هل سيتم تأجيل انتخابات الاعادة غداً ؟ أم استبعاد شفيق ؟

هل سيتم تأجيل انتخابات الاعادة غداً ؟ أم استبعاد شفيق ؟
غزة - دنيا الوطن
علمت "بوابة الأهرام" أن اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، سوف تعرض غدًا الأربعاء خمسة احتمالات لمصير الانتخابات الرئاسية المقررة يومي السبت 16 والأحد 17 يونيو الجاري، من ضمنها تأجيل الانتخابات، أو سحب الفريق أحمد شفيق من قائمة المرشحين لتقتصر على الدكتور محمد مرسي منفردًا.

قال المستشار حاتم بجاتو، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، إن هناك 5 احتمالات لمصير انتخابات الرئاسة في ضوء الحكم الذي ستصدره المحكمة الدستورية في قضية قانون العزل يوم الخميس المقبل.

وأوضح بجاتو في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن الاحتمال الأول، هو أن تجري الإعادة كما هو مقدر لها يومي 16 و17 يونيو الجاري، بين المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق، وذلك في حال قبول المحكمة الدستورية للدعوى المحالة لها من لجنة الانتخابات الرئاسية وقضائها بعدم دستورية قانون العزل.

وأضاف بجاتو أنه في حالة رفض المحكمة للدعوى وقضائها بعدم اختصاص لجنة الرئاسة في إحالة قانون العزل للمحكمة الدستورية فهناك 4 احتمالات أخرى، هي:
1- أن تتم إعادة الانتخابات من جديد بين 12 مرشحا واستبعاد أحمد شفيق.
2- أن يتم فتح باب الترشح من جديد.
3- أن تستكمل الانتخابات، ويتم الاقتراع على مرسي فقط بعد استبعاد شفيق، والقانون يسمح بذلك، وتلك الحالة تسمى انتخابات وليس استفتاء على مرشح واحد، ويجب أن أن يحصل على 50% من الأصوات + 1 للفوز بالمنصب.
4- أن يتم تأجيل جولة الإعادة بين شفيق ومرسي لحين فصل المحكمة الدستورية في موضوع الدعوى الثانية للعزل، المقامة أمامها من قبل المحامي بهجت أبو ذكري بعد أن صرحت له محكمة القضاء الإداري بذلك.

وقال بجاتو إن الاحتمالات الخمسة كلها واردة التنفيذ، لافتًا إلى أن المحكمة الدستورية قد توضح في أسباب حكمها ما يجب على اللجنة العليا فعله في حالة الحكم بعدم الاختصاص، لأن أحكام المحكمة ستكون كاشفة، أما إذا لم توضح ذلك فالقرار سيكون في يد لجنة الرئاسة وفقا لما يسمح لها به القانون والإعلان الدستوري.

وختم بجاتو تصريحاته، قائلا إن تلك الاحتمالات سيقوم بعرضها وشرحها غدا في المؤتمر الصحفي الذي تعقده اللجنة بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لشرح الترتيبات النهائية لجولة الإعادة.

التعليقات