منع الناشطة البحرينية " مريم الخواجة " من دخول مصر

غزة - دنيا الوطن
يستنكر البرنامج العربى لنشطاء حقوق الإنسان ماقامت به سلطات مطار القاهرة من منع الناشطة البحرينية " مريم الخواجة " من دخول الأراضى المصرية يوم الأحد الموافق26/8/2012 بحجة إنها على قوائم الممنوعين من الدخول وترحليها لكوبنهاجن .

حيث  قامت قوات الأمن بمطار القاهرة بإحتجاز " مريم الخواجة " بعد وصولها لمطار القاهرة فى الرحلة القادمة من بيروت حيث قام مراقب الجوزات – على حسب تغريدتها على تويتر- بالختم على تأشيرة دخولها وأثناء مغادرتها للمطار إستوقفها رجال شرطة المطار وطالبوها بالعودة مرة أخرى و تم إحتجازها فى مكتب الأمن بالمطار و تم توجيه بعض الأسئله لها و رفضت الإجابه عليها وبعد ذلك أخبروها أنه لا يمكنها دخول مصر بموجب قرار من جهه أمنية – حيث تم وضع إسمها على قوائم الممنوعين من الدخول على الرغم أنها تحمل جواز سفر دنماركى ودخلت مصر كمواطنه دنماركية – وطالبوها بالتوقيع على وثيقه لا تعرف محتواها فرفضت و طلبت معرفه سبب منعها من الدخول ولكن دون جدوى .

وقامت قوات الأمن بإحتجازها داخل مكتب الأمن حتى تم إصطحابها إلى البوابة لترحيلها على  الرحله المغادرة إلى كوبنهاجن .

والجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التى تتعرض لها " مريم الخواجة " إلى مضايقات الأمن حيث أنه تم منعها من الدخول فى إبريل 2012 ولكن بعد ضغط عدد من منظمات المجتمع المدنى وتنظيم وقفه إحتجاجية  أمام مطار القاهرة سمح لها بالدخول .

وتلك الأفعال تعود بمصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير مرة أخرى إلى عهد الدولة البوليسة التى يتحكم فيها الأمن ويتم الإعتداء على الحقوق والحريات بإسم الأمن وحماية النظام وليس الدولة  فكيف تعامل ناشطة حقوقية بالطريقه التى يعامل بها مرتكبى الجرائم  فهل أصبح التعبير عن الرأى جريمه وخطر على الدولة .

و يعد ذلك التصرف مخالفا لنص المادة  "12- 13" من العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

ويطالب البرنامج العربى السلطات المصرية الوقف الفورى عن تلك الأفعال التى من شأنها تقييد الحريات والحقوق والسماح للناشطة " مريم الخواجة " من دخول الأراضى المصرية دون أى مضايقات

التعليقات