دنيا الوطن تلتقي"سندريلا فلسطين":أول مخترعة فلسطينية تحصل على 4 براءات اختراع

دنيا الوطن تلتقي"سندريلا فلسطين":أول مخترعة فلسطينية تحصل على 4 براءات اختراع
والد "سندريلا فلسطين"
غزة -خاص دنيا الوطن-بشار طالب

سندريلا فلسطين . 18 عام وقد نالت 4 براءات اختراع
قطاع غزة , بقعة صغيرة لا تعدو كونها أقل من نقطة على خارطة العالم , ورغم صغر مساحتها وكبر مشاكلها تجد فيها المبدعين والمبدعات , وصل دنيا الوطن رسالة من ايميل مجهول يحتوي الايميل على مجموعة من الصور لشهادات من وزارة الاقتصاد الفلسطينية لطالبة فلسطينية حصلت على براءات اختراع , كعادتنا لم نهمل أي طرف خبر وبدأنا بالبحث والاستفسار فوصلنا الى العائلة .

دنيا الوطن توجهت الى منزل هديل نصر لنكشف للعالم مدى نباهة وفصاحة وذكاء هذه الطالبة الصغيرة سناً الكبيرة عقلاً وفكراً وذكاءً .

"سندريلا فلسطين" هو اللقب الذي يطلقه والدي هديل عليها , فهي كما يقول والدها أول فتاة فلسطينية تحصل على اربع براءات اختراع دفعة واحدة , ويكشف والدها أن بقية اختراعات "السندرلا" قيد الدراسة والتطوير للوصول الى النتائج  .

تتحدث اللغة الانجليزية والفرنسية والرومانية

"هديل نصر"والتى تجيد اللغة الانجليزية بطلاقة و تتحدث الرومانية و تعلمت اللغة الفرنسية , و في مرحلتها الثانوية دعتها احدى المؤسسات في الولايات المتحدة الامريكية  كمخترعة فلسطينية, والتي نالت اختراعاتها اعجاب البرفسور الامريكي "ويليام مانيلاند".

دوافع وطنية

تتحدث السندريلا لدنيا الوطن عن دوافعها للبحث والاكتشاف والوصول الى الاختراع فتقول "حب مساعدة أبناء شعبي وخدمة وطني و مساندة الاهل  كانت اهم دوافعي قوية لأبدع وأتميز".

اختراعات سندريلا فلسطين

 خرجت هديل من وسط الحصار و انقطاع الكهرباء و الازمات المتتالية على أبناء غزة لتخترع "مولد طاقة حركية باستخدام المغناطيس "والذي يساعد في حالة انقطاع الكهرباء ويقوم بتوليد طاقة حركية لتشغل كل الاجهزة داخل البيت التى يلزمها طاقة وقد حازت على براءة اختراع لهذا الجهاز بتاريخ 14/7/2011 .

واختراعاتها الثاني كان لجهاز يقوم  "بقياس القدم"عن طريق جهاز يلصق بقدم الشخص و يعطيك حجمها فورا.

وكانت مفاجأة اختراعاتها "جهاز يكتب ما تقول" وقامت باختراعه بتحليل الطاقة الصوتية وذبذبات الصوت .. دنيا الوطن طلبت ان تكون الجهة الأولى التي تحصل على الجهاز فور الانتهاء من تجهيزه كاملاً .

اما اختراعها الرابع فكان جهاز يقوم برسم خط مستقيم من اي مكان وبأي مسافة كانت .

شهادات شكر وتقدير 

هديل نصر أكدت لدنيا الوطن ان الرئيس ابو مازن قدّم لها شهادة شكر وتقدير لها على جهودها وعلى اختراعاتها ودعاها لاكمال مسيرتها لخدمة ابناء شعبها .

رسالة للعالم

هديل أكدت انها عزمت على كتابة رسالة باللغة الانجليزية لمخاطبة الشعوب الاوروبية  و الولايات المتحدة ولم تنس العرب برسالة "باي لغة كانت" , ولكن نص رسالتها سترسله بشكل مباشر لرئيس الولايات المتحدة "أوباما" لتقول له " بأن ابناء الشعب الفلسطيني لديهم الكفاءة و لديهم المقدرة على الاختراعات وانهم اكثر جدارة من غيرهم , وهم يستحقون دولة " .

عروض مغرية

سندريلا فلسطين أكدت لدنيا الوطن تلقيها عدة دعوات لدعم اختراعاتها من بلدان خارجية ولكنها رفضت رفضاً تاما ًو أبت الا ان يكون المستفيد من هذه الاخترعات هم أبناء شعبها , رغم عدم وجود جهات تدعمها وتتبناها حتى الآن .

والدها يتحدث ويمتعض

"أبو حسام" والد "السندرلا" بدأ حديثه ممتعضاً ومستاءً من اهمال قيادات حركة فتح في قطاع غزة لموهبة ابنته ,فجميعهم حسب حديثه مع دنيا الوطن علموا بموهبة ابنته وباختراعاتها ولكنهم لم يحركوا ساكناً .

أبو حسام ناشد وعبر دنيا الوطن الرئيس محمود عباس بالايعاز لجهات الاختصاص للاهتمام بالابحاث التي تجريها ابنته وتبني موهبتها بشكل كامل .

اسعار المواد "نارية"

وعن عدم وجود "هياكل" لاختراعات هديل , أكد "أبو حسام" أن المواد الخاصة بهذه الاختراعات اغلبها غير موجود في قطاع غزة بسبب الحصار المفروض , وأكد أنه ذهب الى مصر لجلب هذه المواد لكنه تفاجأ من ثمنها "الناري" والتي يؤكد أنه لا يستطيع توفيرها بسبب الوضع المادي الذي يعيشه .

إهداء

أهدت "سندريلا فلسطين" اختراعاتها الى السيد الرئيس محمود عبّاس .. وصفته بـ"الوالد الحنون" لكل اطياف الشعب الفلسطيني.

شهادة الاختراع لجهاز "يكتب ما يقال"

شهادة الاختراع "مولد طاقة حركية باستخدام المغناطيس"

شهادة الاختراع "جهاز يقيس القدم"

شهادة اختراع "جهاز يرسم خط مستقيم"




رسالة الرئيس محمود عباس