صحيفة:نقل أسر لاجئة فلسطينية من الأردن إلى قطاع غزة بـحاجة لدراسة أمنية

صحيفة:نقل أسر لاجئة فلسطينية من الأردن إلى قطاع غزة بـحاجة لدراسة أمنية
غزة - دنيا الوطن
كشف مصدر دبلوماسي فلسطيني رفيع، عن إنزعاج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من سفارة بلاده في عمان لعدم متابعتها شؤون مواطنيها الفارين من سورية الى مدينة الرمثا شمال الأردن.

وقال الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس إنترناشونال، إن 'عباس أعرب خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الأردنية عمان عن إنزعاجه من سفارة بلاده لعدم القيام بدورها في متابعة هموم وشؤون اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في سكن (سايبر سيتي) في مدينة الرمثا شمال البلاد'.

وأكد على أن 'الرئيس الفلسطيني وجه سفيره في عمان عطا الله خيري بتشكيل لجنة من السفارة لتفقد أحوال مواطنيه اللاجئين المتواجدين في مخيم الزعتري بداية الأسبوع المقبل'.

وكان مصدر دبلوماسي مصري كبير في العاصمة الأردنية عمّان قال امس ليونايتد برس انترناشونال إن نقل عائلات لاجئة فلسطينية في الأردن تحمل وثائق سفر مصرية إلى قطاع غزة ليس بالأمر السهل، مضيفا أن الأمر بحاجة إلى دراسة متأنية.

وأوضح أن نقل لاجئين فلسطينيين يقطنون في سكن ( سايبر سيتي) إلى قطاع غزة 'ليس بالأمر السهل وبحاجة إلى دراسة أمنية متأنية وتعاون بين السلطة الفلسطينية وعمّان والقاهرة'.

وكان لاجئون فلسطينيون يقطنون في سكن (سايبر سيتي) طالبوا بوقت سابق الخميس، نقلهم إلى قطاع غزة، فيما أفاد المصدر الفلسطيني في حينه إن 'عائلتين فلسطينيتين من أصل 4 عائلات يقطنون في سكن (سايبر سيتي) شمال البلاد، كانوا يقيمون في مدينة درعا (جنوب سورية) ويحملون وثائق مصرية، طلبوا من السفارة الفلسطينية في عمّان منحهم جوازات سفر فلسطينية ونقلهم إلى قطاع غزة'.

وأكد أن 'السفارة الفلسطينية في عمان وعدت بنقل طلباتهم إلى رام الله للبت فيها'. يذكر أن هناك 4 فئات من اللاجئين الفارين من سورية يقطنون في سكن (سايبر سيتي)، الفئة الأولى أردنيون من أصل فلسطيني وبعضهم يحمل أرقاماً وطنية، والفئة الثانية أردنيون سحبت منهم الأرقام الوطنية، وفلسطينيون (من غزة) يحملون وثائق سفر مصرية، وفلسطينيون يحملون وثائق سورية.

وكشف مصدر إغاثي أردني، في وقت سابق، أن عائلات سورية وفلسطينية لاجئة تقطن في سكن (سايبر سيتي) للاجئين بمدينة الرمثا شمال البلاد، تقدّمت بطلبات رسمية لإعادتها إلى سورية.
وقال المصدر ليونايتد برس إنترناشونال، إن '9 عائلات سورية وفلسطينية لاجئة تقطن في سكن (سايبر سيتي) في مدينة الرمثا، طلبت من الحاكم الإداري السماح لها بالعودة إلى بلادهم بناء على طلبهم'.

وأكد أن 'الحاكم الإداري وعد بدراسة الطلبات'.

ويشكو اللاجئون في (سايبر سيتي) من ظروف وصفوها بأنها 'غير إنسانية' داخل السكن المؤلف من بناية سكنية واحدة تشمل 6 طبقات موزعة على 140 غرفة.

 قال مصدر دبلوماسي مصري كبير في العاصمة الأردنية عمّان الخميس أن نقل عائلات لاجئة فلسطينية في الأردن تحمل وثائق سفر مصرية إلى قطاع غزة ليس بالأمر السهل، مضيفا أن الأمر بحاجة إلى دراسة متأنية.

 وأوضح الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس انترناشونال أن نقل لاجئين فلسطينيين يقطنون في سكن (سايبر ستي) في مدينة الرمثا شمال الأردن إلى قطاع غزة 'ليس بالأمر السهل وبحاجة إلى دراسة أمنية متأنية وتعاون بين السلطة الفلسطينية وعمّان والقاهرة'.

وكانت الحكومة الأردنية أعادت 200 لاجئ سوري إفتعلوا 'أعمال شغب' في مخيم الزعتري الكائن في مدينة المفرق شمال شرق البلاد أخيراً أصيب على إثرها 27 عنصراً من قوات الدرك نتيجة إلقاء الحجارة عليهم من قبل اللاجئين.

وقدّرت إحصائية حديثة صادرة عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا) عدد اللاجئين الفلسطينين الفارّين من سورية والمحتجزين داخل مجمع (سايبر سيتي) في الرمثا بنحو 155 لاجئاً، في حين يقدّر عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى (الأونروا) بنحو 750 لاجئاً.

التعليقات