الأخبار
وحدة نظم المعلومات بوزارة الصحة تستحدث نظام المعلومات الجغرافى (GIS) لإسقاط المعلومات الصحيةلجان المقامة تزف الشهيد محمد الفقيه وتعتبر صموده الإسطوري في قتال العدو ملهماً لجموع الشاب الفلسطيني المقاومالعلماء يعثرون على فيروس جديد للإيدزمركز أميركي يحذّر: روسيا قد تغزو بولندا.. والناتو سيخذلها.. فما موقف واشنطن؟حرز الله: قمع قسم 5 برامون رد فعل على الإضراب المساند للأسرىفي عيد ميلاده.. أيمن رضا يعاتب أهل الفن ويقول: هناك لوحات في بقعة ضوء تكملة عددخلف يدعو اهالي الاسرى في سجون الاحتلال لاستلام طرود غذائيةرضا يصوّر " طمني عنك " ويطلقها عبر الشاشات !نجمة الأغنية الحسانية باتول المرواني ودوزي في مهرجان الفضة بتزنيتالنائب الدكتورة نجاة أبو بكر تدعوا الى تبني مبادرة وطنيةإسرائيل قامَت بهدم منازل في الضفة في النصف الأول من عام 2016 أكثر مما هدمت العام الماغسان صليبا يضفي على البترون سحرا خاصا ووطنية كبيرة بسهرة من العمرفيديو وصور .. جدل كبير بسبب شروط حضور فرح ابناء ام عبدالعزيزبالفيديو .. من المكلَّف بشراء هذه المستلزمات قبل الزواج؟ العريس أم العروس؟حماس تزف شهيدها المجاهد محمد الفقيه منفذ عملية عتنائيل البطوليةتواصل الجهاد تنظم لقاءاً جماهيرياً في مجلس عائلة الجروبعد جزين سعدرمضان في فالوغا وقبرصمصر تلجأ لصندوق النقد الدولي.. القاهرة تفاوضه للحصول على قرض بـ12 مليار دولارفرنسا ترفع جاهزية الشرطة لمستويات غير مسبوقةالهيئة المستقلة ونقابة الصحافيين تبحثان واقع الحريات الصحافيةفيلم هوليودي ألهمهم تفاصيل الجريمة.. لصوص أميركيون يسرقون ملايين الدولارات والشرطة تعتقلهمعريقات يدين جريمة قتل الفقيه ويدعو إلى رفع الغطاء السياسي والقانوني عن الاحتلالوزارة الاتصالات : ارتفاع ملحوظ في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2015طموح تواصل أنشطتها الصيفية للطلائعوعد تطالب السلطات بممارسة المسئولية الوطنية حفاظاً على السلم الأهلي
2016/7/27

السعودية : توظيف 9000 خريجة بعد انتظار دام 19 عاماً

السعودية : توظيف 9000 خريجة بعد انتظار دام 19 عاماً
تاريخ النشر : 2012-06-06
الرياض - دنيا الوطن
بدأت وزارة التربية والتعليم بالسعودية مع نظيرتها وزارة الخدمة المدنية، بالتحرك في إجراءات تعيين تسعة آلاف خريجة كلية متوسطة على المرتبة الخامسة، الدرجة الأولى، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد انتظار أكثر من 19 عاماً للوظيفة.

وأوضح الكادر المتابع لقضية خريجات الكلية المتوسطة لدى الجهات المعنية عبدالله الحربي أن نحو تسعة آلاف خريجة من الكليات المتوسطة في انتظار الوظيفة منذ عام 1414 هـ موضحا أن دراسة الخريجات امتدت لعامين بعد المرحلة الثانوية، وهن مؤهلات للانخراط في الوظائف الخاصة بتعليم المرحلة الابتدائية، كما أن هناك أقساما أخرى بالكلية تؤهل للتدريس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بالإضافة إلى خبرات التدريس لدى بعضهن، وحصول بعضهن على دورات متقدمة في الحاسب الآلي، لاسيما وأن دبلوم الكلية المتوسطة – المؤهل لتدريس المرحلة الابتدائية - يأتي ثالثاً في سلم الأولوية في التقدم على الوظائف التعليمية بعد معهد إعداد المعلمات المتخصص في تعليم المرحلة الابتدائية، والكليات الجامعية التربوية المؤهلة للتدريس في المرحلة الثانوية والمتوسطة.

وأضاف أن خريجات الكلية المتوسطة تربويات، لذا لا يحق لهن الالتحاق بوظائف في قطاعات أخرى سوى الوظائف المتعلقة بوزارة التربية والتعليم.

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فقد جاء قرار وزارة التربية في هذا الشأن متضامناً مع رأي نظيرتها الخدمة المدنية بموافقتها على تعيينهن على ذات المرتبة، وإغلاق ملف قضيتهن نهائياً، لافتةً إلى أن الجهتين نقلتا كامل مخاطبات وملف وأوراق القضية مطلع الأسبوع الماضي إلى الجهات المختصة لإفادتها بالموافقة على التوجه بتعيينهن في مدارس التعليم العام ، لافتة ذات المصادر إلى أن وزارة الخدمة المدنية خاطبت جهة الاختصاص بشأن قضية الخريجات، حيث جاء في خطاب وزارة الخدمة المطالبة بتعيينهن على المرتبة الخامسة، الدرجة الأولى.

كما دعت وزارة الخدمة المدنية 1043 مواطنة يمثلن الدفعة الخامسة ممن سبق لهن أن تقدمن على موقعها على الإنترنت (برنامج جدارة) للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29 محرم الماضي حتى الثاني من ربيع الأول، لمراجعة أي من فروعها ومكاتبها (النسوية) خلال الفترة من الاثنين المقبل وحتى نهاية دوام يوم 23 رجب الجاري، وذلك لمطابقة بياناتهن مع أصول الوثائق الرسمية. وأكدت الوزارة أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة البيانات فقط، وطلبت منهن اصطحاب وثائق نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه، أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضح بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة، أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلا غير تربوي، أصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة، مشددة على المتقدمات حصولهن على مستند إثبات استلام الوثائق من الجهة المختصة.

يشار إلى أن المعلنات أسماؤهن هن بديلات عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي رقم أ-121 وتاريخ 2/7/1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28 ألف وظيفة تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية، وأضيفت إليها 1153 وظيفة من وظائف النمو التي لم تستطع الوزارتان شغلها في حينه لعدم توفر متقدمات في مقراتها ليصبح عدد الوظائف التي تمت المفاضلة عليها 29153 تبقى منها 763 وظيفة لم تتمكن الوزارة من الدعوة إليها، حيث لم يتوفر من المتقدمات اللاتي تتوفر لديهن شروط وضوابط شغلها.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف