الأخبار
فيديو: فعل فاضح لتامر أمين مع "فيفي عبده" عالهوانجاة قائد عسكري يمني بارز من محاولة اغتيالآخر صورة رسمية للراحلة صباح190 ملم كمية الإمطار المتساقطة في محافظة نابلس"تحالف السلام" تنظم لقاء حول سياسية إسرائيل في فرض واقع جديد بالقدسانطلاق مؤتمر "استثمر فى مصر" بأبو ظبى أمس بمشاركة "السعودية المصرية" للرجال الأعمالفي بيان له : فندق إنتركونتيننتال يستقبل عشاق مطعم "سيركو"دينا غاضبة : تامر أمين لم يطلبنى للزواجاختتام ورشة عمل للجمارك الفلسطينية في الرقابة على منتجات التبغالرئيس عباس يصل القاهرة اليومأبو عين: سنقف لجانب التجمعات البدوية ولن نسمح بإزالة عامود خيمة واحددوريات السلامة على الطرق تواصل جهودها وحملتها التفتيشية على حافلات رياض الاطفال والمدارس الخاصةفي بيان لها :قوى رام الله و البيرة تدعو للمشاركة في مسيرة نصرة القدسالأعلى على قناة " أرب ايدول" "علّي الكوفية" تحقق قرابة 25 مليون مشاهدةغزة: ثلاث مديريات تعليم تعلق الدراسة اليومايران تنتقد المالكي و الاسدالجيش المصري يرفع درجة الاستعداد القتالي تحسبا لمظاهرات الجمعةأبو صبحة: اتصالات مكثفة مع الجانب المصري لعودة العالقين من خارج مصر الى غزةحفل تأبين سميرة السكافيفي " أرب ايدول 3 " الجمهور يصوت لـ محمد عسافبالصور..لقطات مؤثرة لرجال الأمن السعوديمناقشة رسالة الماجستير بعنوان "دور مهارات الاتصال في رفع فاعلية الأداء لدي منسوبي الشرطة الفلسطينية"مصر: الحكم بالسجن على 78 متظاهراًمركز اسرى فلسطين يسلط الضوء على حياة الاسير اياد ابو شخيدمطلبت تسهيلات من الجزائر ومصر وتونس.. أمريكا تعتزم ضرب داعش في ليبياالمبتعثة السعودية التي سخرت من الهيئة .. لجين الهذلول تعقد قرانها على ممثل كوميديمناقشة رسالة الماجستير بعنوان "دور مهارات الاتصال في رفع فاعلية الأداء لدي منسوبي الشرطة الفلسطينية"أمواج عاتيةتدمير أطنان من العاج في الولايات المتحدة الأمريكيةدخول 12 طفلا جريحا الى غزة عبر معبر رفحأوروبا تلبس الثوب الأبيضهيثم ومحمد وحازم يودعون الشحرورة برسائل مؤثرةعرب 48: غنايم: المدارس العربية تتلقى تمويلا أقل بكثير من المدارس اليهوديةبمشاركة هيثم خلايلة ومنال موسي .. Arab Idol آخر من كرّم صباح قبل وفاتهاالعراق: الأمانة العامة لمبادرة الشفافية في العراق تنظم ورشتي عمل
2014/11/27
عاجل
الداخلية: عدم وصول اي مسافر الى معبر رفح رغم فتحه منذ 4 ساعات

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر : 2012-09-05
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

تحاول جاهدة أن تصل نصائحها القانونية إلى أكبر عدد ممكن من القراء وخصوصا هؤلاء الذين يرغبون بزيارة النمسا سواء كان ذلك  بهدف السياحة أو العلاج أو الدراسة أو حتى العمل والإقامة بشكل قانوني في هذه الدولة الآمنة والجميلة . 

لذا دأبت المحامية والناشطة والمعارضة السورية البارزة لنظام الأسد (غنوة شحادة) ، متطوعة منذ عدة سنوات على كتابة سلسلة أبحاث ودراسات أسمتها "الثقافة القانونية" ، كما ترجمت العديد من المقالات والمصطلحات من اللغة الألمانية إلى العربية ، تحديدا تلك ذات الطابع القانوني . بهدف إطلاع عرب النمسا وإفادتهم وإعلامهم بمستجدات وتقلبات وثغرات التشريعات الخاصة باللاجئين ، إضافة إلى إرشاد الأجانب والمهاجرين الشرعيين إلى كيفية الحصول على "التأشيرات" والإقامات بمختلف أنواعها ودعم الطامحين بالتجنس والاندماج اجتماعيا . 

فيما يلي حزمة من المعلومات والبيانات القانونية كما أوردتها غنوة دون زيادة أو نقصان: 

للأصدقاء الجدد في النمسا

بناء على طلب الأخوة القراء وهم طبعا هدفنا الأساسي من هذه الزاوية. أقترح أن أركز على الخطوات الفعلية والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إقامة ما.

لذا سيكون موضوعنا هذه المرة حول الإقامات وأنواعها:

يميز القانون النمساوي مابين ثلاثة  أنواع من الإقامات:

-  إقامة طويلة الأمد وغير محددة بمدة معينة Niederlassungsnachweis

   كإقامة العمل أو إقامة لم للشمل العائلي

-  تصريح إقامة لمدة محددة ومرتبطة بهدف محدد،  مثلا بهدف الدراسة  Aufenthaltserlaubnis     

-   فيزا سياحية لمدة 3 أشهر كحد أقصى غير قابلة للتمديد. هنا ينصح بالالتزام بمدة الفيزا و مغادرة البلاد بشكل نظامي ليتمكن حاملها من الحصول عليها مجددا ( Visa)

■ الشروط الأساسية لمنح الإقامة:

ـ أن يكون مقدم الطلب حائزا على جواز سفر ساري المفعول.

ـ الحق القانوني بمكان إقامة في البلاد.

ـ أن لا يكون قد صدر بحقه قرار منع في النمسا.

ـ تامين صحي.

ـ أن يكون لدى مقدم الطلب المبلغ الكافي ليتمكن من أن يغطى مصروف معيشته في البلاد والجدير بالذكر هنا بان هذا الشرط نسبي.

ـ إقامة شخص ما ممكنة طالما آتها لا تمس الأمن العام و هدوء البلاد وسلامتها وان لا تضر أو تؤثر على علاقة النمسا ببلد ما (بناء على هذا البند يصدر العديد من قرارات المتع و رفض الإقامة بحق الذين قد يمس وجودهم هذا البند تحديدا حسب المعطيات وتقييم الدولة لهم( .

ـ شرط رئيسي مرتبط بشكل مباشر بسبب الطلب أصلا كالإقامة المشتركة في حالة لم الشمل العائلي،  أو عقد العمل في حال كانت الإقامة بهدف العمل،  أو موافقة الجامعة في حال كانت الإقامة بغرض الدراسة.

ـ في إطار قانون الأجانب هناك ما يسمى بنظام الحصص السنوية وحسب الغرض والهدف من الإقامة.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  طويلة الأمد:

إقامة لمدة 5 سنوات في النمسا:

ـ دخل ثابت و نظامي من عمل مشروع

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  للزوج (الزوجة) والأطفال:

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

ـ مقيم في البلاد منذ سنتين كمقر إقامة أساسي.

ـ شرط أساسي وهو الإقامة مع الشخص المعني منذ 5 سنوات في البلاد، مقيم إقامة فعلية وبمدخول ثابت وشرعي.

■  أما الجهة المختصة فهي البلدية 20 ( MA 20 ) حسب منطقة  إقامة مقدم الطلب.

■  الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة:

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ صورة شخصية

ـ وثائق تثبت إقامة مقدم الطلب في البلاد مدة 5 سنوات دون انقطاع Meldezettel

ـ سيرة ذاتية

ـ ما يثبت أن مقدم الطلب حائز على تأمين صحي خلال السنوات الماضية

ـ لا حكم عليه صادر منذ 3 أشهر على الأكثر

ـ عقد إيجار أو وثيقة السجل العقاري في حال التملك

ـ إثباتات  الدخل الشهري

ـ إذا كان  الطلب مقدما من ذوي أحد النمساويين.  حاملي الجنسية النمساوية أو احد الأوربيين. فعقد الزواج. وثيقة منح الجنسية ووثائق التبني ضرورية في هذه الحالة

أما مدة الإقامة فتكون إما:

مطابقة لمدة جواز السفر أو حسب مدة عقد العمل أو قد تتحدد بمدة الإقامة المشتركة للزوجة مثلا إذ تحصل على إقامة لمدة سنة واحدة ثم لسنتين وبذلك يكون شرط الإقامة  المشتركة لسنتين قد تحقق وتحصل على الإقامة الدائمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف