خبير: إقالة القيادات الأمنية المصرية راجع لفشلهم

خبير: إقالة القيادات الأمنية المصرية راجع لفشلهم
القاهرة - دنيا الوطن

كشف اللواء عبد المنعم كاطو, الخبير الاستراتيجى, أن قرار الرئيس المصري محمد مرسى, بإقالة عدد من القيادات الأمنية على رأسها اللواء حمدى بدين, قائد الشرطة العسكرية, وقائد الحرس الجمهوري, ومدير أمن القاهرة, ومدير الأمن المركزي يرجع إلى الفوضى والفشل الأمنى في أحداث الجنازة العسكرية لضحايا مذبحة رفح أمس بمدينة نصر.

وأضاف كاطو فى تصريحات صحفية الأربعاء 8/8/2012 أن عدم تمكن هذه الأجهزة من تمهيد الطريق أمام الرئيس محمد مرسي لحضور الجنازة العسكرية لشهداء مجزرة رفح، بعد أن أبلغ هؤلاء المسئولين الرئاسة بعدم تحملهم مهمة تأمين الرئيس أثناء الجنازة، ونصحوا الرئيس مرسي بعدم حضورها".

وأشار كاطو إلى أن قرار إقالة قائد الشرطة العسكرية لا يتصادم مطلقا مع الإعلان الدستوري المكمل، لأن وزير الدفاع القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أدى اليمين الدستورية بالفعل أمام الرئيس، وبالتالي فإن رئيس الجمهورية هو الرئيس الأعلى لقيادات الجيش المصري، كما أن الرئيس كلف المشير طنطاوي بتعيين قائد جديد للشرطة العسكرية "حرصاً منه على خصوصية المؤسسة العسكرية".

واختتم كاطو تصريحاته أن ماحدث أمس من تقصير أمنى من جانب الشرطة العسكرية والحرس الجمهورى لا يجوز السكوت عليه لأن الوضع أصبح مختلفا وإهانة رموز الدولة بهذا الشكل دون أى تحرك أمنى كان يستلزم قرار الرئيس مرسى بهذا الشكل وعلى أسرع وقت.

يأتى ذلك بعد أن أصدر مرسى قرارا بإقالة عدد من القيادات الأمنية على رأسها اللواء حمدى بدين, قائد الشرطة العسكرية, وقائد الحرس الجمهوري ومدير أمن القاهرة ومدير الأمن المركزي وذلك عقب لقاء مرسى بقيادات مجلس الدفاع الوطنى عصر اليوم الأربعاء. 

التعليقات