الأخبار
بعد القرصنة الاسرائيلية على اسطول الحرية :الرئيس السابق المرزوقي يغادر تل ابيب متوجها الى فرنساحفلة للمثليين الجنسيين في الاردن تثير الجدل : استجواب وزير الداخلية في البرلمانالفضائيات المصرية توقف عرض البرامج والمسلسلات لمدة يوم كاملمناقشة رسالة للماجستير في علم النفس لطالبة في جامعة الأزهر عبر الفيديو كونفرنستوفيق عكاشة : بعض قيادات مصرية سيتم اغتيالها خلال الايام القادمة من الجيش والشرطة والوزراءصورة "سيلفي" بتونس تثير الغضب في بريطانيا.. فمن صاحبها؟كم يتقاضى عامل البناء في اسرائيل ؟شاهد.. صورة مسن قبل لحظات من تفجير الكويت وبعدهسيدة مصرية حامل بـ 27 جنيناًالداخلية السعودية تنشر تفاصيل جديدة عن منفذ تفجير مسجد بالكويت : والد الانتحاري يدلي بشهادته ..فيديوالاعدام لـ"شبح الريم" .. تفاصيل الجريمة التي هزّت الإمارات(فيديو وصور) ..مصر تكتسي السواد حزناً على استشهاد النائب العام : آخر تطورات المشهد ؟الرئيس معزيا الشعب المصري وقيادته : عملية قتل النائب العام المصري جبانة وبشعة(الحلقة الثانية عشر) .. سياسيون في رمضان :ما لا تعرفه عن "أحمد عساف" .. ساعة ونصف لعائلته فقط !توقيع إحدى عشرة إتفاقية بين الحكومتين الفلسطينية و الإيطاليةالرئيس يعزي السيسي باستشهاد النائب العام ويدين الارهاب ويتضامن مع مصرإصابة 5 مواطنين في انفجار شمال قطاع غزةصور وفيديو: أحدهم في عداد الموتى واثنين بحال الخطر الشديد .. إصابة 4 جنود في إطلاق نار قرب رام الله1701 لاجئ سوري يراجعون العيادات التخصصية السعودية في مخيم الزعتريسوريا: هيئة التنسيق الوطنية يشد بوحدات الحماية الشعبية لدحر تنظيم داعش الإرهابيالأحرار: انتصار خضر عدنان انتصار للحركة الأسيرة والمطلوب حراك ودولي لإنهاء سياسة الاعتقال الإداريالشرطة تعقد محاضرة لمنتسبي قوى الأمن بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في طولكرمحركة الصابرين تبارك انتصار الشيخ عدنان وتعتبره بداية مرحلة جديدة من المواجهةأفتونا في فياض ..المركز السعودي في غزة يوزع أكثر من الف طرد غدائي شرق خان يونس
2015/6/30

السعودية : توظيف 9000 خريجة بعد انتظار دام 19 عاماً

السعودية : توظيف 9000 خريجة بعد انتظار دام 19 عاماً
تاريخ النشر : 2012-06-06
الرياض - دنيا الوطن
بدأت وزارة التربية والتعليم بالسعودية مع نظيرتها وزارة الخدمة المدنية، بالتحرك في إجراءات تعيين تسعة آلاف خريجة كلية متوسطة على المرتبة الخامسة، الدرجة الأولى، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد انتظار أكثر من 19 عاماً للوظيفة.

وأوضح الكادر المتابع لقضية خريجات الكلية المتوسطة لدى الجهات المعنية عبدالله الحربي أن نحو تسعة آلاف خريجة من الكليات المتوسطة في انتظار الوظيفة منذ عام 1414 هـ موضحا أن دراسة الخريجات امتدت لعامين بعد المرحلة الثانوية، وهن مؤهلات للانخراط في الوظائف الخاصة بتعليم المرحلة الابتدائية، كما أن هناك أقساما أخرى بالكلية تؤهل للتدريس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بالإضافة إلى خبرات التدريس لدى بعضهن، وحصول بعضهن على دورات متقدمة في الحاسب الآلي، لاسيما وأن دبلوم الكلية المتوسطة – المؤهل لتدريس المرحلة الابتدائية - يأتي ثالثاً في سلم الأولوية في التقدم على الوظائف التعليمية بعد معهد إعداد المعلمات المتخصص في تعليم المرحلة الابتدائية، والكليات الجامعية التربوية المؤهلة للتدريس في المرحلة الثانوية والمتوسطة.

وأضاف أن خريجات الكلية المتوسطة تربويات، لذا لا يحق لهن الالتحاق بوظائف في قطاعات أخرى سوى الوظائف المتعلقة بوزارة التربية والتعليم.

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فقد جاء قرار وزارة التربية في هذا الشأن متضامناً مع رأي نظيرتها الخدمة المدنية بموافقتها على تعيينهن على ذات المرتبة، وإغلاق ملف قضيتهن نهائياً، لافتةً إلى أن الجهتين نقلتا كامل مخاطبات وملف وأوراق القضية مطلع الأسبوع الماضي إلى الجهات المختصة لإفادتها بالموافقة على التوجه بتعيينهن في مدارس التعليم العام ، لافتة ذات المصادر إلى أن وزارة الخدمة المدنية خاطبت جهة الاختصاص بشأن قضية الخريجات، حيث جاء في خطاب وزارة الخدمة المطالبة بتعيينهن على المرتبة الخامسة، الدرجة الأولى.

كما دعت وزارة الخدمة المدنية 1043 مواطنة يمثلن الدفعة الخامسة ممن سبق لهن أن تقدمن على موقعها على الإنترنت (برنامج جدارة) للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29 محرم الماضي حتى الثاني من ربيع الأول، لمراجعة أي من فروعها ومكاتبها (النسوية) خلال الفترة من الاثنين المقبل وحتى نهاية دوام يوم 23 رجب الجاري، وذلك لمطابقة بياناتهن مع أصول الوثائق الرسمية. وأكدت الوزارة أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة البيانات فقط، وطلبت منهن اصطحاب وثائق نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه، أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضح بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة، أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلا غير تربوي، أصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة، مشددة على المتقدمات حصولهن على مستند إثبات استلام الوثائق من الجهة المختصة.

يشار إلى أن المعلنات أسماؤهن هن بديلات عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي رقم أ-121 وتاريخ 2/7/1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28 ألف وظيفة تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية، وأضيفت إليها 1153 وظيفة من وظائف النمو التي لم تستطع الوزارتان شغلها في حينه لعدم توفر متقدمات في مقراتها ليصبح عدد الوظائف التي تمت المفاضلة عليها 29153 تبقى منها 763 وظيفة لم تتمكن الوزارة من الدعوة إليها، حيث لم يتوفر من المتقدمات اللاتي تتوفر لديهن شروط وضوابط شغلها.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف