مناف طلاس يأمل فى وضع خارطة طريق للخروج من الأزمة

مناف طلاس يأمل فى وضع خارطة طريق للخروج من الأزمة
الرياض - دنيا الوطن

أعلن العميد المنشق مناف طلاس أنه يأمل فى "وضع خارطة طريق للخروج من الأزمة" بالتواصل "مع كل طرف شريف يريد بناء سوريا"، بما فى ذلك الذين "لم تتلطخ أياديهم بالدماء" فى النظام، مؤكدا أنه "لا يرى سوريا ببشار الأسد".

وفى حديث مطول هو الأول منذ انشقاقه، صرح طلاس لصحيفة الشرق الأوسط من مدينة جدة السعودية، "سأتواصل مع الجميع لنجد خريطة طريق للخروج من هذه الأزمة.. سأتواصل مع كل طرف شريف يريد بناء سوريا سواء كان فى المجلس الوطنى أو الجيش الحر أو إن كان فى الداخل أو الشرفاء وإن كانوا فى داخل النظام".

وأشار إلى أن أحدا ليس معفيا من التواصل، مشددا على أن "هناك أشخاصا كثر فى النظام أيديهم لم تتلطخ بالدماء ولم يشاوروا، وهؤلاء لا يجب اجتثاثهم، بل أن نحافظ على المؤسسات الوطنية فى سوريا وأن نحافظ على الدولة"، معربا عن أمله فى أن تصل "هذه الفسيفساء إلى خارطة طريق لتعيد رسم سوريا بطريقة حضارية مثلما كانت، وأجمل"، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه "لا يرى سوريا ببشار الأسد".

وأوضح طلاس الذى كان قريبا من عائلة الرئيس بشار الأسد وأكد انشقاقه عن الجيش السورى ومغادرته سوريا، أنه اختلف مع النظام "منذ بداية الأزمة"، مضيفا "نأيت بنفسى لفترة زمنية ثم أصبحت هناك أخطاء فى طريقة معالجة الأزمة، ولم يكن لدى قرار ورأى فى هذا، لذا فضلت الخروج"، مشددا على أنه لم يحاول أن يكون "طرفا فى البداية من أجل أن أكون طرفا وفاقيا".

ومناف طلاس هو نجل وزير الدفاع السورى السابق مصطفى طلاس الذى خدم لفترة طويلة فى عهد الرئيس حافظ الأسد، والد الرئيس الحالى، وينحدر من الرستن فى محافظة حمص، المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر طويلة والتى تعتبر معقلا للجيش السورى الحر. وكان صديق طفولة لبشار الأسد بحكم العلاقة الوثيقة بين العائلتين، ودعا فى بيان تلاه عبر قناة العربية الفضائية الثلاثاء الماضى إلى أن "نتوحد من أجل سوريا موحدة ذات نسيج متوحد ومؤسسات ذات استقلالية لخدمة سوريا ما بعد الأسد".

التعليقات