بالفيديو.. يوسف داود: 10 مشاهد بين الجد والضحك

بالفيديو.. يوسف داود: 10 مشاهد بين الجد والضحك
غزة - دنيا الوطن
صاحب ضحكة مميزة منحته لقب "مهندس الضحك"، ولكنه أتقن أدوار الرجل الطيب ورب الأسرة والضابط وظل خفيف الظل، له أدوار مميزة لا تنسى، ذاكرة السينما حفظتها، والمشاهد بمجرد أن يسمع اسمه تمر أمامه لقطات كوميدية لها طابع خاص.

هو يوسف جرجس صليب، من مواليد محافظة الإسكندرية 10 مارس 1938، تخرج في كلية هندسة قسم كهرباء عام 1960، عمل في الهندسة قبل أن يتفرغ للفن في عام 1985، وكان عمره وقتها 47 عاما، وتنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة.

أدوار كثيرة ومميزة ظهر فيها يوسف داود، ارتبطت به بعد أن طبع عليها من شخصيته الكوميدية ولازماته التى عرف بها، له أكثر من 40 فيلما، بدايتها كان "المضيفات الثلاثة"، و"سيد قشطة"، ومن المنتظر أن يسمع جمهوره صوته في حلقات "قصص الحيوان" التي تعرض في رمضان المقبل.

بدايته القوية كانت في دور رجل الأعمال الفاسد الذي تعمل لديه فردوس عبد الحميد خادمة لتكشف حقيقته، ولكنه "بصباص"، فتضطر إلى رش جاز على شعرها ووضع ماكياج يجعلها قبيحة، ومع ذلك كان يصر على مغازلتها ومراودتها بطريقة كوميدية، وهذا الدور خلق له مساحة على الساحة الفنية في مسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش".

ظهر داود في عدد من الأفلام والمسرحيات من بطولة الفنان عادل إمام، والفنان محمد صبحي، ومن أشهر أفلامه التي ظهر فيها بدور لم يكن كوميديا كان فيلم "النمر والأنثى"، وأدى دور لواء شرطة في إدارة مكافحة المخدرات، وكان رئيس عادل إمام في عملية القبض على عصابة "القماش".

وفي مسرحية "الزعيم"، ظهر في دور زمباوي سكرتير الرئيس، الذي يتشارك مع حاشية الرئيس الدكتاتور في إسقاطه ووضع "زينهم" شبيهه في مكانه، حتى يضمنوا لأنفسهم البقاء، قبل أن يتخلص منهم الزعيم زينهم لصالح الشعب.

وأطل في فيلم "سيداتي أنساتي" في دور فتحي مدير المصلحة، رئيس الشركة التي يعمل فيها محمود وزوجاته الأربع، ويقرر أن يتزوج زوجتين منهن بعد تطليق أنفسهن من محمود "الساعي".

وكان له ظهور كوميدي مميز في فيلم "حنفي الأبهة" في دور والد زوجة الضابط فاروق الفيشاوي والذي يستولي عادل أمام مسجل الخطر على مبلغ مالي منه هو وزوجته من أجل تحرير ابنتهما من أيدي العصابة.

ومرة أخرى يقترن اسم داود مع الفنان عادل إمام في فيلم "أمير الظلام" في دور "زلفي"، مدير دار المكفوفين، الذي لا يهتم بأحوالهم ودائم الخلاف مع الجنرال بطل حرب أكتوبر، ويحاول الاثنان الانتقام من بعضهما.

وفي فيلم "في شقة مصر الجديدة"، ظهر في دور "شفيق" العجوز حبيب مدرسة الموسيقى "تهاني" الذي ينتظرها منذ زمن طويل ويعيش على أمل، وكان دوره بعيدا تماما عن الكوميديا التي اعتادها جمهوره.

وهو أيضا بطل أساسي في كل أجزاء مسلسل "يوميات ونيس"، دوره يوسف بيه رئيس مجلس إدارة الشركة التي كان يعمل بها ونيس، ويظل صديقا دائما للأسرة حتى يستطيع أن يتزوج أمينة هانم "حماة ونيس" في الجزء السادس.

عرفه جمهوره أيضا في دور رئيس العصابة المتمكن الذي أرهق ضابط المباحث في الإيقاع به، من خلال فيلم "الشيطانة التي أحبتني"، مع الفنان محمد صبحي ولبلبة.

وكان له دور محوري رئيسي بنيت عليه حلقات مسلسل "ابن الأرندلي" للفنان يحيى الفخراني، المحامي الفاسد الذي قرر أن يكتب كل أمواله باسم عمه "نوح" ليتهرب من الضرائب، وظل ينتظر أن يموت عمه يوسف داود ليرثه، لكن العم يقرر أن يوزع الثروة ويحرمه منها.

 

التعليقات