قروض المشاريع وأن الوزارة تقدم هذه البرامج من أجل مساعدة الأسرى للاندماج.

واستضافت الندوة الأسيرة المحررة عطاف عليان التي عرضت تجربتها القاسية في السجون الاحتلالية على مدار أربعة عشر عاماً تعرضت خلالها لأصعب أساليب العنف والتعذيب والعزل الانفرادي. مؤكدة على ضرورة مساندة الأسرى ودعم صمودهم وتضحياتهم وهم يخوضون معركة التحدي مع الاحتلال الذي حاول أن ينال من إرادتهم ومعنوياتهم.

في نهاية الندوة أوصى المشاركون إلى ضرورة خلق ثقافة مجتمعية تساند الأسرى وتآزرهم وتوحيد عمل المؤسسات الرسمية والأهلية في خدمة الأسرى وأن يكون هناك مزيداً من الدعم الاجتماعي والعائلي وتعزيز حقيقي لثقافة المجتمع وضرورة توعيتهم من أجل تفعيل دورهم.




 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف