الأخبار
ادعيس: النهوض بالعلم الشرعي في فلسطين واجب شرعي وسياسيورشة عمل حول الميراث في مقر جبهة التحرير الفلسطينية في محافظة الوسطى"الفلاح" تطلق أول صندوق شرعي في بورصة نيويوركالداخلية تفنّد اتهامات وسائل الإعلام المصرية لفلسطينيين حول حادث سيناءأمين عام مجلس الوزراء يشيد بانضباط موظفي القطاع العام بأوقات الدوام الرسميحفل اختتام فعاليات مهرجان طنجة الدولي للمسرح يتوج بتوقيع اتفاقية تعاون بين جمعية القنطرة وجمعية أنفاسورشة بنابلس لارشاد مزارعي العقربانيةيوم دراسي بواحة الصحراء لاعداد السكان لحالات الطوارىءأبو مويس يطلع القنصل البريطاني على أوضاع المدينةحمد .. نشيد بجهود الرئيس لمتابعته لشؤون الفلاحينمجموعة الاتصالات الفلسطينية تُعلن نتائجها المالية نهاية الربع الثالث من العام الحاليلجان المقاومة :تزف الشهيد حجازي وتبارك عملية القدس وتؤكد ان العدو سيدفع ثمن جرائمهعشراوي تثمن قرار السويد المشرف الاعتراف بدولة فلسطيناتحاد المدربين الفلسطينيين يستقبل وفداً من اتحاد المدربين العربانتخاب المكتب الحركي للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بإقليم شمال الخليلأحدى عشر شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للشهور التسعة الأولى من العام 2014ماجد الفتياني يلتقي وفدا من نساء النادي الارثوذكسي فيبلدة عبلينفي خطوة نادرة للغاية قوات الاحتلال الإسرائيلية تغلق الحرم القدسي الشريف أمام جميع المصلين والزائرينالشهيد حجازي كان باستطاعته اغتيال "نتنياهو" وكبار قيادات الجيش .. تفاصيل العمليةمنتدى الافاق بخريبكة يؤبن سميح القاسم بحضور سفير فلسطينسعيد مراد يحيي حفل زفاف جورج كلوني وأمل علم الدين في لندنفتح بالقدس تدعو ليوم غضب ونفير عام والصلاة بالأقصى غداً الجمعةمدير المسجد الأقصى: سأبقى داخله حتى رفع الحصارأبو حلبية: قرار إغلاق الأقصى انتهاك خطير سيؤدي إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار ويطالب المقدسيين بالتصدي لهكلية دار الكلمة الجامعية تستضيف محرر قسم الأديان والأخلاق في البي بي سي عقيل أحمدوفد من جمعية "هل من مغيث" التركية يزور جامعة الخليلمفوضية تنمية القيادات الفلسطينية تشارك في الدراسة العربية لبناء قدرات المدربين في استخدم الحقائب التدريبية و اعداد المرشدينالحركة الإسلامية في طمرة تحتفل بالحُجاج والهجرة النبويةعساف : الشعب الفلسطيني سيتصدى بكافة الوسائل المشروعة للمخطط الاسرائيلي الذي يستهدف القدس و الاقصىقوات الاحتلال تعتقل مريضاً ومرافق مريض في حادثين منفصلين وتواصل تشديد حصارها المفروض على قطاع غزةاتحاد الكرة: الدوري العام ينطلق في موعده المحددصور.. صواريخ الاحتلال تشوه وجه درويش البرئ .. ومطالبات لعلاجه فى المستشفيات الآوروبيةالقيادي البطش : عملية القدس هي رد الجهاد على ما يجري بالمدينة ولن تكون الاخيرةوفد من جامعة الخليل يزور الغرفة الصناعية التجارية الخليلطموح تنظم ورشة عمل بعنوان "رعاية الأطفال الموهوبين"
2014/10/30
عاجل
فتح بالقدس تدعو ليوم غضب ونفير عام والصلاة بالأقصى غداً الجمعة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر : 2012-09-05
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

تحاول جاهدة أن تصل نصائحها القانونية إلى أكبر عدد ممكن من القراء وخصوصا هؤلاء الذين يرغبون بزيارة النمسا سواء كان ذلك  بهدف السياحة أو العلاج أو الدراسة أو حتى العمل والإقامة بشكل قانوني في هذه الدولة الآمنة والجميلة . 

لذا دأبت المحامية والناشطة والمعارضة السورية البارزة لنظام الأسد (غنوة شحادة) ، متطوعة منذ عدة سنوات على كتابة سلسلة أبحاث ودراسات أسمتها "الثقافة القانونية" ، كما ترجمت العديد من المقالات والمصطلحات من اللغة الألمانية إلى العربية ، تحديدا تلك ذات الطابع القانوني . بهدف إطلاع عرب النمسا وإفادتهم وإعلامهم بمستجدات وتقلبات وثغرات التشريعات الخاصة باللاجئين ، إضافة إلى إرشاد الأجانب والمهاجرين الشرعيين إلى كيفية الحصول على "التأشيرات" والإقامات بمختلف أنواعها ودعم الطامحين بالتجنس والاندماج اجتماعيا . 

فيما يلي حزمة من المعلومات والبيانات القانونية كما أوردتها غنوة دون زيادة أو نقصان: 

للأصدقاء الجدد في النمسا

بناء على طلب الأخوة القراء وهم طبعا هدفنا الأساسي من هذه الزاوية. أقترح أن أركز على الخطوات الفعلية والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إقامة ما.

لذا سيكون موضوعنا هذه المرة حول الإقامات وأنواعها:

يميز القانون النمساوي مابين ثلاثة  أنواع من الإقامات:

-  إقامة طويلة الأمد وغير محددة بمدة معينة Niederlassungsnachweis

   كإقامة العمل أو إقامة لم للشمل العائلي

-  تصريح إقامة لمدة محددة ومرتبطة بهدف محدد،  مثلا بهدف الدراسة  Aufenthaltserlaubnis     

-   فيزا سياحية لمدة 3 أشهر كحد أقصى غير قابلة للتمديد. هنا ينصح بالالتزام بمدة الفيزا و مغادرة البلاد بشكل نظامي ليتمكن حاملها من الحصول عليها مجددا ( Visa)

■ الشروط الأساسية لمنح الإقامة:

ـ أن يكون مقدم الطلب حائزا على جواز سفر ساري المفعول.

ـ الحق القانوني بمكان إقامة في البلاد.

ـ أن لا يكون قد صدر بحقه قرار منع في النمسا.

ـ تامين صحي.

ـ أن يكون لدى مقدم الطلب المبلغ الكافي ليتمكن من أن يغطى مصروف معيشته في البلاد والجدير بالذكر هنا بان هذا الشرط نسبي.

ـ إقامة شخص ما ممكنة طالما آتها لا تمس الأمن العام و هدوء البلاد وسلامتها وان لا تضر أو تؤثر على علاقة النمسا ببلد ما (بناء على هذا البند يصدر العديد من قرارات المتع و رفض الإقامة بحق الذين قد يمس وجودهم هذا البند تحديدا حسب المعطيات وتقييم الدولة لهم( .

ـ شرط رئيسي مرتبط بشكل مباشر بسبب الطلب أصلا كالإقامة المشتركة في حالة لم الشمل العائلي،  أو عقد العمل في حال كانت الإقامة بهدف العمل،  أو موافقة الجامعة في حال كانت الإقامة بغرض الدراسة.

ـ في إطار قانون الأجانب هناك ما يسمى بنظام الحصص السنوية وحسب الغرض والهدف من الإقامة.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  طويلة الأمد:

إقامة لمدة 5 سنوات في النمسا:

ـ دخل ثابت و نظامي من عمل مشروع

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  للزوج (الزوجة) والأطفال:

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

ـ مقيم في البلاد منذ سنتين كمقر إقامة أساسي.

ـ شرط أساسي وهو الإقامة مع الشخص المعني منذ 5 سنوات في البلاد، مقيم إقامة فعلية وبمدخول ثابت وشرعي.

■  أما الجهة المختصة فهي البلدية 20 ( MA 20 ) حسب منطقة  إقامة مقدم الطلب.

■  الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة:

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ صورة شخصية

ـ وثائق تثبت إقامة مقدم الطلب في البلاد مدة 5 سنوات دون انقطاع Meldezettel

ـ سيرة ذاتية

ـ ما يثبت أن مقدم الطلب حائز على تأمين صحي خلال السنوات الماضية

ـ لا حكم عليه صادر منذ 3 أشهر على الأكثر

ـ عقد إيجار أو وثيقة السجل العقاري في حال التملك

ـ إثباتات  الدخل الشهري

ـ إذا كان  الطلب مقدما من ذوي أحد النمساويين.  حاملي الجنسية النمساوية أو احد الأوربيين. فعقد الزواج. وثيقة منح الجنسية ووثائق التبني ضرورية في هذه الحالة

أما مدة الإقامة فتكون إما:

مطابقة لمدة جواز السفر أو حسب مدة عقد العمل أو قد تتحدد بمدة الإقامة المشتركة للزوجة مثلا إذ تحصل على إقامة لمدة سنة واحدة ثم لسنتين وبذلك يكون شرط الإقامة  المشتركة لسنتين قد تحقق وتحصل على الإقامة الدائمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف