الأخبار
سلوى خطاب: أرشح نيللي كريم لـ"أوسكار".. و"ٍسجن النساء" عالم افتراضيبالفيديو.. داعية إسلامي: المسلسلات سببا في إنهيار الأخلاق وانحدار الذوق العامكلام الناس3 خلطة متكاملة من الكوميديا والرومانسية والآكشنامال حمد:الرئيس أبو مازن والقيادة تسعى لوقف العدوان على غزة وكل الخيارات اصبحت مفتوحةمصر: مساعد وزير خارجية أسبق عن "تفتيش كيري": "السيسي ليس له علاقة بها لأنها مراسم؟حصيلة اليوم الـ18 :80 شهيد وعشرات الجرحى وتدمير 80 منزليا فلسطين لا تحزني لـ الفنان صقر سالموحياة ترابك يا غزة من اخراج غسان أبو القمصاند. بونس الخطيب يعزز التعاون المشترك مع مستشفيات القطاع ويساهم في إخلاء مصابين خزاعةفيديو لقصف إحدى منازل في تل الهوىجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني تستقبل وفدا من الهلال الاحمر الاماراتي في قطاع غزةطرطشة دامية واخيرةجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني تستقبل وفدا من الهلال الاحمر الاماراتي في قطاع غزةمسؤول امريكي : لا نتوقع اتفاق تهدئة حتى نهاية الاسبوعالجو حاراً نسبياً ، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارةوزير اسرائيلي : نحن بحاجة لتعميق عمليتنا العسكرية في قطاع غزةيديعوت:الهدنة الانسانية ستكون لـ5 أيام لكن دون انسحاب اسرائيلي من قطاع غزةلا يمكن فك الحصار فور وقف النار..حماس للفرنسية:تقدم في محادثات وقف اطلاق النار.نطالب بضمانات مفصلةجندته داعش : شاهد اعترافات انتحاري مصري عمره 72 سنهمعطيات غائبة ومباحثات معقدّة:ما هو عرض كيري؟ وما هي سيناريوهات نهاية العدوان على غزة التي أحلاها مر!بعد هجومه على غزة : طرد "توفيق عكاشة" من مقر ماسبيرو .. فيديومكتب النائب حجازي وعائلة حجازي يوزعون 500 وجبة إفطار على مراكز الإيواء برفحبسبب موقفها من الحرب على غزة.. رفض حقوقي مغربي تسلم وسام فرنسيشاهد: سيارة "خليفة المسلمين" أبو بكر البغداديالنقل والمواصلات تستمر في فعالياتها التضامنية مع أهلنا في قطاع غزة
2014/7/24
عاجل
وصول 25 اصابة الى مجمع ناصر الطبي من منطقة خزاعة شرق خانيونسشهيد بيت حانون : يحيى ابو هربيدتجدد القصف المدفعي على شرق حي الشجاعية والتفاح والشعف شرق غزةشهيد مجهول من بيت حانون يصل الى كمال عدوانالقناة الثانية تعلن موافقة اسرائيلية على وقف اطلاق نار بطلب من الصليب الاحمر ولم تحدد الساعةوزير الداخلية الاسرائيلي : نحن بحاجة لتعميق عمليتنا العسكرية في قطاع غزةطائرات الاحتلال تدمر منزل من 3 طوابق في عزبة عبد ربه شمال قطاع غزةوكالات محلية:انتشال 5 إصابات من منطقة الشوافين بخزاعة بعد إطلاق الاحتلال عليهم إثر محاولتهم الخروجاسرائيل تقر بفشلها الاستخباراتي : لم نتوقع ان تشل حماس دولة باكملهايديعوت عن مسؤول امريكي : من غير المتوقع الوصول لتهدئة قبل نهاية الاسبوع-يوم الاحد القادم-انتشال الشهيد الاول من منطقة خزاعة - النجاجرة-يديعوت : الولايات المتحدة الغت حظر الطيران من والى تل ابيبصافرات الانذار تدوي في النقب وعسقلانمحاصرون بخزاعة: أوضاعنا مأساوية والاحتلال أطلق النار علينا أثناء الخروج حاملين الاعلام البيضاءشهود عيان في منطقة خزاعة : الحديث يدور عن عشرات الجرحى والشهداء بين ازقة الشوارعاطلاق غازات خانقة على المنطقة الغربية من قطاع غزة - تل الهوىشهيد و4 إصابات باستهداف منزل في منطقة عبسان بخانيونس

آل الأسد أقوياء و"السي آي ايه" حاولت تسميم أركان النظام

آل الأسد أقوياء و"السي آي ايه" حاولت تسميم أركان النظام
تاريخ النشر : 2012-06-11
غزة - دنيا الوطن
بعد مرور أكثر من عام على الأزمة السورية باتت الولايات المتحدة أخيراً أكثر فعالية في الجهود السرية للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد بحسب ما نقله موقع العالمية عن جيوستراتيجي دايركت.

وعلى الرغم من أنّ الجيش السوري الحر ادعى مسؤوليته، فإنّ مصادر قالت إنّ محاولة فاشلة لتسميم بعض أركان النظام السوري تحمل بصمات وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، بتعاون وتمويل من السعودية وقطر.

وعلى سبيل المثال فإنّ الرجل الذي كلف بتسميم صهر الرئيس السوري، آصف شوكت، من الطائفة العلوية، ما يعني أنّ العائلة الرئاسية في سوريا لن يكون بوسعها الوثوق حتى بأقرب المقربين. وكانت مصادر في المعارضة قالت في كانون الأول (دسمبر) الماضي، إنّ قائد الإستخبارات العسكرية آصف شوكت قتل بالرصاص مع مسؤول استخباراتي كبير هو الجنرال علي مملوك خلال عملية عسكرية.

من جانبها كشفت مصادر غربية أنّ حلف الناتو توصل إلى نتيجة مفادها أنّ نظام الأسد لا خطر عليه حتى الآن من انهيار وشيك. وقالت المصادر إنّ القوات السورية المسلحة وقوى الأمن لم تتأثر وما زالت على قوتها، خاصة مع الدعم الذي يتلقاه النظام من حلفاء كالصين وروسيا وإيران.

وقال المصدر الدبلوماسي: "على الرغم من أنّ الأسد فشل في سحق المعارضة، لكنّ نظامه في المقابل ما زال يمسك بزمام البلاد".

وقالت المصادر إنّ هذا التقييم من قبل حلف الناتو خفف من الضغوطات على الولايات المتحدة وغيرها من الأعضاء لاتخاذ قرار بالتدخل العسكري في سوريا. وقالت المصادر إنّ الأسد، بمساعدة الحرس الثوري الإيراني، يحتفظ بالسيطرة الكاملة على مواقع الصواريخ البالستية وأسلحة الدمار الشامل. ويعتقد انّ سوريا تملك على الأقل 700 صاروخ سكود مداه 700 كيلومتر. وقال مصدر إنّ "هذا الأمر هو ما يشكل القلق للناتو، حيث لا إشارات قريبة على أنّ الثوار سيتمكنون من السيطرة على هذه المواقع".

وذكرت التقارير أنّ الناتو رفض مؤخراً الخيار العسكري ضد الأسد، لكنّ بريطانيا وفرنسا رفعتا من حظوظ تقديم المساعدة للثوار، بينما قالت الولايات المتحدة إنّها كانت ترسل تجهيزات طبية واتصالية للمعارضة.

وقالت المصادر إنّ ممثلي حلف الناتو ناقشوا مسألة مخزون أسلحة الدمار الشامل في سوريا مع الصين وروسيا. وقالوا إنّ بكين وموسكو من المتوقع أن تستمرا في دعم الأسد عسكرياً مع التأكيد على أنّه لا يستخدم أسلحة بيولوجية وكيميائية ضد المتظاهرين.

لكنّ المصدر قال إنّ "أي ضمانات على ذلك غير موجودة"، وأضاف: "لكنّ الأسد فهم أنّه في اللحظة التي يستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل سيكون خارج السلطة".

ويذكر التقرير أنّ هنالك قلقاً آخر هو الدعم الإيراني للأسد، فبحسب المصادر كان الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يعملان مع الأسد سوياً لقمع المعارضة السورية.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قالت خلال زيارتها إلى كوبنهاغن مؤخراً: "تذكروا أنّ هنالك ضلوعا إيرانيا عميقا في سوريا، وقواتهم العسكرية تعمل على تدريب الجيش السوري. بينما يقوم فيلق القدس التابع للقوات الإيرانية المسلحة بمساعدة الميليشيات الطائفية التابعة للأسد".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف