أول مذيعة محجبة لتليفزيون مصر بالرئاسة

أول مذيعة محجبة لتليفزيون مصر بالرئاسة
غزة - دنيا الوطن
"كان الأمر بالنسبة لي من رابع المستحيلات.. ونقلة كبيرة في حياتي.. وربنا نصرني بعدما كنت كاللهو الخفي في التليفزيون".. هكذا أبدت لمياء موافي، مراسلة التليفزيون الرسمي المصري، دهشتها باختيارها كأول مذيعة محجبة تعمل مندوبة للتليفزيون الرسمي في القصر الرئاسي ضمن 6 مراسلين آخرين.

ورغم أن اختيار مذيعة القصر الرئاسي في العهود السابقة كان يقتصر على شخصيات تحمل مواصفات خاصة في مقدمتها المعايير الشكلية والسياسية، ومن بينها ألا تكون محجبة، إلا أن لمياء وقيادات بالتليفزيون تؤكد أن اختيار مذيعة محجبة لم يكن مغازلة للرئاسة التي يتربع عليها رئيس ينتمي للتيار الإسلامي، ولكن وفق معايير مهنية بحتة.

لمياء موافي أكدت أنه "لولا وصول الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية ومن قبله اندلاع ثورة 25 يناير ما عرفت طريق قصر الرئاسة، وما قابلت الرئيس وجهًا لوجه"، مضيفة "فضل الله، ثم انتخاب رئيس ينتمي للتيار الإسلامي، كان أحد أسباب دخول مذيعات محجبات للقصر الرئاسي".

وتم استبعاد لمياء من الظهور على الشاشة بعد ارتدائها الحجاب، وتروي أنها تعمل مراسلة فى قطاع الأخبار منذ 12 عامًا،  وقامت بارتداء الحجاب منذ 8 أعوام في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وحينها أبلغها والدها الذي يعمل بالتليفزيون بأن الحجاب سيمنعها من الظهور على الشاشة ، لكنها تمسكت أكثر بالحجاب "ورفضت التمييز بين شخص أو آخر لاعتبارات دينية بل يجب أن يكون التمييز على أساس الكفاءة والمهنية"، وتضيف لمياء: "لم يمنعني الحجاب من العمل لكن ظهورى كان في شكل تسجيل صوتى فقط".

ثورة 25 يناير أعادت ظهور لمياء بالحجاب على الشاشة، وتشير إلى أن أول تقرير لها بعد الثورة كان حول الوحدة الوطنية على خلفية المشاحنات الطائفية في أعقاب أحداث ماسبيرو في مصر، وجاء ظهورها الأول من داخل الكنيسة كرسالة تعبر عن الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين.

أما الظهور الأول لها بالحجاب في القصر الرئاسي لنقل ما يدور داخل القصر في عهد الدكتور مرسي، فتمثل في تقرير لها حول قرار الرئيس مرسي بزيادة العلاوة الاجتماعية للموظفين بنسبة 15%.

تقول لمياء "أعمل مراسلة منذ 12 عامًا، وقمت بزيارة نصف دول العالم تقريبًا، وتغطية عدد كبير من الأحداث بينها الزيارة الأخيرة لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان عقب ثورة 25 يناير".

ولم يكن اختيار لمياء بسبب حجابها، أو لمغازلة نظام الرئيس الجديد كما يؤكد عمرو الشناوى، كبير المذيعين بقطاع الأخبار ومدير إدارة المذيعين بالقناة، وإنما لكفاءتها وقيامها بتغطية حملة الدكتور محمد مرسى حينما كان مرشحًا.

ويقول الشناوي "الاختيار مهني بحت وعلى أساس الكفاءة.. ولمياء ضمن فريق مكون من 6 أفراد اختارهم التليفزيون الرسمي، وسيتم تغييرهم كل 3 شهور، فالمبدأ ألا يبقى بقصر الرئاسة مندوبون لمدة أكثر من ذلك".

التعليقات