مركز الميزان ووزارة الخارجية يفتتحان دورة تدريبية حول: “حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية'

رام الله - دنيا الوطن
افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الاثنين الموافق 16/10/2012 دورة تدريبية لعدد 22 عامل/ة في الوزارات الحكومية، بعنوان 'حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية'. تأتي هذه الدورة في إطار، وفي إطار استمرار أنشطة المركز الرامية لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الانسان و القانون الدولي الإنساني. افتتح الدورة الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان والدكتور غازي حمد وكيل وزارة الشؤون الخارجية والدكتور محمود المدهون مدير عام إدارة التعاون الدولي والتدريب الدبلوماسي في وزارة الخارجية، والأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي،  وذلك في قاعة التدريب في فندق البيتش في مدينة غزة بعد أن شكروا المشاركين/ات في الدورة، الذين بلغ عددهم (22) عامل/ة.

هذا وشكر يونس وزارة الخارجية على التعاون المستمر والفعال مع المركز، والذي بدوره سيساهم في إنجاح النشاط التي تستهدف هذه الشريحة المجتمعية المهمة، والذي يهدف إلى تعزيز ونشر مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، واستعرض يونس أهمية معرفة حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني، هذا بالإضافة إلى ضرورة معرفة مبادئ القانون الدولي الإنساني بالنسبة للمدنيين كافة في الأراضي المحتلة في ظل استمرار الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة بحق المدنيين وممتلكاتهم، الأمر الذي يدفع ويفرض على مركز الميزان العمل على تعزيز ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني والمساهمة في بناء قدرات العديد من الفئات المجتمعية والمهتمين في مواضيع القانون الدولي الإنساني. وتطرق يونس لأهمية فهم العلاقة بين حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتعرف والقدرة على المقارنة بين القانونيين والفروق التي بينهما.

ومن جانبه شكر الدكتور حمد مركز الميزان على دعمه الدائم والمستمر من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان، والمساهمة في  رفع قدرات العاملين/ات في الوزارات الحكومية من خلال عقده للأنشطة التدريبية، ودعى المركز للاستمرار في دعم مثل هذه الشريحة المجتمعية والتي من شأنها أن تساهم في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون الإنساني.

هذا وقد أعرب الدكتور المدهون إلى أن التعرف على مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني من أساسيات العمل الحكومي، ودعا كافة المشاركين والمشاركات لزيادة الاطلاع على مثل هذه المواضيع الهامة، معتبراً أن التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية والأهلية إنما يدفع للتكامل بين المجتمع المدني ووالمؤسسات الحكومية التي من شأنها أن تساهم في صناعه قيم مجتمعية تحترم حقوق الإنسان.

هذا وبدورها قامت الشوبكي بتقديم نبذة عن طبيعة عمل مركز الميزان وأهدافه وأهداف الدورة والغاية منها وتمنت على المشاركين والمشاركات التفاعل والالتزام بكافة الأيام التدريبية كما استعرضت الجدول التدريبي للأيام الثلاث.

تأتي هذه الدورات ضمن فعاليات برنامج المركز الرئيسي وبالتعاون مع مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'دايكونيـا'  سعياً لرفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بغزة.

التعليقات