الأخبار
مصر: وكيل الوزارة يعتمد نتائج نصف العام للشهادتين الابتدائية والإعدادية من محافظ الإسماعيلية لعام 2014-2015شاطئ باريس "الاصطناعي"هيئة الأسرى:نقل الاسير المريض رياض العمور بشكل تعسفيفتح ستنكر الاعتداء على القيادي نبيل برزقمقتل 34 متطرفاً بينهم قيادي بارز في العراقفهد يهاجم حراس الغابة في الهندبالصور: موضة 2015.. الكنب المستديرة لغرفٍ أوسع ومواكبة الموضةتربية أريحا توقع ثلاثة اتفاقيات لتزويد المياه الشرب و الصيانة للمدارسحزب الشعب يحيي الشعب الفلسطيني على وقفته الوحدوية في تأبين فقيده المبحوحالسويد: قوانين جديدة لمنع هروب السويديات إلى داعشالفرقان توزع دفعة جديدة من الطرود الغذائية للنازحينصلصة فيليه البقرالدائرة المالية والإدارية بمجمع الشفاء الطبي تعقد ورشة عمل لمناقشة الخطة التنفيذية للعام 2015لبنان: بالتفاصيل.. كيف حصلت "عملية المزارع"؟تعرفي كيف تغلبين على كآبة الشتاءاللجنة الاقليمية للتنظيم والتخطيط العمراني في محافظة قلقيلية تعقد جلستها الاولى لهذا العاميعالون: لن نستطيع حماية المصفحات الاسرائيلية من صواريخ حزب الله الحديثةالهيئة الإسلامية المسيحية: مساق تعليمي خطير لطمس الهوية الاسلامية للمسجد الاقصىالتعليم تقرر إطلاق مشروع" ترجم كتاباً وأربح ذهباًالعراق: العمل تعلن قرب افتتاح دار مكافحة ضحايا الاتجار بالبشرالعراق: العمل تشمل ( 1800 ) نازح باعانة الحماية الاجتماعية ميدانياًالعراق: رئيس هيئة ذوي الاعاقة يلتقي وفداً من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في العراقالإحصاء الفلسطيني يصدر الرقم القياسي لأسعار المنتج في فلسطين لشهر كانون أول، 12/2014نقل الاسير المريض رياض العمور بشكل تعسفي من مستشفى الرملة الى سجن ايشلنائب ميركل: على أوروبا عدم الاندفاع لفرض عقوبات جديدة على روسياتويتر تطرح خاصية "فيديو 30 ثانية"الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من جنيناتهامات للجيش الأوكراني بقصف مناطق مدنيةملاك الخطيب: ذهبت لامتحان اللغة الانجليزية فعاجلها الجنود ضربا وقيدابيل غيتس: أتمنى لو كنت أعرف اللغة العربية
2015/1/29
عاجل
روسيا تطرح مبادرة من 8 بنود و تسعى لحل الازمة السوريةاليمن: مسلحو الحوثي يعتدون على مظاهرة طلابية مناهضة لهم أمام جامعة صنعاءجلسة مغلقة لمجلس الامن لبحث الاوضاع على الحدود اللبنانية الاسرائيليةنتنياهو: إيران و حزب الله كانا يحاولات فتح جبهة ضدنا من الجولانمقبول: وفد من اللجنة التنفيذية إلى غزة للقاء الفصائل وتمكين حكومة الوفاقمجلس الامن يشجب مقتل جندي اسباني من قوة حفظ السلام الدوليةاسرائيل تقول ان انتقاد مسؤول تركي لها في ذكرى المحرقة غير ملائم

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم
تاريخ النشر : 2012-07-23
غزة - دنيا الوطن
انتشرت في الآونة الأخيرة حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" لسعوديات مبتعثات، يعرضن أنفسهن للزواج "الصوري"، بهدف استكمال شرط "المحرم"، ضمن الشروط الخاصة بالابتعاث للدراسة بالخارج.

حيث إن قضية "محرم الطالبة المبتعثة" عادت مرة أخرى عقب تصاعد حدة الخلاف حول شرعية سفر الطالبة إلى البعثة بمفردها أو ضرورة وجود محرم، خاصة بعد ظهور أسماء مستحدثة للزواج هدفها "تحليل" مرافق المبتعثة.

واستنكر الدكتور المحامي عدنان الزهراني شرط وجود "المحرم" وسفره وبقائه مع المبتعثة حتى انتهاء دراستها، كشرط أساسي لابتعاث الطالبة لخارج السعودية.

مؤكداً أنه لا يوجد أي دليل شرعي يحرم سفر المرأة من دون محرمها، أو دليل يوجب بقاءها معه حتى انتهاء بعثتها، خاصة إذا أذن لها وليها بذلك.

ويأتي ذلك في وقت انتشرت فيه مواقع خاصة بزواج المبتعثات السعوديات، وحسابات شخصية لسعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي، يعرضن أنفسهن لزواج "المبعاث أو الزواج الصوري" وأسماء أخرى لغرض إكمال أكثر الشروط تعقيداً في الابتعاث وهو وجود "المحرم".

وصرح الزهراني أن الزواج الصوري غير شرعي في الواقع، والعلاقة الناتجة عنه لو حدثت تعد علاقة غير شرعية، ومتى ما رغب الشخصان في تصحيحه شرعاً يمكن ذلك، ولا يوجد مانع شرعي من ذلك في أية لحظة.

وفي سياق ذاته أكد الدكتور محمد حسن عاشور، المستشار التربوي والأسري، أن هذا الزواج هو أحد أشكال التحايل على الشرع.

وأضاف: إنه "في الآونة الأخيرة انتشرت أسماء كثيرة، وكذلك صفحات تواصل اجتماعي لما يسمى الزيجات الحديثة من مثل: المسفار، والصيفي، والفندقي، وزواج الابتعاث، وغيره من هذه الأشكال".

ويعتبر "عاشور" إطلاق لفظ زواج على كل هذه الأشكال من الارتباطات جريمة تربوية ونفسية. وقال "في الواقع، هي علاقات محرمة، يتحفظ عليها الشرع نفسياً واجتماعياً، وإن كانت غير متساوية مع بعضها في الحلال والحرام".

مواقع خاصة بزواج المبتعثات

وتواصلت صحيفة "الشرق الأوسط" مع عبدالله الجبرتي، وهو أحد أصحاب المواقع الخاصة بزواج المبتعثين والمبتعثات، الذي كشف بدوره أن موقعه "الحاصل على شهادة من منظمة الحقوق الفكرية في بريطانيا"، يختص بالسعوديين والسعوديات فقط.

وأكد وجود الكثير من الطالبات اللاتي حصلن على موافقة الابتعاث من وزارة التعليم العالي، ولكن نظراً لعدم وجود محرم لهن لم يتمكن من السفر وإكمال مسيرتهن العلمية.

كما أن هناك الكثير من الشباب ممن يطمحون إلى إكمال مسيرتهم العلمية، و"لكن شروط الابتعاث لا تنطبق عليهم".

ويؤكد "الجبرتي" حرصه على أن تكون جنسية المشترك والمشتركة في موقع الزواج سعودية.

ويضيف "وصلنا في وقت قصير إلى أكثر من 150 مشتركة وأكثر من 170 مشتركاً، مما يعطي مؤشراً على مدى أهمية وجود مكان يلتقي فيه المبتعثون والمبتعثات أو من يرغب في الارتباط بهم".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف