تنوُّع البضائع يدفع النساء إلى"هَوَس" التسوُّق!

تنوُّع البضائع يدفع النساء إلى"هَوَس" التسوُّق!
غزة - دنيا الوطن
تقرير- هدى الدلو
تعتقد بعض النساء أن الشراء مجرد رغبة في داخلهن بغرض الحصول على ما يحتجن إليه من بضائع، في حين أخريات يشعرن أنها رغبة بالشراء، وحب تملك غريزي موجود فيهن منذ زمن، لكن ما هو الفرق بين الرغبة والغريزة في الشراء؟ وكيف يمكن التغلب عليهما؟ هذان السؤالان سيجيب عنها مدرب التنمية البشرية محمد ديب عبر التقرير التالي:

يرى ديب أن الغريزة هي حب التملك غير العقلاني للأشياء، أما الرغبة فهي حب التملك العقلاني للأشياء، فالغريزة هي أن تندفع تجاه الحصول على ما تريده النفس بأي ثمن كان، وهذه القوة الدافعة تخرج من نطاق السيطرة على حب تملك الأشياء، وخاصة لدى النساء والفتيات.

ويشير ديب إلى أن الإنتاج المستمر وملاحقة (الموضة) وتنوع البضائع كل ذلك أدى إلى إصابة غريزة الشراء بنوع من الارتباك، وقديمًا لم تكن هناك خيارات كثيرة أمام غريزة حب التملك، لكن العالم المعاصر ينتج للمرأة الجديد تلو الجديد، فالغريزة بدأت تتطور بشكل مربك أحيانًا؛ بسبب تطور الحياة، وتعدد المنتجات التي لم تعد تحتمل رؤيتها أمام عينيها، لذا المطلوب من المرأة العصرية أن تقوم بمحاولة تحويل غريزة حب التملك لديها إلى رغبة عقلانية في اقتناء الأشياء.

وقال: "لو تَركت المرأة العنان لغريزتها في حب التملك؛ فإنها ستريد امتلاك كل شيء في هذا العالم ووضعه في مخبأ بعيد عن أعين الآخرين؛ للاستمتاع بما تملك دون تدخل الآخرين، وهذا يفسر وجود نساء لا يرمين من خزائنهن ولو قطعة واحدة مضى عليها عشرون عامًا".

تغلبي على غريزتك
ووجه ديب بعضًا من النصائح للمرأة تساعدها على التخلص من إدمان التسوق، فقال:
* الخطوة الأولى لعلاج إدمانك على التسوق هي اعترافك بذلك، وأنك بحاجة إلى التغيير والحد من ذلك، فاجعلي ذلك يبدأ من ذاتك لا من غيرك.

* لا تضعي مبالغ مالية كبيرة في حقيبتكِ عند خروجكِ للتسوق، فدفعك نقدًا سيشعركِ بقيمة ما تنفقين، ويقلل من رغبتكِ في الشراء.

* لا تذهبي وحدكِ للتسوق بل اصطحبي معكِ إحدى صديقاتكِ، أو أخواتكِ، أو والدتكِ؛ لأنّ الشعور بالوحدة في أثناء التسوق يزيد من الرغبة في الإسراف.

* تجنبي لقاء الأهل وصديقاتك في المجمعات التجارية، و(المولات).

* عليكِ الحذر من كلمة (خصم) وكلمة (اربحي جائزة) التي ستقودكِ إلى شراء ما لستِ بحاجة له، فلا تجعليها تغرك، وتجذب انتباهك.

* عندما تشعرين بالملل والرغبة بالخروج عليكِ اللجوء إلى زيارة إحدى الصديقات، أو القريبات، وقومي معهن بزيارة أحد المراكز التجميلية، أو أحد المطاعم، أو بعض الأماكن الترفيهية، ولا تذهبي إلى السوق للقضاء على الملل؛ لأن ذلك سيدفعك للشراء، وحاولي ملء وقتكِ مع الأسرة؛ لأنّ ذلك يحد من الفراغ الذي يدفعكِ إلى "هوس" التسوق.

* ابتعدي عن التقليد الأعمى، واتباع كل ما هو جديد من (موضة).

* عليكِ الحذر عند مشاهدة وسائل الإعلام التي تروج للمنتجات بطريقة مغرية تحثكِ على الشراء؛ فالإعلانات لا تكون صادقة دائمًا، وحاولي دائمًا اقتناء ما تحتاجين إليه فقط.

*إذا لم تنجح معكِ أي محاولة لترك "هوس" التسوق فعليكِ مراجعة طبيب نفسي يساعدكِ على ذلك.

التعليقات