اجتماع بين الأخضر الابراهيمي و وفد من تيار بناء الدولة السورية

دمشق - دنيا الوطن
عقد اجتماع بين وفد من تيار بناء الدولة السورية و الأخضر الإبراهيمي بناء على دعوته. وقد حضر الاجتماع مختار لاماني، مساعد الإبراهيمي. وعن التيار لؤي حسين وأنس جودة وحسن حميدوش.
استمر الاجتماع ساعة من الزمن، تم خلالها مناقشة أغلب المواضيع المتضمنة في مهمة الإبراهيمي، وعلى رأسها كيفية تحقيق هدنة بين أطراف النزاع المسلح في البلاد.
 وتم في هذا الإطار مناقشة خطة وقف إطلاق النار المناطقية التي تقدم بها التيار سابقا لفريق عنان والأطراف المعنية والتي تعتمد وساطة الفريق الأممي لتحقيق تفاوض غير مباشر بين السلطة من جهة، والمجموعات المسلحة الرئيسية المناوئة لها كل على حدة من جهة أخرى والتي كانت السلطة السورية قد أبلغت عنان موافقتها عليها.
 وأكد التيار على ضرورة توقف الأطراف الدولية عن دعم وشرعنة العنف لمواجهة السلطة، فضلا عن ضرورة تحقيق السبل التي تفرض على السلطة التزامها بتعهداتها بعد أن أخلت دوما بها. وهذا يتطلب أن يكون الطرف المفاوض من قبل السلطة طرفا مخوّلا ومفوّضا باتخاذ القرارات وتنفيذها، وهذا غير متوفر لدى وزارة الخارجية.
كما تناول الاجتماع البحث في كيفية الحفاظ على قوام الدولة وحمايتها من الانهيار مع تحقيق هدف إنهاء النظام الاستبدادي، وشدد التيارعلى ضرورة اعتماد مرحلة انتقالية مركبّة من عدة مراحل مسيطر عليها من قبل جميع الأطراف، دون أن يكون للسلطة فرصة قيادتها. وتم التوافق على أن تكون جميع المساعي بقصد حل الأزمة وليس إدارتها. وهذا يعني عدم اختزال الأمر على وقف إطلاق النار أو اختزال الغاية بتنحي رئيس الجمهورية، بل بالانتقال إلى مرحلة انتقالية حقيقية.
وفي هذا الإطار أثنى التيار على تصريحات الإبراهيمي بعدم اعتماده خطة مسبقة، قبل الاستماع إلى جميع الأطراف ومعرفة مواقفها وشروطها. مؤكدا على أن يكون دوره وسيطا. مما يتطلب إعطائه وقتا مفتوحا حتى حل الأزمة.
كما دعم التيار اعتماده مكتبا دائما لفريقه في دمشق، وطالب التيار الابراهيمي زيادة عدد أعضاء فريقه السياسي. وأبدى استعداد التيار للمساهمة في إنجاح مهمة الإبراهيمي من خلال التواصل الدائم مع أعضاء فريقه بقيادة مختار لاماني، وتأمين قنوات اتصال بينهم وبين عدد من المجموعات السياسية والمدنية والعسكرية.

التعليقات