الأخبار
شاهد صور اعدام 7 عملاء قرب مسجد العمريميدانيا .. اعدام 7 عملاء جدد "بعد صلاة الجمعة" قرب مسجد العمري بغزة ليصل العدد الى 21 خلال 48 ساعةهيفاء حسين بـ"تي شيرت" النمر بأجمل مكان في عمان.. شاهدبالفيديو: كم مواطن من رفح خرج في تشييع ابرز قادة القسام العطار وبرهوم وابو شمالة؟ريهام سعيد لخالد الجندي: في شيخ يقول كدا على وحدة ست؟.. فيديوسيلفي وائل منصور في الضلمةزينة "كومبارس" في كليب أشهر أغنيات حكيمصافينازعضو بفرقتها يكشف مفاجآت صادمة.. أسرار لا تعرفها عن زواج صافينازمخرج "الليلة الكبيرة" يختار خالد الصاويهالة فاخر : ايه يعنى لما اكون محجبة وبابوس الرجالةراغب علامه ينشر صورته مع اولاده على شاطئ البحرشقيقة هيفاء وهبي : أختي شيء يقرفلطفي الرحمن أول عمدة مسلم في البريطانية10 عربات غولف للحجاج المسنينسيدة بريطانية تشرب 5 ليترات من الحليب يومياًبالصور: عاشقان للأفلام يقيمان زفافها في أجواء العصور الوسطىقزم يوثق حياته اليومية في مقطع فيديوإثيوبية تحاول نحر طفل وتصيبه بجرح قطعي برقبته في عسيرمصرية تذبح طفلتيها انتقاماً من زوجهاصندوق يبقي القلب نابضاً خارج الجسمبودرة التسمير...سلاح البشرة الدهنية لتشع نضارة وحيويةخاتم الأظافر أحدث صيحات الحُليتقرير: ثلث مقتني بلاي ستيش 4 من مستخدمي إكس بوكس ووييتربع اللون الأزرق على عرش عالم الأثاثشاهد عراك 3 أسود مع تمساحغسل الدجاج بالصنبور يسبب التسمم الغذائيصورة: اصابة اسرائيلي وأضرار كبيرة في قصف بئر السبع.. الصواريخ لم تتوقف منذ الصباح..60 صاروخ حتى الانشهيدان في قصف منزل في خانيونسشبان يحرقون نقطة تفتيش في الخليلعرب 48: الدعوة الى تعزيز الحوار الوطني والمجتمعي ضمن استراتيجية شمولية جديدة للخروج من الأزمة الراهنة
2014/8/22
عاجل
ميليشيات تفتح النار داخل مسجد للسنة في محافظة ديالى العراقية، وثلاثين قتيلاً حصيلة أوليةالقسام تقصف كيبوتس ناحل العوز بـ3 قذائف هاونصافرات الانذار تنطلق في عسقلانالاحتلال يعترف بسقوط صاروخ في منطقة مفتوحة في تل ابيبكتائب شهداء الأقصى جيش العاصفة تقصف سديروت بأربعة صواريخ عاصفوالا: مسلحون يطلقون النار على مستوطنة بسغات زئيف في القدساستشهاد أحمد قاسم العبادلة 58 عام متأثراً بجراحة في قصف منزله صباح اليوم ليرتفع عدد شهداء العائلة لشهيدينبعد إطلاق القسام صاروخ j80 .... سماع صوت إنفجار كبير في منطقة تل أبيب الكبرى "غوش دان"هآرتس: سقوط 60 صاروخا منذ صباح اليوم على البلدات الاسرائيليةالاحتلال يعترف بسقوط 3 صواريخ في النقبكتائب القسام تقصف تل أبيب بصاروخ J80صافرات الانذار تدوي الآن في ناحل عوز والوميمسرايا القدس تقصف بئر السبع بـ4صواريخ غرادصافرات الانذار تدوي الآن في ياد مردخاي ونتيف هعتسراميدانيا .. اعدام 7 عملاء جدد قرب مسجد العمري بغزةألوية الناصر صلاح الدين "لواء التوحيد" تقصف موقع العين الثالثة ب3 صواريخ من طراز S8Kصافرات الانذار تنطلق في كيسوفيمالاعلام العبري: سقوط صاروخين في أشكولسرايا القدس تقصف نتيفوت بصاروخي غرادصافرات الانذار تنطلق في ياد مردخاي ونتيف عتسرا

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم
تاريخ النشر : 2012-07-23
غزة - دنيا الوطن
انتشرت في الآونة الأخيرة حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" لسعوديات مبتعثات، يعرضن أنفسهن للزواج "الصوري"، بهدف استكمال شرط "المحرم"، ضمن الشروط الخاصة بالابتعاث للدراسة بالخارج.

حيث إن قضية "محرم الطالبة المبتعثة" عادت مرة أخرى عقب تصاعد حدة الخلاف حول شرعية سفر الطالبة إلى البعثة بمفردها أو ضرورة وجود محرم، خاصة بعد ظهور أسماء مستحدثة للزواج هدفها "تحليل" مرافق المبتعثة.

واستنكر الدكتور المحامي عدنان الزهراني شرط وجود "المحرم" وسفره وبقائه مع المبتعثة حتى انتهاء دراستها، كشرط أساسي لابتعاث الطالبة لخارج السعودية.

مؤكداً أنه لا يوجد أي دليل شرعي يحرم سفر المرأة من دون محرمها، أو دليل يوجب بقاءها معه حتى انتهاء بعثتها، خاصة إذا أذن لها وليها بذلك.

ويأتي ذلك في وقت انتشرت فيه مواقع خاصة بزواج المبتعثات السعوديات، وحسابات شخصية لسعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي، يعرضن أنفسهن لزواج "المبعاث أو الزواج الصوري" وأسماء أخرى لغرض إكمال أكثر الشروط تعقيداً في الابتعاث وهو وجود "المحرم".

وصرح الزهراني أن الزواج الصوري غير شرعي في الواقع، والعلاقة الناتجة عنه لو حدثت تعد علاقة غير شرعية، ومتى ما رغب الشخصان في تصحيحه شرعاً يمكن ذلك، ولا يوجد مانع شرعي من ذلك في أية لحظة.

وفي سياق ذاته أكد الدكتور محمد حسن عاشور، المستشار التربوي والأسري، أن هذا الزواج هو أحد أشكال التحايل على الشرع.

وأضاف: إنه "في الآونة الأخيرة انتشرت أسماء كثيرة، وكذلك صفحات تواصل اجتماعي لما يسمى الزيجات الحديثة من مثل: المسفار، والصيفي، والفندقي، وزواج الابتعاث، وغيره من هذه الأشكال".

ويعتبر "عاشور" إطلاق لفظ زواج على كل هذه الأشكال من الارتباطات جريمة تربوية ونفسية. وقال "في الواقع، هي علاقات محرمة، يتحفظ عليها الشرع نفسياً واجتماعياً، وإن كانت غير متساوية مع بعضها في الحلال والحرام".

مواقع خاصة بزواج المبتعثات

وتواصلت صحيفة "الشرق الأوسط" مع عبدالله الجبرتي، وهو أحد أصحاب المواقع الخاصة بزواج المبتعثين والمبتعثات، الذي كشف بدوره أن موقعه "الحاصل على شهادة من منظمة الحقوق الفكرية في بريطانيا"، يختص بالسعوديين والسعوديات فقط.

وأكد وجود الكثير من الطالبات اللاتي حصلن على موافقة الابتعاث من وزارة التعليم العالي، ولكن نظراً لعدم وجود محرم لهن لم يتمكن من السفر وإكمال مسيرتهن العلمية.

كما أن هناك الكثير من الشباب ممن يطمحون إلى إكمال مسيرتهم العلمية، و"لكن شروط الابتعاث لا تنطبق عليهم".

ويؤكد "الجبرتي" حرصه على أن تكون جنسية المشترك والمشتركة في موقع الزواج سعودية.

ويضيف "وصلنا في وقت قصير إلى أكثر من 150 مشتركة وأكثر من 170 مشتركاً، مما يعطي مؤشراً على مدى أهمية وجود مكان يلتقي فيه المبتعثون والمبتعثات أو من يرغب في الارتباط بهم".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف