الأخبار
المجموعة العربية: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل (328) فلسطينياً خلال فبراير الماضيعرب 48: مهرجان احياء التراث الاول بقرية عين رافة فلسطين 48عرب 48: الشيخ حماد ابو دعابس في زيارة تضامن مع المحامي محمد عابدسوريا: بيان مشترك حول ضحايا العنف المتصاعد في سوريةمصر: تاجيل انتخابات نقابة الصحفين الى 20 مارس واجراء الانتخابات بنقابة الصيادلةكتائب الأقصى تبارك عملية القدس وتعتبرها رد طبيعي على جرائم الاحتلالصلاح الكردي بـ اغنية جديدة ونشاطات عدّهالمتطوعون يتحدون الاحتلال بزراعة اشتال في الخضر بيت لحم"المرأة العاملة " يطالب بحماية منجزات نضال المرأة اجلالتحرر والعدالة الاجتماعيةمصر: مباحث تموين الغربية تضبط 71 اسطوانة غاز مدعمة بعدد من مزارع الدواجنالارتباط العسكري يؤمن الافراج عن مواطنين وطفل من بلدة برقهحركة الأحرار: عملية القدس هي الخطاب الفلسطيني الفعال الذي يمثل شعبنا ويردع الاحتلالاعتقالات في صفوف كوادر حركة فتح في بلدة عصيرة الشماليةافتتاح معرض للسلامة المرورية فى مدرسة يوسف العظمة فى جنينصحيفة إيطالية: زعيم "داعش" يهدد بهدم الأهرامات وأبو الهوللجان المقاومة تثمن قرارات المجلس المركزي بخصوص تعزيز الوحدة ووقف التنسيق الأمنيالأزهر: تدمير الآثار جريمة كبرىبيان صادر عن مكتب المرأة لجبهة التحرير الفلسطينية بمناسبة الثامن من آذارمؤسسة دعم فلسطين الدولية تنظم يوم ترفيهي لأبناء الشهداء فى محافظة غزةتضامن عين الحلوة تحتفل بيوم المراة العالميالديمقراطية وحقوق العاملين يوزع دجاج وأعلاف لنساء القرية السويدية برفح و السلاطين ويفتتح مقرات تعاونيةالاردن: بيان رسمي صادر من مجلس عشائر طوباس في الأردنزيارة السفير الهندي في فلسطين للمعهد الوطني للموسقىالجهاد الاسلامي تنفي لدنيا الوطن معلومات قرب فتح معبر رفح.. أبو صبحة: لا جديدتعليق دوام الموظفين الثلاثاء المقبل في غزةبالفيديو… دعاية انتخابية لحزب "ليكود" تعرض مقاتلا حمساويا وتُثير ضجةًعودة المفاوضات مع اسرائيلمع تركيا ومصر ومصالحة الاخوان .. رويترز:"الملك سلمان" يبدأ بتشكيل تحالف سني لمواجهة داعش والشيعةمصر: المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لـ "الحياة اليوم": انقطاع الكهرباء وراء أزمة المياه في عدد من محافظات الوجه القبلىمصر: المتحدث باسم وزارة الكهرباء لـ "الحياة اليوم": انقطاع التيار في محافظات الصعيد لم يتجاوز ساعة واحدة
2015/3/6

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر : 2012-09-05
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

تحاول جاهدة أن تصل نصائحها القانونية إلى أكبر عدد ممكن من القراء وخصوصا هؤلاء الذين يرغبون بزيارة النمسا سواء كان ذلك  بهدف السياحة أو العلاج أو الدراسة أو حتى العمل والإقامة بشكل قانوني في هذه الدولة الآمنة والجميلة . 

لذا دأبت المحامية والناشطة والمعارضة السورية البارزة لنظام الأسد (غنوة شحادة) ، متطوعة منذ عدة سنوات على كتابة سلسلة أبحاث ودراسات أسمتها "الثقافة القانونية" ، كما ترجمت العديد من المقالات والمصطلحات من اللغة الألمانية إلى العربية ، تحديدا تلك ذات الطابع القانوني . بهدف إطلاع عرب النمسا وإفادتهم وإعلامهم بمستجدات وتقلبات وثغرات التشريعات الخاصة باللاجئين ، إضافة إلى إرشاد الأجانب والمهاجرين الشرعيين إلى كيفية الحصول على "التأشيرات" والإقامات بمختلف أنواعها ودعم الطامحين بالتجنس والاندماج اجتماعيا . 

فيما يلي حزمة من المعلومات والبيانات القانونية كما أوردتها غنوة دون زيادة أو نقصان: 

للأصدقاء الجدد في النمسا

بناء على طلب الأخوة القراء وهم طبعا هدفنا الأساسي من هذه الزاوية. أقترح أن أركز على الخطوات الفعلية والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إقامة ما.

لذا سيكون موضوعنا هذه المرة حول الإقامات وأنواعها:

يميز القانون النمساوي مابين ثلاثة  أنواع من الإقامات:

-  إقامة طويلة الأمد وغير محددة بمدة معينة Niederlassungsnachweis

   كإقامة العمل أو إقامة لم للشمل العائلي

-  تصريح إقامة لمدة محددة ومرتبطة بهدف محدد،  مثلا بهدف الدراسة  Aufenthaltserlaubnis     

-   فيزا سياحية لمدة 3 أشهر كحد أقصى غير قابلة للتمديد. هنا ينصح بالالتزام بمدة الفيزا و مغادرة البلاد بشكل نظامي ليتمكن حاملها من الحصول عليها مجددا ( Visa)

■ الشروط الأساسية لمنح الإقامة:

ـ أن يكون مقدم الطلب حائزا على جواز سفر ساري المفعول.

ـ الحق القانوني بمكان إقامة في البلاد.

ـ أن لا يكون قد صدر بحقه قرار منع في النمسا.

ـ تامين صحي.

ـ أن يكون لدى مقدم الطلب المبلغ الكافي ليتمكن من أن يغطى مصروف معيشته في البلاد والجدير بالذكر هنا بان هذا الشرط نسبي.

ـ إقامة شخص ما ممكنة طالما آتها لا تمس الأمن العام و هدوء البلاد وسلامتها وان لا تضر أو تؤثر على علاقة النمسا ببلد ما (بناء على هذا البند يصدر العديد من قرارات المتع و رفض الإقامة بحق الذين قد يمس وجودهم هذا البند تحديدا حسب المعطيات وتقييم الدولة لهم( .

ـ شرط رئيسي مرتبط بشكل مباشر بسبب الطلب أصلا كالإقامة المشتركة في حالة لم الشمل العائلي،  أو عقد العمل في حال كانت الإقامة بهدف العمل،  أو موافقة الجامعة في حال كانت الإقامة بغرض الدراسة.

ـ في إطار قانون الأجانب هناك ما يسمى بنظام الحصص السنوية وحسب الغرض والهدف من الإقامة.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  طويلة الأمد:

إقامة لمدة 5 سنوات في النمسا:

ـ دخل ثابت و نظامي من عمل مشروع

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  للزوج (الزوجة) والأطفال:

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

ـ مقيم في البلاد منذ سنتين كمقر إقامة أساسي.

ـ شرط أساسي وهو الإقامة مع الشخص المعني منذ 5 سنوات في البلاد، مقيم إقامة فعلية وبمدخول ثابت وشرعي.

■  أما الجهة المختصة فهي البلدية 20 ( MA 20 ) حسب منطقة  إقامة مقدم الطلب.

■  الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة:

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ صورة شخصية

ـ وثائق تثبت إقامة مقدم الطلب في البلاد مدة 5 سنوات دون انقطاع Meldezettel

ـ سيرة ذاتية

ـ ما يثبت أن مقدم الطلب حائز على تأمين صحي خلال السنوات الماضية

ـ لا حكم عليه صادر منذ 3 أشهر على الأكثر

ـ عقد إيجار أو وثيقة السجل العقاري في حال التملك

ـ إثباتات  الدخل الشهري

ـ إذا كان  الطلب مقدما من ذوي أحد النمساويين.  حاملي الجنسية النمساوية أو احد الأوربيين. فعقد الزواج. وثيقة منح الجنسية ووثائق التبني ضرورية في هذه الحالة

أما مدة الإقامة فتكون إما:

مطابقة لمدة جواز السفر أو حسب مدة عقد العمل أو قد تتحدد بمدة الإقامة المشتركة للزوجة مثلا إذ تحصل على إقامة لمدة سنة واحدة ثم لسنتين وبذلك يكون شرط الإقامة  المشتركة لسنتين قد تحقق وتحصل على الإقامة الدائمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف