المالكي: انتصار فلسطين في المنظمات الدولية بداية النهاية للاحتلال الإسرائيلي

المالكي: انتصار فلسطين في المنظمات الدولية بداية النهاية للاحتلال الإسرائيلي
سانت بيترسبورغ - دنيا الوطن

شكر وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، اليوم الجمعة، الدول الصديقة التي صوتت لصالح الطلب الفلسطيني بإضافة مكان ولادة السيد المسيح، كنيسة المهد وطريق الحجاج في بيت لحم على قائمة 'اليونسكو' للتراث العالمي المهدد بالخطر.

وقال المالكي، خلال كلمته أمام اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو المنعقد في مدينة سانت بيترسبورغ في روسيا الاتحادية، إن التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني مهددان بخطر التدمير من قبل آلة الحرب الإسرائيلية، ومن سياسة الاحتلال المتبعة في بناء المستوطنات، والجدار العنصري، بالإضافة إلى الاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة لطمس الهوية الثقافية والتاريخية، والوجود الفلسطيني على أرض فلسطين التاريخية، وممارسات المستوطنين الإرهابية، التي تضع التراث والإنسان الفلسطيني تحت خطر الموت والاندثار.

ودعا الدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي للعام 1972 إلى حماية فلسطين من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد الأماكن التراثية والمقدسات الفلسطينية.

وأضاف المالكي: 'كل فلسطين هي أرض تراث تستحق أولوية خاصة، وحماية جماعية فعالة'، متابعا 'في كل شبر من فلسطين التاريخية هناك آثار وتراث، مادي، وغير مادي، طبيعي وثقافي، ومنه ما هو مغمور بالمياه، آثار تقف شاهدة على أصالة الشعب الفلسطيني ذو الجذور الكنعانية التي تمتد إلى آلاف السنين'.

وطالب المالكي الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي الأخذ بعين الاعتبار قرى جنوب القدس، ومنطقة 'بتير' المهددة بخطر مصادرة أراضيها لبناء الجدار العنصري، وما سيخلفه ذلك من تدمير للقيمة الطبيعية والتاريخية لهذه المنطقة التي تمتد إلى 4 آلاف سنة.

وشدد على أن تسجيل مدينة بيت لحم مهد سيدنا المسيح على قائمة التراث العالمي يقدم إضافة نوعية للتواجد الفلسطيني في المحافل الدولية وإثراء التراث العالمي، وتجسيداً للسيادة الفلسطينية على هذه الأرض وصولا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإنجاز استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية عملاً بقرارات الأمم المتحدة، والبند السادس من اتفاقية حماية التراث العالمي للعام 1972.

وحظي التصويت لصالح انضمام مدينة بيت لحم (كنيسة المهد، وطريق الحجاج) لقائمة التراث العالمي بإجماع دولي حيث صوتت الدول الأعضاء في لجنة التراث بالاقتراع السري لصالح فلسطين بغالبية 13 صوتا فيما عارضه 6 أعضاء، وامتنع عضوان عن التصويت

التعليقات