الدول الأربع الكبار فى منطقة اليورو تسعى لمخرج من الأزمة فى روما

الدول الأربع الكبار فى منطقة اليورو تسعى لمخرج من الأزمة فى روما
غزة - دنيا الوطن
يسعى زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا للعثور على أرضية مشتركة فى روما اليوم، الجمعة، لاستعادة الثقة فى منطقة اليورو قبل قمة زعماء الاتحاد الأوروبى الأسبوع المقبل.

وتراجعت تكاليف الإقراض عالية الخطورة للسندات الإسبانية والإيطالية قليلاً وسط آمال فى الأسواق باتخاذ مبادرات خلال قمة بروكسل يومى 28 و29 يونيو، وإذا ما فشلت القمة فى التوصل لحلول ربما يدفع ذلك الدولتين إلى طلب برامج إنقاذ سيادية فى نهاية المطاف.

وسيبحث اجتماع اليوم عن سبل لتحقيق وحدة مالية ومصرفية فى منطقة اليورو بشكل أسرع وربما يكون مناسبة كى تطلب إسبانيا رسمياً مساعدة تصل إلى 100 مليار يورو لبنوكها التى تعانى من المشكلات.

ووجد تدقيق مالى صدر أمس الخميس، أن البنوك الإسبانية فى حاجة إلى نحو 62 مليار يورو من رأس المال الإضافى لمواجهة الظروف المعاكسة.

ومن المتوقع أن تقاوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أى ضغوط من رئيس الوزراء الإيطالى ماريو مونتى والرئيس الفرنسى فرانسوا أولوند ورئيس وزراء أسبانيا ماريانو راخوى لإصدار سندات مشتركة لمنطقة اليورو أو تخفيف السياسات النقدية الصارمة للمنطقة.

وبينما تعد احتياجات أسبانيا هى الأكثر إلحاحا إذ بلغت تكاليف إقراضها فى الأجل المتوسط أعلى مستوى منذ إطلاق اليورو فى مزاد أجرى أمس ربما تكون المخاطر السياسية أعلى بالنسبة لرئيس وزراء إيطاليا.

ومع تراجع شعبيته تحجم الأحزاب التى تساند مونتى فى البرلمان بشكل متزايد عن تأييد مقترحاته للإصلاح وتطالبه بالتوصل إلى نتائج على الساحة الأوروبية لتخفيف الضغط على الاقتصاد الإيطالى الذى يعانى من الركود.

وستبدأ القمة الساعة 1200 بتوقيت جرينتش وتستمر ساعتين، وسيعقبها مؤتمر صحفى مشترك للزعماء الأربعة، ومن غير المتوقع أن يصدر أى إعلان عن الاجتماع.

التعليقات