الأخبار
مصر: المجلس الاستشاري المصري في أوربا يندد بالعمليات الإرهابية ضد القوات المسلحةفيديو: قناة تابعة للاخوان تعطي مهلة للأجانب في مصر حتى 11 فبراير وتتوعد بعمليات ارهابية جديدةمصر: رضا جنينه ينعى شهداء القوات المسلحة بالعريش ويتسأل لماذا لا نساعد السيسىمصدر أمني: 3 تكفيريين نفذوا هجوم العريش بسيارات مفخخة40 قتيلا وعشرات الجرحى بتفجير "حسينية" بباكستانمصر: مراسل الحياة اليوم من مطار الماظة: تم نقل الجثامين والاشلاء التى لم يتم التعرف عليهممسئولان إسرائيليان: حزب الله يسعى لتحويل الجولان منطلقا لعملياتهخلال لقاء عقد في غرفة تجارة وصناعة نابلس إطلاق التكتل العنقودي الإبداعي لقطاع الأثاث في نابلسالأميركية التي ترحب بالجميع بين زبائنها إلا المسلمينجندي إسرائيلي جريح: لو دخلنا إلى شبعا لذبحونا وخطفوا جنودامصر: وكيل أوقاف أسيوط":يدين حادث "سيناء"ويؤكد الشعب يقف خلف الجيش والشرطة في نبذ العنف والإرهابمصر: عز الدين درويش مرشح مجلس النواب القادم عن مركز اسيوط يدين حادث شمال سيناء الأرهابيمصر: محافظ أسيوط يدين حادث شمال سيناء الأرهابي ويؤكد أن الجناة سيدفعون الثمن لا محالةمصر: "التنمية الشاملة ونبذ العنف الذي يعوقها " خطبة جمعة موحدة بمساجد أسيوطسيدي قاسم: تجديد المكاتب النقابية للإتحاد المغربي للشغل بقطاع الصحةصورة: شاب يعود للحياة اثناء الاستعدادات لدفنهبالصور قوات الاحتلال تقمع مسيرة المعصرة وتمنع المشاركين من الوصول الى الاراضي المصادرةشرركة التكافل الفلسطينية للتأمين تدعم ملتقى البصيرة للمكفوفين في جنينجبهة التحرير الفلسطينية تدين بشدة الاعمال الإرهابيه في سيناءمصر: الجبهه الحره تنعي شهداء الوطنبلدية الخليل تستقبل وفداً من حزب العمال البريطانيانتخابات المكتب الحركي للمهندسين بالخليل تحت عنوان " مؤتمر نصرة النبي محمد عليه السلام "مصر: الدائرة الانتخابية بسمنود تشهد اجماع على ترشيح محمد احمد زايد والسيد السجاعىبروجردي زار روضة شهداء المقاومة والتقى وفدا فلسطينيامحكمة عوفر العسكرية تحكم على اسير من بلدة السيلة الحارثية بالسجن لمدة شهر وغرامة ماليةقبرص : إتحاد الجاليات في أوروبا يسلم الدفعة الثانية من الادوية والمستلزمات الطبية لأبناء شعبنا في مخيم الإيواء المؤقت في نيقوسياد.غنام: سنقرع أجراس حرية شعبنا ونيلنا حقوقنا من قلب القدس ولن نيأسملك مملكة السويد يتسلم أوراق إعتماد سفيرة دولة فلسطين هالة فريزفهد سليمان: قضيتان أمام الحركة الوطنية الفلسطينية، بناء الوحدة الداخلية، واستعادة المبادرة السياسيةجمعية التكافل الخيرية في جنين تتدارس سبل لتعزيز التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة
2015/1/30

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر : 2012-09-05
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

تحاول جاهدة أن تصل نصائحها القانونية إلى أكبر عدد ممكن من القراء وخصوصا هؤلاء الذين يرغبون بزيارة النمسا سواء كان ذلك  بهدف السياحة أو العلاج أو الدراسة أو حتى العمل والإقامة بشكل قانوني في هذه الدولة الآمنة والجميلة . 

لذا دأبت المحامية والناشطة والمعارضة السورية البارزة لنظام الأسد (غنوة شحادة) ، متطوعة منذ عدة سنوات على كتابة سلسلة أبحاث ودراسات أسمتها "الثقافة القانونية" ، كما ترجمت العديد من المقالات والمصطلحات من اللغة الألمانية إلى العربية ، تحديدا تلك ذات الطابع القانوني . بهدف إطلاع عرب النمسا وإفادتهم وإعلامهم بمستجدات وتقلبات وثغرات التشريعات الخاصة باللاجئين ، إضافة إلى إرشاد الأجانب والمهاجرين الشرعيين إلى كيفية الحصول على "التأشيرات" والإقامات بمختلف أنواعها ودعم الطامحين بالتجنس والاندماج اجتماعيا . 

فيما يلي حزمة من المعلومات والبيانات القانونية كما أوردتها غنوة دون زيادة أو نقصان: 

للأصدقاء الجدد في النمسا

بناء على طلب الأخوة القراء وهم طبعا هدفنا الأساسي من هذه الزاوية. أقترح أن أركز على الخطوات الفعلية والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إقامة ما.

لذا سيكون موضوعنا هذه المرة حول الإقامات وأنواعها:

يميز القانون النمساوي مابين ثلاثة  أنواع من الإقامات:

-  إقامة طويلة الأمد وغير محددة بمدة معينة Niederlassungsnachweis

   كإقامة العمل أو إقامة لم للشمل العائلي

-  تصريح إقامة لمدة محددة ومرتبطة بهدف محدد،  مثلا بهدف الدراسة  Aufenthaltserlaubnis     

-   فيزا سياحية لمدة 3 أشهر كحد أقصى غير قابلة للتمديد. هنا ينصح بالالتزام بمدة الفيزا و مغادرة البلاد بشكل نظامي ليتمكن حاملها من الحصول عليها مجددا ( Visa)

■ الشروط الأساسية لمنح الإقامة:

ـ أن يكون مقدم الطلب حائزا على جواز سفر ساري المفعول.

ـ الحق القانوني بمكان إقامة في البلاد.

ـ أن لا يكون قد صدر بحقه قرار منع في النمسا.

ـ تامين صحي.

ـ أن يكون لدى مقدم الطلب المبلغ الكافي ليتمكن من أن يغطى مصروف معيشته في البلاد والجدير بالذكر هنا بان هذا الشرط نسبي.

ـ إقامة شخص ما ممكنة طالما آتها لا تمس الأمن العام و هدوء البلاد وسلامتها وان لا تضر أو تؤثر على علاقة النمسا ببلد ما (بناء على هذا البند يصدر العديد من قرارات المتع و رفض الإقامة بحق الذين قد يمس وجودهم هذا البند تحديدا حسب المعطيات وتقييم الدولة لهم( .

ـ شرط رئيسي مرتبط بشكل مباشر بسبب الطلب أصلا كالإقامة المشتركة في حالة لم الشمل العائلي،  أو عقد العمل في حال كانت الإقامة بهدف العمل،  أو موافقة الجامعة في حال كانت الإقامة بغرض الدراسة.

ـ في إطار قانون الأجانب هناك ما يسمى بنظام الحصص السنوية وحسب الغرض والهدف من الإقامة.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  طويلة الأمد:

إقامة لمدة 5 سنوات في النمسا:

ـ دخل ثابت و نظامي من عمل مشروع

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  للزوج (الزوجة) والأطفال:

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

ـ مقيم في البلاد منذ سنتين كمقر إقامة أساسي.

ـ شرط أساسي وهو الإقامة مع الشخص المعني منذ 5 سنوات في البلاد، مقيم إقامة فعلية وبمدخول ثابت وشرعي.

■  أما الجهة المختصة فهي البلدية 20 ( MA 20 ) حسب منطقة  إقامة مقدم الطلب.

■  الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة:

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ صورة شخصية

ـ وثائق تثبت إقامة مقدم الطلب في البلاد مدة 5 سنوات دون انقطاع Meldezettel

ـ سيرة ذاتية

ـ ما يثبت أن مقدم الطلب حائز على تأمين صحي خلال السنوات الماضية

ـ لا حكم عليه صادر منذ 3 أشهر على الأكثر

ـ عقد إيجار أو وثيقة السجل العقاري في حال التملك

ـ إثباتات  الدخل الشهري

ـ إذا كان  الطلب مقدما من ذوي أحد النمساويين.  حاملي الجنسية النمساوية أو احد الأوربيين. فعقد الزواج. وثيقة منح الجنسية ووثائق التبني ضرورية في هذه الحالة

أما مدة الإقامة فتكون إما:

مطابقة لمدة جواز السفر أو حسب مدة عقد العمل أو قد تتحدد بمدة الإقامة المشتركة للزوجة مثلا إذ تحصل على إقامة لمدة سنة واحدة ثم لسنتين وبذلك يكون شرط الإقامة  المشتركة لسنتين قد تحقق وتحصل على الإقامة الدائمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف