الأخبار
مصر: مصريون في قائمة أفضل 55 إعلاميا بالعالمكتائب الناصر : مجدداً قصف مدينة عسقلان بصاروخ جراد س 7:3 مإصابة ثلاثة مواطنين واحد بالرصاص الحي وأثنين بالمطاط والعشرات بحالة الاختناق في مسيرة بلعينمبيعات "فوجيتسو" من الماسحات الضوئية للوثائق "سكان سناب" تكسر حاجز الـ 3 ملايين ماسحةالسيدة الحديدية حياة الفهد تدافع عن المعنفات في "ريحانة" على MBC1 في أغسطس"إسرائيل" تتخوف من تحقيق دولي بجرائمها في غزة وتشكل طاقما لمواجهتهتصريح صحفي صادر عن ممثل اللجنة الرباعية توني بليرتعطلت بنسبة 85%.. مجموعة الاتصالات تعلن عن تعرض شبكة الاتصالات الأرضية والخلوية والانترنت للانقطاعالنجم السوري أيمن زيدان : الدراما السورية مستباحة ومرتهنة برأس المالالاحتلال يخترق التهدئة ! .. 5 شهداء وعشرات الجرحى في رفح جنوباً وجرحى في منطقة الشعف شرقاً .. محدّثمصر: مركز المحروسة ينظم سلسلة ندوات نقاشية عمالية بعنوان " ماذا نريد من البرلمان القادم؟"بيان صار عن القائد مروان البرغوثي 29/7/2014الكشافة الفلسطينية تشارك السفارة المغربية في فلسطين عيد الجلوس الملكي المغربي بوقفة تضامنية مع قطاع غزةمواجهات بين الاهالي والمستوطنين والجيش في كفر الديك"شهداء الاقصى" تقصف عسقلان بأربعة صواريخ جراد وتطلق خمس قذائف هاون وتفجر عبوة ناسفةمدى: الصحفيان ضاهر والعريان اخر ضحايا العدوان على الصحفيينحصاد العمليات العسكرية خلال ألـ 24 ساعة السابقة ليوم الخميس الموافق 31/7/2014كتائب الأقصى لواء العامودي تدك موقع زكيم العسكري ب 3 قذائف هاون عيار 120محصاد العمليات العسكرية منذ بدأ العدوان علي غزة ضمن عملية" طريق العاصفة " حتي صباح 1/8/2014قبل التهدئة بدقائق.. السرايا تقصف " تل ابيب" بصاروخ براق 70فنزويلا: انطلاق الحملة الوطنية لإغاثة للشعب الفلسطينيآلاف المواطنين يذهبون لتفقد منازلهم التي نزحوا منها مع بدء سريان التهدئةد.مصطفى البرغوثي: العدوان الاسرائيلي فشل و الارادة الفلسطينية انتصرتالاحتلال يحذر المواطنين من العودة لمنازلهم في المناطق الحدوديةحماس تدعو لهبة بالضفة نصرة لغزة ظهرًا
2014/8/1
عاجل
وجود قناصة في شرق حي الشعف تطلق النار على المواطنين في شرق مدينة غزة5 شهداء و30 إصابة في قصف مدفعية الاحتلال شرق محافظة رفحالقذائف تسقط على منطقة البلبيسي ومفترق جورج وحي التنور وهناك عشرات الاصابات ملقاة فى الشوارعارتفاع عدد الشهداء شرق رفح إلى 4 جراء القصف المدفعي المتواصلبعد اختراق الاحتلال للتهدئة.. المقاومة تطلق قذيفتي هاون قرب كرم ابو سالمإصابة 3 مواطنين برصاص القناصة الإسرائيلية في منطقة الشعف شرق غزةبعد اختراق الاحتلال....مصادر عبرية: صافرات الإنذار تدوي الآن في كرم ابو سالمطائرات مروحية تطلق النار على المواطنين شرق رفحأكثر من 40 قذيفة مدفعية تسقط شرق رفح و15 اصابة حتى الانعشرات الإصابات في قصف مدفعية الاحتلال شرق محافظة ‫‏رفح‬المدفعية تطلق عدة قذائف شرق رفح رغم سريان التهدئة الانسانية

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم

سعوديات يعرضن أنفسهن للزواج لاستكمال شرط المحرم
تاريخ النشر : 2012-07-23
غزة - دنيا الوطن
انتشرت في الآونة الأخيرة حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" لسعوديات مبتعثات، يعرضن أنفسهن للزواج "الصوري"، بهدف استكمال شرط "المحرم"، ضمن الشروط الخاصة بالابتعاث للدراسة بالخارج.

حيث إن قضية "محرم الطالبة المبتعثة" عادت مرة أخرى عقب تصاعد حدة الخلاف حول شرعية سفر الطالبة إلى البعثة بمفردها أو ضرورة وجود محرم، خاصة بعد ظهور أسماء مستحدثة للزواج هدفها "تحليل" مرافق المبتعثة.

واستنكر الدكتور المحامي عدنان الزهراني شرط وجود "المحرم" وسفره وبقائه مع المبتعثة حتى انتهاء دراستها، كشرط أساسي لابتعاث الطالبة لخارج السعودية.

مؤكداً أنه لا يوجد أي دليل شرعي يحرم سفر المرأة من دون محرمها، أو دليل يوجب بقاءها معه حتى انتهاء بعثتها، خاصة إذا أذن لها وليها بذلك.

ويأتي ذلك في وقت انتشرت فيه مواقع خاصة بزواج المبتعثات السعوديات، وحسابات شخصية لسعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي، يعرضن أنفسهن لزواج "المبعاث أو الزواج الصوري" وأسماء أخرى لغرض إكمال أكثر الشروط تعقيداً في الابتعاث وهو وجود "المحرم".

وصرح الزهراني أن الزواج الصوري غير شرعي في الواقع، والعلاقة الناتجة عنه لو حدثت تعد علاقة غير شرعية، ومتى ما رغب الشخصان في تصحيحه شرعاً يمكن ذلك، ولا يوجد مانع شرعي من ذلك في أية لحظة.

وفي سياق ذاته أكد الدكتور محمد حسن عاشور، المستشار التربوي والأسري، أن هذا الزواج هو أحد أشكال التحايل على الشرع.

وأضاف: إنه "في الآونة الأخيرة انتشرت أسماء كثيرة، وكذلك صفحات تواصل اجتماعي لما يسمى الزيجات الحديثة من مثل: المسفار، والصيفي، والفندقي، وزواج الابتعاث، وغيره من هذه الأشكال".

ويعتبر "عاشور" إطلاق لفظ زواج على كل هذه الأشكال من الارتباطات جريمة تربوية ونفسية. وقال "في الواقع، هي علاقات محرمة، يتحفظ عليها الشرع نفسياً واجتماعياً، وإن كانت غير متساوية مع بعضها في الحلال والحرام".

مواقع خاصة بزواج المبتعثات

وتواصلت صحيفة "الشرق الأوسط" مع عبدالله الجبرتي، وهو أحد أصحاب المواقع الخاصة بزواج المبتعثين والمبتعثات، الذي كشف بدوره أن موقعه "الحاصل على شهادة من منظمة الحقوق الفكرية في بريطانيا"، يختص بالسعوديين والسعوديات فقط.

وأكد وجود الكثير من الطالبات اللاتي حصلن على موافقة الابتعاث من وزارة التعليم العالي، ولكن نظراً لعدم وجود محرم لهن لم يتمكن من السفر وإكمال مسيرتهن العلمية.

كما أن هناك الكثير من الشباب ممن يطمحون إلى إكمال مسيرتهم العلمية، و"لكن شروط الابتعاث لا تنطبق عليهم".

ويؤكد "الجبرتي" حرصه على أن تكون جنسية المشترك والمشتركة في موقع الزواج سعودية.

ويضيف "وصلنا في وقت قصير إلى أكثر من 150 مشتركة وأكثر من 170 مشتركاً، مما يعطي مؤشراً على مدى أهمية وجود مكان يلتقي فيه المبتعثون والمبتعثات أو من يرغب في الارتباط بهم".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف