دراسة: الكافيين قد يساعد في تخفيف أعراض الشلل الرعاش

دراسة: الكافيين قد يساعد في تخفيف أعراض الشلل الرعاش
غزة - دنيا الوطن-عبيرالرملى
دراسة كندية جديد، ترى وجود علاقة بين استهلاك الكافيين وتحسن متواضع في بعض اعراض مرض باركنسون( الشلل الرعاش ).. بضعة أكواب من القهوة يوميا قد تساعد فعلا في تخفيف بعض الأعراض لأولئك الذين يعانون من هذا المرض.

و يهاجم مرض باركنسون الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب فى النعاس، والاهتزاز، وتصلب العضلات، وصعوبة في الحركة والتنسيق. ووفقا للمؤسسة الوطنية للباركنسون، يتم تشخيص اكثر من 60 الف شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض باركنسون في كل عام.
وفى الوقت الذى لا يوجد فيه علاج معروف، هناك بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف ألأعراض والآن يمكن للطبيب ان يضيف الكافيين إلى قائمة خيارات العلاج.
باحثون في جامعة ماكجيل قاموا بهذه الدراسة، التي نشرت هذا الاسبوع في مجلة الجهاز العصبي، و قد اعتمدوا فى دراستهم على تقديم حبوب الكافيين و دواء وهميا لنحو 61 شخصا من مرضى الشلل الرعاش .. و قد وجد ان المرضى الذين تلقوا جرعات الحبوب التي تحتوي على الكافيين بما يعادل تقريبا 2-4 أكواب من القهوة في اليوم الواحد على مدار ستة أسابيع، شهدوا تحسنا متواضعا من أعراض الشلل الرعاش المتعلقة بالحركة وتصلب العضلات.

وبطبيعة الحال، يتعين القيام بالكثير من البحث قبل ان يتمكن الاطباء الجزم بأن مادة الكافيين تساعد في الواقع على تخفيف أعراض مرض باركنسون. لكن هذه الدراسة تفتح الباب لمزيد من البحوث في هذا المجال، كذلك البحوث حول كون الكافيين آمن بشكل عام.

التعليقات