المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال يختتم مؤتمره ويصدر توصيات

بيروت - دنيا الوطن

اختتم المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال "الملتقى الاغتراب اللبناني 2012" الذي عقد في فندق مونرو في بيروت، وشارك فيه وفود اغترابية من مختلف مناطق الانتشار اللبناني حول العالم.

وللمناسبة اقام بنك لبنان والمهجر حفل غذاء على شرف المؤتمرين في فندق فينيسيا في بيروت حضره رئيس مجلس ادارة المصرف سعد الازهري الذي أكد على التزام المصرف تجاه المغتربين كونهم الشريحة الاساسية التي استهدفها منذ
انطلاقته قبل عقود.

ونظم المجلس للوفود المشاركة رحلة سياحية الى قضاء جبيل تخلله احتفال احياه فريق للتراث الفلكلوري اللبناني مؤلف من شباب ارجنتينيين متحدرين من اصل لبناني. 

وكان رئيس المجلس د. نسيب فواز قد اذاع توصيات المؤتمر في جلسة ختامية ومن ابرز ما جاء فيها

- اقرار قانون انتخابي وتعديل دستوري يضمن تمثيل المغتربين
اللبنانين في المجلس النيابي بما لا يقل عن 30 نائباً، 5 من كل قارة يُنتخبون في السفارات والقنصليات من لبنانيين مغتربين يحملون الجنسية اللبنانية.

- اقرار آلية انتخابية تضمن في العام 2013 أن يقترع كل اللبنانيين المغتربين الذين يحق لهم الإنتخاب ضمن الأصول القانونية المعمول بها، لا أن يقتصر الإنتخاب على اللبنانيين المغتربين الذين يتواجدون في المدن التي تكون فيها السفارات أو القنصليات، لذلك نقترح أن تكون الإنتخابات عن طريق الاقتراع
الألكتروني.

- اعادة احياء المجلس الاقتصادي الاجتماعي باعتباره المؤسسة الدستورية الوحدية التي تضمن تمثيل المغتربين ومختلف الشرائح والفئات الاقتصادية والاجتماعية عبر الهيئات الاكثر تمثيلاً للقطاعات.

- اصدار قانون للجنسية عصري يحترم شرعة حقوق الإنسان، ويعيد للمغتربين المتحدرين من الأصل اللبناني حقوقهم المشروعة ليُساهموا بممارسة مواطنيتهم، كاملة غير منقوصة.

- ضمان حق المرأة اللبنانية بمنح الجنسية لزوجها واولادها، وفق ما نصت إﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ أﺷﻜﺎل اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ضد اﻟﻤﺮأة

- الإصرار على إعادة إنشاء وزارة المغتربين وتعزيز هيكليتها بما
يؤدي الى تفعيل نوعي للعلاقة بين الدولة المركزية والمغتربين، وتشكل المرجعية الصالحة لكافة مؤسسات الإغتراب في بلاد الإنتشار.

- إنشاء بيت المغترب اللبناني في لبنان واستعداد المجلس الأغترابي اللبناني للإعمال تأمين التمويل اللازم لبنائه، وهنا يتقدم المجلس بطلب من الدولة اللبنانية لأن تقدم له أرضً مُلائمة كهبة ليُشيد عليه هذا البيت المميز ليحتضن من خلاله افكار وبرامج وتطلعات، وآمال المغتربين اللبنانين.

- تنظيم جولات وزيارات للمسؤولين اللبنانيين إلى دول الانتشار اللبناني لتفقّد احوال الجاليات المنتشرة هناك وتفعيل علاقتها بلبنان.

- إيجاد الشروط القانونية المشجعة للغتربين على المشاركة بالمشاريع الاقتصادية في لبنان.

- تشجيع إقامة المؤتمرات والمخيمات الاغترابية المتنوعة على أرض لبنان وتنظيم.

- دعم وسائل الاعلام الاغترابية الناطقة بالعربية وتزويدها بالمواد اللازمة لإعداد الأخبار والتحقيقات عن لبنان. وتقوية وسائل الإعلام الرسمي المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية لتصل إلى بلدان الإغتراب، وإعداد برامج خاصة للمنتشرين تبث عبر القنوات الفضائية اللبنانية.

التعليقات