الأخبار
2014/4/20

فلكياً.. أول أيام عيد الأضحى المبارك 26 أكتوبر الجاري

فلكياً.. أول أيام عيد الأضحى المبارك 26 أكتوبر الجاري
تاريخ النشر : 2012-10-08
غزة - دنيا الوطن- وكالات
أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في أبوظبي ، أن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1433 ستكون فلكيًّا يوم الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين أول الجاري، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الخميس الموافق 25 من نفس الشهر وأول أيام عيد الأضحى 26.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أنّ الاقتران المركزيّ (المحاق المركزيّ) لشهر ذي الحجّة 1433هـ سيحدث يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول 2012 في الساعة 19:56 بتوقيت غرينتش، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال ذي الحجة من معظم مناطق العالم بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس وذلك في أستراليا وآسيا وأوروبا ومعظم مناطق إفريقيا وأمريكا الشمالية، فيما لا يمكن رؤية هلال ذي الحجة في جنوب إفريقيا وجنوب أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية لعدم استيفاء الهلال شروط الرؤية حتى بالتلسكوب. وتنحصر إمكانية رؤية الهلال فقط بالتلسكوب في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية.

أما في اليوم التالي (الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2012) فتكون رؤية الهلال ممكنة في معظم مناطق العالم سواء بالعين المجرّدة أو بالتلسكوب. وعليه فمن المتوقّع إعلان الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأوّل ليكون غرّة ذي الحجة 1433 هجرية، اعتماداً على رؤية الهلال، وبالتالي يكون اليوم العاشر لذي الحجة هو يوم الجمعة 26 تشرين الأوّل/ أكتوبر، وهو أوّل أيام عيد الأضحى المبارك.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجّة، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا مئات من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.


اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف