الأخبار
مصر: مصريون في قائمة أفضل 55 إعلاميا بالعالمكتائب الناصر : مجدداً قصف مدينة عسقلان بصاروخ جراد س 7:3 مإصابة ثلاثة مواطنين واحد بالرصاص الحي وأثنين بالمطاط والعشرات بحالة الاختناق في مسيرة بلعينمبيعات "فوجيتسو" من الماسحات الضوئية للوثائق "سكان سناب" تكسر حاجز الـ 3 ملايين ماسحةالسيدة الحديدية حياة الفهد تدافع عن المعنفات في "ريحانة" على MBC1 في أغسطس"إسرائيل" تتخوف من تحقيق دولي بجرائمها في غزة وتشكل طاقما لمواجهتهتصريح صحفي صادر عن ممثل اللجنة الرباعية توني بليرتعطلت بنسبة 85%.. مجموعة الاتصالات تعلن عن تعرض شبكة الاتصالات الأرضية والخلوية والانترنت للانقطاعالنجم السوري أيمن زيدان : الدراما السورية مستباحة ومرتهنة برأس المالالاحتلال يخترق التهدئة ! .. 5 شهداء وعشرات الجرحى في رفح جنوباً وجرحى في منطقة الشعف شرقاً .. محدّثمصر: مركز المحروسة ينظم سلسلة ندوات نقاشية عمالية بعنوان " ماذا نريد من البرلمان القادم؟"بيان صار عن القائد مروان البرغوثي 29/7/2014الكشافة الفلسطينية تشارك السفارة المغربية في فلسطين عيد الجلوس الملكي المغربي بوقفة تضامنية مع قطاع غزةمواجهات بين الاهالي والمستوطنين والجيش في كفر الديك"شهداء الاقصى" تقصف عسقلان بأربعة صواريخ جراد وتطلق خمس قذائف هاون وتفجر عبوة ناسفةمدى: الصحفيان ضاهر والعريان اخر ضحايا العدوان على الصحفيينحصاد العمليات العسكرية خلال ألـ 24 ساعة السابقة ليوم الخميس الموافق 31/7/2014كتائب الأقصى لواء العامودي تدك موقع زكيم العسكري ب 3 قذائف هاون عيار 120محصاد العمليات العسكرية منذ بدأ العدوان علي غزة ضمن عملية" طريق العاصفة " حتي صباح 1/8/2014قبل التهدئة بدقائق.. السرايا تقصف " تل ابيب" بصاروخ براق 70فنزويلا: انطلاق الحملة الوطنية لإغاثة للشعب الفلسطينيآلاف المواطنين يذهبون لتفقد منازلهم التي نزحوا منها مع بدء سريان التهدئةد.مصطفى البرغوثي: العدوان الاسرائيلي فشل و الارادة الفلسطينية انتصرتالاحتلال يحذر المواطنين من العودة لمنازلهم في المناطق الحدوديةحماس تدعو لهبة بالضفة نصرة لغزة ظهرًا
2014/8/1
عاجل
وجود قناصة في شرق حي الشعف تطلق النار على المواطنين في شرق مدينة غزة5 شهداء و30 إصابة في قصف مدفعية الاحتلال شرق محافظة رفحالقذائف تسقط على منطقة البلبيسي ومفترق جورج وحي التنور وهناك عشرات الاصابات ملقاة فى الشوارعارتفاع عدد الشهداء شرق رفح إلى 4 جراء القصف المدفعي المتواصلبعد اختراق الاحتلال للتهدئة.. المقاومة تطلق قذيفتي هاون قرب كرم ابو سالمإصابة 3 مواطنين برصاص القناصة الإسرائيلية في منطقة الشعف شرق غزةبعد اختراق الاحتلال....مصادر عبرية: صافرات الإنذار تدوي الآن في كرم ابو سالمطائرات مروحية تطلق النار على المواطنين شرق رفحأكثر من 40 قذيفة مدفعية تسقط شرق رفح و15 اصابة حتى الانعشرات الإصابات في قصف مدفعية الاحتلال شرق محافظة ‫‏رفح‬المدفعية تطلق عدة قذائف شرق رفح رغم سريان التهدئة الانسانية

آل الأسد أقوياء و"السي آي ايه" حاولت تسميم أركان النظام

آل الأسد أقوياء و"السي آي ايه" حاولت تسميم أركان النظام
تاريخ النشر : 2012-06-11
غزة - دنيا الوطن
بعد مرور أكثر من عام على الأزمة السورية باتت الولايات المتحدة أخيراً أكثر فعالية في الجهود السرية للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد بحسب ما نقله موقع العالمية عن جيوستراتيجي دايركت.

وعلى الرغم من أنّ الجيش السوري الحر ادعى مسؤوليته، فإنّ مصادر قالت إنّ محاولة فاشلة لتسميم بعض أركان النظام السوري تحمل بصمات وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، بتعاون وتمويل من السعودية وقطر.

وعلى سبيل المثال فإنّ الرجل الذي كلف بتسميم صهر الرئيس السوري، آصف شوكت، من الطائفة العلوية، ما يعني أنّ العائلة الرئاسية في سوريا لن يكون بوسعها الوثوق حتى بأقرب المقربين. وكانت مصادر في المعارضة قالت في كانون الأول (دسمبر) الماضي، إنّ قائد الإستخبارات العسكرية آصف شوكت قتل بالرصاص مع مسؤول استخباراتي كبير هو الجنرال علي مملوك خلال عملية عسكرية.

من جانبها كشفت مصادر غربية أنّ حلف الناتو توصل إلى نتيجة مفادها أنّ نظام الأسد لا خطر عليه حتى الآن من انهيار وشيك. وقالت المصادر إنّ القوات السورية المسلحة وقوى الأمن لم تتأثر وما زالت على قوتها، خاصة مع الدعم الذي يتلقاه النظام من حلفاء كالصين وروسيا وإيران.

وقال المصدر الدبلوماسي: "على الرغم من أنّ الأسد فشل في سحق المعارضة، لكنّ نظامه في المقابل ما زال يمسك بزمام البلاد".

وقالت المصادر إنّ هذا التقييم من قبل حلف الناتو خفف من الضغوطات على الولايات المتحدة وغيرها من الأعضاء لاتخاذ قرار بالتدخل العسكري في سوريا. وقالت المصادر إنّ الأسد، بمساعدة الحرس الثوري الإيراني، يحتفظ بالسيطرة الكاملة على مواقع الصواريخ البالستية وأسلحة الدمار الشامل. ويعتقد انّ سوريا تملك على الأقل 700 صاروخ سكود مداه 700 كيلومتر. وقال مصدر إنّ "هذا الأمر هو ما يشكل القلق للناتو، حيث لا إشارات قريبة على أنّ الثوار سيتمكنون من السيطرة على هذه المواقع".

وذكرت التقارير أنّ الناتو رفض مؤخراً الخيار العسكري ضد الأسد، لكنّ بريطانيا وفرنسا رفعتا من حظوظ تقديم المساعدة للثوار، بينما قالت الولايات المتحدة إنّها كانت ترسل تجهيزات طبية واتصالية للمعارضة.

وقالت المصادر إنّ ممثلي حلف الناتو ناقشوا مسألة مخزون أسلحة الدمار الشامل في سوريا مع الصين وروسيا. وقالوا إنّ بكين وموسكو من المتوقع أن تستمرا في دعم الأسد عسكرياً مع التأكيد على أنّه لا يستخدم أسلحة بيولوجية وكيميائية ضد المتظاهرين.

لكنّ المصدر قال إنّ "أي ضمانات على ذلك غير موجودة"، وأضاف: "لكنّ الأسد فهم أنّه في اللحظة التي يستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل سيكون خارج السلطة".

ويذكر التقرير أنّ هنالك قلقاً آخر هو الدعم الإيراني للأسد، فبحسب المصادر كان الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يعملان مع الأسد سوياً لقمع المعارضة السورية.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قالت خلال زيارتها إلى كوبنهاغن مؤخراً: "تذكروا أنّ هنالك ضلوعا إيرانيا عميقا في سوريا، وقواتهم العسكرية تعمل على تدريب الجيش السوري. بينما يقوم فيلق القدس التابع للقوات الإيرانية المسلحة بمساعدة الميليشيات الطائفية التابعة للأسد".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف