الأخبار
مصر: حزب الإرادة: دعوات الإخوان للتظاهر بالجامعات تقابل بالرفض من قبل الطلابمصر: القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان يعلن عن الدور الثالث من مسابقة " سلامة وأمان " للاعلاميين والاعلاميااليمن: الملتقى السلمي لأبناء محافظة إب يدعو إلى إيقاف الصراع ورفض المظاهر المسلحة وإخراج المليشيات المسلحةصور :استشهاد طفلة وإصابة أخرى بجروح خطيرة إثر دهسهما من قبل مستوطن قرب سنجلاليمن: غـداً تدشن المرحلة الثانية من مشروع مشروع المبادرات الشبابية من أجل السلامد.غنام: اعتداءات المستوطنين المتكررة والمتعمدة تتطلب تدخل دولي فوري"الأقصى" للتقسيم في نوفمبر القادم .. حركة فتح:سنقاوم المشروع غير الشرعي بالسبل المشروعةلوحات أخاذه من الدبكة الشعبية الفلسطينية خطفت أبصار الحضور في مهرجان التراث الفلسطيني السابعالمستشار ساركون يلدا يلتقي فخامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي والدكتور عامر الخزاعيمصر: مباحث تموين المحلة الكبرى تشارك فى عمليات الاتجار بالخبز بفرن مجلس مدينة المحلة الكبرى بمنطقةبالفيديو : كليب الوداع ينطلق من باريسالحمد الله: المعلم خوري لم ينس يوما منشأه وهويته ووطنه"النوع الاجتماعي " في اتحاد نقابات العمال تستعد لفعالية وقف العنف ضد المرأة العاملةبالصور.. أسرع 10 حالات طلاق لمشاهير العرببالصور :استشهاد طفلة إثر دهسها من قبل مستوطن قرب سنجل‎ شمال رام اللهالاخ الحاج غازي مرتجى تحياتي لكم هذا خبر هام للنشر لقاء د. مجدلاني مع السيد هنيةالمكتب الحركي للصحفيين في قطاع غزة يختتم برنامج زيارة الصحفيين الحجاج"جامعة خضوري" اختتام دورة تدريبية حول تأسيس المشاريع الإبداعية لـ 22 طالب وطالبةمدير عام فندق كمبنسكي بالم جميرا: دبي ستبقى المكان الامثل للمشاريع الناجحةاليمن: وفاة الشاب وضاح صالح حسن الذي اصيب برصاص مجهوله بالضالع مساء امسزراعة القدس تنفذ جولة تفقدية في القدس بمشاركة المؤسسات الحكومية و المحافظة و المجالس المحليةأبو ليلى : دول عربية تضغط على السلطة لثنيها عن التوجه لمجلس الأمنلارتباط العسكري في محافظتي قلقيلة وسلفيت يؤمن الإفراج عن طفل من مدينة قلقيليةمساعدات جزائرية جديدة تنطلق إلى غزةحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تدعو لمواجهة عربدة المستوطنين في الضفة والقدسالمبدعة تنظم ورشة قانون الاحوال الشخصية هنادي شهابإختتام برنامج قطف الزيتون الدولي بمشاركة أكثر من ٨۰ ناشطاً دولياالسودان: مساعد "الخارجية الأسبق": ضيق "وقت الزيارة" لم يَسمح بفتح ملف الخلاف مع السودانالتغيّر الثقافي في ظل معاهدة وادي عربة ندوة في مقر حزب الوحدة الشعبيةفلسطينيو أوروبا يتفاعلون مع قضية القدس والمسجد الأقصى
2014/10/20

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة

للراغبين في العمل والدراسة في النمسا...التفاصيل الكاملة
تاريخ النشر : 2012-09-05
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

تحاول جاهدة أن تصل نصائحها القانونية إلى أكبر عدد ممكن من القراء وخصوصا هؤلاء الذين يرغبون بزيارة النمسا سواء كان ذلك  بهدف السياحة أو العلاج أو الدراسة أو حتى العمل والإقامة بشكل قانوني في هذه الدولة الآمنة والجميلة . 

لذا دأبت المحامية والناشطة والمعارضة السورية البارزة لنظام الأسد (غنوة شحادة) ، متطوعة منذ عدة سنوات على كتابة سلسلة أبحاث ودراسات أسمتها "الثقافة القانونية" ، كما ترجمت العديد من المقالات والمصطلحات من اللغة الألمانية إلى العربية ، تحديدا تلك ذات الطابع القانوني . بهدف إطلاع عرب النمسا وإفادتهم وإعلامهم بمستجدات وتقلبات وثغرات التشريعات الخاصة باللاجئين ، إضافة إلى إرشاد الأجانب والمهاجرين الشرعيين إلى كيفية الحصول على "التأشيرات" والإقامات بمختلف أنواعها ودعم الطامحين بالتجنس والاندماج اجتماعيا . 

فيما يلي حزمة من المعلومات والبيانات القانونية كما أوردتها غنوة دون زيادة أو نقصان: 

للأصدقاء الجدد في النمسا

بناء على طلب الأخوة القراء وهم طبعا هدفنا الأساسي من هذه الزاوية. أقترح أن أركز على الخطوات الفعلية والأوراق المطلوبة عند تقديم طلب إقامة ما.

لذا سيكون موضوعنا هذه المرة حول الإقامات وأنواعها:

يميز القانون النمساوي مابين ثلاثة  أنواع من الإقامات:

-  إقامة طويلة الأمد وغير محددة بمدة معينة Niederlassungsnachweis

   كإقامة العمل أو إقامة لم للشمل العائلي

-  تصريح إقامة لمدة محددة ومرتبطة بهدف محدد،  مثلا بهدف الدراسة  Aufenthaltserlaubnis     

-   فيزا سياحية لمدة 3 أشهر كحد أقصى غير قابلة للتمديد. هنا ينصح بالالتزام بمدة الفيزا و مغادرة البلاد بشكل نظامي ليتمكن حاملها من الحصول عليها مجددا ( Visa)

■ الشروط الأساسية لمنح الإقامة:

ـ أن يكون مقدم الطلب حائزا على جواز سفر ساري المفعول.

ـ الحق القانوني بمكان إقامة في البلاد.

ـ أن لا يكون قد صدر بحقه قرار منع في النمسا.

ـ تامين صحي.

ـ أن يكون لدى مقدم الطلب المبلغ الكافي ليتمكن من أن يغطى مصروف معيشته في البلاد والجدير بالذكر هنا بان هذا الشرط نسبي.

ـ إقامة شخص ما ممكنة طالما آتها لا تمس الأمن العام و هدوء البلاد وسلامتها وان لا تضر أو تؤثر على علاقة النمسا ببلد ما (بناء على هذا البند يصدر العديد من قرارات المتع و رفض الإقامة بحق الذين قد يمس وجودهم هذا البند تحديدا حسب المعطيات وتقييم الدولة لهم( .

ـ شرط رئيسي مرتبط بشكل مباشر بسبب الطلب أصلا كالإقامة المشتركة في حالة لم الشمل العائلي،  أو عقد العمل في حال كانت الإقامة بهدف العمل،  أو موافقة الجامعة في حال كانت الإقامة بغرض الدراسة.

ـ في إطار قانون الأجانب هناك ما يسمى بنظام الحصص السنوية وحسب الغرض والهدف من الإقامة.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  طويلة الأمد:

إقامة لمدة 5 سنوات في النمسا:

ـ دخل ثابت و نظامي من عمل مشروع

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

■  الشروط الأساسية لمنح الإقامة  للزوج (الزوجة) والأطفال:

ـ الثقة الكاملة وعدم الشك بأصل مقدم الطلب وموطنه الأصلي.

ـ مقيم في البلاد منذ سنتين كمقر إقامة أساسي.

ـ شرط أساسي وهو الإقامة مع الشخص المعني منذ 5 سنوات في البلاد، مقيم إقامة فعلية وبمدخول ثابت وشرعي.

■  أما الجهة المختصة فهي البلدية 20 ( MA 20 ) حسب منطقة  إقامة مقدم الطلب.

■  الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة:

ـ جواز سفر ساري المفعول

ـ صورة شخصية

ـ وثائق تثبت إقامة مقدم الطلب في البلاد مدة 5 سنوات دون انقطاع Meldezettel

ـ سيرة ذاتية

ـ ما يثبت أن مقدم الطلب حائز على تأمين صحي خلال السنوات الماضية

ـ لا حكم عليه صادر منذ 3 أشهر على الأكثر

ـ عقد إيجار أو وثيقة السجل العقاري في حال التملك

ـ إثباتات  الدخل الشهري

ـ إذا كان  الطلب مقدما من ذوي أحد النمساويين.  حاملي الجنسية النمساوية أو احد الأوربيين. فعقد الزواج. وثيقة منح الجنسية ووثائق التبني ضرورية في هذه الحالة

أما مدة الإقامة فتكون إما:

مطابقة لمدة جواز السفر أو حسب مدة عقد العمل أو قد تتحدد بمدة الإقامة المشتركة للزوجة مثلا إذ تحصل على إقامة لمدة سنة واحدة ثم لسنتين وبذلك يكون شرط الإقامة  المشتركة لسنتين قد تحقق وتحصل على الإقامة الدائمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف